البيت الآرامي العراقي

في ذكرئ الثالث من اب 2014  Welcome2
في ذكرئ الثالث من اب 2014  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 في ذكرئ الثالث من اب 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


في ذكرئ الثالث من اب 2014  Usuuus10
في ذكرئ الثالث من اب 2014  8-steps1a

في ذكرئ الثالث من اب 2014  1711في ذكرئ الثالث من اب 2014  13689091461372في ذكرئ الثالث من اب 2014  -6في ذكرئ الثالث من اب 2014  Hwaml-com-1423905726-739في ذكرئ الثالث من اب 2014  12في ذكرئ الثالث من اب 2014  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

في ذكرئ الثالث من اب 2014  Empty
مُساهمةموضوع: في ذكرئ الثالث من اب 2014    في ذكرئ الثالث من اب 2014  Icon_minitime12022-08-04, 2:02 pm


Mit Deine Freunde geteilt



الاباده الجماعية لأيزيديي سنجار في ذكراها الثامنة:

ذكرى ثامنة لأبادة جماعية بفواجع ومآسي لم تنتهي طالما بقيت فرص التوصل لحل منطقي نهائي بعيدة عن وضع حد لها يضمن مستقبلا آمناً مُطَمئناً لأهلها ،مقرونا بمناخ مجتمعي عراقي يتعلم افراده مع الابجدية ان قراءة التاريخ والدين بعيون طائفية وعنصرية لن يبني بلدا ويوطد سلاما.

د. خالد خدر

توطئة وتذكير :

في مثل هذا ا ليوم من فجر الثالث من اب سنه ٢٠١٤ وجد اهل سنجار الايزيديين أنفسهم في كل مجمعاتهم وقصباتهم ومدنهم وهم عزل هدفا لنيران الغزاة الدواعش وهي تلتهم كل ما تقع عليه من رجال ونساء وأطفال ودور واملاك ومزارع خضار وبساتين تين وزيتون ، وقد تحولت جميعها الى ساحات حرب وميادين غزو امتلأت بوجوه شريرة مقنٌعة مسلحة ، تقتنص كل ما يقع امامها تحت راياتهم السوداء ، وفق خطط معدة مسبقا ساهم بها الكثير من جيرتهم لضمان عدم افلات احد من قبضتهم.

في ذلك اليوم وجد ايزيدي سنجار ان العالم بل الحياة بكل مفاصلها قد تخلت عنهم ، فحتى الينابيع في وديان جبلهم صعب الوصول اليها لارواء ضمأ اطفالهم وعجائزهم ، وحتى الطرقات الرئيسية قد سدت امامهم وامام سياراتهم عندما قطع طريقها المعبد المؤدي الى حصن جبلهم صديقهم الوحيد عمدا في اول منحنياته بسيارات من انتمى للدواعش من جيرتهم الاقربون والابعدون. ومن سلك طرقا ترابية للجبل فقد نصب لهم الدواعش شركا ومفارز قنص في اماكن مختلفه من تشعباتها ليتم في الحال تصفيه الرجال واقتياد النساء والأطفال غنائم وسبايا لحرب مفتعلة .

لتكون النتيجه :
ستشهاد الاف الرجال و 87 مقبرة جماعية لم يتم يفتح منها سوى ثلثها .
خطف 6417 ايزيديًا من الاطفال والنساء والرجال
كثر من 2867 شخصا لا يزالوا في عداد المخوطوفين والمفقودين في سفر ألام لم ينته لحد اللحظة
نهب كل الممتلكات ، حرق وتفجير وتدمير اغلبيه الدور .

في ذلك اليوم بانت بوضوح اهداف الدواعش مع كل الايزيديين وغيرهم من الاقليات الدينية في بعشيقه وبحزاني وعموم سهل نينوى من مسيحيين وكاكائيين وغيرهم الذين وجدوا انفسهم في وضع لم يعد امامهم فيه غير النزوح مسرعين الى محافظات اقليم كردستان بحثا عن الأمان.

(٢) سنوات ثمان تمضي وتبعات الابادة مستمرة:

ثمانية سنوات وسنجار لا زالت متشحه بملابسها السوداء ، ولا زال جرحها الغائر لم يندمل ولا زالت دماء أبنائها لم تتوقف عن النزيف بين فترة واخرى ولا تزال دموع نسائها وصباياها لا تزال تنهال مدرارا بمسببات شتى
ثمان سنوات وقرابه الفي شابة ومثلهم من الاطفال لا يزالوا مختطفين او مغيبين و في مقابر جماعيه لا زال ثلثيها غير مفتوحة.

عن ديارهم.

ثمان سنوات ومرتكبي الابادة لا زالوا اما طلقاء يسرحون في مناطقهم ويخططون لحين يتمكنون او قابعين في السجون دون محاكمة ينتظرون عفوا عاما او هروبا مدبرا ليعيثوا في الأرض فسادا من جديد.

(٣) ويبقى كم من التسائلات قائمة :

كم هم ايزيديوا سنجار بحاجه لتحرير مختطفاتهم منذ حوالي ثمان سنين.
وكم هم بحاجه لتثار قضيه شتاتهم ونزوحهم وسكنهم طوال هذه السنين الثمانيه في مخيمات لم تعد خيمها تقيهم نوائب الدهر والطبيعة.
وكم بحاجه قضيتهم لتثار معها حمله اعاده تعمير مدنهم و مجمعاتهم وتنظيفها من الالغام لضمان العودة اليها.

وكم هم بحاجه قضيتهم لتوفير فرص عمل لهم بعد ان اقفلت ابواب رزقهم ونهبت مواشيهم و حرقت اشجارهم ومزارعهم.

عليهم او شارك وساهم بتنفيذ جرائم الابادة ليحق الحق ويردع الظالم وكي لاتتكرر وتكون عبرة لكل من تسول له نفسه بتكرارها لاحقا.
(٤) آفاق فرص حل القضية:
بداية كم يحتاج اهل سنجار الى التضامن والخروج بموقف موحد ملزم نابع من تضامن وتكاتف اهلها وقبله ارادة حكومية مسؤولة تأخذ بالاعتبار ذلك الموقف ، لانهم المعنيين و لأنهم وارضهم لا زالوا يشكلون رقما صعبا و بوحدة كلمتهم سيحسب لهم الف حساب ، بدليل ان جبهه مقاومه شكلوها في الايام الاولى للغزو من مجاميع فدائيه من رجالهم اختارت مقاومه الدواعش على سفوح جبلهم واطرافه ، كان لها ما ارادت ومنعت الاشرار من تدنيس ما تبقى لكم من ارض وبدأَ من ايام الابادة الاولى ولا زالت ملاحمهم البطولية فيها وما لقنوه من دروس للمعتدين حديث الاعداء قبل الأصدقاء.
واذا توفرت بعدها الارادة والنية الصافيه من الكل المسؤول فان حل القضية يكون عبر سلسله من الاجراءات كتب عنها الكثير.

ولكن يبقى الاجراء الحقيقي يكمن في ملاحظة الدوله والمجمتمع ككل ان قراءة التاريخ والدين بعيون طائفية وعنصرية لم ولن يستلهم منه احد واقعاً افضل. مما يتطلب بناء ذاكرة شعب جمعية مستقبلية تنبذ الطائفية وتكفير الاخر يسهم بخلق أجيال جديدة برؤى متجددة مختلفة وبنّاءة،

لذا يتوجب تركيز الدولة عليها لتشجع على السلام و التعايش السلمي أولاً، من خلال العمل على بث روح المحبة والالفة بين مواطتيها ، بدولة تحكمها قوانين مدنيه حداثوية تؤهل لمستقبل مشرق يعج بالتقدم العلمي والصناعي والتطور الثقافي بما يصب في مصلحة الفرد والوطن ككل.
وهذا ما يبحث عنه ويشير له المواطن النقي المنتمي بحق لوطنه في كل مناسبة او فرصة للتعبير عن رأيه.

بخلافه لا يكون للايزيدي والمسيحي والصابئي وكل مواطن غيور من وجود في العراق بعد عقود من السنين وعندها للأسف يكون الدواعش وامثالهم قد حققوا ما ارادوه لعراقنا المبتلي ابدا بمختلف المصاىب والنكبات والعصابات.

٥) تقدير

مروعه للقتل على الهوية الدينية والترهيب والاختطاف والسبي ونهب الاموال والممتلكات
فان ذلك يقود ايضا للتذكير والتعبير عن مدى الامتنان الداخلي الذي يعيشه اهل سنجار وكل الخيرين في العالم لكل هؤلاء الطيبين المحبين للحياة وللانسان وللحضارة وقيمها ومعانيها من اهالي محافظه دهوك وغيرها الذين تسارعوا من اليوم الاول لنجدة النازحين لمناطقهم وقدموا لهم الغذاء والسكن ، الماء والدواء بما امكن والاهم الموقف المشرف والكلمه الطيبه الجابرة للخواطر وهذا ما تكرر على امتداد السنوات اللاحقه وخاصة عند حصول حرائق في المخيمات التي انشئت للنازحين لاحقا

6) خاتمة ووقفه اجلال للشهداء

نأمل ان يتمكن الكل من الوصول لحل منطقي ودائمي للقضيه يرضي سنجار وأهلها مع المعنيين بقضيتهم لتبنى بعدها سنجار وتتعمر النفوس و الديار ويختفي كل اثر للاشرار.

وتبقى تلك المواقف الخيرة التي وقفت عندها واتت من مواطنين أمناء كبار النفوس عبر ومواقف تبنى بها وبامثالها ركائز المجتمعات والدول التي تبحث عن العيش بحياة افضل واسمى وفق اسس حضارية باحثه عن ما يجمع وبعيدة عن ما يسبب الاختلاف.

نكم بكل هذا اثبتم الحكمة السومرية:
فكنتم انتم وكل من وقف بوجه الدواعش امناء على بلدكم واهلكم ، وكان الدواعش وكل من بايعهم وشاركهم الجرم خونة له.

يبقى امل الجميع بتعاونكم جمبعاً مسؤولين ومواطنين خيرين واصحاب القضية لوضع حد لمأساة اهل سنجار عبر حل منطقي.

ولابد من وقفه اجلال لكل شهداء سنجار الذين رفضوا الامتثال للاشرار ونظرتهم للحياة والقول لهم الرحمه وكفاهم انهم اصبحوا رموزا يقتدي بهم كل من ينتمي للحياة ويحمل ضميرا نقيا

سلاما على سنجار الجريحه بارضها واهلها ومستقبلها.
وسلاما على العراق الذي يمر هذه الايام بظروف غير طبيعيه مؤملا ان تعبر بما يحمل الخير للوطن وتبشر بحياة افضل لمواطنيه تنهي اي فرصه للابادات والغاء الاخر .
من صفحة الدكتور خالد خليل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ذكرئ الثالث من اب 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: