البيت الآرامي العراقي

مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع Welcome2
مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع Welcome2
مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 مفهوم القومية :القومية الكوردية : الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ازاد
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
ابو ازاد


مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع Usuuus10
مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الابراج : الجوزاء

مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم القومية :القومية الكوردية : الجزء الرابع   مفهوم القومية :القومية  الكوردية : الجزء الرابع Icon_minitime1الأحد 31 أكتوبر 2010 - 15:09

القومية الكوردية

الجزء الرابع

المعني اللغوي لكلمة الكورد

ينبغي على من يبحث في الشأن الكوردي أن يكتب كلمة واضحة تدل عليهم وفق (الأنثروبولوجيا) الاجتماعية وباللفظة التي تعنيهم بالضبط ، ولتوضيح هذا المعني، أعود إلى الماضي وإلى أيام مرحلة الدراسة الابتدائية لفترة ما بين (1944ـ1950م) وكيف كنا نسمي سكان الجبل الجبليين ب( ﭽايي) بحسب اللهجة البهدينانية.

وكانت النقود في تلك الفترة قليلة جدا وذات قيمة عاليا، وكنا في الغالب نتعامل مع (الفلس) وهو أصغر عملة وأصغر جزء من الدينار العراقي، وكان الدينار يساوي ألف فلس ولا يزال الدينار يساوي ألف فلس، ولكن الدينار اليوم أقل قيمة من الفلس. ذكرت في مواضيع مختلفة منها نشرت ومنها تحت اليد، بأن معنى اللغوي لكلمة الأكراد حسب لهجتنا هي (ﭽايي) جبلي وجبليون.

أتذكر عندما كنت في مرحلة الابتدائية في الفترة الذكورة، كان الجبليون من الأكراد يأتون إلى قرانا نحن الإيزيدية التي تقع في السهول والهضاب، وكانت لهم سفرتان: الأولى كانت في منتصف الخريف، ففي هذه السفرة كانوا يبيعوننا الدبس والزبيب والتين المجفف وحبة الخضرة (كزوان وبيمك) والبلوط و الزعرور(كوهيشك) و الرمان والجوز، عن طريق المقايضة بالشعير والحنطة والبرغل، والحاجة الأكثر مرغوبة لدينا هي: حبة الخضرة، وهذه المادة كانت تقايض مع البرغل، لأنها تلقى رواجا عند النساء، وكذلك الجوز، والبقية كانت تقايض مع الحنطة. و العرض والطلب هو الذي يتحكم في نسبة المقايضة بين بضاعة الجبليين، وبين سلعة المزارعين من المنتوجات الزراعية، وعادة كانت حبة الخضرة تقايض مع البرغل بنسبة ثلاثة مكيالات مع مكيال واحد من حبة الخضراء والجوز، و كان الدبس يباع بالنقود وأحيانا بالحنطة، ويتم مقايضة الزبيب والرمان والتين المجفف مع الحنطة، وبنسب تتراوح بين مكيالين إلى ثلاثة من الحنطة مقابل مكيال واحد من المواد المذكورة، ويستبدل البلوط والأشياء البسيطة بالشعير بنسبة مكيال بمكيال.

والسفرة الثانية كانت في الصيف وبعد جني المحاصيل الزراعية، فيأتي الجبليون وهم يحملون لنا العنب والتين والخوخ والمشمش والعرموط، وكما ذكرنا فأن العرض والطلب كان يتحكم في أثمان البضاعة الجبلية، وكالعادة كانت تلك المواد تستبدل عن طريق المقايضة مع الحنطة، وبنسب مختلفة وحسب النوعية وكمية العرض، ونسبة المقايضة كانت تتراوح بين مكيال واحد إلى ثلاثة مكيالات من الحنطة، مقابل مكيال واحد من الفاكهة المذكورة.

والتسمية الجبلية (ﭽايي) كانت تشمل حتى الإيزيديين الساكنين في القرى الجبلية مثل قرية بربور، فهذه القرية تقع على جبل عرفات المطل على وادي لالش المقدس. إذن كانت الصفة الجبلية تشمل جميع الأكراد والإيزيدية الساكنين في القرى الجبلية في كوردستان، و الصفة الجبلية لم تشمل المسيحيين واليهود الساكنين في جبال كوردستان.
من المعروف بأن سكان كوردستان الغربي يسمون الجبل (ﭽايي) وهذه الكلمة مشتقة من عبارة (شاخو به ر) بمعني المرتفعات الصخرية، والكورد الشرقيون مثل: السورانيين يسمون الجبل (شاخ) اختصارا لعبارة (شاخو به بر) وهي كلمة مرادفة لكلمة (ﭽايي) أي الجبل.

تقول المصادر التاريخية بأن السومريين يسمون الجبل (كور) وهي مرادفة لكلمة (ﭽايي) عند الكرمانج وكلمة (شاخ) عند السورانيين، ومن اشتقاقات النسب عند أسلاف الداسنيين الإيزيديين بأنهم يضعون حرف الدال وحرف الألف (دا) كلاحقة لبعض الأسماء، للدلالة على الخلق والعطاء والوجود، وبأضافة ألاحقة (دا) إلى كلمة الله (خدي) هكذا (خدي+ دا = خديدا) والعبارة الناتجة تعنى: عطا الله أو مخلوق الله أو مخلوقات إلله ..إلخ.

وبإضافة اللاحقة(دا) إلى نهاية كلمة (كور) هكذا (كور + دا = كوردا ) فهذه العبارة تعني مخلوقات جبلية أو موجودات جبلية، ومفردها مخلوق جبلي. وبين يدي مصدر تحليله يتطابق تحليلي هذا : وهو بعنوان: (الأكراد هم كورد بالواو وليس كرد بالضمة)(1).


يقول المصدر: من الشائع في الكتابة العربية ان يُكتب أسم الشعب الكوردي ب(الكردي) بحذف الواو و ب(كسر الكاف) وذلك اعتمادا على (لسان العرب) الذي يذكرهم بالضم، وينسبهم إلى اليمن، أو اعتمادا على سليقة بعض اللهجات العربية. وقد جاء في شرح معنى لفظ (كرد) ما يلي:الكرد: الكَرْدُ: الطَّرْدُ. والمُكارَدَةُ:
المُطارَدَةَ. كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم. وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه. والكَرْدُ: العُنُقُ، وقيل: الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق، فارسيّ معرّب.
والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق. وفي حديث معاذ: أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد، فقال: والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه والكُرْدُ: الدَّبْرَة، فارسي أَيضاً، والجمع كُرُودٌ، والكُرْدة كالكُرْد. والكُرْد، بالضم: جيل من الناس معروف، والجمع أَكراد. والكِرْدِيدةُ: القِطْعَة العظيمة من التمر، وهي أَيضاً جُلَّةُ التمر.
إلا أن حقيقة لفظ (الكورد) لا تعود لجذر الكلمة العربية (كرد) وإنما للفظ غير عربي أصلا، لفظ سومري هو جذر ومبنى لفظ الكلمة ألا وهو أل(كور) وال(كور) كلمة سومرية تعني (الجبل)، ومن اشتقاقات النسب في السومرية كما جاء في بعض المصادر إضافة الياء أو الدال والياء أحيانا.
بحيث يكون معنى لفظ (كوردي) بالسومرية هو (الجبلي)، وهي التسمية التي كان السومريون يطلقونها على سكان الجبال المجاورة) كما تذكر بعض الكتب. ومن هنا فان لفظ (كوردي) هو سومري الأصل ، وقد جاء في بعض الرقم والوثائق السومرية التي تعود للألف الرابع والثالث قبل الميلاد.
المصادر: 1ـ منتديات/ zaxo center الباحث أبو أزاد ميونيخ: في 14/ 22/ 2010م


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم القومية :القومية الكوردية : الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: