البيت الآرامي العراقي

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Welcome2
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Welcome2
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Usuuus10
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 8-steps1a

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Hodourالعثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 13689091461372العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 1437838906271العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 12العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6989
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Empty
مُساهمةموضوع: العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين   العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Icon_minitime1الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 14:51

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين
[rtl]
رووداو ديجيتال

شهدت منطقة النبي يونس في محافظة نينوى، العثور على آثار وُصفت بأنها "كنور أثرية" تعود لآلاف السنين، في وقت تستمر البعثات الاجنبية بالعمل على التنقيب في مناطق عدة من المحافظة.
 
الشواهد الآثارية أثبتت أن نينوى من أقدم الحضارات، حيث عاش الإنسان فيها بدايات حياته، وأرسى عليها قواعد العديد من الممالك والدويلات، وأسس ونهج الحياة على مر العصور، وفق الحقائق التاريخية التي تؤكدها الاستكشافات الأثرية.
 
كانت نينوى من أقدم المدن وأعظمها في العصور القديمة، حيث كانت عاصمة الإمبراطورية الآشورية، ومن أكبر مدن العالم القديم، واستوطنت المنطقة التي تقع فيها نينوى منذ عام 6000 ق.م، وبحلول عام 3000 ق.م أصبحت مركزاً دينياً مهماً لعبادة الإلهة عشتار.
 
يسرد التاريخ العريق لنينوى أنها كانت محاطة بسور صخري، وبارتفاع يصل إلى نحو سبعة أمتار، تتخلله 18 بوابة، من أبرزها بوابة المسقى، التي كانت تطل على نهر دجلة.
 
وتقول روايات التاريخ إن هذه الألواح المكتشفة، كانت تزين جدران قصر الملك الآشوري سنحاريب، قبل أن ينقلها حفيده إلى هذا الموقع، لتدعيم الجزء السفلي من السور المحيط ببوابة المسقى.

معلومات مسبقة عن القصر الآشوري
 
مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى، مصطفى يحيى فرج، قال لشبكة رووداو الاعلامية ان "الاثار التي تم اكتشافها في منطقة النبي يونس هي عن طريق تنقيبات البعثة الرومانية"، مبيناً أن "العمل مستمر منذ عام 2018 ولحد الان".
 
وأوضح مصطفى يحيى فرج أنه "تم اكتشاف قصر آشوري يعود للملك سنحاريب وابنه الملك اسرحدون، ومن بعدهم الملك اشور بانيبال، الذي يعود للقرن السابع قبل الميلاد"، منوهاً الى أن "التنقيبات جارية في هذا القصر، ومسبقاً كانت لدينا معلومات عن هذا القصر، لكن لم تكن هنالك فرصة للتنقيب، الا بعد تحرير المحافظة عام 2018 من سيطرة تنظيم داعش، حيث بدأ التنقيب في هذا القصر".
 
القصر الآشوري تعرض للتخريب على يد داعش
 
"القصر تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش، حيث حفروا فيه عدداً من الانفاق"، وفقاً لمصطفى يحيى فرج، الذي لفت الى ان "التنقيب الان يركز على الاجزاء التي فيها قاعة العرش والمنطقة التي حولها".
 
مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى، ذكر ان "من اهم المكتشفات هي عدد من الثيران المجنحة، فضلاً عن نصوص مسمارية وبعض الاثار ذات الاصل المصري داخل هذا القصر تعود الى فترة الملك اسرحدون"، مبيّناً أن "قاعة العرش في هذا القصر هي اكبر القاعات المكتشفة بقصور العراق القديمة، ويبلغ طولها 58 متراً وعرضها 18 متراً".
 
وأضاف أن "العمل يجري حالياً ضمن هذه المنطقة والتركيز على منطقة قاعة العرش والمنطقة التي حولها، والهدف منه هو اظهاره واستخراج الاثار الموجودة فيه بالكامل"، عاداً ما تم اكتشافه "كنزاً أثرياً وموقعاً مهماً جداً، وهو يسمى القصر العسكري عند الاشوريين، والذي هو قصر لأداء المهام الادارية للملك اضافة الى ادارة الشؤون العسكرية".

نحو 3 آلاف موقع أثري في نينوى
 
أما بخصوص عدد المواقع الأثرية في المحافظة، لفت مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى الى "وجود نحو 3 الاف موقع تقريباً"، موضحاً أن "البعثات التنقيبية تعمل في اكثر من موقع، وتحديداً في نينوى ونمرود وخوسيباد".
 
"في نينوى يجري العمل على البوابات النسطورية، فضلاً عن العمل في بوابة شمس"، حسب مصطفى يحيى فرج، الذي قال أيضاً ان "البعثة الفرنسية بدأت تنقيباتها في خوسيباد في البوابة الرئيسية في القصر الملكي، أما في نمرود فيجري العمل للتنقيب في مجمع القصور والمعابد فيها".
 
مديرية الآثار في نينوى، سبق أن أبرمت عقوداً مع جامعات ألمانية وأميركية وإيطالية، لتأهيل العديد من المواقع الأثرية، وإعادة فتحها أمام الزوار.
 
من أبرز ما تحتويه نينوى الأثرية، قصر سنحاريب والجنائن المعلقة ومكتبة آشور بانيبال، آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية العظماء، وهي مكتبة ضخمة عثر فيها على أكثر من 30 ألف لوح طيني.
 
[/rtl]

العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Index.php?action=dlattach;topic=1048019
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Clip 760821Image1.jpg (234.31 كيلو بايت, 1500x945 - زيارته 605 مرات.)
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Index.php?action=dlattach;topic=1048019
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Clip musil 18-10-2023 (1)2.jpg (334.21 كيلو بايت, 1500x945 - زيارته 0 مرات.)
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين Index.php?action=dlattach;topic=1048019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العثور على "كنوز أثرية" في نينوى تعود لآلاف السنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: