البيت الآرامي العراقي

الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  Welcome2
الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  Welcome2
الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  Usuuus10
الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53449
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  Empty
مُساهمةموضوع: الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5    الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5  Icon_minitime12010-11-27, 2:47 am


الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية جزء 5


26/11/2010

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (المنظور السياسي للكورد والإيزيدية) بمنظور السياسي يكثر الحديث عن كوردية الإيزيدية في أوقات الانتخابات العامة والخاصة بالإيزيدية في كوردستان العراق، والتجربة علمتنا نحن معشر الإيزيدية بأننا نسمع من الكورد الكثير من المديح عن الأصالة الكوردية عند
الإيزيدية،وهذا المشهد يتكرر كلما احتاجوا إلى أصواتنا و مواقفنا، ضد مصالحنا وضد مصالح الآخرين، فقالوا أنتم أصلنا بل أنتم الكورد الأصلاء، وعند التجربة والتعامل الاحتكاك، يتبين بأنهم لا يعاملوا الإيزيدية بمنظور القومية وإنما بمنظور الإسلام، وبهذا المنظور يكفروننا ويحرموننا حتى من رحمة الله والإنسانية. وحسب تجربتي الشخصية، حتى الكوردي العلماني والشيوعي واللا ديني، فور مشاهدته شخص ئيزيدي، يتحول لا إراديا إلى مسلم متشدد،

تعلمنا من دروس الصحة بأن الطحال يخزن كريات الدم الحمراء التي تكسرها طفيليات الملاريا لدى الإنسان المصاب بمرض الملاريا، فيكبر حجم الطحال تدريجيا، وقد يمدد ويملأ بطن المريض. والحالة هذه تنطبق بين الإيزيدية والكورد. كوردساتان كانت من أولى البلدان التي دخلها جيوش الفاتحين الإسلاميين، فسلط العرب تحت شعار الإسلام السيف على رقاب أبناء الكورد الذين يعتنقون الداسنية ديانة الكورد القومية و الزرادشتية ديانة الفرس القومية التي فرضت على شعوب الإيرانية بالفتوحات العسكرية، علما بأن السواد الأعظم من الكورد كانوا داسنيون، والتراث القومي الداسني يؤكد على أن الديانة الداسنية سبقت ظهور الزرادشية بآلاف السنوات.

بدأ تسلسل الإستسلام بين صفوف أبناء الداسنية، في ضل الفتوحات الإسلامية، وبدأ يتقلص المجتمع الداسني في ضل تسلط السيف الإسلامي على رقاب أبناءهم المتشبثين بعقيدتهم الداسنية، فكلما زاد عدد المستسلمين من الداسنيين، كلما نقص عدد الداسنيين المقاومين و زاد عدد الكورد المسلمين. وخلاصة الكلام أنا أنظر إلى كوردستان اليوم على أنها طحال سكاني يخزن الفاسدين المستسلمين من الداسنيين.
الأديان القومية

يجن جنون الكورد المستلمين حينما يسمعوا من البعض بأن الإيزيدية ديانة وقومية، ولنقول مصدر جنونهم هو حرصهم على قوميتهم الكوردية، وقبل أن أبدي رأي في هذا الموضوع، أطرح على الكورد الحاليين السؤال التالي وهو: أيهما خطرا على الكوردياتي..

الإيزيدية عندما تكون قومية وعندما تكون ديانة قومية، أم الكردية المستسلمة..؟ الإجابة من وجهة نظري: الإيزيدية هي: جوهر الكورد الأصلاء، والإيزيدية الديانة هي: ديانة الكورد القومية منذ نشأتهم، بينما الكوردية الحالية المستسلمة هي: مستعربة روحيا ولم يبقى منها سوى هياكل مادية فارغة من روحها الكوردي الطاهر.


ولا شك من أن الداسنية الإيزيدية تمثل الديانة وكذلك القومية، وأنا أعلم مسبقا بأن الكورد المستسلمون والعديد من أبناء الإيزيدية سيستغربون من وجهة نظري هذه، ومرة أخرى أكد بأن الديانة الداسنية الإيزيدية، كانت ديانة قومية لعموم للكورد قبل ظهور الزرادشتية والإسلام، مثلها كمثل غيرها من الأديان القومية.

كانت أديان بعض الشعوب حتى ظهور الديانة الزرادشتية قومية، وكان لكل قومية ديانة قومية خاصة بها، ومن خصائص هذه الأديان أنها لم تكن تصلح لغير قومها، ولذلك لم تنشر عن طريق التبشير ولا عن طريق القوة العسكرية، كما فعلها العرب حينما نشروا رسالة نبيهم القومية بالقوة على الشعوب غير الإسلامية.

ظهرت الديانة الزرادشتية في بلاد إيران، وأعتنقها الفرس ورفضها الداسنيون والميديون وأقوام إيرانية أخرى، وأنفرد الفرس باعتناق الزرادشتية وجعلوها ديانة قومية لهم، وكانوا من أوائل الأقوام الذين نشروا ديانتهم الزرادشتية القومية بين الشعوب الإيرانية والشعوب المجاورة لإيران بالفتوحات كما فعلها العرب فيما بعد.

استمرت عبادة الأديان القومية بين الشعوب الرافدية والإيرانية حتى ظهور الديانة الزرادشتية والمسيحية والإسلامية، ولم يبقى منها في المنطقة سوى الديانة الداسنية الإيزيدية.
و ظهر الخلاف والانشقاق بين الكورد في ظل الفتوحات الإسلامية، وبمرور الزمن أعتنق أكثرية الكورد الديانة الإسلامية، وضلت الأقلية الإيزيدية على اعتقادهم القديم، وكما ذكرت كانت الداسنية الإيزيدية ديانة الكورد القومية منذ ألاف السنوات، وكانت الأديان القومية تعتبر وثيقة لا تثمن على أصالة قومها الذين انتسبوا لها، كما أنها شهادة تكشف عمق قومها التاريخي، ومثل هذه الأعراق والشعوب كانت منتشرة على الأقل في بلاد الرافدين وإيران، وباختصار جدا نذكر بعض تلك الأعراق والشعوب التي كانت لها دين قومي، ونذكر منها الآتي:


السومريون: ظهروا في جنوب وادي الرافدين، وكما هو معروف بأنهم أسسوا حضارة عظيمة يشهد لها العلماء والعالم والتاريخ، وما يهمنا من السومريين هو: تسمية سومر التي تعني المستوطن الأصلي، وكما نرى فأن هذه الكلمة تشمل السومريين دينيا وقوميا ، ولم يكن للسومريين تسمية قومية أو دينية منفصلة عن كلمة سومر التي تشمل الجانبين.

عبد السومريون مجمع آلهة خاص بهم، ومع هذا لم ينشروا تعاليم دينهم خارج بلادهم، وإنما انشغلوا بتطوير حضارتهم العظيمة، ولم يعتدوا على أحد باسم الدين، ومع هذا تعرضوا إلى الاعتداءات الأقوام السامية التي هاجرت إليهم من بلاد سورية وعاشت على خيراتهم .

الأكاديون: هاجروا من الجزيرة السامية إلى بلاد سومر، وسيطروا على جزء كبير من جنوب سومر، واعتدوا على الذين أحسنوا إليهم وأسقطوا دولتهم وأسسوا دولة باسمهم . عبد الأكاديون إله قمر (سن) إله مدينة (أور)، وقام الملك سرجون الأكدي بتجديد معبد القمر في مدينة الحران التي تقع في كوردستان، وكما نرى بأن تسمية الأكادية تشمل الجانب القومي والديني.
الأموريون: ظهروا في منطقة بابل، وهم ثاني قوم سامي يهاجر من الجزيرة السامية إلى بلاد سومر. عبد الأموريون (إله أمور) ، وانتسبوا إليه دينيا وقوميا، وساهموا في تطوير الحضارة السومرية واهتموا بمدينة بابل وجعلوها عاصمة لهم وجعلوها مدينة إله (مردوخ ) وبنوا لهذا الإله معبد بأسم (إزابيلا) ومعناه المعبد الأبيض، ونسبوا للإله (مردوخ) أسطورة الخليقة المعروفة بأسم (أكيتو).

الكلدانيون: باختصار جدا هم ثالث قوم سامي يظهر في بلاد سومر، وبالذات حول مدينة بابل. أنتسب الكلدانيون دينيا وقوميا إلى (إله كلدو) ورغم ذلك جددوا معبد ئيزيدا السومري وعبدوا إله نابوا الذي شبهه البعض من الكتاب بطاؤوس ملك معبود الإيزيدية.
الأشوريون: انتسب الأشوريون دينيا وقوميا إلى (إله أشور) ولا زالوا يحتفظون بهذا الاسم رغم اعتناقهم الديانة المسيحية.

الإيزيديون: انتسب الإيزيديون دينيا وقوميا إلى أسماء الله ( مثل شمس ودئيفا وئيزيد)، والإيزيديون كانوا يغيرون أسمائهم الإلهية حسب الظروف، والتاريخ يشهد على أنهم غيروا أسمائهم مرات عديدة بعد ظهور الزرادشتية والإسلام، ومعظم الأسماء هي أسماء الله إله الشمس والناس.

الإسلام : ظهر نبي محمد في الجزيرة العربية وسط القبائل العربية، ونشر رسالة بأسم الإسلام حسب مراحل معروفة، وأهم ما في رسالة محمد بني هاشم أنه آتى قرآنا" عربيا وبلسان العرب الفسيح، لكي لا يقطع حجة بأنهم لا يفهمون ما جاء في الرسالة وهو القرآن.

نزول رسالة الإسلام للعرب وبلغتهم العربية، يدل على أن الإسلام ديانة قومية للعرب، ومع ذلك خالف العرب قواعد الديانة القومية حينما نشروا ديانتهم القومية بين الأمم، ومنعوا ترجمة القرآن إلى لغة غير عربية، بحجة أن ذلك سيغير معنى النص، وهذا يؤكد على أن الإسلام دين العرب القومي. قبل الإسلام كان الكورد يعبدون ويصلون
ويخاطبون ربهم بلغتهم الكوردية وحسب احتياجاتهم القومية عبر نصوص الديانة الداسنية الإيزيدية.

إصرار العرب على أن يكون لغة كتاب الإسلام بالعربية يعني بأن الله لا يخاطب البشر إلا بالغلة العربية.

اليوم يشكل الإيزيدية واحد بالمائة من نفوس الكورد المستسلمين، ومع أن القومية الكوردية مصابة بداء الإسلام وهو غير قابل للشفاء، ومع ذلك الإصرار على أن الإيزيدية ديانة قومية بديلة عن الكوردية غير منطقي وغير عملي وغير مجدي.

الباحث أبو أزاد


ميونيخ في.. 26/ 11/ 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباحث أبو أزاد : مفهوم القومية : القومية الكوردية 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: