البيت الآرامي العراقي

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Welcome2
الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amo falahe
مشرف مميز
مشرف مميز
amo falahe

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Usuuus10
الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   8-steps1a
الدولة : السويد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1467
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الابراج : الجوزاء

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Empty
مُساهمةموضوع: الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل    الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Icon_minitime1الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 10:09

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل

الإثنين, 22 تشرين2/نوفمبر 2010 02:37

بغداد – حيدر الكاظمي

يسعى ممثلو الاقليات في مجلس النواب الى الخروج من حالة عدم مشاركتهم بفاعلية في صناعة القرار السياسي من خلال تشكيل تكتل يضم 14 نائبا يمثلون المسيحيين والصابئة والايزيديين والشبك، وذلك بعد حملة اطلقها ساسة هذه الطوائف للمطالبة بمناصب في التشكيلة الحكومية المرتقبة.

وبينما شارك ممثلون عن بعض هذه الطوائف في الحكومات التي تشكلت بعد 2003 عن طريق الحصول على حقائب وزارية، كالمسيحيين، فان أهم المناصب التي حصل عليها ممثلو الشبك والصابئة في حكومات البلاد المتعاقبة كانت لا تتعدى وكيل وزارة.

وقال ممثل الشبك في مجلس النواب محمد جمشيد في مقابلة مع "العالم" أمس الأحد ان "14 نائبا يمثلون الاقليات شكلوا تجمعا برلمانيا لتفعيل نشاط الاقليات السياسي". واضاف جمشيد ان نواب الاقليات في البرلمان "عقدوا عدة اجتماعات وتم تشكيل لجنة تنسيقية سيترأسها قياديو الاقليات وفي كل عام سيكون لهذا التجمع رئيس من احد الاقليات بشكل دوري".

وردا على سؤال بشأن اسباب غياب الفاعلية السياسية لممثلي الاقليات في البرلمان منذ العام 2003 قال ان "الشبك يتحملون جزءا من اخطاء اللعبة السياسية". واضاف ان "تشتت ممثلي الشبك وانضمامهم الى احزاب متعددة أثر سلبا على استحقاقاتنا ولم نحصل سوى على كوتا الشبك التي هي بحدود 12 الف صوت وانا الان امثلهم في البرلمان".

وتابع "لم يحصل الساسة الشبك على اي منصب سياسي بعد العام 2003 سوى منصب وكيل وزير الهجرة والمهجرين". ومضى يقول "الان ومع الاسف نتعرض الى الاقصاء والتهميش من جميع الكتل السياسية التي تتصرف عكس ما تطرح من شعارات"، مؤكدا ان "من المفترض ان يكون للطائفة اكثر من منصب وكيل وزير او سفير او مدير عام ولكن هذا غير موجود". وختم بقوله "اعتقد ان الشبك لن يحصلوا الا على منصب وكيل وزير في الحكومة الجديدة".

ويقول بعض ممثلي الاقليات ان معظم المناصب التي حصلوا عليها في الحكومات التي تشكلت في العراق بعد العام 2003 هي "واجهات معنوية".

ويقول عضو مجلس النواب عن الطائفة الايزيدية حسين حسن نرمو "حتى الان فان المناصب بالنسبة للاقليات كانت واجهة معنوية ولكن نأمل ان نحصل في المستقبل على واجهة سياسية من خلال الوزارة".

واضاف نرمو في حديث لـ "العالم"، "لدينا في البرلمان سبعة نواب ايزيديين هم نواب عن الكوتا بالبرلمان وستة آخرون محسوبون على التحالف الكردستاني". وتابع "سنطالب بمنصب وزاري مثل باقي الاقليات، كما ان لنا حق المطالبة بمناصب وكلاء الوزارات والمدراء العامين وفق مبدأ الشراكة".

وعن تمثيل الايزديين في الحكومات السابقة قال نرمو "في حكومة اياد علاوي كان لابناء الطائفة الايزيدية وزير لشؤون المجتمع المدني لكن بعد وزارة الدكتور علاوي وحتى الآن لم يحصل ابناء الطائفة على اي منصب".واشار الى ان "الفاعلية السياسية للاقليات ستنطلق مع التجمع البرلماني الذي شكلناه مؤخرا ويضم ممثلين عن جميع الاقليات العراقية". وتابع ان "رؤية هذا التجمع ان يكون العراق خاليا من التمييز وتشريع قوانين خاصة بالاقليات واعادة النظر في القوانين التي شرعت في السابق وفيها جزء كبير من المغبونية لنا".

من جهته قال ممثل الصابئة المندائيين في مجلس النواب خالد رومي ان لدى طائفته "احساسا بان تمثيل الاقليات ضعيف". وقال رومي في تصريح لـ "العالم"، "نحن غير راضين عن هذا التمثيل وهو ليس بمستوى كفاءة ابنائنا". واضاف "نطمح لتمثيلنا وزاريا كي يكون لدينا اول وزير مندائي في تاريح العراق الحديث".

ويواصل رومي القول ان "المنصب الوزاري الذي تحصل عليه الطائفة ربما يحل الكثير من مشاكل ابنائها لأن الوزير عنداك سيكون على علم مسبق بهذه المشكلات".

لكن العضو المسيحي في البرلمان يونادم كنا اعتبر ان الحديث عن غياب الفاعلية السياسية للاقليات امر "غير دقيق".

وقال كنا في تصريح لـ "العالم"، ان "نحن في مجلس النواب استطعنا الحصول على الكوتا لان شعبنا مشتت ومعرض للاستهداف في العراق والكوتا خمسة مقاعد في المجلس ولدينا وعود ان نكون في الحكومة التنفيذية".

وعن موقف الاقليات من التحالفات السياسية وامكانية المشاركة فيها قال كنا "نحن لا نرى شرعية في الصراعات السياسية التي قامت على خلفيات طائفية او مذهبية وقومية". واضاف "هذا ما نرفضه كعراقيين ويجب ان نأتي الى كلمة واحدة لاننا ابناء هذا الوطن وان تتمثل كل اطياف البلاد في الحكومة". وتابع "قدرنا ان نعيش ونتعايش شركاء في السراء والضراء ولا شرعية لصراعات الكتل فيما بينها ولا يوجد فيها رابح او خاسر".

وعن تاريخ المشاركة المسيحية في الحكومات السابقة قال كنا "في 2003 كنا مشاركين في مجلس الحكم وفي الحكومة الاولى الانتقالية كان وزير النقل من الطائفة المسيحية وبعدها وزير الهجرة والمهجرين وبعدها وزير العلوم والتكنولوجيا". واضاف "لكن في حكومة السيد المالكي لم يكن هناك ممثل للمكون المسيحي بل كان هناك اثنان من ابناء الشعب المسيحي احدهم يمثل التحالف الكردستاني والاخر يمثل قائمة اياد علاوي".

لكنه اوضح انه "وبعد ان حققنا الفوز بالكوتا من المفترض وبحسب وعود الكتل السياسية ان يكون لنا تمثيل عن المكون المسيحي وليس معينا على حساب المكونات الاخرى".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود هرمز النوفلي
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
مسعود هرمز النوفلي

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Usuuus10
الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي

الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل    الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل   Icon_minitime1الخميس 25 نوفمبر 2010 - 5:18

أخي العزيز
شكرا لك وللأسف ان البلد الطائفي يتفكك ولا مكان للأقليات والرب يرحم الكل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصابئة يحلمون بأول وزير من طائفتهم في تاريخ العراق.. والشبك «ملوا» منصب الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى المندائي ,, كل ما يخص طائفة ,, الصابئة ,, في العراق والمهجر The mendaiih Forum, all about , Sabian-
انتقل الى: