البيت الآرامي العراقي

معلومات عن الايزيدية  Welcome2
معلومات عن الايزيدية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

معلومات عن الايزيدية  Welcome2
معلومات عن الايزيدية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 معلومات عن الايزيدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


معلومات عن الايزيدية  Usuuus10
معلومات عن الايزيدية  8-steps1a

معلومات عن الايزيدية  1711معلومات عن الايزيدية  13689091461372معلومات عن الايزيدية  -6معلومات عن الايزيدية  Hwaml-com-1423905726-739معلومات عن الايزيدية  12معلومات عن الايزيدية  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

معلومات عن الايزيدية  Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن الايزيدية    معلومات عن الايزيدية  Icon_minitime1الخميس 24 أغسطس 2023 - 14:51

[size=30]بعض المعتقدات والمعلومات والأفكار في الديانة الايزيدية : بدل فقير حجي .[/size]


1ـ في الديانة والمعتقد الايزيدي وضعت وخصصت آلهة لكل موجودات وظواهر الكون، فمثلاً الشمس الاهها هو (شيشمس) والقمر الاهها هو الملك فخرالدين، ويعتقدون بأن نجمة الصباح (الزهرة ـ فينوس) هي قلب الملك شيخ سن. أما كوكبة الميزان (پێر و ته رازو) والتي هي مجموعة نجوم، فيعتقد الايزيديون بأن الله يقيس ويزن بواسطتها الأرض والسماء، الخير والشر، الليل والنهار…الخ.


2ـ أسماء الجهات الأربعة للعالم والوجود في الديانة الايزيدية هي: هالووس ــ كابووس ــ كانووس ــ ككسووس (كه كه سووس).

Halûs – Kabûs – Kanûs – Kekesûs
3ـ الهواء هو واحد من العناصر الأربعة التي يتكون منها الكون حسب ميثولوجيا وعقيدة الديانة الايزيدية (الهواء ـ النار ـ التراب ـ الماء)، وله ايضاً أربعة أسماء، كل منه يمثل جهة معينة من الجهات الأربعة للعالم، وهي:( ئايتوس ــ مايتوس ــ ممايتوس ــ مخاخيتوس)


Aytos – Maytos – Memaytos – Mexaxîtos


4ـ حسب ميثولوجيا الايزيدية أن للسماء ثلاثة أبواب، وهي على الدوام مفتوحة على مصاريعها ليلا ونهارا، ولكل منه حورية تحرس وتتحكم به وهي : شه م زێر ــ شه م قاس ــ شه م زيف


Șem zêr – Șem qas – Șem zîv


5ـ عيد خدرالياس(خضرالياس)


ـ الايزيديون يعتقدون بأنه في صباح عيد خدرالياس ترتبط مياه العين البيضاء المقدسة في لالش من تحت الأرض بجميع عيون المياه في العالم كله، لذلك يتوجهون قبل شروق الشمس الى عيون المياه في قراهم، يجلبون منها المياه، يتعمدون ويتطهرون بها، كما انهم يستخدمونها مع خميرة خبزهم ولبنهم تبركاً وتقديساً لهما.


ـ الايزيديون لا يكنسون أماكن سكناهم في ذلك العيد، وذلك اعتقاداً منهم بأن فعل ذلك سيؤدي الى انتشار وتواجد النمل في بيوتهم ومنازلهم.


ـ في أيام ذلك العيد يحرم على الايزيدية أيضاً الصيد و ذلك اعتقاداً منهم بأن الخضر والياس انفسهما يخرجان للصيد، لذلك وجب على الناس عدم فعل ذلك تقديسا لهما، بل ان اكثرية الناس سابقا  لم تكن تخرج من بيوتها سوى للتبرك في الأماكن المقدسة، اعتقادا منهم انه سيقبض على ارواحهم من قبلهما(هنگافتن) لو فعلوا ذلك.


ـ الايزيديون لا يستحمون في كل من عيدي خدر الياس وبێلنده، وذلك اعتقداً منهم بأن فعل ذلك سيؤدى الى اصابتهم بالطرش.


ـ يقوم الايزيدية بخلط وقلي بذور سبعة من المحاصيل الزراعية، ويستخرجون منها طحيناً يسمى (پێخون) ای بدون دم، وبالتالي يعني تحريم تقديم النذور واراقة الدماء في ذلك العيد، من ثم يضافون مادة الدبس او السكر الي ذلك الطحين  لتحليته واكله كسماط مقدس.


ـ النساء الايزيديات يقصون بعض خصلات شعورهن في عيد خدرالياس اعتقاداً منهن بأن فعل ذلك هو نوع من التجدد.


ـ الايزيدية يجزون صوف اغنامهم أيضاً في عيد خدرالياس، أيضاً  كنوع من التجدد.


ـ للايزيدية مقولة كورمانجية خاصة بصدد عيد خدرالياس والتي تنص على الاتي: (خدرالياس وسال خلاس) ، ترجمتها: حل عيد خدرالياس وانتهت السنة، ويعني بها طبعاً نهاية موسم زراعة الحنطة والشعير تحديداً لتلك السنة.


6ـ يعتقد الايزيديون بأنه اذا نام احداً ما  في يوم اربعاء عيد رأس السنة، فأنه سيظل نعساناً طيلة أيام تلك السنة.


7ـ يعتقد الايزيديون بأن مركز الأرض يقع في القدس والخليل، يبدو ذلك واضحاً وجلياً في المقطع التالي من قول الشيخ وئاقوب:


أيها المرشد: رأيت الكثيرين ممن لديهم ادلاء باطنيون(الملائكة ـ الاولياء ـ الاسرار المقدسة)


ينهجون الصدق سبيلاً لهم


مركز هذه الدنيا هو القدس والخليل .


8ـ الايزيديون لا يثرثرون بالكلام والحديث عن الحليب، وذلك اعتقاداً منهم بأنه مقدس، ويتصف بالنزاكة والرقة، وأن فعل ذلك يؤدي الى فساده وعدم تخثره.


9ـ الايزيديون لايقتلون الافعى السوداء بسبب ماورد في اسطورتهم التي تقول:


ان سفينة نوح ارادت الرسو على جبل سنجار، الا أن الجبل بدلاً من ان يوافق على حدوث ذلك، رفع احد قممه الذي يسمى (سن الكلوب) وارتطم بالسفينة واحدث فيها ثقباً، لكن الحية السوداء وضعت ذيلها في الثقب والتفت على نفسها، ومنعت تسرب المياه الى السفينة، وبذلك انقذت جميع المخلوقات التي كانت على متنها ، من ثم أصبحت رمزاً للحياة والمعرفة والحكمة. وحينها دعى النبي نوح على جبل سنجار قائلاً له : نصيبك حجر كثير و بركة او شجر قليل. لذلك وحسب الاعتقاد أيضا ترى دائما القليل من الأشجار والثمار في جبل سنجار.


10ـ الايزيديون لا يقطعون الخبز بالسكين تقديساً له، ويحلفون به قائلين انه قوت الايمان ، من لا يأكله لا دين له و لا أيمان.


11ـ الرجال الايزيديون لا يتبولون وسط الأعاصير والعواصف، وذلك اعتقاداً منهم ان العملية تلك ستتسبب في تحولهم الى اناث.


12ـ الرجال الايزيديون لا يأكلون الخبز الأول الذي ينزع من التنور، وذلك اعتقاداً منهم بأن ذلك سيؤدي الى موت زوجاتهم.


13ـ بعد غروب الشمس، الاسرة الايزيدية لا تعطي خميرة لبنها لأسرة أخرى، اعتقاداً منها ان الفعل ذلك سيتسبب في تقليل الخير والبركة في ارزاقها.


14ـ عندما تذهب الاسرة الايزيدية لزيارة اسرة أخرى لقضاء السهر ليلاً، تضع الأمهات قطعة من الخبز في ايدي اطفالهن عند الرجوع للبيت، وذلك اعتقاداً منهن ان ذلك يحميهم من هجوم الجن والاولياء والخواص والملائكة والقوى الخفية الذي تود القضاء على ارواحهم.


15ـ الايزيديون لا يعطون الرغيف الأخير الموجود في بساط خبز العائلة للغريب، وذلك اعتقاداً منهم ان فعل ذلك سيؤدي الى حرمانهم من ارزاقهم وقوتهم.


16ـ الرجل الايزيدي لا يأكل اللقمة الأخيرة من الاكل الموجود في الصحن، وذلك اعتقاداً منه بأن فعل ذلك سيؤدي الى وفاته حماته.


كما ان الايزيدية يتركون بعض الاكل في قدرورهم، اعتقاداً منهم بأنها من حصة الجن.


17ـ الايزيديون لا يقتلون القطط و لايؤذونها، وذلك لعدة أسباب، منها القصة الأسطورية التالية: حدث نقاش وسجال بين اثنين من أولياء الايزيدية(سجادين و محمد رشان) حول القطة التي كانت تحمل بيديها اناء النور المقدس(چقلتو) تقديساً لمحمد رشان.قال سجادين للأخير بأستطاعتي أن اجعل القطة ترمي(الچقلتوو) وتطارد الفأر الذي سأطلقه الان بأتجاهها. الا أن القطة امسكت بأحدى قبضتيها الجقلتو، وأنقضت على الفأر بقبضتها الثانية.


18ـ فی الهند تجري مراسيم خاصة عند قص شعر الطفل للمرة الأولى، ويتركون خصلة من شعره في اعلى جبينه.


نفس الطقوس والمراسيم كانت و لازالت موجودة عند الايزيدية أيضاً، و تسمى مراسيم قص الزلف (بسك گرتن)، والخصلة التي يتركونها في مقدمة رأسه (أعلى جبينه) تسمى (بژیك).


شيخ العائلة يقوم بترتيل دعاء قص الزلف اثناء اجراء تلك المراسيم.


19ـ احدى أساليب وطرق وحركات أداء الصلاة عند السومريين القدماء كانت تجري عبر قيام المصلي بأمرار راحة يده من على وجهه.


نفس حركة السجود والخشوع والعبادة يقوم بها الايزيدي اثناء أداء كل الطقوس والمراسيم الدينية في الأماكن المقدسة، او عند ذكر أسماء أولياء وخواص الايزيدية المقدسين.


20ـ تقوم امرأة ايزيدية بوضع طفلها في حضن العروسة الايزيدية بعد دخولها الى مكانها في غرفتها (خلف ستار العروسة)، اعتقادا منهم ان فعل ذلك سيرزقها بأطفال، وتقوم العروسة بمكافئة الطفل عبر تقديم هدية خاصة له، كأن يكون مبلغ مالي او قطعة ذهبية او فضية او شيئ اخر من ذلك القبيل.


لا يسمح للعروسين بالمرور عبر وعلى المياه لمدة سبعة أيام ليلا ونهارا، وذلك اعتقادا منهم بأن فعل ذلك سيجلب لهم الشر والمصائب.


وفي اليوم السابع من العرس، تقوم العروسة وبمراسيم خاصة بالذهاب الى عين الماء، ومن ثم ترش المياه على الفتيات والبنات كي ترزقن هن الاخريات بالزواج، و تحمل صفيحة(تنكة) من الماء على كتفها وتنقله الى البيت، وتقوم بصنع عقد من حبوب الحنطة والباقلاء والحمص المسلوق بالابرة والخيط ، ومن ثم تدفنه تحت ارض البيت، وذلك تعبيراً الى انها غرست وزرعت جدورها في البيت الجديد وأصبحت واحدة من أهلها.


21ـ اثناء قيام المرأة بعملية عجن الطحين، لايجوز لها تركه الا بعد الانتهاء من تنفيذ العملية بالكامل، وذلك لقدسيته.


الأسطورة تقول: كانت هواء تقوم بعملية عجن الطحين او العجين، و طلبت من ادم ان تجلب لها ماءاً لتشربه، فأشترط عليها ادم ان يشربها الماء بفمه وأن يقبلها ومن ثم يتزوجها، فوافقت هواء على شرطه وتزوجا من بعد تلك الحادثة.


22ـ يعتقد الايزيديون بأن أولاد زمبيل فروش هم كل من: شيخ مسعود، شيخ سعيد، شيخ مشلح، شسوار، شيرێ بلتكا، حسن فردوش.


23ـ يعتقد الايزيديون بأن مقابر كل من النبي ادم والنبي شهيد والنبي موسى موجودة في لالش، و أن اماكنها معروفة، ولكن لايعلمها عامة الناس.


24ـ حسب التاريخ والتراث الشفاهي للايزيدية أن اسم الشيخ عدي بن مسافر هو(عدلة)، وأن اسم ام الشيخ عدي الثاني الذي هو ابن أبو البركات صخر بن صخر بن مسافر هو (ستيائێس).


25ـ كما هو معلوم ان التراث الديني الايزيدي مليء بالنصوص المختلفة والمتنوعة، مثل الاقوال والابيات والادعية والدروزات والروباريات و…..، الا أن النصوص الرئيسية والكبيرة والأكثر أهمية تسمى(قوله به ران).


 26ـ اقدس الأماكن عند الايزيدية أولا هي معبد او وادي لالش، و تأتي بعدها قرية بوزان وتسمى كچك لالش(لالش الصغرى) أو (مه هده ر)، ومن بعدهما تأتي الزێوات او الزوايا التالية:


1ـ زاوية محمد رشان في جبل مقلوب شێخا .


2ـ زاوية أيسبيا في مدخل گلی خدێدة .


3ـ زاوية ممێ شفان في قرية مم شفان في قضاء سميل.


4ـ زاوية ميرا في منطقة (وه لاتێ خالتا) في كوردستان الشمالية(تركيا).


5ـ زاوية شێشمس في تورێز (تبريز) ايران.


6ـ زاوية جنديا في الشام.


7ـ زاوية(مه زه لێ  كه كێ  عه زيز) في تركيا بالقرب من الحدود السورية.


8ـ زاوية بعشيقة وبحزاني.


9ـ زاوية عين سفني(مه ندێ  مال ئاڤا).


بعد الزوايا المذكورة أعلاه تأتي أماكن اضرحة ومقامات الخواص والاولياء في قرى الايزيدية من حيث قدسيتها.


ملاحظة: الموضوع منشور في كتابي اعتقاد وميثولوجيا الايزيدية باللغة الكوردية . ص(92 ـ 96)، مطبعة هاوار، دهوك 2002.


من موقع بحزاني نت .

ابا خالد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن الايزيدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: