البيت الآرامي العراقي

من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Welcome2
من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Welcome2
من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Usuuus10
من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 8-steps1a

من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Hodourمن المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 13689091461372من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 1437838906271من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 12من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6989
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Empty
مُساهمةموضوع: من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟   من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟ Icon_minitime1الخميس 5 أكتوبر 2023 - 8:00

من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟
     فاجعة الحمدانية هي ماسات من ماسي شعبنا الماضيات والاتيات طالما بقي السبب الرئيسي الذي يتجاهله القائمين على ادارة البلد ويعتمدون ويجارون المعالجات الروتينية الدارجة كاسلوب العاجزين وهي تشكيل اللجان ومعاقبة المتسببين المباشرين كاقصى حد وتعويض المتضررين بمبالغ زهيدة الى ان يغلق الموضوع وتوضع القضية في ذاكرتنا المثقوبة كسابقاتها.
      معالجات الدولة هي لذر الرماد في العيون ان المعتقلين من العمال واصحاب القاعة وحتى معاقبة المسؤولين الحكوميين المباشرين وغير المباشرين الذين يثبت تورطهم فقط وغض النظر عن السبب الرئيسي ليس من العدالة الكاملة الحقيقية ولا يعالج المشكلة .ان السبب الرئيسي لكل هذه الفواجع والماسي والنكبات والازمات هو ان دولتنا قد بنيت على الفساد منذ البداية وليست دولة فيها فساد فالبداية الخاطئة التي بنيت عليها دولتنا من قبل الامريكان وسياسيينا المبنية على حل الجيش والقوات الامنية والنهب والسلب والاختطاف والطائفية المقرونة بتوزيع المغانم والمنافسة بين الاحزاب والفئات والاشخاص على المغانم وليس على خدمة الشعب وغيرها .وهناك مئات الادلة على ان دولتنا بنيت على الفساد لا مجال لذكرها لكني اذكر ابسط الامور والدلائل الدامغة التي تدل على ان مؤسسي دولتنا الكبار قبل الصغار لا يخجلون بل يصرخون بان دولتنا بنيت على الفساد والفساد فيها مشرعن وعادي:مثلا توزيع الاف الجوازات الدبلوماسية مجاملة للاعوان والاصدقاء والصديقات وكذلك توزيع هويات كمستشارين للرئاسات الثلاث وغيرهم بالمئات من دون استشارة وبدون راتب لبعضهم والاف الوضائف الوهمية (فضائيين ) رواتبهم تذهب لجيوب المسؤولين غالبا.وحتى هناك مشاريع وهمية تصرف تخصيصاتها  للفاسدين وليست منفذة على ارض الواقع.بالاضافة ماذا يعني ان المسؤول والمتنفذ يعمل كرجل اعمال لجيبه الخاص بدلامن الخدمة العامة؟ وهم كثر في كل العراق. افليس بناء قاعة من دون مراعات شروط السلامة عاديا طبيعيا مقارنة بهذه الفضائع؟ .لذا فلا غرابة ان يقع اي منا بهكذا اخطاء او تقصير او اهمال او اي فخ من افخاخ الفساد المنصوبة مسبقا  والانسان ليس بملاك فانه يضعف امام المغريات.




الفساد بكل اشكاله اصبح عرف سائد في المجتمع منذ عقود بل منذ تولي عصابة البعث للسلطة في العراق ولحد الان .الحكام والمتنفذين بعد سقوط حكم البعث وكانهم ورثة حكم البعث بكل ممارساته .الاحزاب الحاكمة تقلد ممارسات حزب البعث وقادتها وكانهم القائد الضرورة فيشكلون دويلات داخل الدولة ويبيحون خرق القانون والنظام بحجة مصالح حزبية ضيقة ومصالح مذهبية او قومية عدا المصالح الشخصية ويضعونها فوق مصلحة الوطن والمواطن.والانكى من ذالك يغلفون انفسهم بشعارات ورموز مقدسة لا يتمثلون ولو  بجزا منها بالاضافة الى سلاحهم المنفلت.وخير من وصف الوضع السيد حيدر العبادي زئيس مجلس الوزراء الاسبق بجراءة عالية بما معناه يجب اعادة بناء الدولة على اسس صحيحة تخدم المواطن  كباقي الدول لانها مبنية على الفساد فلو كان بهذه الجراة والشجاعة عندما تولى رئاسة مجلس الوزراء لتمكن من اصلاح الوضع في حينه .ولدى تولي السيد محمد شياع السوداني رئاسة مجلس البوزراء استبشرنا خيرا لانه ذو شخصية قوية ولم يطهر بحقه اي ملف فساد لكن مع الاسف ليس اداءه بالمستوى المطلوب بالرغم من قيامه ببعض الاصلاحات واجراءات مكافحة الفساد لكنها لا تداوي الجرح كما يقال .عليه ان يبدا بحصر السلاح بيد الدولة .فهناك اكثر من ستين فصيلا مسلحا لا ياتمرون بامره ومحسوبين على الحشد الشعبي حسب ادعاءهم  ولا ياتمرون بامر قيادة الحشد الشعبي عليه البدا بكسر شوكتهم واحدا بعد الاخر وليس مجتمعين واذا تطلب الامر دمج الحشد الشعبي في القوات المسلحة .وكذلك جمع سلاح العشائر بشكل متوازي  بشراءه.وعليه غربلة الوزراء والمناصب العليا اولا باستبدال الذين عليهم شبهات فساد باخرين يمتازون بالكفاءة والنزاهة لان الفاسد لا يمكنه محاسبة الفاسد .وخاصة وان ادارات الدولة قاطبة تحتاج الى المتابعة والمحاسبة المستمرة .باعتبارها تمتاز بالتسيب وعدم الانظباط منذ البداية.وليس هناك اي تطوير اداري .نحتاج الى الحوكمة والحكومة الالكترونية لرصد الفساد وتقليله.وباعتبار ان الفاسدين هم بمئات الالوف لا يمكن معاقبتهم جميعا وليس من العدل والانصاف معاقبتهم لان حتى النزيه ممكن ان يقع بسهولة في فخ القساد ان اشترك بهكذا حكومة مبنية على الفساد لذا على الحكومة تقديم مسودة قانون يلائم هذا الواقع كان يسمى قانون العفو العام عن الفاسدين او قانون مكافحة الفساد بحيث يركز على استرداد الاموال المنهوبة والمختلسة بتطبيق (من اين لك هذا؟) ومن دون عقوبة الا للذين يمتنعون عن تسليم اموالهم الحرام.
هناك الالاف من القاعات والمولات والمستشفيات والمدارس والمخازن وغيرها حالها حال قاعة ههيثم للاحتفالات في بغديدا قاعة الموت كما سميت بنفس المخالفات التصميمية والتنفيذية والاجرائية الغير القانونية يشوبها الفساد هل تتمكن الحكومة من معاقبة كل المسؤولين عن هذه البنايات.وهل جعل بعضهم كبش فداء يمثل العدالة والانصاف ؟ كما حكم البعث الذي كان يشجع الخروقات والفساد ولدى استفحال الازمة يجعل من بعضهم كبش فداء لارهاب الاخرين وان كانوا ابرياء في بعض الحالات. على السيد السوداني معالجة السبب الرئيسي الحقيقي لمثل هذه الحالات لالا تتكرر الفواجع والماسي والنكبات على افراد الشعب المنكوب منذ عقود.وليعلم الجميع بان فسادنا في العراق ليس كالفساد في جميع دول العالم لانه مقرون بالجهالة وقلة الذوق فمصيبتنا مضاعفة والا ما معنى عدم قيام الفاسدين بالالتزام بشروط السلامة في المنشات التي لا تكلف الكثير.


                                                            سولاقا بولص يوسف
                                                      في 29/9/2023
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من المتسبب في فاجعة الحمدانية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات Forum News (krmelsh) & our towns :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: