البيت الآرامي العراقي

كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Welcome2
كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Welcome2
كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Usuuus10
كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 8-steps1a

كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 1711كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 13689091461372كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . -6كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Hwaml-com-1423905726-739كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 12كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Empty
مُساهمةموضوع: كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي .   كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي . Icon_minitime1الأربعاء 26 يونيو 2024 - 8:18

كيف السبيل لوطن معافى من النفاق الاجتماعي 


د. خالد خدر


النفاق الاجتماعي والأخلاقي من الظواهر السلبية التي تتفشى في العديد من المجتمعات، ويأتي بها بعض أفراده من المنافقون والوصوليون وأمثالهم الذين يحاولوا خلق ارضيات لهم ليرتفعوا بها و يرفعوا من شأنهم ، بما يظهرون به في وجهين مختلفين ، وجه ظاهر يتماشى مع القيم والمبادئ المعلنة ، ووجه خفي يعكس النوايا الحقيقية التي غالباً ما تتعارض مع تلك القيم.


هذا السلوك يؤدي إلى آثار سلبية متعددة على القيم والأخلاق في هذه المجتمعات عبر تشويهها وتحويلها إلى شعارات جوفاء مما يفقدها معناها وأهميتها وهذا ما يشجع على انتشار السلوكيات السلبية والأخلاقيات المزدوجة ، ذلك ان الأفراد الذين يرون أن نجاح غيرهم يتحقق من خلال الخداع والمظاهر الكاذبة قد يجدوا انفسهم في وضع يتبنون فيه نفس السلوكيات لتحقيق أهدافهم ، وبالنتيجة يتفشى الفساد في المؤسسات والمجتمع ككل. و عندما يصبح النفاق أمراً مقبولاً، تتضاءل المحاسبة ويزداد احتمال استغلال المناصب لتحقيق مصالح شخصية


الظواهر السلبية هذه إذا لم تجد من يوقفها ويعالجها ، فإنها سوف تنتشر وتتحول إلى سلوكيات وعادات دائمة يمارسها أفراد المجتمع. ومع تقادم الزمن ، تصبح هذه الظواهر جزءًا لا يتجزأ من العرف المخزون في الذاكرة الجمعية لذلك المجتمع ، وتتناقلها الأجيال على أنها جزء من الأعراف والمسلمات التي يكون المساس بها وتجاوزها من المحرمات ، وهذا ما تبان نتائجه عندما ينهيار الامن مثلا في منطقه معينه ، لتجد قطعان من هؤلاء الذين يعرفون و يرون في نهب الممتلكات العامة امر طبيعي وتصرف واجب.   


موضوع النفاق الاجتماعي والأخلاقي ، وان كان ظاهرة قديمة قدم المجتمعات الإنسانية ، ولكن ممتهنوها يحاولوا دائما أن يتسلقوا سلمها لتحقيق مبتغاهم متى ما توفرت لهم فرص ذلك ، وهي ظاهرة تطرق لها الكثير من الأدباء والمفكرين من جوانب متعددة، مسلطين الضوء على تأثيرها المدمر على الأفراد والمجتمعات. 


في ادناه مقتطفات من ما أشار له قسم من الكتاب والمفكرين عند تناولهم لها.


الكاتب المصري الشهير يوسف السباعي صدرت له عام ١٩٤٩ قصة بعنوان ارض النفاق ، تناولت واقع حال المجتمع المصري ، في إطار خيالي ولكن يقترب من الواقع . قصة يمكن ان يقاس عليها واقع مجتمعات كثيرة في الشرق الاوسط.


تعالج القصة مسألة انتشار النفاق في مجتمع يفترض إن تحكمه الأخلاق، لكن الواقع يبين عكس ذلك ، إذ بات النفاق فيه مغلفا بالأخلاق حتى صار واقع هذا المجتمع مريرا ، مرفوضا وزائفا، ولذلك شبّه الكاتب الأخلاق بِسِلعة معروضة للبيع.


المقطع ادناه من القصة هذه يختصر ما اراده الكاتب :
تمشيت على ضفاف النيل ووجدت دكانا كُتِبَ على بابه : تاجر أخلاق جملة ومفرّق
دخلت فإذا بي أجد شوالات بجانب بعضها مكتوب عليها 
صدق
كذب
مروءة
شجاعة
نفاق الي آخره
فاشتريت بضع غرامات شجاعة وشربتها مع كاس ماء وعدت إلى البيت
كانت حماتي تسكن معنا طردتها
انزعجت زوجتي طلقتها
اعترض الاولاد طردتهم 
ونمت وحدي في البيت
في اليوم الثاني صحوت متأخرا كثيرا وبهدوء وبدون عجلة ذهبت للوظيفة استقبلني زميل وقال لماذا تأخرت والمدير يبحث عنك
دخلت إلى المدير وضربته وبعد وقت قصير كنت مطرودا من العمل
عدت للبيت
لا وظيفة
ولا زوجة
ولا اولاد 
ماذا أفعل ؟
ذهبت لصاحب الدكان واشتريت قليلا من النفاق ولم يأتي المساء إلا والعائلة مجتمعة
في اليوم الثاني مبكرا لم يأخذ الموضوع أكثر من دقائق حتى عدت موظفا جديرا بالثقة
فكرت كثيرا بهذا الدكان وذهبت إليه واشتريت منه كل النفاق وأخذته فوق جسر     
على النيل وأفرغته كله في النهر
فشربت منه الأمة كلها


قصة ارض النفاق هذه ، كتب في نهايتها مؤلفها مقيما لها:
قصة قد يكون فيها بعض الشطط وبعض الخيال ، ولكن يخيل إلى أن ما بها من حقائق قد طغى على ما بها من خيال ويضيف قائلا 
 هذا هو غرسكم ، ما فعلت يا أهل النفاق سوى أن طفت بها وعرضت على سبيل العينة بعض ما بها.. فإن رأيتموه قبيحا مشوها ، فلا تلوموني بل لوموا أنفسكم. لوموا الأصل ولا تلوموا المرآة . هذه قصتكم ، ومن كان
منكم بلا نفاق فليرجمني بحجر.


واقع حال المجتمع مع سياق ما يراد له من قبل اصحاب النفاق    
عبر عنه منذ زمن بعيد الكاتب الروسي أنطون تشيخوف عندما سؤل كيف تكون المجتمعات الفاشلة؟  
وكان جوابه 
في المجتمعات الفاشلة ثمة ألف أحمق مقابل كل عقل راجح، وألف كلمة خرقاء إزاء كل كلمة واعية، و تظل الغالبية بلهاء على الدوام، ولها الغلبة دائماً على العاقل
فإذا رأيت الموضوعات التافهة تعلو في أحد المجتمعات على الكلام الواعي، ويتصدر التافهون المشهد، فأنت تتحدث عن مجتمع فاشل جداً


الكاتب الفرنسي جان بول سارتر اوضح في روايته الغثيان كيف أن المجتمع مليء بالنفاق والازدواجية، وكيف يعيش الأفراد في حالة من الغثيان والاشمئزاز من هذا الواقع


الكاتب البريطاني الشهير ويليام شكسبير في مسرحية يوليوس قيصر تعرض إلى موضوع النفاق والخيانة في إطار سياسي، مسلطاً الضوء على التلاعب والأكاذيب في عالم السياسة


اما المفكر والفيلسوف الكندي الان دومو في كتابه الذي يحمل عنوان نظام التفاهة ، و الذي صدر عام ٢٠١٥ ، فقد خلص فيه إلى إن التفاهة قد بسطت سلطانها على كافة أرجاء العالم ، و التافهون قد أمسكوا بمفاصل كل شيء ، ووضعوا أيديهم على كل شيء وصار لهم القول الفصل والكلمة الأخيرة في كل ما يتعلق بالخاص والعام. ، ويتصدر المشهد أصحاب المليارات ويعينهم أشخاصا يجيدون التملق والتزييف لتحقيق مصالحهم ويحملون عناوين اخرى.


ويضيف دونو :
إن إفراغ المجتمع من القيم وإقصاء الذوق الرفيع والسلوك النبيل والقويم، اصبح من أهم الأولويات لإرساء قواعد منظومة التفاهة وبسط سلطانها ، و لا غاية من وراء هذا كله إلا التمكين لناهبي ثروات الشعوب القائمين بإفقار كافة المجتمعات خدمة لمصلحة نخبة عالمية بما لها من اذرع واتباع في كل انحاء العالم.


إن دونو في تشخيصه هذا يحذر من العواقب الوخيمة المترتبة على السيطرة المحكمة للتافهين على كل المشاهد . وهو يشرح لتفصيل ذلك كيف مدت التفاهة أذرع سيطرتها في كل اتجاه وفي كل ميدان سواء كان ااقتصادي ، مالي ، اكاديمي ، تجاري ، سياسي، اعلامي ، فني.


المقاطع أعلاه تبين أنه اذا كان الأدباء يستخدموا الخيال والرمزية لكشف النقاب عن هذه الحقائق المرة، فإن الفلاسفه والمفكرين يحللوا ذلك ويطرحوه بالوثائق والارقام ليخرجوا برؤى وافكار في كيفية اصلاح ذلك.
 
  
هكذا تظهر الاخلاق بمثالية زائفة عند من هم في السّر يُبطنون عكسها، وفيه تختبئ حقيقتهم ليَبرزُ النفاق في أبرز تجلياته عبر تصرفات خادعة وتقلبات في الولاءات والانتمات السياسية والمجتمعية لهؤلاء اللاهثين برخص قيمي وأخلاقي على المال و النفوذ والمواقع الرسمية مع انهم غير مؤهلين لها اكاديميا ومهنيا ومجتمعيا وسياسيا. وازدادت مرارة مشاهد النفاق وتفشي الظواهر السلبية عندما استخدم العنف من دمجوا بين االنفاق والتطرف الديني ليسخدموه ، كتجارة رخيصة ، لاستقطاب ضعاف العقل والنفس لتحقيق رغباتهم بشتى أنواعها ، دون ان يتورعوا إن يحصدوا بها ان تطلب الامر رؤؤس الابرياء في مقابر جماعية ، و في وقت يتجاهر ويرفع هؤلاء شعارات وطنية او دينية ، تجدهم يعملون كأذرع لاجندات خارجية لا يلتقون معها الا بالمصالح ، لتبان بعدها حقيقتهم بسرعة ، والدواعش وامثالهم نموذجا لمنظومات تافهه منافقه. 


كم شهد الناس نماذج حية من هؤلاء المتلونين ، ممن اشتروا النفاق من صاحب الدكان الذي اشار له السباعي في قصته ، ليقذفوا ما في جعبتهم منه في ( نهر او انهار ) بلدانهم لينهوا به كل جميل في مجتمعاتهم. وما نهر النيل الا تعبير منمق من السباعي عن المجتمعات التي يعيشوا بين ظهرانيها. اما صاحب الدكان فليس سوى احد الذين يساهموا في صنع الازمات لاجندات خاصة ، بعد ان يتم تمكينه من الامساك بمفاصل الامور وان بشكل غير قانوني.


ما يساعد على نشر هذه الظواهر السلبية ، ان الكثير من الناس يفضل العيش في الاوهام على معرفه الحقيقة ، لان الاولى تدغدغ عواطفه او تخدره والثانية تؤلمه وتصدمه بما لا يتحمله ويستسيغه. هكذا بات يهم الكثير أن يجدوا شخص يخدرهم ويغيب عقولهم او حتى يضحكهم بالتفاهات ، اكثر من شخص يوقضهم من واقعهم.
ومن هنا يمكن إدراك كيف تتفشى الظواهر السلبية ، ومنها النفاق .


يقول المفكر والفيلسوف نعوم تشومسكي الذي توفي قبل ايام :‏  
كي تتمكن من السيطرة على شعب ، اجعله يعتقد بأنه هو سبب تخلفه وأنك قادم لتنقذه.


التكملة في الجزء الثاني
---------------------------------
طاب صباحكم على كل خير
د.خالد خدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف لوطن معافي من النفاق الاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: