البيت الآرامي العراقي

بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Welcome2
بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Welcome2
بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Usuuus10
بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  8-steps1a

بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  1711بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  13689091461372بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  -6بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Hwaml-com-1423905726-739بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  12بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Empty
مُساهمةموضوع: بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة    بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة  Icon_minitime1الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 21:16

بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات العراقية القديمة في حضارتين (السومرية والبابلية)


١- عيد رأس السنة البابلية (اكيتو) وعيد رأس السنة الأَيزيدية يصادفان في نيسان وَ متشابهان في العادات وَالتقاليد .


٢- أظهر خبراء الأنثروبولوجيا مقارنة بين الوجوه الإيزيدية والسومرية التي تحمل نفس الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) .


٣- الآلهة (نابو) السومري رمز الكتابة وَالحكمة ، تحمل طابع طاووسي ملك الأَيزيدي . 


٤- الأربعاء هو يوم طاووسي ملك الأَيزيدي يرمز له بكوكب عطارد ، الأَربعاء هو يوم الآلهة (نابو) السومري يرمز له بكوكب عطارد أَيضًا . 


٥- المعتقد السومري يقول الآلهة (نابو) في السماء «هو شاب يركب طاووسًا بيديه وبيمينه حية» ، المعتقد الأَيزيدي ، الطاووس هي واحدة من الرموز المقدسة في الدين ، وَنحت الحية القائم على مدخل معبد لالش .


٦- الطقس الديني السومري الذي كان يدور حول استقبال الشعب البابلي لتمثال الآلهة (نابو) الذي كان يجلب معه من معبد أيزيدا ، لدى العقيدة الدينية الأَيزيديـة يستقبلون (الطاووس) بالزغاريد وَالهلاهل على الرغم احتفال من ذو طابع الديني .


٧- الموت ، المراسيم دفن الموتى عند الأَيزيديـة بمصاحبة فرق خاصة  من الموسيقيين (قوال) ، كما كان لدى البابليين في تأدية مناسبات دينية وشعائر دفن الموتى بأداء وظيفة الغِناء وَالعزّف هذا فرق الموسيقية عند البابليين يسمى (كالو) .


٨- المقابر الأيزيدية ، اسوار المقابر الأيزيدية على شكل مثلث يواجه اتجاه الشمس وهي نفس الفتحات التي كان السومريون يضعونها في اسوار القبور 
 
٩- الموت ، تقوم العوائل الأَيزيدية بزيارة المقابر في الأَعياد تجلب معها أطعمة والأشربة ما عدة كحول وتضعها على اسطح القبر لأنهم يظنون أرواح الموتى واجسادهم تعود على هيئة الإنسان حالهم حال الإنسان الحي ، وهذا ما كان موجودًا في عهد السومري . 


١٠- الخرقة المُقدسة هي إحدى المُعتقدات الخاصة التي تشترك فيها الديانتان الأيزيدية وَالبابلية في أيام الملك البابلي (نبونأييد) ٥٥٦ قبل الميلاد . 


١١- الأسماء البابلية ، (حمو - شمو- سمو - ميران - كتو - - ناصر - رفو - كلو - سينو - نابو - رشو) مثل الأَسماء الأَيزيديـة . 
- شمو أسم بابلي معناه (العشب) 
- كتو أسم بابلي معناه (العدل) 
- سمو اسم بابلي معناه (الحمام) 
- ميران اسم بابلي معناه (شبل الأسد) 
- شيخو اسم بابلي معناه (العظيم)


١٢- قول ايزيدي - زبوني مكسور ( پادشا هر چار يارا لمركبي دبون سوارا - خالق وَأربعة ملائكته صعدوا في مركب وداروا اركان الأرض لتنظيم شؤون الأرض - ) ، معتقد ديني سومري ، يشير إلى أن الآلهة آنكي ومعه الآلهة الأربعة ركبوا المركبة رحلة إلى العالم لتنظيم شؤون الأرض .


١٣- المرأة في الدين ، في الديانة الايزيدية هناك العديد من النساء للشؤون الدينية مثل (خاتونا فخرا - ستيا زين وغيرهنّ) وهذا ما كان موجودًا في عهد السومري جعل المرأة كاهنة المعبد .


١٤- العبادة: يضع الإيزيديون وقت الدعاء كف اليد اليمنى على اليد اليسرى كما هو الحال في الديانة السومرية.


١٥- شيربك ، مكانة مقدسة لدى الديانة الأيزيدية خصوصًا اثناء تأدية جولات سنجق (طاووس) يبين الآلهة أنكي في مشهد ديني يشاهد هو جالس على عرشه يحمل بيديه الإناء الفرار الذي ينجس منه مجريًا دجلة والفرات مع كاهن يقود الملك (كوديا) .


١٦- معبد أيزيدا ، مخصصًا لتأدية المعتقدات والتقاليد الخاصة بعقيدة الآلهة نابو في مدينة بورسيبا التي هي مدينة بابلية قديمة خلال فترة حكم (نبوخدنصر او بختنصر) والكثير من رجال الدين الأيزيدي عندما يتكلمون عن (بختنصر) طبق الأصل يتكلمون عن (نبوخدنصر) ، ايضًا في نينوى وكالح وآشور قديمة هناك معابد حملت هذه التسمية (ايزيدا) .


١٧- ظهر الاسم (E zi di) في أحد الألواح السومرية ، مما يعني الشعوب على الطريق الصحيح . 


١٨- الزي الشعبي السومري كلا الجنسين يشبه الزي الشعبي الأيزيدي . 


١٩- تمثل العديد من اللوحات السومرية الواقع الديني الأيزيدي الحالي مثلاً (طاووس - شمس - قمر) .


٢٠- في السومرية كان لكل شيء آلهة ، على سبيل المثال (آلهة البرق ، آلهة الرعد ، آلهة القمر ، آلهة الشمس) ، كما في الإيزيدية أيضًا ، هناك آلهة الشمس ، القمر ، الرعد ، والسحب ، والبحار ، والأنهار ، والطرق والسفر ، والمطر ، والأحلام ، والأمراض ، والعقارب ، والثعابين ، والموت ، والجبال ، والتلال والفيضانات ، والكوارث الطبيعية ، والعواصف تسمى (خودان) .
٢١-بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات العراقية القديمة في حضارتين (السومرية والبابلية)


١- عيد رأس السنة البابلية (اكيتو) وعيد رأس السنة الأَيزيدية يصادفان في نيسان وَ متشابهان في العادات وَالتقاليد .


٢- أظهر خبراء الأنثروبولوجيا مقارنة بين الوجوه الإيزيدية والسومرية التي تحمل نفس الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) .


٣- الآلهة (نابو) السومري رمز الكتابة وَالحكمة ، تحمل طابع طاووسي ملك الأَيزيدي . 


٤- الأربعاء هو يوم طاووسي ملك الأَيزيدي يرمز له بكوكب عطارد ، الأَربعاء هو يوم الآلهة (نابو) السومري يرمز له بكوكب عطارد أَيضًا . 


٥- المعتقد السومري يقول الآلهة (نابو) في السماء «هو شاب يركب طاووسًا بيديه وبيمينه حية» ، المعتقد الأَيزيدي ، الطاووس هي واحدة من الرموز المقدسة في الدين ، وَنحت الحية القائم على مدخل معبد لالش .


٦- الطقس الديني السومري الذي كان يدور حول استقبال الشعب البابلي لتمثال الآلهة (نابو) الذي كان يجلب معه من معبد أيزيدا ، لدى العقيدة الدينية الأَيزيديـة يستقبلون (الطاووس) بالزغاريد وَالهلاهل على الرغم احتفال من ذو طابع الديني .


٧- الموت ، المراسيم دفن الموتى عند الأَيزيديـة بمصاحبة فرق خاصة  من الموسيقيين (قوال) ، كما كان لدى البابليين في تأدية مناسبات دينية وشعائر دفن الموتى بأداء وظيفة الغِناء وَالعزّف هذا فرق الموسيقية عند البابليين يسمى (كالو) .


٨- المقابر الأيزيدية ، اسوار المقابر الأيزيدية على شكل مثلث يواجه اتجاه الشمس وهي نفس الفتحات التي كان السومريون يضعونها في اسوار القبور 
 
٩- الموت ، تقوم العوائل الأَيزيدية بزيارة المقابر في الأَعياد تجلب معها أطعمة والأشربة ما عدة كحول وتضعها على اسطح القبر لأنهم يظنون أرواح الموتى واجسادهم تعود على هيئة الإنسان حالهم حال الإنسان الحي ، وهذا ما كان موجودًا في عهد السومري . 


١٠- الخرقة المُقدسة هي إحدى المُعتقدات الخاصة التي تشترك فيها الديانتان الأيزيدية وَالبابلية في أيام الملك البابلي (نبونأييد) ٥٥٦ قبل الميلاد . 


١١- الأسماء البابلية ، (حمو - شمو- سمو - ميران - كتو - - ناصر - رفو - كلو - سينو - نابو - رشو) مثل الأَسماء الأَيزيديـة . 
- شمو أسم بابلي معناه (العشب) 
- كتو أسم بابلي معناه (العدل) 
- سمو اسم بابلي معناه (الحمام) 
- ميران اسم بابلي معناه (شبل الأسد) 
- شيخو اسم بابلي معناه (العظيم)


١٢- قول ايزيدي - زبوني مكسور ( پادشا هر چار يارا لمركبي دبون سوارا - خالق وَأربعة ملائكته صعدوا في مركب وداروا اركان الأرض لتنظيم شؤون الأرض - ) ، معتقد ديني سومري ، يشير إلى أن الآلهة آنكي ومعه الآلهة الأربعة ركبوا المركبة رحلة إلى العالم لتنظيم شؤون الأرض .


١٣- المرأة في الدين ، في الديانة الايزيدية هناك العديد من النساء للشؤون الدينية مثل (خاتونا فخرا - ستيا زين وغيرهنّ) وهذا ما كان موجودًا في عهد السومري جعل المرأة كاهنة المعبد .


١٤- العبادة: يضع الإيزيديون وقت الدعاء كف اليد اليمنى على اليد اليسرى كما هو الحال في الديانة السومرية.


١٥- شيربك ، مكانة مقدسة لدى الديانة الأيزيدية خصوصًا اثناء تأدية جولات سنجق (طاووس) يبين الآلهة أنكي في مشهد ديني يشاهد هو جالس على عرشه يحمل بيديه الإناء الفرار الذي ينجس منه مجريًا دجلة والفرات مع كاهن يقود الملك (كوديا) .


١٦- معبد أيزيدا ، مخصصًا لتأدية المعتقدات والتقاليد الخاصة بعقيدة الآلهة نابو في مدينة بورسيبا التي هي مدينة بابلية قديمة خلال فترة حكم (نبوخدنصر او بختنصر) والكثير من رجال الدين الأيزيدي عندما يتكلمون عن (بختنصر) طبق الأصل يتكلمون عن (نبوخدنصر) ، ايضًا في نينوى وكالح وآشور قديمة هناك معابد حملت هذه التسمية (ايزيدا) .


١٧- ظهر الاسم (E zi di) في أحد الألواح السومرية ، مما يعني الشعوب على الطريق الصحيح . 


١٨- الزي الشعبي السومري كلا الجنسين يشبه الزي الشعبي الأيزيدي . 


١٩- تمثل العديد من اللوحات السومرية الواقع الديني الأيزيدي الحالي مثلاً (طاووس - شمس - قمر) .


٢٠- في السومرية كان لكل شيء آلهة ، على سبيل المثال (آلهة البرق ، آلهة الرعد ، آلهة القمر ، آلهة الشمس) ، كما في الإيزيدية أيضًا ، هناك آلهة الشمس ، القمر ، الرعد ، والسحب ، والبحار ، والأنهار ، والطرق والسفر ، والمطر ، والأحلام ، والأمراض ، والعقارب ، والثعابين ، والموت ، والجبال ، والتلال والفيضانات ، والكوارث الطبيعية ، والعواصف تسمى (خودان) .
٢١- في ديانتنا يعتبر نبوخذنصر(بخت النصر عندنا) شخص مهم جدآ جدآ جدآ عندنا و دائمآ نفتخر به و رجال الدين عندنا دائمآ يرويننا قصصه البطولية منذ آلاف السنين ،و من قصصه عندما قضى على اليهود و سقط اورشليم مرتين و عندما بنى حدائق بابل المعلقة و عندما بنى برج بابل و يقولون إنه كان شخصآ ايزيديآ كبيرآ و إنه أحد اجدادنا و كان يحكم الأرض طبعآ إحتمال تضحك عليي و تتعجب ولكن هذا ليس كلامي هذا كلامهم و بالدلائل ، و نحن نسميه بختنصر.


المصادر :- 
١- أساطير الآلهة في بلاد الرافدين - الدكتور ناجح معموي 
٢- الحضارات القديمة - نسيم واكيم 
٣- حضارة العراق - فوزي رشيد 
٤- إنثوغرافيا شعوب العالم - الدكتور مجيد حميد عارف 
٥- حضارة وادي الرافدين - عبدالوهب حميد رشيد 
٦- موسوعة الاديان الشاملة - بسام مرتضى 
٧- المعتقدات الدينية لدى الشعوب - جفري بارندر 
٨- العراق في التاريخ - عامر سليمان 
٩- شريعة حمورابي - المؤرخ نائل حنون 
١٠- قصة حضارات - المؤرخ وول ديورانت 
١١- الديانة عند البابليين - جان بوتيرو 
١٢- اليزيدية من بقايا دين قديم - جورج حبيب 
١٣- اسرار بابل - پروفيسور في التاريخ بليفاسكي 
١٤- حضارة قديمة - الدكتور دانيال تي بوتس 
١٥- تنقيب في التاريخ الأيزيدي القديم - زهير كاظم العبود 
١٦- اليزيدية - يوسف زرا 
١٧- تاريخ حضارة وادي رافدين - الدكتور احمد سوسة 
١٨- حضارة العراق واثارها - نيكولاس بوستگيت 
١٩- معابد بابل وبورسيبا - روبرت كولديفاي 
٢٠- القومية الأيزيدية - الباحث امين فرحان جيجو 
٢١- هندسة الاسرار المقدسة - ملحمة اسرار - الايزيدية صدى الحضارة - الأيزيدية العوالم الخفية / الباحث فواز فرحان 
٢٢- كتاب آنكي المفقود - الخبير زكريا سيتشن 
٢٣- كتابات - الباحث لوفر نبو 
٢٤- كتابات - الباحث صبحي نبو 
٢٥- كتابات - الباحث سالم الرشيداني


المصادر :- 
١- أساطير الآلهة في بلاد الرافدين - الدكتور ناجح معموي 
٢- الحضارات القديمة - نسيم واكيم 
٣- حضارة العراق - فوزي رشيد 
٤- إنثوغرافيا شعوب العالم - الدكتور مجيد حميد عارف 
٥- حضارة وادي الرافدين - عبدالوهب حميد رشيد 
٦- موسوعة الاديان الشاملة - بسام مرتضى 
٧- المعتقدات الدينية لدى الشعوب - جفري بارندر 
٨- العراق في التاريخ - عامر سليمان 
٩- شريعة حمورابي - المؤرخ نائل حنون 
١٠- قصة حضارات - المؤرخ وول ديورانت 
١١- الديانة عند البابليين - جان بوتيرو 
١٢- اليزيدية من بقايا دين قديم - جورج حبيب 
١٣- اسرار بابل - پروفيسور في التاريخ بليفاسكي 
١٤- حضارة قديمة - الدكتور دانيال تي بوتس 
١٥- تنقيب في التاريخ الأيزيدي القديم - زهير كاظم العبود 
١٦- اليزيدية - يوسف زرا 
١٧- تاريخ حضارة وادي رافدين - الدكتور احمد سوسة 
١٨- حضارة العراق واثارها - نيكولاس بوستگيت 
١٩- معابد بابل وبورسيبا - روبرت كولديفاي 
٢٠- القومية الأيزيدية - الباحث امين فرحان جيجو 
٢١- هندسة الاسرار المقدسة - ملحمة اسرار - الايزيدية صدى الحضارة - الأيزيدية العوالم الخفية / الباحث فواز فرحان 
٢٢- كتاب آنكي المفقود - الخبير زكريا سيتشن 
٢٣- كتابات - الباحث لوفر نبو 
٢٤- كتابات - الباحث صبحي نبو 
٢٥- كتابات - الباحث سالم الرشيداني

ابا خالد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المشتركات بين الديانة الأيزيدية والديانات الرافدينية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: