أعطيت هذه الشرائع، لأن أي شيء نفعله له عواقبه. فمن اللازم جدا التفكير قبل العمل، لنحسب نتائج اختياراتنا. ففكر في الأمور التي تخطط لعملها اليوم، وانظر ما ستكون عليه نتائجها البعيدة. ففي تعاملنا مع الآخرين، يجب علينا حفظ مباديء هذه الشرائع في عقولنا، يجب أن نتصرف كأناس مسئولين، وبعدل مع الناس، أصدقاء كانوا أم أعداء.
امتلك العبرانيون عبيدا، مع أنهم هم أنفسهم تحرروا من العبودية. فقد يصبح الشخص عبدا بسبب الفقر أو الدين أو بسبب الجريمة. ولكن العبيد العبرانيين كانوا يعاملون معاملة إنسانية وليس كممتلكات، وكانت أمامهم الفرص للعمل على تحرير أنفسهم. لقد ذكر الكتاب المقدس وجود الاستعباد، ولكنه لم يشجع عليه أبدا. واليوم كما كان في أيام موسى، لا يستطيع بعض الناس أن ينالوا حريتهم الجسدية، ولكنهم يستطيعون أن يتحرروا من الموت الروحي باتباع شرائع الله للحياة.
قاعدة "عين بعين" وضعت لإرشاد القضاة، وليس كقاعدة للعلاقات الشخصية، فهي تتلاءم مع عقوبة الجريمة. وهكذا تمنع العقوبات القاسية الوحشية التي كانت متفشية في كثير من البلاد القديمة. وقد ذهب الرب يسوع بهذه القاعدة خطوة إلى الأمام (مت 5: 38-48). فسواء كنت أبا أو قاضيا، يجب عليك إصدار القرارات المناسبة ليكون التأديب فعالا. فالعقاب الشديد الصرامة ليس عدلا، كما أن العقاب الأقل من اللازم، لا قدرة له على التعليم. فاطلب من الله حكمة قبل إصدار أحكامك.
حبيب حنا حبيب عضو فعال جداً
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 21916مزاجي : تاريخ التسجيل : 25/01/2010الابراج :
موضوع: رد: خروج (21 / 01 – 36) بنو إسرائيل في سيناء (3) الخميس 17 فبراير 2011 - 23:14
موضوع روحانــــي ممتــاز ! تشكَريــنَ اختنا العزيزة كريمة عم مرقس , ســلام المسيح يكونُ معكـــم دومــــــاً , خالــــص تقديرنـــا ...
كريمة عم مرقس عضو فعال جداً
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 24429مزاجي : تاريخ التسجيل : 31/01/2010الابراج :
موضوع: رد: خروج (21 / 01 – 36) بنو إسرائيل في سيناء (3) الجمعة 18 فبراير 2011 - 14:19