|
| وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Dr.Hannani Maya المشرف العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 61370 مزاجي : تاريخ التسجيل : 21/09/2009 الابراج : العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة
| موضوع: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 20:59 | |
| وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان .
يـــا بني ...
ان الأحمق يتعثر ويسقط ولا يقوم ، امــا الحكيم فلا يهتز لأن الرب معه
اسمع يــا ولدي نادان وافهم كلماتي جيدا واولهــا انتباهك الى كلمات الرب .
ولدي نادان ... اذا سمعت كلمة احفرهــا عميقــا في قلبك ولا تفشهــا لأحد ، كي لا تصبح جمرة متقدة في فمك ، ويدا تلطخ وتجلب غضب الرب عليك .
لا تتحدث بكل مــا سمعته ولا عن كل مــا رايته .
يــا بني ... لا تشته امراءة غايتهــا الملابس الفاخرة ، والعطور الزكية اذا كانت حمقاء وغبية النفس
والروح ،لتحل اللعنة اذا اعطيتهــا شيئــا ممــا تملك ، عندئذ سوف تقودك الى الخطيئة وتسبب
غضب الرب .
يــا بني ... لا تفك ابدا عقدة مربوطة ، ولا تربط ابدا عقدة مفكوكة .
يـا بني ... لا تخن امراءتك مع زوجة صديقك لئلا يقترف اخرون الخيانة الزوجية مع زوجتك..
يــا بني ... لا تتشبه بشجرة اللوز التي تزهر قبل كل الأشجار والتي ياءكل الأنسان ثمارهـــا اخيرا
، كن كشجرة التوت التي تزهر اخيرا ولكن الناس تقبل على ثمارهـــا اولا .
يـا بني .. اغمض عينيك عميقــا وتحدث بهدوء وبصوت خافت واخفض عينيك عندمـــا تنظر ، لأنه
لو كانت المنازل تبنى بالصوت العالي لكان بمقدور الحمار ان يبني منزلين في يوم واحد ،ولو كان
المحراث يقاد بالقوة وحدهـا لمـا كان بالأمكان انزاله من على ظهر الجمل اطلاقــا .
يــا بني ... افرغ خمرك على قبور الصالحين ولا تشربهــا مع اشرار الناس العديمي الأيمان .
يــا بني ... انه من الأفضل نقل الحجارة مع رجل حكيم ، من احتساء الخمرة مع مجنون .
يـا بني .. عشرة الرجل الحكيم لا تفسدك ، بينـا معاشرة الفاسدين لا تجعلك حكيمــا .
يــا بني .. عاشر الحكيم لكي تصبح حكيمــا مثله ، ولا تعاشر هواة الشجار كي لا تعد من
امثالهم .
يــابني لو اكل ابن الغني حية لقالوا بانه تناولهــا كدواء ،امـا عن ابن الفقير الذي ياءكل الحية
فيقولون انه التهمهــا من الجوع.
الغنم التي تشرد بعدة اتجاهــات ................ تصبح صيدا للذئـــاب.
اعداد ابو فرات
ميونيخ ــ المانيــــا
مع المحبة
عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الأحد 8 مارس 2015 - 2:13 عدل 1 مرات | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:34 | |
| الأخ العزيز ابو فرات المحترم تحية واحترام احيقار الحكيم الآرامي عمل في قصر الملك سنحاريب وزيراً او مستشاراً بلغة اليوم ، والنصائح والحكم التي جاءت على لسانه كانت لأبن أخته نادان وليس لابنه ، حيث ان أحيقار كان يملك ثروة لكن لم يكن له اولاد فتبنى ابن اخته نادان وأراد ان يورثه ثروته ويلقنه الحكمة ، ولكن يبدو من سير القصة ان نادان لم يكن اهلا ً لذلك . لقد كان يخاطبه بعبارة : يا بني ... والقصة طويلة لكنها ممتعة . تحياتي
حبيب تومي / اوسلو
عدل سابقا من قبل البيت الآرامي العراقي في الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:38 عدل 1 مرات | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:37 | |
| الأخ العزيز الأستلذ حبيب تومي الجزيل الأحترام.
في الحقيقة انه لشرف كبير ان نلتقي على هذه الصفحة ،فانــــا من الذين اكن لجنابك كل الود والتقدير ومعجب بكتاباتك القيمة ومداخلاتك الحلوة ،نعم سيدي الفاضل مــا كتبته صحيح جدا وانــا شخصيـــا اعرف هذا الشئ ،ولكنني اردت ان لا اكثر على القارئ الكريم ، واتمنى ان نلتقي يومــا مــا ، واذا جئت الى المانيــــا تحل علينــا ضيفــا عزيزا، وتفضلوا بقبول خالص تحياتنا ودمتم ذخرا لنـــا .
ابو فرات
مع وافر التقدير | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:41 | |
| طلق اليونانيون على الشعوب المحيطة بهم تسمية اليرايرة لكونهم غي ذي علم بالحضارة و الثقافة اليونانية , و أطلق العرب في صدر الإسلام و ربما قبل ذلك تسمية الأجمي عغلى كل ما من هو غير عربي . أم اليهود في أسفارهم المقدسة فقد أطلقوا تسمية الآرامي و الىراميين على كل من هو خارج العقيدة الموسوية " اليهودية " من الشعوب و الأمم المحيطة بهم و حتى البعيدة عنهم مثل آشور و بابل و غيرها . من هنا أصبح اعتبار اليهود كل من لا يعتنق ديانتهم آراميا ً أي وثنيا ً و لغته آرامية " لغة الوثني " و وطنه آرام أي بلاد أو وطن الوثنيين . و بهذا المعنى وردت التسميات آرام و آرامية و آراميون في العهد القديم و انتقلت بالمعنى و المدلول نفسه الى رسائل بولس الرسول . و في بشارة لوقا من الانجيل المقدس سمي نعمان بالآشوري إلا انه دعي بالآرامي أي الوثني حسب اليهود عندما ترجمت هذه البشارة الى اللهجة السريانية . و هكذا كان الحال بالنسبة الى الكثير من الأسماء و التسميات للأشخاض و المناطق . إذ غيرت من الآشوري في النسخ اليونانية الأصلية للكتاب المقدس بعهديه إلى آرامي عند ترجمتها إلى العربية أو اللهجة السريانية و من ثم إلى اللغة الآشورية المعاصرة " الآشورية الرابعة " و هذا كان تشويها متعمدا ً !!!
فأي أخيقار آرامي تتحدثون عنه يا أخوة ؟؟؟؟؟؟ ألا يكفيكم تشويها ً و تزويرا ًً و تنكيلا ًً بجسد أمتنا الآشورية . و هل أفلس حاضركم لتستولوا على ماضينا حتى حكمائنا و أمثالنا .
و أخيرا ً أضيف للقراء مثلا ً أخر للحكيم الآشوري أخيقار :
"" الغنم التي تشرد بعدة اتجاهات , تصبح صيدا للذئاب "
و شكرا ً د. بطرس تشابا
آشوري
عدل سابقا من قبل البيت الآرامي العراقي في الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:24 عدل 1 مرات | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:45 | |
|
أطلق اليونانيون على الشعوب المحيطة بهم تسمية اليرايرة لكونهم غير ذي علم بالحضارة و الثقافة اليونانية , و أطلق العرب في صدر الإسلام و ربما قبل ذلك تسمية الأعجمي على كل ما من هو غير عربي . أما اليهود في أسفارهم المقدسة فقد أطلقوا تسمية الآرامي و الآراميين على كل من هو خارج العقيدة الموسوية " اليهودية " من الشعوب و الأمم المحيطة بهم و حتى البعيدة عنهم مثل آشور و بابل و غيرها . فلا وجود لما يسمى بالبرابرة أو العجم أو الآراميين كأمم أو شعوب محددة و معينة . من هنا أصبح اعتبار اليهود كل من لا يعتنق ديانتهم آراميا ً أي وثنيا ً و لغته آرامية " لغة الوثني " و وطنه آرام أي بلاد أو وطن الوثنيين . و بهذا المعنى وردت التسميات آرام و آرامية و آراميون في العهد القديم و انتقلت بالمعنى و المدلول نفسه الى رسائل بولس الرسول . و في بشارة لوقا من الانجيل المقدس سمي نعمان بالآشوري إلا انه دعي بالآرامي أي الوثني حسب اليهود عندما ترجمت هذه البشارة الى اللهجة السريانية . و هكذا كان الحال بالنسبة الى الكثير من الأسماء و التسميات للأشخاض و المناطق . إذ غيرت من الآشوري في النسخ اليونانية الأصلية للكتاب المقدس بعهديه إلى آرامي عند ترجمتها إلى العربية أو اللهجة السريانية و من ثم إلى اللغة الآشورية المعاصرة " الآشورية الرابعة " و هذا كان تشويها متعمدا ً !!!
فأي أخيقار آرامي تتحدثون عنه يا أخوة ؟؟؟؟؟؟ ألا يكفيكم تشويها ً و تزويرا ًً و تنكيلا ًً بجسد أمتنا الآشورية . و هل أفلس حاضركم لتستولوا على ماضينا حتى حكمائنا و أمثالنا .
و أخيرا ً أضيف للقراء مثلا ً أخر للحكيم الآشوري أخيقار :
"" الغنم التي تشرد بعدة اتجاهات , تصبح صيدا للذئاب "
و شكرا ً
د. بطرس تشابا
عدل سابقا من قبل البيت الآرامي العراقي في الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:24 عدل 1 مرات | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:47 | |
| الأخ الفاضل أبو فرات تحية ومحبة
كم هو جميل ان نتعارف ونتفاهم ونتحاور كم هو جميل ان تنتعش الدوحة العظيمة للمحبة فنستظل بظلالها الوارفة كم هو جميل ان ترسل الأوراد والأزاهير بأريجها في الحديقة المترامية الخضراء كم هو جميل ان تهب نسمة الصباح على حقولنا من الحنطة والشعير فتتمايل السنابل بمحبة ومودة وانسجام مع النسمة العليلة لتعانق تغريد البلابل وزقزقة العصافير ومرحها وفرحها وخفتها بين الأغصان المتمايلة . شكراً لكلماتك الرقيقة ايها الأخ العزيز ابو فرات ، وأملي ان تسود المحبة والوئام بين قلوبنا ، ونقلب صفحة التعصب وصفحة احتكار الحقيقة ، ونفتح صفحة التفاهم واحترام المشاعر والصداقة والندية ، لكي يكون بيننا وحدة صلدة قوامها احترام التنوع . تقبل مني خالص التحية ايها الأخ العزيز ابو فرات حبيب تومي / اوسلو
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:49 | |
| الأخ العزيز الدكتور بطرس الجزيل الأحترام .
تحية اخوية طيبة
وبعد ...
سيدي العزيز ...
قبل كل شئ ... انــا اشكرك جزيل الشكر على تخصيص جزء من وقتك الثمين لمداخلتك القيمة على الموضوع الذي نشرته في هذه الصفحة،وارجو ان تسمح لي بتوضيح مــا يلي ...
1 ـــ رغم اننـــا اختلفنـــا في التسمية ،الا اننــا اتفقنـــا على ان احيقار كان حكيمـــا . 2 ـــ شكرا على اضافتك قولا رائعــا لأحيقار الحكيم وهو ... الغنم التي تشرد بعدة اتجاهات ... تصبح صيدا للذئاب ، وهذا ما ينطبق على ابناء شعبنــا اليوم ان صح التعبير . 3 ــ بالنسبة لي ما اردت ايصاله للقارئ الكريم هو حكمة احيقار الحكم بغض النظر عن انتماءه القومي . 4 ــ واخيرا لا اود الغوص في مناقشة ما ذهبت اليه جنابك من امور تاريخية ،لأن معرفتي بهــا لا ترتقي الى مستوى معرفة المختصين في هذا المجال وشخصك الكريم احدهم.واتركهـــا لمن يرغب منهم بمناقشتهــا. لنلتقي على المحبة دومــا ،ونعمل كل مــا بوسعنــا لخدمة شعبنــا في جميع مجالات الحياة ،وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وفائق احترامي.
ابو فرات
مع وافر التقدير
عدل سابقا من قبل البيت الآرامي العراقي في الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:25 عدل 1 مرات | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:50 | |
| الأخ العزيز الأستاذ حبيب الجزيل الأحترام .
تحية اخوية طيبة
وبعد ... شكرا جزيلا على رسالتك الرقيقة ، لا بل قصيدتك الجميلة التي احتوت على كلمات معبرة عن المحبة والشعور الأخوي والمشاعر الجياشة نحوي ،فنحن جميعـــا ابناء شعب واحد مهمـــا اختلفت تسمياتنـــا وارائنـــا ،فمــــا الضير في ان تحتوي الحديقة الواحدة على انواع مختلفة من الزهور في الوانهـــا ورائحتهـــا ،الا تكون اجمل من الحديقة التي تحتوي على لون واحد من الزهور فقط ..؟ لنلتقي على المحبة دومـــا ايهــا الأخ الفاضل ،وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وفائق احترامي .
ابو فرات
مع وافر التقدير | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:52 | |
| الدكتور بطرس تشابا لم ارغب في الدخول معك سابقاً في حوار ، ليس لانك متعصب ، فهذا شأنك ، لكن السبب كان يكمن في استخدامك الفاظ سوقية وكلمات جارحة ، لكن انطلاقاً من مقولة عفا الله عما سلف ، سأناقش المغالطات التي اوردتها في تعليقك على مقال احيقار للأخ ابو فرات : اولا ً : لقد ذكرت ان اليهود اطلقوا تسمية الآرامي والآراميين على كل ما هو خارج العقيدة الموسوية اي اليهودية ، وهذا غير صحيح ولم تذكر لنا من اين استقيت هذه المعلومات ، لأن الصحيح هو أن اليهود اطلقوا كلمة امم ، اممي حيث اطلق هذا الأسم في الكتاب المقدس على الشعوب من غير العبرانيين ، وكان اليهود يعتبرون هذه الشعوب ( من غير اليهود ) بالنجسين . لكن بمجئ المسيح جاء لجميع الأمم ، وقد رأى أنبياء العهد القديم بأن المسيح سيكون نوراً للأمم ( أشعيا 49 : 6 ) وفي موضوع تساوي البشر فقد علم الله بطرس في رؤيا ، أن الأمم ليسوا بنجسين ( اعمال الرسل 10 : 9 ــ 16 ) وقد ارسل الروح القدس الى قائد المئة الروماني كرنيليوس وأهل بيته بعد أن آمنوا ولذا فقد اعتمد هؤلاء ، وقد وصلت الكنيسة في اورشليم الى هذه النتيجة وهي ان الله وهب التوبة للأمم ايضاً وقد قرر مجمع اورشليم ان الشريعة الموسوية غير ملزمة للمؤمنين من الأمم ( اعمال الرسل ص15 ) للمزيد راجع قاموس الكتاب المقدس مادة أمم من هنا كما ترى لا يوجد اية اشارة للأراميين كما زعمت .. لقد كانت الأشارة الى الآرامين كما كانت الأشارة الى باقي شعوب الأرض . لفظة آرام : ولفظه في الأكدية ، آرامو ، وربما كان معناه الأرض المرتفعة ، وورد كاسم لأحد ابناء سام ( تكوين 10 : 22 ، 23 ) ونسله الآراميون سكنوا أرض آرام . ووردت المفردة للدلالة على ارض آرام وقد سكنها الآراميون وكانت تمتد من جبال لبنان في الغرب الى الى ما وراء الفرات في الشرق .... وهناك ارام النهرين ( تكوين 24 : 10 ) والنهران هما دجلة والفرات . وهناك آرام دمشق وآرام صوبة وآرام معكة وغيرها . وآرامي النسبة الى آرام وقد دعي بتوئيل آرامياً وكذلك لابان ( تكوين 25 : 20 ) ... ودعي نعمان الآرامي في 2 ملوك 5 : 20 لكنه يدعى نعمان السرياني في لوقا 4 : 27 وذلك لأن الترجمة السبعينية استخدمت اللفظ سرياني بدلاً من الآرامي ... وهناك التعبير عن اللغة الآرامية ولهجاتها ... للمزيد راجع الكتاب المقدس وقاموس الكتاب المقدس مادة آرام وآرامي وآرامية .. لقد بدل التعبير الآرامي بالتعبير السرياني بعد اعتناق المسيحية من قبل الآراميين ، حيث رأوا في التعبير الآرامي وكأنه رمز للديانة الوثنية فكان العزوف عن هذه التسمية التاريخية ، ولا يوجد لليهود اية علاقة بالموضوع . فحبذا لو نكون اكثر دقة في الكتابات التاريخية ، فتسيس التاريخ يشوه محطات تارخية كثيرة ، فكيف إذا اخذت الحوادث بصورة عشوائية دون الرجوع الى المصادر ؟
تحياتي ح . تومي
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:54 | |
| الأخ حبيب تومي الموقر لقد ذكرت بأن أخيقار ܐܚܥܩܪ كان آراميا ، لكن لم تذكر المصدر الذي استقيت منه هذه المعلومة ، وبحوزتي كتاب يحمل هذا الاسم ܐܚܥܩܪ ܚܟܥܡܐ (احيقار الحكيم) وهو من تأليف العلامة المرحوم المطران غريغوريوس بولس بهنام اذ يقول في الصفحة 34 (وردت في قصة أحيقار وحكمته الآرامية أسماء ابطالها تحمل لنا قبسا من الضوء على كونها آرامية الأصل اشورية لا بابلية ولا فارسية وآراميتها مطابقة لآرامية بابل وأشهر الأسماء الظاهرة في القصة هي: 1- أحيقار بطل القصة الأول ، وأحيقار علم آرامي أكثر مما هو آشوري ... وكلمة أحيقار مركبة من كلمتين ܐܚ أخ ܐܥܩܪ يقر ومعناها العام (أخو الكرم ) . ويقول في الصفحة 146 الذي خلق من أحيقار - ربما الأسطورة - رجلا ذا واقع تاريخي ، وزمن معين ، ثم جرده من عقائده الآشورية الوثنية .... وهنا يقصد المؤلف بأنه كان آشوريا (عقيدته ) وفي الصفحتين 147و 148 يقول ولا شك أن أحيقار نسج في حكمته على منوال بني قومه في بلاد الرافدين. ويذكر المطران غريغوريوس بأن أقدم مخطوطة لحكمة أحيقار تعود الى القرن الخامس قبل الميلاد وقد اكتشفت في جزيرة الفيلة بمصر 1906 . و بأن العلماء اختلفوا حول اللغة التي تمت بها كتابة قصة أخيقار . وأخيرا في الصفحة 32 يقول ارتأى البعض ان حكمة أخيقار وجدت بالآشورية شفوية وكتبت بالآرامية بعد زمن وجودها . على ما يبدو بأن المرحوم قد بذل جهودا كثيرة في جمع وترجمة قصة أخيقار من الآرامية الى العربية .. ونظرا لعدم وجود ما يثبت أصل أخيقار وبأي لغة كتب بها حكمته فمن الصعب تحديد ذلك وعلى الأرجح أن يكون آشوريا لا آراميا
مع التحيات
جوزيف كانون
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:55 | |
| أخي العزيز جوزيف كانون تحية واحترام
إن الكاتب الجليل غريغوريوس بولس بهنام في مؤلفه الموسوم : أحيقار الحكيم ، إذ لدى قراءة الكتاب فإن المؤلف لا يسعى الى تحديد هوية الحكيم احيقار ، إنما يسعى الى معرفة اللسان الذي دونت به حكمة أحيقار . وإشارتك الى صفحة 146 عندما يقول الكاتب : .... الأمر الذي خلق من احيقار ـ ربما الأسطورة ـ رجلا ذا واقع تاريخي ، وزمن معين . ثم جرده من عقائده الآشورية الوثنية فأبدع منه إنساناً باراً يؤِمن بالله الأحد ، ويرجو ما يرجوه المؤمنون بربهم الصمد من نعيم في الآخرة آت ....الخ . إن الكاتب هنا يقصد بعقائده الآشورية ، تلك العقائد القديمة وإن العقائد الآشورية هي نفسها البابلية ، ويريد الكاتب ان يجرده من تلك العقائد ( الوثنية ) ليسبغ عليه العقيدة التوحيدية ، والكاتب هنا لا يتكلم مطلقاً عن الهوية ... الأخ جوزيف كانون : لا يهم ان يكون احيقار آشورياً او آرامياً او بابلياً او فارسياً ، لكن للوصول الى الحقيقة لابد ان نلجأ الى بعض الأستقراءات التاريخية . منها ان الآراميين عملوا كتبة في القصور الاشورية ، إن اللغة الآرامية نافست اللغات القديمة لسهولتها ولأبجديتها الرائعة ، والأهمية الأخرى هي في امكانية الكتابة على ورق البردي او على جلد الغزال باستعمال القلم والحبر . وعندما تكتشف مخطوطة على أوراق البردي باللغة الآرامية في جزيرة الفيلة قبل قرن من الزمان ، سيرجح ان اللغة التي كتب بها أحيقار كانت الآرامية ، وهنا ينبغي ان يكون كاتب اللغة الآرامية ويعمل مستشاراً او وزيراً في القصر الملكي الآشوري ، فيكون كاتب هذه الكتابة الآرامية ( آرامي ) ، فالكاتب الآشوري لا يضطر ان يكتب بالآرامي وربما يجهل ذلك . هذا اولاً وثانياً من سير القصة يبدو ان احيقار الحكيم لم يكن من العائلة المالكة إذ كيف يكون من العائلة المالكة ويقضي عليه الملك بدسيسة سهلة ، ويكون مناصره في القصر مجرد حارس بسيط أخفاه عنده في البيت ، من هنا فإن أحيقار لم يكن آشورياً بدليل عدم وجود له روابط قوية تعاضده يوم المحنة ، ليقاد الى مصيره كشخص عادي يمكن تعويضه بآخر يجيد صنعته . من هذه الدلائل يمكن اعتبار احيقار آرامي الهوية الى حين اثبات ما يناقض ذلك ، إذ أن الفرس يعتبروه فارسياً ، وربما هناك من يعتبره عربياً ، لكن إن أثبتت القرائن أن الحكَم كتبت باللسان الآرامي ، فكاتبها هو آرامي ، ولحد هذه اللحظة نقرر انه آرامي الى اشعار بوجود قرائن تناقض هذه الرؤية . تقبل تحياتي
حبيب تومي / اوسلو
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 4:58 | |
| الى جميع المشاركين بهذا المضوع سلام لكم . تحية حب واحترام لكم جميعا وبالاخص الاستاذ حبيب تومي .
لا شك ان الجميع يتفقون ان احيقار الحكيم هو حكيم وان الجميع فخور به وبحكمته . لكن لازلنا نختلف عن اصله وفصله . اليس من الافضل لنا ان نستفيد من حكمته اولا وان نستغلها في حياتنا اليومية وان نحاول ان نكون حكماء نحن ايضا . شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل . الرب يوفقكم جميعا .
اخوكم حارث عيسى كرمو سدني استراليا .
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:06 | |
| و هل نستنتج أن السيد حبيب تومي يكتب بالعربية الأن فإذا هو عربي ؟؟ أرجو الإجابة أشورنايا 77
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:08 | |
| السيد حبيب تومي :
أولا ً : أخلاقيات
من جهتي أيضا ً لم أرغب في الحوار معكم أيضا ًً لأنني و بعد متابعة سابقة لخطكم توصلات إلى قناعة تامة بأن كتاباتكم لا تملك المصداقية و هي مسيّسة لأغراض مسيئة لقوميتي . لربما هذا ينبع من شخصيتكم المتقلبة المتذبذبة و التي لم تكتشف بعد إلى أي الثقافات تنتمي . أما ما ذكرته عني و على حد وصفك لي بالمتعصب فنعم أنا متعصب لقوميتي جدا ً و لما لا ؟؟ أم أن تعصب الكردي لكرديته و العربي لعربيته هو تمسك و الآشوري لآشوريته تعصبا ً ؟؟؟ و عن أستعمالي كلمات جارحة فلا أعتقد ذلك إلا إذا كنت تظن أن دحض ما تكتبونه حضرتكم بمصادر موثوقة هو بالنسبة لكم جارحا ً فهذا كلام آخر ؟؟؟؟ أما تعبيرك """ الألفاظ السوقية "" فلا اسمح لك بأن تكتب نثل هذا التعبير و بما أننا نتحدث عن أخيقار الحكيم سأكتب لك حكمة له و هي رد لوصفكم "" الخير يرد بالخير و الشر يرد بالشر و من يحفر حفرة لغيره سيقع فيها """
ثانيا ً : تاريخ
اسم أخيقار يعني " الأخ الحسن " و مثل هذا التشكيل يصادف كثيرا ً في الأسماء الآشورية مثل " أويقام " و يعني " أبي قام " و ترد في الوثائق العلمية الآشورية في القرن السابع قبل الميلاد , كما أن الأسماء المذكورة في القصة هي أسماء آشورية فاسم نادان يعني بالآشورية "عطاء " و على تحليل هذه الأسماء توصل أ. غريغوريف و مجموعته من الباحثين الى الاستنتاج الذي يقول " بما أن الأسماء المثبته في الروايات و هي مدحضة من التحوير الظاهر بجلاء فقط لذا يجب اعتماد الأصل الآشوري البابلي لها . و لا يمكن أن يستعمل أسنائ ً آشورية في مؤلفاته و أن يعظم الملوك الآشوريين إلا المواطن الآشوري الذي لا يجتنب دمج اسم الآلهة الوثنية في أسماء ابطاله الحقيقيين و القيام بذلك من قبل أناس ينتمون لدول أخرى يكون فعل لا معنى له على الاطلاق "" هذا ما اتفق عليه الباحثين عن أخيقار و قصته و أنا لم أجلب معلومات من الهباء و الهواء فأنا لم أنسب أخيقار الى الآشورية بدافع العواطف ولم اتجن على الحقيقة كما فعلت بوصفه آرامي و بدون دلائل , فحتى لما تكتب أن الدليل أن أخيقار كتب باللغة الآرامية " مع تحفظي على المصطلح " فأنت تقع في خطأ جسيم و هو نابع من تحليلك المتعصب . فقد كتب أ. غريغوريف " مؤرخ " ما يلي : بعد الأبحاث الطويلة الأمد و النقاشات العلمية المديدة توصل العلماء الى استنتاج مفاده أن موطن هذه " الحكاية " هو بلاد آشور, و بعد أن درس العلماء المصطلحات الجغرافية و التسميات الخاصة و العادات و التقاليد و الاعراف و الدين و التاريخ و الأدب و الفلكلور لشعوب عديدة من العالم أجمعو بأن القصة قد ولدت في مرحلة الكلك الآشوري سنحريب "750-681ق.م " أو في فترة حكم أسرخدون و لقد درس و أغنى بحث هذه القصة علماء كثيرون من دول مختلفة من العالم مثال فرنسا و ألمانيا و إيطاليا و انكلترا و الولايات المتحدة الأمريكية و رومانيا و يوغسلافيا و غيرها . و لقد نحا تاريخ انتشار هذه القصة عدّة مناح . فالنص الأصلي كتب باللغة الآشورية – البابلية و التي لم تعد موجودة الان " يقصد القصة " فالقصة كتب لها الحياة باللغة الآرامية القديمة التي تم اكتشاف مقتطفات منها من قبل أو . روبنسون عام 1906م في جزيرة سيناء بمصر حيث سارت ضمن أرشيف الفرق العسكرية و يعود تاريخها تقريبا ً إلى عام 515 ق.م و تحفظ بقايا ورق البردي التي هي بشكل لفائف بطول 32-33 سم في مكتبة برلين بالرقمين 63 و 64 و تتألف اللفافة ذات الرقم 63 من 33 عمود أما اللفافة 64 فتضم بقايا عمود واحد فقط و في كل سطر فيها يوجد من 55 الى 58 حرف . ""
هذا ما كتبه العلماء يا سيد تومي فمن الذي يكتب دون حقائق أسألك بالله أم أنك ستعتبر هذا الكلام تجريحا لدحضه أقوالكم . و عندما نكتب للرد عليك بدون مصادر فهذا فقط لتوفير الوقت و الجهد و إيمننا بقصة تسمى " قصة كيف علموا الذئب القواعد " و تطابقها مع الجهد للرد على أقوالكم , حيث يقال : أنت تهمس للذئب : ألف باء , نعم ؟ و الذئب يردد الماعز و الغنم و أنت تهمس له : صرف الفعل و الذئب يقول رأيت الماعز عند الجبل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما عن الآرامية و اللغة فحضرتك لم تستفد من أخطاء غيرك السابقين , فها هو المطران اقليمس يوسف داود مطران دمشق الذي يعتبر من الأوائل الباحثين في العربية عن اللغة الآشورية القديمة . و تعاطفا ً مع نصوص العهد القديم التي تسمي جميع جهات بلاد آشور بــ ( بيت الآراميين ) أي ديار الوثنيين و اللغة الآشورية بلهجاتها في أكد و بابل و آشور و نينوى تسميها ( اللغة الآرامية ) أي لغة الوثنيين يقول : " أما الآشوريين فيشهد الكتاب المقدس أن لسانهم كان الآرامي " و لكنه أي المطران سرعان ما يتراجع عن موقفه هذا و يعترف بأن الآرامية " إن وجدت " ليست لغة قومية لشعب محدد و إن الاسم آرامي كان يعني الوثني حيث يقول " حتى المسيحيين الأولين جعلوه كناية عن الوثني أو الصابئي أي الذي لم يكن يهوديا " ( المطران اقليمس يوسف داود اللمعة الشهية في نحو اللغة السيانية "" فهذا شاهد واحد أعطيتك بمصدر تاريخي . بينما حضرتك لم تذكر من أين استقيت إنشائك .
و في شاهد أخر و من نفس المصدر يقول المطران اقليمس عن لغة بابل في زمن دانيال : " ثم أن المعلوم أن ببل كانت عاصمة عظيمة في ذلك العصر , فكان من الواجب أن تكون لغتها مقدمة و مشرفة على كل لغات المملكة و لا نعلم بتأكيد هل في جملة اللغات الارامية الموجودة في ذلك الحقب كانت موجودة أيضا ً اللغة السريانية و لكن الراجح عندنا أن هذه اللغة لم تكن موجودة لأننا نعتقد بنوع من اليقين أنها لم تنشأ إلا من تغير اللغة البابلية و فسادها """ و يؤكد العلامة ليو اوبنهايم و معه العشرات من المستشرقين بعدم وجود لغة في القديم سوى الآشورية بلهجاتها المعروفة سزاء في بابل أو أكد أو نينوى ..الخ و السومرية التي هي لغة أخرى متميزة عن الىشورية في نمط قواعدها و طرق كتابتها . و انطلاقا ً من هذا الواقع رسم المستشرقون مخطط وجود و تطور اللغة الآشورية سواء المكتوب منها أو المحكي و ليس بالاستناد إلى أراء تلاميذ العهد القديم من الكتاب المقدس .
لقد ذكرت حضرتك في ردك ما يلي *** لقد كانت الأشارة الى الآرامين كما كانت الأشارة الى باقي شعوب الأرض . لفظة آرام : ولفظه في الأكدية ، آرامو ، وربما كان معناه الأرض المرتفعة ، وورد كاسم لأحد ابناء سام ( تكوين 10 : 22 ، 23 ) ونسله الآراميون سكنوا أرض آرام . ووردت المفردة للدلالة على ارض آرام وقد سكنها الآراميون وكانت تمتد من جبال لبنان في الغرب الى الى ما وراء الفرات في الشرق .... وهناك ارام النهرين ( تكوين 24 : 10 ) والنهران هما دجلة والفرات . وهناك آرام دمشق وآرام صوبة وآرام معكة وغيرها . وآرامي النسبة الى آرام وقد دعي بتوئيل آرامياً وكذلك لابان ( تكوين 25 : 20 ) ... ودعي نعمان الآرامي في 2 ملوك 5 : 20 لكنه يدعى نعمان السرياني في لوقا 4 : 27 وذلك لأن الترجمة السبعينية استخدمت اللفظ سرياني بدلاً من الآرامي ... وهناك التعبير عن اللغة الآرامية ولهجاتها ... للمزيد راجع الكتاب المقدس وقاموس الكتاب المقدس مادة آرام وآرامي وآرامية *** فإن لم يكن على الأساس الذي ذكرته أنا فعلى أي أساس وردت في العهد القديم أسما من أقاليم آشور مسبوقة بلفظة آرام فمثلا ً قالوا " آرام النهرين , آرام الخارجية , آرام الداخلية , آرام دمشق , آرام ميسان , آرام حاران, آرام صوبا , فدان آرام آرام سورية, آلآرام معكا , و بين الآراميين .. ألخ "" و الكاتب يعني قطعا ً وثنية نهرين , و ثنية شرق دجلة , الوثنية الداخلية أي بين دجلة و الفرات , وثنية دمشق, وثنية ميسان و هكذا .. و إلا فمتى كانت دمشق و ميسان و مناطق شرق دجلة و حاران و صوبا " بلاد الأرمن الجنوبية " و معكا شمال فلسطين تحت سيطرة الآراميين و في آن واحد ؟؟؟؟ و أي دولة عظيمة و حضارة جليلة أقامها هؤلاء البدو الرحل في هذه الديار و البلدان الواسعة و لم يذكرها لنا التاريخ ؟؟؟؟
و هكذا يحاول البعض و منهم المطران أقليمس و أنت يا سيد تومي , أن يدعموا بكل قوتهم النظرية اليهودية في ضرب و تشويه الحقائق التاريخية و يحاولون طمس كل أثر الأمبراطورية الآشورية و البابلية من خلال إيمانهم بفكرة الارمنة التوراتية و ترويجهم لها , تلك الفكرة التي لا تستند إلى الحقائق التاريخية و لا يمكن أن تقبل حتى منطقيا ً و عقليا ً , فرفض هذا الكم الهائل من النصوص المسمارية المكتوبة باللغة الآشورية سواء في أكد أو نينوى أو بابل أو غيرها أن يكون آشوريا كما يقول المطران أقليمس "" اللغة التي زعم علماء الافرنجيين بأنها لغة الآشوريين و البابليين القدماء , فان كانت هذه اللغة آرامية فمن المحتمل انها كانت لغة بابل و آشور و إلا فيجب رفضها و انكارها . و الحال أن هذه اللغة التي وجدها علماء الافرنج ليست آرامية باعتراف مخترعيها انفسهم فاذن لا يمكن أن تكون هذه اللغة هي لغة بابل و آشور """
و أخيرا ً أرد لكم قولكم يا سيد تومي **فحبذا لو نكون اكثر دقة في الكتابات التاريخية ، فتسيس التاريخ يشوه محطات تارخية كثيرة ، فكيف إذا اخذت الحوادث بصورة عشوائية دون الرجوع الى المصادر ؟ ** فنصيحتي لكم هي نفس ما تفضلتم بنصحه و اللبيب من الأشارة يفهم ..
ترددت كثيرا ً قبل أن اكتب هذا الرد لأنني بالأضافة للأسباب التي ذكرتها في المقدمة , أنني و منذ زمن بعيد لا اتعامل مع كتاباتكم و لا أقرأها حتى , أو كتابات من يسمون نفسهم كتاب؟؟ حيث ينسجون بعض من القصاصات الادبية و يسمونها مقالات إلا أنني شعرت بواجب تجاه من يقرأ المقال السابق للسيد أبو الفرات و من واجبي أن أشارك في تصحيح بعض الهفوات التي وقع بها الكاتب و أظنها سهوا ً و من دون قصد , لكن البعض المخضرمين في ساحة البلبلة و زرع الشقاق أستغلوا ذلك تماشيا مع رغباتهم الدفينة المليئة بالأحقاد الطائفية و المذهبية و ملاحظة أخيرة إن كنت يا سيد تومي لم تستطيعوا أن تشرحوا لنا لماذا الترجمة أي ترجمة التوراة غيرت كل لفظة آشوري باليونانية إلى آرامي , "و لا تقل لي سرياني رجاء ً فالتوراة بتلك اللغة متوفر و تستطيع أن تجلب واحد منها مجانا ً كما فعلت أنا و ستجد الألف واضحة وضوح الشمس قبل كل لفظة ما تسميه سرياني" , فإن لم تستطيعوا ذلك و تعتبرون أسطورة التوراة حقيقة و دليل و تقبلها على ما هي على علاتها و بكاملها , فأنا معك و سأقبلها أيضا ً و هيا بنا إلى سباق جمع الآيات لاثبت لك بدون الحاجة إلى أي ملفونو أن الآشورية شعبا ً و لغة و تراثا ً و أمة هي " وسام شرف على أعناقكم " كما وصفها أحد الكتاب الذي أجل له الكثير من الاحترام .
و شكرا ً
د . بطرس تشابا
آشوري
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:10 | |
| الى الاخوة المحاورين سلام و محبة
اولا شكرا جزيلا الى الاخ ابو فرات على استخدامه التسمية العلمية لحكيمنا الارامي الشهير احيقار، و نشكره اكثر لتواضعه و لصدقه عندما يذكر انه غير ملم بالتاريخ ، بينما نرى البعض يجهلون تاريخ احيقار و يستغربون لاراميته . ثانيا احب ان اشكر الاخ حبيب تومي لمشاركته فاغنى هذا الحوار ، ارجو ان اوضح بعض الامور و ان اعلق على ما كتب الاخ حبيب تومي . هنالك بعض الفرق بين النسخة الارامية لقصة احيقار التي وجدت في جزيرة الفيلة في بداية القرن العشرين و النسخة السريانية الموجودة في لندن . النسخة السريانية انتشرت بين شعوب عديدة ، لقد قام J. BRENDEL HARRIS سنة 1898 بنشر قصة احيقار بعنوان THE STORY OF AHIKAR وقد شارك بعض العلماء بنشر و ترجمة النسخ العربية ، الارمنية ، الاثيوبية ، اليونانية و السلافية القديمة في نفس الكتاب . و قد اظهر العالم HARRIS مدى تاثير قصة و حكمة احيقار على الحكماء و الفلاسفة اليونان . اما العلم الفرنسي المشهور NAU François فقد نشر هو ايضا النسخة السريانية سنة 1909 تحت عنوان Histoire et Sagesse d'AHIKAR L'ASSYRIEN اي = قصة و حكمة احيقار الاشوري = العالم NAU كان من اهم العلماء المختصين بتاريخ و ادب السريان ، لقد اعتقد ان احيقار كان اشوريا لان القصة تدور في بلاط الملوك الاشوريين، وهنا نحب ان نؤكد انه في مقدمته الطويلة لم يقدم اي برهان على اشورية احيقار . بالفعل لقد انتشرت هذه الفكرة بين العلماء في اوائل القرن العشرين .
اليوم يوجد نصوص اكادية تثبت = ارامية = احيقار . لقد نشر العالم P. GARELLI في دراسته المشهورة = في عهد اسرحدون كان يوجد = كبير الموظفين = ابا انليلداري الذي كان الاراميون يسمونه احيقار = النص الاكادي يستخدم تعبير = الاخلامو=ليشير الى الاراميين. اليوم لا يوجد اي شك حول ارامية احيقار لاننا نعلم اكثر عن دور الكلدان و الاراميين في ادارة الامبراطورية الاشورية. لقد صدر مؤخرا كتابا باللغة الايطالية عن احيقار بعنوان IL SAGGIO AHIQAR و هو مؤلف من Ricardo CONTINI , Cristiano GROTTANELLI و هما يذكران في الصفحة 13 = ان احيقار كان وزيرا اراميا =
اخيرا تعليق على ما ذكر الاخ حبيب تومي ، ان احيقار هو ارامي لانه كتب باللغة الارامية، نحن موافقون معك في القسم الاول ، شعوب عديدة سوف تستخدم اللغة الارامية من الشعب الاشوري الى الشعب اليهودي ، الى الشعب الفارسي ، الى الشعب الارمني و حتى العرب . احيقار هو ارامي ليس لانه كتب باللغة الارامية ولكن لانه كان ينتمي فعليا الى الاراميين اجدادنا و لانه حافظ على اسمه الارامي و اشتهر به و ليس باسمه الاكادي.
هنري بدروس كيفا
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:12 | |
| الأستاذ الفاضل هنري بدروس كيفا المحترم تحية وتقدير
شكراً على المعلومات القيمة التي أوردتها في معرض تعليقك على المقال ، لكن أحب ان اشير الى نقطة واحدة فحسب ، وهي ان احيقار كتب بالآرامي ولهذا نقول عنه آرامي ، كلا لم يكن قصدي وضع الأمر بهذا الأطار فقد يكون ثمة من يكتب بعدة لغات ، وقد يكون عربي ويكتب باللغة الأنكليزية ، وهنالك تساؤل من احد الأخوان يقول وهل ان حبيب تومي يكتب بالعربي هو عربي ؟ لقد كنت أشير الى حالة خاصة وليس الى حالة عامة ، وهي ان الوزير احيقار ، إن كان آشورياً وهو في قصر ملكي آشوري ليس مضطراً ان يكتب بلغة أخرى كأن تكون اللغة الآرامية ، فإن كان آشورياً يكتب بالآشورية ، وكما قلت هذه حالة خاصة محدودة اشرت اليها ، ولا يمكن ان تكون قاعدة عامة .
تقبل مني خالص التحية
ح . تومي
| |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:14 | |
| الأخوة الأعزا ء... د. بطرس شابــا ، جوزيف كانون ، حبيب تومي ،حارث كرمو ، اشورايــا ، وهنري بدروس المحترمون
تحية محبة وتقدير ......
وبعد ...
قبل كل شئ اشكركم جزيل الشكر على مداخلاتكم القيمة التي اغنت الموضوع ،وبرائيي المتواضع ان الأختلاف في الراي يجب ان لا يفسد للود قضية ، فنحن ابناء شعب واحد مهمــا اختلفت تسمياتنــا واراؤنـــا،واعتقد ان اي موضوع مختلف عليه بالأمكان تذليل نقاط الخلاف فيه بالحوار البناء وصولا الى الحقيقة المثلى ، وهنالك حقائق تاريخية من مصادر موثوق بهــا يمكن اعتمــادهــا في موضوعنـــا هذا ، او اي موضع اخر . امـا بالنسبة للأخ الفاضل اشورايــا مع انني اقدر رايه الشخصي، ولكن هنالك حقيقة وهي بان ابناء شعبنــا الذين عاشوا في بلدان عربية من الطبيعي ان تكون ثقافتهم عربية لأن لغة التعليم السائدة فيهــا هي العربية، وحينمــا يكتب الأستاذ حبيب بالعربية فليس معناه بانه عربي . لنلتقي على المحبة دائمــا بعيدا عن اية منغصات ايهــا الأحباء.ودمتم برعاية الله وحفظه ذخرا لنــا . وتفضلوا بقبول امتنــاني .
ابو فرات
مع الأعتزاز | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:16 | |
| في القرن الرابع عشر الميلادي قام الكاتب و الفيلسوف الآشوري " أبريم آتورايا " بتنقيح أحد نماذج هذه القصة و نشره و هذا التنقيح بالذات أصبح أساسا ً لكل لكل النماذج الأخرى للقصة كالنموذج السلافي و العربي و الأرمني و اليوناني و الروماني و الأثيوبي و اليوغسلافي و الجيورجي . يفترض أن نقل القصة إلى الأرمنية قد تم كذلك بترجمتها من الآشورية إلا أن زمن الترجمة غير معروف و نصادف في مرافعة العالم الأرمني إزنيك " القرن الخامس الميلادي " الكثير من أمثال أخيقار ** ف.نوو عالم فرنسي ** و نفس العالم الفرنسي يعتبر بأن الفيلسوف الأغريقي ديمقراطيس " 460-370ق.م " أثناء رحلته إلى بلاد بابل جلب معه الأساطير الأشورية أمثال أخيقار . ** أما نشره القصة من النسخة المسماة " السريانية " على حد تعبير أحدهم فهذا من نسج خياله و لا دليل على ذلك لأن العالم يستعمل تعبير assyrialogy و ليس الــ syr بدون الألف فمن أين جائت ما يسمى النسخة السريانية أم أن الألف ينطبق عليها قاعدة معجم أبو بهلول " ترى و لا تلفظ ابدا للتحفظ " ***
أما الموضوعة العربية فهي مؤسسة وفقا ً للمخطوطات الأشورية القرطوسية .
أما الصياغة الأثيوبية للقصة فتدعى " بكتاب الفلاسفة الحكماء " و تضم خمسة عشر موضوعة من القصة مترجمة في القرنين التاسع و العاشر الميلاديين من المخطوطات الآشورية بواسطة العالم اسحق بارخنانيا أما الروسية , ففي روسيا القديمة فترجع أبكر دراسة لهذه القصة إلى عام 1800 م حيث في هذه السنة قال الباحث المشهور و صاحب المخطوطات " أ. موسين. بوشكين " بالاشتراك مع "ف . مالينوفسكي " في الطبعة الأولى لكتاب " كلمة عن فوج إغرييف " فكرة عن وجود نموذج روسي قديم لقصة أخيقار الحكيم الآشوري . أما الأكاديمي أ. فيسيلوفسكي عام 1890 م يقول و يعتقد أن القصة وصلت إلى الأدب اليوغسلافي من خلال الأدب البيزنطي منذ القرن الثالث عشر و إنها دخلت إلى مجموعة المآثر الروسية بعنوان " سيناغريب الملك آداروف و بلاد النضوج " كما دخلت الى هذه المجموعة قصة " كلمة عن قوح إغرييف "
وللإطلاع على هذا الموضوع بإ سهاب و توضيح أكثر أنظر : ك . ماتفييف , أ . سازونوف في " حضارة ما بين النهرين العريقة "
د . بطرس تشابا
آشوري | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:18 | |
| شكراً لك على هذا الموضوع يا اخ ابو فرات نستطيع ان نستفيد من هذه الوصايا للحكيم الآرامي احيقار في حياتنا اليومية hzail | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:19 | |
| الدكتور بطرس تشابا تحية و سلام
لماذا هذا الانكار لكل ما هو آرامي وعدم القبول بالحقائق التاريخية لوجود الشعب الآرامي السرياني وتحاول في ردك اثبات ان الآراميين ليسوا بأمة أو شعب محدد و معين وتفسيرك لتسمية الآرامية في كتاب العهد القديم بأنها تعني الوثنية ، والاثباتات للوجود الآرامي من خلال الكتب التي تتكلم عن تاريخ الآشوريين كثيرة تذكر الممالك الآرامية واللغة الآرامية والشعب الآرامي وبالنسبة لنعمان الآرامي السرياني هو قائد جيش برحدد ملك دمشق الآرامي ليس بالضرورة ان يكون الوزير او المستشار في قصر ملكي من الطبقة الحاكمة.الردود من المختصين كانت كافية لكي تؤكد لنا بإن احيقار الحكيم هو آرامي hzail | |
| | | البيت الارامي العراقي الادارة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10384 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 5:35 | |
| أساس الموضوع منشور في موقع عنكاوا . كوم في منتدى تراث الآباء والأجداد وجرت عليه تعليقات كثيرة الى أن تم غلق الموضوع من قبل أدارة الموقع والى يومنـا هذا لا يسمح بالتعليقات في المنتدى المذكور في موقع عنكاوا . كوم , ونظرا لأهمية الموضوع ارتأيت نقله الى موقعنا والمناقشة مفتوحة لكتابنا الأكارم في جو ديموقراطي ووفق مبدأ قبول وأحترام الآخر .
أبو فرات
مع المحبة والتقدير 10 / 9 / 2010
| |
| | | | وصــايــــا * احيقار * الحكيم الآرامي الشهير لولده نــادان . | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |