البيت الآرامي العراقي

الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Welcome2
الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Welcome2
الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة
البيت الارامي العراقي


الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Usuuus10
الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10368
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Empty
مُساهمةموضوع: الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات   الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Icon_minitime1الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:30

الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات



الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات Chefal

(رؤيا حزقيال) .. أهداف متنافسة وتاريخ متعدد القناعات!




الكفل/ بابل/ واشنطن/ اور نيوز


لو ذكرت اسم مدينة الكفل أمام اي نجفي تجاور العقد الخامس من عمره، لاجابك فوراً: (الغجر والعرق)، لكن هذه المدينة الغافية في حضن الفرات تنام على تاريخ يعود الى الالف الاول قبل الميلاد، وظلت لقرون عديدة مكانا مقدسا عند اليهود والمسلمين على حد سواء أو على الاقل في فترات السلام، أو انها "الديمقراطية القديمة" كما يقول مدير الشرطة هناك.
والكفل تقع في المكان الذي كان مرة مدينة بابل، ونجت لاكثر من الفي سنة من الحروب والكوارث الطبيعية والنفي والترحيل والتخريب التي تسببت بها المدنيات الحديثة، استقطبت اهتمام اثنين من كبار المحررين في النيويورك تايمز هما: ستيفن لي مايرز وستيفن فاريل.
والمدينة تجسد ماضي العراق الغني المتعدد الطبقات، وقد تُمثل مستقبله ايضا في حالة تمكن زعماء البلد من ايقاف تناحرهم حوله وحول موروثه الديني المتعدد الانتماءات والمشارب.
وفي مركز المدينة، وفي وسط نزاع، يقع قبر حزقيال النبي التوراتي الذي كان يعظ اليهود في أسرهم على يد نبوخذ نصر في القرن السادس قبل الميلاد. وفي مكان ما قريباً من الكفل وطبقاً للتقاليد والإيمان، رأى حزقيال رؤيا من الله.
لكن زعماء المدينة الصغيرة ومحافظة بابل التي تقع فيها البلدة لهم رؤية ايضا لكنها أكثر دنيوية: انها السياحة. والعراق بلاد لا زالت في حالة حرب، والبلدة المتربة والتي انتثرت الفضلات فيها، والتي أُضيفَ لها قبل ايام حطام سيارة محترقة، تفتقر لفندق.
وبالرغم من كل شيء، فانهم (الزعماء) يحلمون بمسافرين يتدفقون الى البلدة من كل المعتقدات- مسلمون ومسيحيون بل وحتى يهود، من الذين عاشوا هنا وتعبدوا لحين هاجرت اخر العوائل في عام 1951 "بسبب مشكلة فلسطين"، كما قال أحدهم المدعو زفي يهودا.
وهذا الجدال ألقى بالقبر، الذي يتميز بقبته المخروطية الاسلامية الطابع التي تعود الى القرن الرابع عشر، في دائرة الجدال الاكبر الذي يعكس مايسود العراق البلد الخارج من الديكتاتورية والحرب.
انه جدل بين اهداف متنافسة، بين حماية التاريخ وبين التطور، وبين تاريخ متعدد القناعات الايمانية وبين السيطرة الاسلامية. ويقول قيس حسين رشيد مديرعام الهيئة العامة للاثار الذي يشرف على مواقع العراق الاثارية التي لا تعد ولا تحصى "نحن يمكن أن نثبت للعالم أن هذا المكان هو أحد الأماكن الثقافية التي تروج للحضارة والتعايش السلمي بين الناس".
وفي وقت متأخر من السنة الماضية بدأت هيئة الاثار مشروعا لترميم المركز القديم للكفل، سعيا الى المطالبة بادراجه ضمن المواقع التراثية العالمية من قبل منظمة اليونيسكو، وتنضم بذلك لثلاثة مواقع اثرية في العراق هي: الحضر وسامراء وآشور.
ولايقتصر الطابع التاريخي للمدينة، كما تقول صحيفة نيويورك تايمز، على قبر حزقيال والكنيس (المعبد اليهودي) الذي حوله، لكنه يدور ايضا بشأن منارة مائلة وغير مستقرة لمسجد تم تدميره منذ وقت طويل، تعود للقرن الرابع عشر وكذلك على سوق مقبب على شكل حرف T بني في عام 1800 م في العهد العثماني عندما كان المسلمون واليهود يعيشون سوية في تسامح نسبي، ان لم يكن في انسجام كامل.
وكل ما موجود في مركز الكفل خاضع لخطة تنمية مازالت قيد الدرس برغم ان الاختلاف حولها كبير. والخطة المعلقة على حائط مدير البلدية تصور فنادق حديثة ودكاكين ومطاعم ومتنزهات واماكن وقوف للسيارات ومرسى زوارق على نهر الفرات: انها الكفل في عام 2030.
يقول مدير البلدية خالد عبيد حمزة "نتمنى ان يحضر كل من يزور العراق الى هنا". وطموحاته الكبيرة ان يجعلها مثل مدينة ماليزية لم يكن من المتوقع ان يستشهد بها عندما سُئل عن مصدر الهامه.
الخطة، مثل أعمال الترميم، تم التعامل معها بالشك من جانب سكان الكفل، بما في ذلك الخياطين وأصحاب المتاجر والمطاعم الذين يعملون في السوق المسقف. وفي الشهر الماضي قام سكان الكفل بالاحتجاج، خوفا من أن إعادة التطوير ستجبرهم على مغادرة اماكنهم.
ويقول الخباز مالك علي كما لو ان الفنادق والمطاعم السياحية ستكون سحرا يخرب البلدة التاريخية "إذا كان الامر جيدا لي، لكنه يلحق الاذى بالاخرين فانا لن اقبله". ثم أخذ يردد الاسطوانة العراقية المعروفة "اتمنى اعادة الكهرباء والماء ومجاري الصرف الصحي".
ان اعمال ترميم القبر وما يحيطه، تقول الصحيفة، بدأت قبل ان يقع الهجوم عليه بقليل. فقد ذكرت الاخبار في وقت مبكر من هذه السنة ان هدف المشروعَ هو تحويل قبر حزقيال إلى مسجد، وازالة التفاصيل المعماريةَ مثل النقوش العبرية وهو ما اثار غضبا في داخل إسرائيل وخارجها.
لكن التقارير كَانت خاطئة، فالنقوش لاتزال في مكانها عند اقامة الحواجز الخشبية التي فَصلت قسم الرجال عن قسم النساء والخزانة التي ضمت التوراة مرة، لكن المخاوف لم تكن من دون اساس. فالجص الحديث ازال ضمنا بعض الكلمات والتصاميم العبرية بدعوى اظهار الجدران الحجرية الاصلية التي لها تصاميمها الخاصة.
وكانت تلك المعالم المعمارية قد تم تجديدها وصبغها لكن ديوان الوقف الشيعي كانت لديه اعتراضات تتمثل في ان العمل لم يكن جيدا، يقول الشيخ عقيل الغراوي سادن الضريح "انهم يركزون على الامور التاريخية لكننا من جهة اخرى نركز على الامور التاريخية والاسلامية ففي كل انحاء المنطقة كان التاريخ في العراق هو ساحة حرب تبحث فيه المعتقدات عن اسبقيتها لأدعاءاتها المعاصرة".
ان الاشارات الاولية الى هذا الضريح تعود الى القرن العاشر قبل تاسيس الدولة العبرية فقد كان اليهود يأتون من كافة انحاء المنطقة للزيارة ويبقون في غرف خاصة للضيوف غدت الان حطاما كذلك فان المسلمين يوقرون قبر النبي ذي الكفل الذي ورد اسمه مرتين في القرآن والذي اعطى للمدينة اسمها الحالي والذي يفترض ان ذي الكفل هو نفسه النبي حزقيال.




http://www.uragency.net


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكفل تنتظر ادراجها على لائحة التراث العالمي وخطة تطويرها تواجه باعتراضات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: