البيت الآرامي العراقي

البرات  Welcome2
البرات  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

البرات  Welcome2
البرات  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 البرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


البرات  Usuuus10
البرات  8-steps1a

البرات  1711البرات  13689091461372البرات  -6البرات  Hwaml-com-1423905726-739البرات  12البرات  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

البرات  Empty
مُساهمةموضوع: البرات    البرات  Icon_minitime1الخميس 7 ديسمبر 2023 - 8:24

برات الأيزيديين   هل هو البرات السومري الهندوسي ؟


• سالم الرشيداني 
البرات  كان اسماً لإله فصل السماوات عن الأرض في الأسطورة الهندوسية وولادته كانت بسقوط المياه العذرية الأولى  من (السماء) عندما كانت السماء بغير دنس في رحم الأم (الأرض )عندما كانت عذراء بغير دنس .( يقصد بغير دنس بداية خلقها  أي انه لم يسكنها مخلوق بعد ) .هكذا قالت الأسطورة الهندية في تكوين البرات. والإله برات عرف في العراق القديم. إلا أن هذا الإله لا ينتمي إلى مجمع الآلهة  السومرية ومن المحتمل أن مفهوم الإله برات قد انتقلت صفاته ومعرفته من الهندوس إلى السومريين، لأنه يحمل نفس الاسم والصفات لدى الجانبين (السومري والهندوسي ) .
في الحضارة السومرية إله السماء يدعى (آن) وآلهة الأرض تدعى (كي) يتولد منهما (الإله انكي) ليصبح رب الأرض والسماء في أسطورة التكوين السومرية . إذا كان الإله برات الهندوسي هو ذاته برات السومريين يعني انه تكون عندما سقطت المياه العذرية الأولى في رحم الأم الأرض حسب مفهوم تكوينه الهندوسي .فنبتت البذرة الأولى من اندماج   (آن + كي =انكي) .
 هل هي مصادفة أم أن موروثاً تعلق بذاكرة الإنسان العراقي منذ قديم الزمان لتبقى هذه الكلمة دلالة على الفعل الجنسي (فعل الإخصاب) ؟ والتي كانت قد اكتسبت صفه القدسية، إذا تمت وفق الأصول والأعراف الدينية المتعارف عليها دنيوياً.
عملية صنع البرات تتم في معبد لالش النوراني يشارك في صنعها بابا جاويش والفقرايات ، بابا  جاويش هو الأب الناظر ، يقوم بجلب الماء المقدس من العين البيضاء ليسكبه على التراب الذي تجلبه الفقرايات من مغارة قريبة من مزار (شيخ شمس) في لالش ،
يعجن التراب بالماء مع إضافة قليل من اللبن  إلى أن يأخذ قواماً معينا تصنع منه الكرات الصغيرة. ونتساءل : الا تناظر هذه العملية عملية سقوط المياه العذرية الأولى من السماء في رحم الأم الأرض بغير  دنس؟
• باحث في الشأن الايزيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: