البيت الآرامي العراقي

المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Welcome2
المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Welcome2
المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Usuuus10
المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 8-steps1a

المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 1711المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 13689091461372المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . -6المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Hwaml-com-1423905726-739المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 12المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Empty
مُساهمةموضوع: المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية .   المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . Icon_minitime1الجمعة 8 يوليو 2022 - 20:17

d078 

المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية . 6-G6-IZKtn-Zzq5

المعتقد الايزيدي واللغة والازياء السومرية البابلية

اعداد استاذ دكتور خليل مراد الكوجك

الايزيدية هي احدى اقدم ديانات بلاد ما بين النهرين ومنها ولدت معتقدات وفلسفات اخرى ، يعود اصل التسمية الى مخطوطات سومرية بابلية تمت ترجمتها من قبل علماء اثار اوربيين ، ذكرت انها مؤلفة من ثلاث مقاطع (اي- زي- دا) باللغة الاكدية ، التي تعني الطاهر النقي المستقيم والبعض ترجمها الى اصحاب الطريق النقي اواصحاب النقاء والطهارة . وان اللوح السومري المكتشف عن هذه المعتقد القديم يعود الى الالف الخامس ق. م ، وهو عبارة عن " انشودة للاله مردوخ " يصف نفسه بانه عاشق ايزيد وانه يتوق للتشبع بعلم الخالق ايزيد .

وبعد انتشار اللغة الارامية في المناطق الرافدينية الشامية ، بقيت كلمة ايزيد محافظة على ذات المعنى والهدف من الفكرة ، ان الايزيدية كانت ديانة الحضارة السومرية التي عاشت لالاف من السنين ، عقيدة حية تعكس علما "كوزمولوجيا " عبر قراءة الفلك والتقويم الشرقي الشمساني وعبر الطقوس والعادات التي كانت منتشرة في بلاد الرافدين قديما ، وخاصة معابد ايزيدا والاعياد البابلية والنسطورية التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالشمسانية الايزيدية ، يوكد ذلك قطع اثرية موجودة في متاحف اليونان والمانيا وبريطانيا .

وعبر التاريخ عرفت الايزيدية ديانة مغلقة لا تبشيرية وتقوم على اساس العلم الباطني او العلوم المتناقلة شفاها عبر العصور والتي تشكل الخزين الحي لشخصيات تمكنت من الوصول الى البصيرة الروحية المتنورة . (انظر فواز فرحان سلسلة كتب فلسفة المعرفة الايزيدية- اصدار المانيا . )

الايزيدية هوية دينية متميز منذ عصور ما قبل التاريخ ، لها خصوصية جغرافية وفكرية وتاريخية ولغوية وتراثية وانسانية ، لم تعرف التعصب العنصري ـ ومن يمتلك علما في التاريخ القديم للايزيدية يدرك انها استخدمت اكثر من لغة في نصوصها المقدسة ، بدءا من سومر ومعابد ايزيدا والزقورات التي كانت محل تطواف الايزيديين في القدم ، وانتهاءا بلالش نوراني التي كانت مركز "المركه المقدس" ومكانا للهامات العالية ، وهي تستخدم لغة السومرية الاولى ثم اللغة الارامية في العهد البابلي والامدي باعتبارها كانت موطن النورانيين والشمسانيين الذين يفوقون الشر قدرة واقتدارا ،.

كشفت كثير من الترجمات الحديثة للاثار الماخوذه من بابل وسومر ومناطق اشورية ومن لالش نفسها ، هذه الحقائق التي تذكر ان التاريخ الايزيدي اعمق بكثير من اي قومية طارئة على العراق الحديث . تذكر المخطوطات السومرية المترجمة حديثا واصلها موجود في المتحف الملكي البريطاني مع ترجماتها الدقيقة من اللغات الاكدية الى الانكليزية ، ان بناء معبد لالش تم لمؤازرة بناء اور ومعابد ايزيدا فيها . واريدو يعتبر اول مستوطن بشري على الارض وخميرتها فضل الذين قاموا ببنائها ان تكون موطن الاطهار والاتقياء والمستقيمين فوضعوا احداثيات لمناطق شاسعة تمتد من الجانب الايسر لنينوى القديمة (عاصمة الدولة النسطورية ) الى جبال ارارات ومن جبال سوران الى ديربون الحالية كمنطقة مركة (اراضي مقدسة ) ، لم يكن يسمح للبشر العاديين بدخولها قبل التاكد من طهارتهم وكان من دخل المناطق المقدسة كان يدخلها في العهد السومري والعهد البابلي والاشوري حافي القدمين، بدءا من عبور الجسرالحجري الذي نقل البريطانيين حجارته في مطلع القرن العشرين واستبدلوه بالجسر الحديدي . وانتهاءا بلالش المقدسة ، اذ كانت هناك مراسيم طويلة على الزائر الى لالش ان يتبعها بالمجيء لسبعة الميدان في يعشيقة وبحزاني والطواف حول مزاراتها واخذ الرخصة للدخول الى سواري بوزي او صاحب المكان ، وانتهاءا بالمرور على الاماكن المقدسة في عين سفني وزيارة بيت الازلفي سريجكة (الشيخ بادر). بعدها كان الشيخ المخول بامتحان الاشخاص من خلال هالاتهم يقوم بتشليح الروح من طبقاتها السيعة وتشليح النفس من ابوابها قبل ان

يقرر طهارة واستقامة الشخص ويسمح له بالدخول الى لالش لمشاهدة المعجزات ( الشيخ مشلح مزارة في مدخل باب لالش )

الاماكن المحيطة بالاراضي المقدسة (المركه) كانت تشكل في محيطها مئات العوائل الايزيدية ، تيمنا بقدسية المكان - فسكن الايزيين في قامشلو ومنبيجو وعفرينو ونينوى ودار شروكين وسنجار وغيرها من المناطق ، وكانت لغاتهم هي اللغة الارامية قبل ان تتحول الى اللغة السريانية الجنوبية في معابد ايزيد في الجنوب السومري والى سريانبة شمالية في معابد ايزيد في نينوى والحضر ودار شروكين وسنجار . كما تحدثوا اللغة الاوغاريتية التي تمثل لهجة ارامية غربية في المنطقة الممتدة من قامشلو الى عفرين .

الزي الايزيدي الارامي الاصيل كان زيا للدولة السومرية باسرها وكانت تمتد في اوج حضارتها من شواطىء المتوسط الى جبال كشمير والقرى في سفوح جبل الهمالايا . وحتى العادات والتقاليد رغم خضوعها الى تطور زمني لا تزال هذه المناطق تلبس الزي الايزيدي السومري الاصيل ، وفي العصر الحديث لا تزال اغلب شعوب الشرق الاوسط من مسلمين ومسيحيين ودروز وعلويين يرتدون الزي الايزيدي ويتمسكون في الشوارب واللحية بالنسبة للرجال ، دون ان يدركوا البعد التاريخي للازياء الموحدة ( مثال : منطقة بعشيقة وبحزاني تتميز في الزي التراثي الموحد وهو المازر السومري والفيز واللباس الطويل بالنسبة للنساء وبعض النسوة تضع 466 قطعة فضة بدل الذهب في لباس الراس للنساء ) . ورغم محاولات بعض من الناشطين والكتاب حاولو تزوير التاريخ الايزيدي بالشكل الذي يلائم محدودية تفكيرههم وتنفبذا لسياسة احزابهم الا انهم اصطدموا بعمق وعزارة ثقافة وارث الحضارة الايزيدية منها ( رسائل بابل السرية وتعاليم سومر الالهية . انظر، سلسلة فلسفة المعرفة الايزيدية مصدر سابق ). حيث انتقل الزي الايزيدي للرجال والنساء الى الشعوب المجاورة والشعوب الاخرى من خلال التجارة والسفر .

الحديث عن التاريخ الايزيدي يعتبر من اقدم تواريخ الشعوب في عالمنا المعاصر ، اذ تحتوي مكتبة بنسلفانيا الامريكية بالتعاون مع اليونسكو على مئات الترجمات لمخطوطات ايزيدية اخذت من المتحف البريطاني باللغة الاكدية ، ولاتزال في هذا المتحف عشرات من الوثائق عن التاريخ والعقيدة الايزيدية وقع عليها عشرات الاكاديميين الدارسين من الطلبة الايزيديين من العراق وسوريا وارمينيا .




منقولة من صفحة اتخاد العالمي للحمعيات الايزيدية المستقلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
المعتقد الايزيدي واللغة والازياءالسومرية والبابلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: