البيت الآرامي العراقي

بير كافانى زه رزا  Welcome2
بير كافانى زه رزا  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

بير كافانى زه رزا  Welcome2
بير كافانى زه رزا  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 بير كافانى زه رزا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


بير كافانى زه رزا  Usuuus10
بير كافانى زه رزا  8-steps1a

بير كافانى زه رزا  1711بير كافانى زه رزا  13689091461372بير كافانى زه رزا  -6بير كافانى زه رزا  Hwaml-com-1423905726-739بير كافانى زه رزا  12بير كافانى زه رزا  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

بير كافانى زه رزا  Empty
مُساهمةموضوع: بير كافانى زه رزا    بير كافانى زه رزا  Icon_minitime1الأحد 5 نوفمبر 2023 - 17:39

.                 پیر گافانی زه رزا


حسب معلوماتي البسيطة والمتواضعة عن گافانی زرزا ..فهو من الاپیار الشمسانية ومن اولياء الربانيون  لمعبد  لالش النوراني ..قبل  ظهور  العارف  الرباني  الاشهر شيخآدي الهكاري في القرن الخامس سنة  1070..1075 ميلادي في منطقة مركهى مقلوب  ومن المرشدين المقدسين في إمارة الزرزائية  الدوملية  في منطقة جبل المقلوب الذي لعبت دورا في تاريخ وجغرافية  ابناء الديانة الئيزيدية في الپیرانیه
حيث آن كلمة گافان  بمعنها المجرد عند الئيزيدية  تعني  راعي  الابقار والثيران.وكلمة زرزا بالمفهوم الديني  للأيزيدية  تعني  المرشد المتنور  او ما نسميه ((الخودان الثيران والابقار )) في المفهوم الديني .وقد تعود فكرة هذا الخوداوند  الى بداية مرحلة ظهور الديانة الأيزيدية عندما فرق نفسه بالعقل من الحيوان حيث اعتقدوا  ان لكل عنصر وظاهرة  خودان اي إلهة..وفي المورث الديني للأيزيدية  يضع  للأغنام خودان بأسم  ممشفان...وللأبقار والثيران  خودان  بأسم  گافانی زرزا .وعلى  العموم  الأيزيديون  يعتقدون  ان  الابقار  والاغنام  من الحيوانات  ذات البركة والخير في المعيشة والرزق الانسان فهو من الأرزاق الربانية في نظرهم الديني  لهم.


ولهذا  الخودان گافانی زرزا  قدسية خاصة في طقوس السما السبعة السمايات احدها تسمى  سامايا زرزا  الذي تجري طقوسها في معبد لالش  النوراني  الى يومنا هذا 
وايضا  هناك  نص ديني كامل في علم الصدر الأيزيدي  بأسم (( قولى بابه زرزاي))
 ذات سبعين سبقة دينية عن مكارم  الاخلاق والفضائل 
هه كى  دوو  ميرا كره ته باي  دى جياي دانينه سرجيايي  بفروار  شيخادي وملك شيخسن ...


والحقيقة هناك  بعض من الاختلافات والأراء  المختلفة عن شخصية هذا  الخاس والقلندر  گافانی زرزا  نتيجة تسمية  الاسماء  بأسماء  الأولين ..على سبيل المثال  احد  اولاد پير ممى شفان  هو كافانى زرزا 
واحد  ابناء  ئامدين بن شيشمس ايضا هو كافانى زرزا ..وحتى  احد  ابناء خاتونا فخران ايضا  هو كافانى زرزا  او كافانى بوغا ....
اما  اذا  احد  يسألني  عن شخصية هذا الخاس والقلندر  اعتقد  انه من الأبيار ومن حكماء  الإمارة الزرزائية الدوملية  والهكارية  ..هاجرة  ارضه  مع قبيلة الدوملية واتجه  الى ارض  مابين  ايران وتركيا  ونتيجة قساوة  الغربة وسيف الاسلام  اصبحوا  مسلمين  تسمى حاليا  الكرد الظاظا (( العلوية)) في تركية ويتكلمون  اللغة الظاظائية  اي الدوملكية  وفي  ايران  يسمونهم عشيرة  زرزائية والقسم  منهم  بقوا  متجولين  بين  تركيا وايران  وعراق  ويسمونهم  القرج ولهم  للغة  خاصة بينهم تسمى اللغة ((جزيمزي)) مع  العلم كبار السن بين الخجر  الكرد اي القرج  يقولون  جذورنا من عشيرة الدوملية  والهكارية ونتيجة قساوة الاعداء  واستصغارهم  لنا اصبحنا مسلمين بالأسم  فقط لا علم  لنا  بشريعة الاسلام  الى يومنا هذا..حيث  لا يوجد شعب او ديانة في الكرة الارضية  تخلو من المعايب 


الكثير من المؤرخين  الكرد والعرب  كتبوا عن عشيرة  الزرزا  وعن  ديانة ظاظا  العلوية  امثال محمد امين زكي بك واولياء جلبي ..والمكرياني  ووو        ))  لم  ينصف احدهم الكتابة  عن ديانتهم  القديمة وحتى  ان جاء ذكرهم  قالوا  عنهم  انهم  كفار مبطنين في داخلهم  رغم اسلمتهم  ولهذا  كان   أجدادنا  الأيزيدية قالوا لنا  لا  تثقوا بهم ولا تحبذوا  معاشرتهم  حتى لو اصبحوا ذهبا  لاتضعهم في جيوبكم  ....للأمانة  التاريخية  حاولة  الدكتور والمؤرخ الكبير دكتور خليل جندي  الأيزيدي في الكثير من مقالته  عن  الدوملية  والزرزائية  ان يضع النقاط على الحروف  ويبين من خلال مقالته مدى حقد  بعض المؤرخين العرب والكرد  في كتابة  تاريخ الزرزائية .والدوملية ..والهكارية...والداسنية وعن الأيزدياتي  
اخيرا اكثر من اربعة سنوات  احاول  التدوين عن الخاسين والقلندرية اولياء معبد لالش النوراني  وما كان لهم من أثر او  تأثير على الديانة في مختلف  انحائه من تاريخ وجغرافية  هذا الشعب  المتشعب جدا  ونصوصها  الدينية في علم الصدر  الذي لم يبحث عنها  القولبيژیه والعلمدارية  بصورة منتظمة  والمعرفة القليلة  لهم  في علم الأديان القديمة  والاديان الابراهيمية الثلاثة..ومعرفتهم  القليلة  لا تغني الباحث الأيزيدي ولا تروي غلته ..والحقيقة  الديانة الأيزيدية موضوع بحثنا  لها مزيا  وأوصاف جليلة تستحق العمل والبحث عنها والطاعة للمبادى عقيدتها  النقية 
.                         سيروان سليم شرو

ابا خالد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بير كافانى زه رزا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: