الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 50تاريخ التسجيل : 26/09/2010الابراج :
موضوع: هل يعبد الأرثوذكس والكاثوليك العذراء مريم جزء 2 الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 22:34
هل يعبد الأرثوذكس والكاثوليك العذراء مريم جزء 2
يقول الأخ الكاتب
عندما يُصلي الناس لغير ذات الله الواحد يخونونه بثالوثه المقدس، المبارك بأقانيمه، الله الآب الذي أرسل ابنه الوحيد الرب يسوع المسيح الى العالم ، تأنس ( صار بشراً ) ليفدينا نحن الخطاة بموته النيابي على الصليب عن كل البشر، لكي يخلص كل من يؤمن به ، وبقي مالئ السموات ، والله الروح القدوس المعزي والمرشد لفهم كلمة الله ، ساكن في قلوب المؤمنين بالمسيح ليلقنهم صلواتهم ويقود حياتهم اذا ما أطاعوه وفسحوا له المجال ، عندما يصلّي البشر لغير الله الذي أحبهم وفداهم يغيظونه بالزيغان عنه هو وحده خاقهم ومبديهم ، ويجلبون على انفسهم هلاك أبدي بتلقي غضب الله القادر على كل شيء . وهم بلا عذر، ان لم يتوبوا قبل فوات الأوان عن هذا الزنى الروحي . رؤيا 14: 7 قائلا بصوت عظيم خافوا الله واعطوه مجدا لانه قد جاءت ساعة دينونته واسجدوا لصانع السماء والارض والبحر وينابيع المياه القديسون والأنبياء هم بشر كانوا تحت الضعف ، وهم ايضا خطاة مثلنا تماماً خلصهم الرب يسوع المسيح المخلَّص العظيم، ووهبهم حياة أبدية مجاناً بعد ان عفا عنهم مجاناً بنعمته، وذلك عندما صرخوا اليه من كل قلوبهم مؤمنين بدمه المسفوك كفارة عنهم ، سمع صلاتهم وغفر لهم ، قدسهم في كلمته وجعلهم ابرار وقديسين. الذين يصلون للقديسين أو يتشفعوا بهم ، يحتقرون الله ويعادونه مناقضين كلمته، ليخضعونها لإستنتاجاتهم واستحساناتهم الإنسانية ، مخدوعين من ابليس عدوهم وعدو الله،
وأرد على الأخ الكاتب
بالنسبة لموضوع شفاعة القديسين لقد كتبت عنه موضوعا مفصلا بمجرد الكتابة على محرك بحث جوجل ( شفاعة القديسين ) سيظهر الموضوع ولكني أقول باختصار شديد :
لا يمكن مقارنة شفاعة القديسين بوساطة المسيح في الآية :
تيموثاوس 2: 5 لانه يوجد اله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الانسان يسوع المسيح.
يسوع المسيح قدم وساطته بنا في ذبيحة فدائه على الصليب وهي وساطة غفران وخلاص لا يشاركه فيها كائن من كان فهو الطريق والحق والحياة وليس بأحد غيره الخلاص كان هو الكاهن والذبيحة معا وقد صار رئيس كهنة عظيما كما يقول كاتب الرسالة إلى العبرانيين .
أرجو أن يكون هذا واضحاً .
أما شفاعة القديسين ومنهم أم الله مريم العذراء فهي من نوع آخر لا يمكن أن ترتقي لوساطة رب المجد يسوع المسيح وبهذا نُعَرف شفاعة القديسين بأنها :
( صلواتهم لأجلنا ) .
نحن نطلب صلواتهم مثلما أقول لأخ أو أخت صلي لأجلي إلى الرب وهذا أمر مشروع أن نصلي لبعضنا البعض .
ولكن قد يسأل سائل هل نطلب صلوات القديسين وهم قد ماتوا على رجاء القيامة في المسيح ؟
علينا أن نتفق على مبدأ كتابي عام .
لا موت في المسيح فهو الطريق والحق والحياة .
هو من قال من آمن بي وإن مات فسيحيا
من آمن بالرب يسوع إيمانا فعليا حقيقيا فبحسب وعد الرب سيقوم قيامة حياة لذلك نسمي هذا رقادا وليس موتا وهو انتقال لحياة أخرى خالدة لا تفنى .
فالقديسين وإن رقدوا بالجسد إلى أن نفوسهم حية في السماء تصلي وتسمع دعوانا لهم بالصلاة لأجلنا .
ويخبرنا سفر الرؤيا في الكثير من فصوله صلوات القديسين في السماء ولكن أوضح ما يرد فيه عن ذلك هو الأصحاح 8 إذ يؤكد صعود صلوات القديسين مع دخان البخور من يد الملاك إلى الله .
وهذا بالمطلق لا يتعارض مع وساطة الرب يسوع المسيح .
وأتفق مع الأخ الكاتب أن القديسين هم مثلنا واقعون تحت الضعف البشري وتحت الخطيئة وهم محتاجون لخلاص الرب ولكننا تبعا لسفر الرؤيا نجد منهم من وصل للغبطة السماوية وإن كان الإخوة المعترضون لا يقتنعون بهذا فهل نطلب صلوات النبي إيليا وأخنوخ البار الذين صعدوا بالجسد والروح أحياء إلى السماء .
يورد الأخ الكاتب آيات تنهى عن السجود لغير الله وهي :
الملاك يرفض سجود يوحنا له:
رؤيا 22 :8 وانا يوحنا الذي كان ينظر ويسمع هذا.وحين سمعت ونظرت خررت لاسجد امام رجلي الملاك الذي كان يريني هذا.9 فقال لي
انظر لا تفعل.لاني عبد معك ومع اخوتك الانبياء والذين يحفظون اقوال هذا الكتاب.اسجد للّه.
بطرس يرفض سجود كرنيليوس له:
اعمال 10 :25 ولما دخل بطرس استقبله كرنيليوس وسجد واقعا على قدميه. 26 فاقامه بطرس قائلا قم انا ايضا انسان.
بولس وبرنابا يرفضان بشدة عبادة أهل مدينة لسترة لهما: ا
عمال 14 :14 فلما سمع الرسولان برنابا وبولس مزقا ثيابهما واندفعا الى الجمع صارخين15 وقائلين ايها الرجال لماذا تفعلون هذا. نحن ايضا بشر تحت آلام مثلكم نبشركم ان ترجعوا من هذه الاباطيل الى الاله الحي الذي خلق السماء والارض والبحر وكل ما فيها.16 الذي في الاجيال الماضية ترك جميع الامم يسلكون في طرقهم.17 مع انه لم يترك نفسه بلا شاهد وهو يفعل خيرا يعطينا من السماء امطارا وازمنة مثمرة ويملأ قلوبنا طعاما وسرورا.18 وبقولهما هذا كفّا الجموع بالجهد عن ان يذبحوا لهما.
وأرد قائلا :
أرجو من الإخوة التمعن في هذه الايات جيدا إلى ماذا ترمي .
لقد حاول الرسول يوحنا السجود أمام الملاك سجود عبادة لكن الملاك أنهضه قائلا اسجد لله وكذلك كورنيليوس فمنعه الرسول بطرس وكذلك بولس وبرنابا وهنا ينبغي التمييز بين السجود كعبادة او كتكريم .
عندما كان الشعب القديم يسجدون في الهيكل أمام تابوت العهد المخفي وراء ستار هل يسجدون فعليا للتابوت ومادة التابوت أم لله كما نقرا في سفر صموئيل الأول الصحاح 1 ؟
بالطبع هذا السجود لله وليس للتابوت لكن نجد في سفر القضاة أن قاضي ذلك الزمان حطم الحية النحاسية التي صنعها موسى لأن الشعب استعمل سجود العبادة لها .
ولماذا لا نكرم العذراء مريم بسجود لا عبادة فيه بل من حيث التكريم ألم يقل المزمور 99 :5 ( علوا الرب إلهنا واسجدوا لموطئ قدميه لأنه قدوس ) .
إذا كان مرنم المزامير يجيز السجود لموطئ قدمي الرب أفلا نسجد أمام الحشا الطاهر الذي حوى ابن الله متجسدا فيه .
لقد كان الشعب القديم يسجد أمام تابوت العهد الذي يمثل حضور الله وسط الجماعة ألا نسجد أمام التابوت الحي الذي حوى الرب ساكنا فيه ؟
ربما بعض من شعبنا استعمل عن حُسن نية بعض المصطلحات بحسب فهمه البسيط فهل يعني أن الكنيسة الرسولية سقطت في معصية ؟
قد يقول البعض نصلي لأمنا العذراء أو يقول آخرون نتعبد لمريم العذراء ولكن هل كلامهم دقيق ؟
بالطبع لا .
نحن لا نصلي للعذراء مريم لكننا نطلب صلواتها من أجلنا
نحن لا نتعبد لمريم العذراء هذه هرطقة نحن نطلب توسلات مريم الظافرة في السماء لأجل مساندتنا في ضعفنا .
نحن لا يمكن أن نأمر المؤمنين بالتعبد والصلاة لغير الله وهذا هو موقف الكنيسة الرسولية جمعاء شرقا وغربا بلا التباس ولا غموض وشكرا لمحبتكم
البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384تاريخ التسجيل : 07/10/2009
موضوع: رد: هل يعبد الأرثوذكس والكاثوليك العذراء مريم جزء 2 الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 22:43
عشت أبونا فادي على هذا الموضوع القيم حول أمنا العذراء مريم والدة الفادي والمخلص يسوع المسيح ... يا مريم القديسة .. يا والدة الله صلي لأجلنا نحن الخطاة .. الآن وفي ساعة موتنا .. امين .
أبو فرات
مع المودة الخالصة
الأب فادي هلسا عضو شرف الموقع
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 50تاريخ التسجيل : 26/09/2010الابراج :
موضوع: رد الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 22:47
أخي الحبيب ابو فرات
مبارك أنت من الرب أرجو أن يكون ما أوردته واضحا لكل من فهمنا أو يفهمنا خطأ
لتكن بركة الرب معك ومع أعضاء هذا الموقع المحروس من الله
Carolin Maya مشرفة مميزة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2111مزاجي : تاريخ التسجيل : 07/10/2009الابراج :
موضوع: رد: هل يعبد الأرثوذكس والكاثوليك العذراء مريم جزء 2 الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 21:28
الاب فادي المحترم
الموضوع رائع جدا لأنه يخص أصدق وأطيب وأطهر أم بالوجود
الأم العذراء البتول
تحياتي وتقديري ودمتم برعاية الرب
الأب فادي هلسا عضو شرف الموقع
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 50تاريخ التسجيل : 26/09/2010الابراج :