البيت الآرامي العراقي

مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Welcome2
مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Welcome2
مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Usuuus10
مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  8-steps1a

مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  1711مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  13689091461372مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  -6مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Hwaml-com-1423905726-739مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  12مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Empty
مُساهمةموضوع: مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة    مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة  Icon_minitime1الإثنين 13 مايو 2024 - 9:32

وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية/ بعشيقة
يُسمى هذا النيشان محليا يوسف القريني وهي تسمية خاطئة ، لوجود خلط بين شخصيتين في التسمية ويقع هذا النيشان او المزار في سفح جبل بعشيقة قرب قرية السنية التي كانت سابقا قرية عامرة ومختارها كان المرحوم (عبي ) من المكون المسيحي - والمزار قريب من منطقة قصر راست وكانت عامرة بالاشجار كما قالت عنها (الليدي درور اثناء زيارتها لبعشيقة في اربعينات القرن الماضي في كتابها - طاؤوس ملك اليزيدية – لكن لم تذكرالمزار رغم وجوده على خريطة منطقة قصر راست ). واذا نبحث ونكتب عن هذا النيشان بعد ان تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بعض المهوسين والضعفاء بصر وبصيرة بربط هذا الاسم بالمتصوف يوسف القريني الذي ولد ومات في اليمن عام 37 هج .ومهما يكن من امر فكل رأي يقبل النقاش والبحث !!.
واظن لم يأتي ذكر ويسي او يوسف القيني في النصوص الدينية الايزيدية اي الاقوال بل من المرويات انه التقى الشيخ عدي بن مسافر عندما جاء من الشام الى معبد لالش مرورا بجبل مقلوب ولكن تاريخ ظهور شيخادي بن مسافر لايتوافق مع تاريخ ويسي القيني الذي عاش في عام 619هج ، وكون تاريخ اليمني المعروف ب اويسي بن عامر القرني توفى سنة 37 هج واصله من اليمن . ورغم كونه متصوف لكن لم يزور مناطقنا وربما هذا التاريخ 619 هج قريب لتاريخ الشيخ عدى بن ابو البركات / عدى الثاني المتوفي في 625 هج -1227م. واصبح ويسي القيني مثال للصوفية واشتهر بتجواله وحمله امه على ظهره وفاء منه لها . ولو نظرنا الى حياة الزهاد والمتصوفة والأولياء نجدهم لايمكثون في مكان واحد واكثرهم مسافرين او رحالة ويشتهرون في غير مسقط رأسهم وقد ينطبق هذا على هجرات الكثير من انبياء الله .
ولو رجعنا الى ( كتاب الصوفية القلندرية للمؤلف محمد ابو الفضل القونوي ت 1386 هج واصله من قونية في تركيا ورد اسم اليونسية وينسب الى يونس بن يوسف بن مساعد الشيباني القني وهي قرية من اعمال دارا من نواحي ماردين ومات سنة 619 هج وقال ابن خلكان انه قام برحلة الى سنجار . مريد وليونس مريد اسمه معتوق الباعشيقي ) وهوالاقرب الى نيشان يوسف او ويسي القيني الذي في جبل بعشيقة . 
فيما ذكر ( بن تيمية عن اليونسية بانهم ارتدوا وصاروا كفارا مع الكفار ص86 نفس الكتاب اعلاه . وقد ذكر في الكتاب اسم جهلان الكوردي وكذلك ورد اسم عمرو الدوغاتي . وكان جماعة اليونسية يقرأون القرآن بالعكس وورد عنهم اقوال من هذا النظم العامي مع تحفظي عليها لكن لها مصدرها اعلاه وهي :- 
 ( تعالوا نخرب الجامع -- ونجعل فيه خماره -- ونكسر المنبر ونجعل منه طنبارة - ونخرق المصحف ونجعل منه زمارة – وننسف لحية القاضي ونجعل منه اوتاره – المصدر ص 87 من كتاب الصوفية القلندرية للمؤلف ابو الفضل القونوي ). .
 ولو جئنا الى تعريف (ويسى والاويسية : هو من التعبيرات الصوفية يقصد به الشخص الذي لايأخذ بظاهر المشيخة بل مااكتسب من الفيض وقد ظهر باطنه بنور المعرفة -) المصدر ص 15 من كتاب منطق الطير لفريد الدين العطار .
وفي الجزء السادس من كتاب المفصل بتاريخ العرب قبل الاسلام ل جواد علي نقرا ص 317 (– من الاسماء التي وصلت الينا اسم رجل عرف ب عبد قني عبد قاني مما يدل على لفظة قني هي اسم {إله } او نعت من نعوت الآله ) وحتى في السومريات كان يعتقدون في ان للاسماء قوة سحرية كامنه فيها ، وفي تركيا نجد للقيني نواشين في مدينة ماردين وبورصة وديار بكر ، وقبره غير معروف بالضبط ..
ومن هنا نخلص الى القول بان الاسم الاصح هو يوسف او ويسي القيني وليس يوسف القريني الذي عاش ومات باليمن عام 37هج (وحسب كتاب مصادر التصوف الايراني ص 210 يقول بانه هناك الطريقة الأويسية للعارفين والزهاد ،وقيل استلهموا افكارهم من النبي خضر ، لقد غير اسم أويس العربي الى ويس الفارسي ، وقرن اسم ناحية او جبل في نجد وعاش القرني قرناً من الزمان في اليمن واطلقت تسمية اويسي على الاشخاص الذين لم يتصلوا بمرشد أوشيخ او طريقة خاصة ) .
 وممكن نجد في التسمية تلاقح نظرى او لغوي بذلك ، وقد هدم مزار ويسي القيني فوق جبل بعشيقة من قبل داعش المجرم بعد احداث عام 2014م وقام الخدمتكارين الابطال باعادة اعمارقبة المزار من جديد وعاد كسابق عهده . ونخلص بهذا الرأي بما يمكن قوله عن المزار او النيشان وهو في منطقة نائية منها يمكن ان نستشفي فقر العيش الافضل للمتصوفة بشغف و خشونة التجرد من لذ الحياة في هكذا حال و مكان نجد عزلة المتصوفة ...
= ملاحظة : الملفت للنظر في خريطة قصر راست كما في الصورة ادناه مؤشر عند قرية السنية قرب نيشان ويسي اسم ( بعشيقة القديمة) اي هل اصل بعشيقة كان على الجبل و بعشيقة الحالية ماذا كانت وهل رحلوا منها إلى الجبل ؟ ومتى نزلوا الى تحت الجبل مكاننا الحالي !! هذا يحتاج الى مزيد من البحث عن الاسم والموقع ومتى تأسست بعشيقة وبحزاني ومكانة تل بلة في ذلك ؟. 
= 2 صورة من تركيا لوجود نيشان هناك بنفس الاسم . وبقية الصور لنيشان ويسي القيني على جبل بعشيقة .
مايو / 2024م
الكاتب والباحث خالد علوكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مزار ويسي القيني في جبل بحزاني وبعشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: