البيت الآرامي العراقي

سنجار والابادة الأيزيدية . Welcome2
سنجار والابادة الأيزيدية . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

سنجار والابادة الأيزيدية . Welcome2
سنجار والابادة الأيزيدية . 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 سنجار والابادة الأيزيدية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


سنجار والابادة الأيزيدية . Usuuus10
سنجار والابادة الأيزيدية . 8-steps1a

سنجار والابادة الأيزيدية . 1711سنجار والابادة الأيزيدية . 13689091461372سنجار والابادة الأيزيدية . -6سنجار والابادة الأيزيدية . Hwaml-com-1423905726-739سنجار والابادة الأيزيدية . 12سنجار والابادة الأيزيدية . 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

سنجار والابادة الأيزيدية . Empty
مُساهمةموضوع: سنجار والابادة الأيزيدية .   سنجار والابادة الأيزيدية . Icon_minitime1الإثنين 15 يوليو 2024 - 15:26

من دفاتر سنجار والإبادة الإيزيدية 


ثلاث سرديات عن الإيزيدية 


تحدث “سعد سلوم” عن كتابه “الايزيديون في العراق (الهوية المعتقدات الابادة الجماعية) والصادر باللغات العربية و الانكليزية و الايطالية والذي ينطوي على تحليل الادبيات العربية عن الايزيديين خلال القرن المنصرم، إذ كانت حسب كتابه تغذي سردية معينة عن الايزيدية بوصفهم فرقة منشقة عن الاسلام، رسخت تصورا نمطيا عن الايزيديين توافق مع مشروع بناء الدولة/ الامة في العراق بمضمون قومي عروبي، بمعنى اخر ان الكتاب كانوا ينطلقون من هذه السردية الرسمية لتقديم صورة معينة عن الايزيديين تتطابق مع مشروع بناء الدولة الامة القومية”.


اضاف،” و من خلال تحليل هذه الادبيات تتبعت جذور هذه السردية من خلال التصور الذي رسخه احمد تيمور باشا و هو كاتب مصري من اصول كردية كتب كتابا عن الايزيديين في عام 1925 يمثل اول محاولة لترسيخ صورة نمطية معاصرة عن الايزيديين بوصفهم فرقة منشقة عن الاسلام. هذه السردية التي رسخها أحمد تيمور باشا اتبعها معظم الكتاب العرب بعدها، كالمورخ عبدالرزاق الحسني والدملوجي وغيرهم، و خلال ما يزيد على نصف قرن”.


استمر قائلاً “و لم يتم الانعتاق من هذه السردية الا في سنوات السبعينات حين بدا الايزيديون بالكتابة عن معتقداتهم و تقاليدهم الشفاهية وخصوصيتهم الدينية، فنشر بير خدر سليمان و مجموعة من الكتاب الاخرين في مجلة التراث الشعبي الشهيرة في السبعينيات وصولاً إلى الكتاب المشترك بين الدكتور خليل جندي و بير خدر سليمان في 1979 الصادر عن المجمع العلمي الكردي بعنوان الايزدياتي و الذي يعد علامة فارقة من وجهة نظري، اذ طرح سردية ايزيدية مناهضة لسردية القومية العربية التي كانت ترسخ تصورا نمطيا معينا عن الايزيديين”.


اردف أيضاً ،” حلل كتابي الصادر عام 2016 هذه الادبيات كما ناقش مقاربة الادبيات الاستشراقية و رسم ملامح السردية الايزيدية التي شكلت مدرسة دفاعية عن الذات، بمعنى اخر صنفت الكتابة عن الايزيديين في ثلاثة مدارس هي المدرسة الاستشراقية التي خلقت جماعة متخيلة خارج التاريخ والمدرسة العربية الاسلامية التي اعادت انتاج الايزيدية بوصفها فرقة اسلامية منشقة، وأخيرا قدمت المدرسة الايزيدية سردية دفاعية في مواجهة السردية الاولى و الثانية”.


وفي سياق توصياته للباحثين في مجال التنوع الديني يرى سلوم انه “يجب على كل باحث عن يتعاطى مع الشأن الايزيدي ان لا يرتهن الى ما كتب سابقاً الا بعد تحليله بعين منهجية نقدية و تحليل الادبيات السابقة ليكتشف كيف تتكون صورة الايزيديين في المخيال الشعبي وكيف يجري أسطرتها وتمثيلها ذهنيا، في خلاف مع حقيقة او واقع الايزيديين، و اذا اراد الباحث ان يتعرف على المجتمع الايزيدي او يكتب عنه فعليه أن يجري دراسة حقلية ميدانية و يزور هذا المجتمع و يلتقي بمختلف ممثلي طبقاته الاجتماعية و الدينية و يتعرف على تقاليده الشفاهية و من خلال جهد تراكمي يمكنه كتابة راي محايد عن هذه الجماعة الدينية التي يمثل بقاءها معجزة عبر هذه السنوات و العقود و القرون من الإبادات المتراكمة”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنجار والابادة الأيزيدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: