البيت الآرامي العراقي

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Welcome2
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Welcome2
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
كريمة عم مرقس


خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Usuuus10
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Empty
مُساهمةموضوع: خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)   خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Icon_minitime1الأربعاء 9 فبراير 2011 - 14:41

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)
بنو إسرائيل في البرية (5)


في صحراء سين
ثُمَّ انْتَقَلَتْ كُلُّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ مِنْ إِيلِيمَ حَتَّى أَقْبَلُوا إِلَى صَحْرَاءِ سِينَ الْوَاقِعَةِ بَيْنَ إِيلِيمَ وَسِينَاءَ، وَذَلِكَ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِي بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. وَهُنَاكَ فِي الصَّحْرَاءِ تَذَمَّرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مُوسَى وَهرُونَ، وَقَالُوا لَهُمَا: "لَيْتَ الرَّبَّ أَمَاتَنَا فِي أَرْضِ مِصْرَ، فَهُنَاكَ كُنَّا نَجْلِسُ حَوْلَ قُدُورِ اللَّحْمِ نَأْكُلُ خُبْزاً حَتَّى الشَّبْعِ. وَهَا أَنْتُمَا قَدْ أَخْرَجْتُمَانَا إِلَى هَذِهِ الصَّحْرَاءِ لِتُمِيتَا كُلَّ هَذِهِ الْجَمَاعَةِ جُوعاً". فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "هَا أَنَا أُمْطِرُ عَلَيْكُمْ خُبْزاً مِنَ السَّمَاءِ، فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُ حَاجَةَ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ، لِكَيْ أَمْتَحِنَهُمْ، فَأَرَى إنْ كَانُوا يَسْلُكُونَ فِي شَرِيعَتِي أَمْ لا. وَلَكِنْ لِيَكُنْ مَا يَلْتَقِطُونَهُ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ ضِعْفَ مَا يَجْمَعُونَهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ". فَقَالَ مُوسَى وَهرُونُ لِجَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ: "فِي الْمَسَاءِ تَعْلَمُونَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. وَفِي الصَّبَاحِ تُعَايِنُونَ مَجْدَ الرَّبِّ، لأَنَّهُ قَدْ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمْ عَلَيْهِ، وَلَكِنْ مَنْ نَحْنُ حَتَّى تَتَذَمَّرُوا عَلَيْنَا؟" وَقَالَ مُوسَى أَيْضاً: "إِنَّكُمْ سَتَعْلَمُونَ أَنَّهُ هُوَ الرَّبُّ، عِنْدَمَا يُعْطِيكُمْ لَحْماً فِي الْمَسَاءِ لِتَأْكُلُوا، وَخُبْزاً فِي الصَّبَاحِ لِتَشْبَعُوا، لأَنَّهُ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمْ عَلَيْهِ. فَمَاذَا نَحْنُ؟ إِنَّكُمْ تَتَذَمَّرُونَ عَلَى اللهِ". وَقَالَ مُوسَى لِهرُونَ: "قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَمْثُلُوا أَمَامَ الرَّبِّ لأَنَّهُ قَدْ سَمِعَ تَذَمُّرَهُمْ". وَفِيمَا كَانَ هرُونُ يُخَاطِبُ كُلَّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، الْتَفَتُوا نَحْوَ الصَّحْرَاءِ وَإِذَا بِمَجْدِ الرَّبِّ قَدْ تَجَلَّى فِي السَّحَابِ. فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقُلْ لَهُمْ: فِي الْمَسَاءِ تَأْكُلُونَ لَحْماً، وَفِي الصَّبَاحِ تَشْبَعُونَ خُبْزاً، فَتَعْلَمُونَ أَنَّنِي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ".
المن والسلوى
فِي ذَلِكَ الْمَسَاءِ أَقْبَلَتْ طُيُورُ السَّلْوَى (السُّمَانَي) وَغَطَّتِ الْمُخَيَّمَ. وَفِي الصَّبَاحِ كَسَتْ طَبَقَةُ النَّدَى الأَرْضَ الْمُحِيطَةَ بِالْمُخَيَّمِ. وَعِنْدَمَا زَالَتْ طَبَقَةُ النَّدَى إِذَا وَجْهُ الصَّحْرَاءِ مُغَطَّى بِشَيْءٍ رَقِيقٍ كالْقُشُورِ، مُكَتَّلٍ كَالْجَلِيدِ. وَعِنْدَمَا رَآهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ، قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ "مَنْهُو" أَيْ مَا هَذَا؟ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا مَا هُوَ. فَقَالَ لَهُمْ موُسَى: "هُوَ خُبْزُ الرَّبِّ الَّذِي أَعْطَاكُمْ لِتَأْكُلُوهُ. وَهَذَا مَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ الرَّبُّ: الْتَقِطُوا مِنْهُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ مَأْكَلِهِ، لِكُلِّ وَاحِدٍ عُمِراً (نَحْوَ لِتْرَيْنِ وَنِصْفِ اللِّتْرِ) وَفْقاً لِعَدَدِ أَهْلِ بَيْتِهِ الْمُقِيمِينَ مَعَهُ فِي خَيْمَتِهِ". فَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ هَكَذَا فَمِنْهُمْ مَنِ الْتَقَطَ مُكَثِّراً، وَمِنْهُمْ مَنِ الْتَقَطَ مُقِلاً. وَلَكِنْ عِنْدَمَا كَالُوا بِالعُمِرِ مَا الْتَقَطُوهُ، فَإِنَّ الْمُكَثِّرَ لَمْ يَفْضُلْ عَنْهُ، وَالمُقِلَّ لَمْ يَنْقُصْهُ شَيْءٌ، فَجَمَعَ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ مَأْكَلِهِ. وَقَالَ مُوسَى لَهُمْ: "لاَ يُبْقِ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئاً إِلَى الصَّبَاحِ". وَمَعَ ذَلِكَ، فَإِنَّ بَعْضَهُمْ لَمْ يَسْمَعْ لِمُوسَى، بَلْ أَبْقَوْا مِنْهُ لِلصَّبَاحِ، فَتَوَلَّدَ فِيهِ دُودٌ وَأَنْتَنَ. فَسَخِطَ عَلَيْهِمْ مُوسَى. فَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ يَلْتَقِطُ كُلَّ صَبَاحٍ عَلَى قَدْرِ مَأْكَلِهِ. وَمَا إِنْ تَشْتَدُّ حَرَارَةُ الشَّمْسِ حَتَّى يَذُوبَ مَا بَقِيَ مِنْهُ عَلَى الأَرْضِ.
طعام يوم السبت
أَمَّا فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ فَكَانُوا يَلْتَقِطُونَ مِنَ الْخُبْزِ الضِّعْفَ، أَيْ عُمِرَيْنِ (نَحْوَ خَمْسَةِ لِتْرَاتٍ) لِكُلِّ وَاحِدٍ فَجَاءَ رُؤَسَاءُ الْجَمَاعَةِ وَأَبْلَغُوا الأَمْرَ لِمُوسَى. فَقَالَ لَهُمْ: "هَذَا مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ. غَداً يَكُونُ يَوْمَ رَاحَةٍ، سَبْتاً مُقَدَّساً لِلرَّبِّ. اخْبِزُوا مَا تُرِيدُونَ خَبْزَهُ وَاطْبُخُوا مَا تَشَاؤُونَ، وَاحْتَفِظُوا بِمَا يَفْضُلُ إِلَى الصَّبَاحِ". فَأَبْقُوهُ إِلَى الصَّبَاحِ كَمَا أَمَرَ مُوسَى، فَلَمْ يُنْتِنْ وَلاَ صَارَ فِيهِ دُودٌ. وَقَالَ مُوسَى: "كُلُوا الْيَوْمَ لأَنَّ الْيَوْمَ هُوَ سَبْتٌ لِلرَّبِّ، إذْ لَنْ تَجِدُوا الْيَوْمَ طَعَاماً فِي الْحَقْلِ. سِتَّةَ أَيَّامٍ تَلْتَقِطُونَهُ وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَهُوَ سَبْتٌ وَلَنْ تَجِدُوا فِيهِ طَعَاماً". غَيْرَ أَنَّ أُنَاساً مِنْهُمْ خَرَجُوا فِي السَّبْتِ لِيَلْتَقِطُوا مِنْهُ، فَلَمْ يَجِدُوا شَيْئاً. ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "إِلَى مَتَى تَأْبُونَ حِفْظَ وَصَايَايَ وَشَرِيعَتِي؟ انْظُرُوا. فَهَا الرَّبُّ قَدْ أَعْطَاكُمُ السَّبْتَ لِذَلِكَ هُوَ يُقَدِّمُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ خُبْزَ يَوْمَيْنِ، فَلْيَلْبَثْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَكَانِهِ وَلاَ يُغَادِرْهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ". فَاسْتَرَاحَ الشَّعْبُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. وَدَعَا شَعْبُ إِسْرَائِيلَ الْخُبْزَ "مَنّاً". وَكَانَ أَبْيَضَ كَبِزْرِ الْكُزْبَرَةِ، وَمَذَاقُهُ كَرِقَاقٍ مَصْنُوعَةٍ بِعَسَلٍ. وَقَالَ مُوسَى: "إِلَيْكُمْ مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ: احْفَظُوا مِلْءَ الْعُمِرِ مِنْهُ ذِكْرَى لأَجْيَالِكُمُ الْمُقْبِلَةِ، لِكَيْ يَرَوْا الْخُبْزَ الَّذِي أَطْعَمْتُكُمْ بِهِ فِي الصَّحْرَاءِ عِنْدَمَا أَخْرَجْتُكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ". وَقَالَ مُوسَى لِهرُونَ: "خُذْ إِنَاءً وَاجْعَلْ فِيهِ مِقْدَارَ عُمِرٍ مِنَ الْمَنِّ وَضَعْهُ أَمَامَ الرَّبِّ لِيَظَلَّ مَحْفُوظاً فِي أَجْيَالِكُمْ". وَكَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَضَعَهُ هرُونُ أَمَامَ الشَّهَادَةِ حِفَاظاً عَلَيْهِ. وَاقْتَاتَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ بِالمَنِّ طَوَالَ أَرْبَعِينَ سَنَةً حَتَّى جَاءُوا إِلَى تُخُومِ أَرْضِ كَنْعَانَ الْعَامِرَةِ بِالسُّكَّانِ. وَأَمَّا الْعُمِرُ فَهُوَ عُشْرُ الإِيفَةِ.
خروج (16 / 01 – 36)






كانت برية سين صحراء شاسعة موحشة، من الرمال والأحجار. وكانت هذه البيئة الجرداء المقفرة أفضل مكان ليمتحن الله شعبه ويصوغ طباعهم.

حدث مرة أخرى أنه عندما واجه بني إسرائيل الخطر والعوز والمتاعب، أنهم تذمروا بمرارة واشتهوا العودة إلى مصر، ولكن الله أمدهم باحتياجاتهم، وهكذا كان يفعل دائما. فقد تسبب الظروف الصعبة ضيقا، وعندما يحدث ذلك، فالنتيجة الطبيعية هي التذمر فبنو إسرائيل لم يريدوا العودة حقيقة إلى مصر، بل أرادوا حياة أيسر في وسط الضغوط الراهنة. لم يستطيعوا رؤية سبب ذلك الضيق (وكان في هذه الحالة، هو عدم اتكالهم على الله)، بل انصب تفكيرهم على أسرع طريق للنجاة. عندما تتعرض للضغوط، قاوم تجربة البحث عن أسرع طريق للنجاة، بل اتكل على قوة الله وحكمته، لمعاونتك على معالجة سبب ضيقك.

وعد الله بأن يسد حاجة العبرانيين إلى الخبز في البرية، ولكنه قرر أن يمتحن طاعتهم. أراد الله أن يرى إن كانوا يطيعون تعليماته المفصلة. ونحن لا نتعلم الطاعة إلا بالطاعة.

ظهر المن على الأرض كل يوم كحبوب بيضاء في حجم اللآليء، وكان الشعب يجمعونه ويطحنونه مثل الحبوب، ويعجنونه ويصنعون منه رقاقا بعسل. كان المن لبني إسرائيل عطية مجانية. كان ينزل كل يوم، وكان هو ما يحتاجون إليه تماما، فقد سد حاجتهم الجسدية في ذلك الوقت. وقد استخدم المسيح كلمة "المن" في (يو 6: 48، 49) في الإشارة إلى شخصه، فالمسيح هو خبزنا اليومي الذي يسد حاجتنا الروحية الأبدية.

كان على الإسرائيليين ألا يعملوا يوم السبت، ولو لطبخ الطعام، لماذا؟ كان الله يعلم أن الانشغال يوميا بالعمل، قد يبعد الشعب عن عبادته. فمن السهل جدا أن يزحم العمل والمسئوليات العائلية والنزهات كل أوقاتنا فلا نعطي وقتا لله، فاحرص جدا على وقتك مع الله.

وضع بنو إسرائيل بعض المن في جرة تذكارا للوسيلة التي زودهم بها الله بالطعام في البرية. ويمكن أن تكون الرموز جزءا هاما في العبادة المسيحية، فنحن نستخدم بعض الأشياء الرمزية لتذكرنا بعمل الله في حياتنا. ومثل هذه الرموز قد تعاوننا معاونة كبيرة في عبادتنا طالما نحرص على عدم تحولها إلى هدف للعبادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Usuuus10
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 8-steps1a

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 1711خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 13689091461372خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) -6خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Hwaml-com-1423905726-739خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 12خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)   خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Icon_minitime1الأربعاء 9 فبراير 2011 - 22:02

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 135722

موضــوعٌ روحانيٌّ ممتـــــاز !

تسلم الأيادي اختنا العزيزة * كريمة عم مرقس *

خالص تقديرنـــــا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
كريمة عم مرقس


خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Usuuus10
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي

خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)   خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5) Icon_minitime1الجمعة 11 فبراير 2011 - 20:10

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

يسعدني مرورك الدائم اخي نادر

الرب يسوع يحفظك امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج (16 / 01 – 36) بنو إسرائيل في البرية (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: