البيت الآرامي العراقي

الابجدية الايزيدية  Welcome2
الابجدية الايزيدية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الابجدية الايزيدية  Welcome2
الابجدية الايزيدية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الابجدية الايزيدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


الابجدية الايزيدية  Usuuus10
الابجدية الايزيدية  8-steps1a

الابجدية الايزيدية  1711الابجدية الايزيدية  13689091461372الابجدية الايزيدية  -6الابجدية الايزيدية  Hwaml-com-1423905726-739الابجدية الايزيدية  12الابجدية الايزيدية  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

الابجدية الايزيدية  Empty
مُساهمةموضوع: الابجدية الايزيدية    الابجدية الايزيدية  Icon_minitime1الأحد 20 أغسطس 2023 - 17:58

الأبجدية الإيزيدية 
تعد أبجدية الإيزيدية القديمة نظامًا للكتابة، يرجع أصوله إلى فترة ما قبل التاريخ، ويتميز بخصائص فريدة تميزه عن الأبجديات القديمة الأخرى المعروفة في المنطقة. يُعتقد أن الأبجدية الإيزيدية كانت تُستخدم لأغراض دينية خاصة بالديانة الإيزيدية وكانت تُكتمَ عن الأجانب. تأتي أهمية هذه الأبجدية من استخدامها في كتابة النصوص الدينية المقدسة للإيزيديين، مثل الجلوة ومصحف الأسود، والتي للأسف احترقت خلال فترة الغزوات المتكررة على ميسوبوتاميا العليا المعقل الرئيسي للايزيديين.


توجد الأدلة التاريخية المؤكدة على وجود الأبجدية الإيزيدية، حيث ذكرها عدد لا باس من الرحالة والبعثات الغربية في بدايات القرن الماضي. وقُدِمت أيضًا دلائل على الأبجدية الإيزيدية من خلال النقوش الموجودة على جدران معبد لالش في شمال العراق. ومن اللافت أنه تم اكتشاف بعض القطع المعدنية التي تحمل نصوصًا دينية إيزيدية مكتوبة بأبجدية الإيزيدية.


على مر الزمن، ونتيجة للحملات الابادة المتكررة التي تعرضت لها الإيزيديون، تلاشت استخدامات الأبجدية الإيزيدية وأصبحت شبه منقرضة، حيث تراجعت تدريجيًا عن الاستخدام الواسع. لكن بعد الاضطهاد الشديد الذي تعرضت له الأيزيديون في عام 2014، نجح الإيزيديون في إحياء الأبجدية والحفاظ عليها، واستعادوا تدريجيًا جزءًا من تراثهم الثقافي المهدد بالاندثار. وحاليًا، تستخدم الأبجدية الإيزيدية من جديد لأغراض دينية عند الإيزيديين في بعض المجتمعات في روسيا وجورجيا.


من صفحة مناقشة جينوم الشرق الأوسط

ابا خالد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابجدية الايزيدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: