الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 60603مزاجي : تاريخ التسجيل : 21/09/2009الابراج : العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة
موضوع: موقع الكتروني يطلق حملة ابداعية للقراءة الأحد 13 مارس 2011 - 19:04
موقع الكتروني يطلق حملة ابداعية للقراءة
اطلق موقع اكاديمية التدريب الالكتروني للتدريب عن بعد حملته الالكترونية الاولى والفريدة من نوعها لنشر ثقافة القراءة بشكل مختلف ومبدع، اذ تعتمد هذه الحملة على ثلاثة مراحل اولها القراءة ثم العرض ثم المناقشة، حيث يقوم احد المشاركين باختيار كتاب يهتم بجوانب التنمية البشرية قكرا او ادارة او تربية ثم يقوم بقراءة هذا الكتاب وتجهيز عرض تقديمي له وبقوم بعرضه على القاعة الصفية الالكترونية التابعة للاكاديمية على جمهور المشاركين بالحملة وبعدها يتم مناقشة العرض والخروج بالفوائد والاستنتاجات.
الهدف الخاص والإبداعي لهذه الحملة هو سد الفراغ الهائل في عمليةالتدريب المتمثل في انخفاض مستوى تحديث معلومات المتدرب بكل جديد في عالم التدريببعد إنهائه البرنامج التدريبي وجعل المتدرب العربي في مصاف الباحثين بحيث يبحث عنالاستزادة لمعلوماته، فغالبا ما يختم المتدربون برنامجا تدريبيا ولم تذكر لهم فيهذا البرنامج مراجع للاستزادة، أو من الممكن أن يكون المدرب قد ذكر المراجع لكنالمتدربين لم يطلعوا عليها ظنا منهم أن المهارات والمعلومات في الدورة تكفيهم، أوأنهم لا يستطيعون ان يقرأوا في هذه الكتب بانفسهم وفهم التقنيات التدريبيةالمطروحة فيها، أو تكاسلا منهم وغفلة لان أزمة القراءة - والتي تمر بها أمة اقرأ - تشمل العلومعامة وعلوم التنمية خاصة .
و من جهتها فقد اكدت الاستاذة سلوى شرف المدير العام لاكاديمية التدريب الالكتروني ان هذه الحملة فريدة من نوعها فلن تعتمد على نقاش الكتاب بشكل كتابي كما هو فيالمنتديات التي أطلقت حملات لقراءة الكتب ووضع ملخصات، وليست هي مجرد إعادة وترديد لفكرة الكتاب المسموع، بل هي فكرة قائمة على المبادرة والظهور أمام الجمهوروعرض الكتاب ونقاشه صوتيا والرد والشد والجذب وروح التفاعل والمتعة واقتناصالفوائد من بطون الكتب التنموية .
ومن جهته فقد اشار الاستاذ محمود كلوب مطلق الحملة والمشرف العام ان هذه الحملة تهدف بشكل عام الى الارتقاء بالفرد والمجتمع العربي تنمية وإدارة وفكرا وتربيةكما ان لهذه الحملة اهدافا خاصة تتمثل في:
اولا: إحلال ثقافة الفعل والمهارة بدلا عن ثقافة المعلومات المعلبة الجاهزة، وذلكلإحداث التغيير المؤثر في ذات الفرد .
ثانيا: تطوير مهارات القراءة الإبداعية من خلال التحليل واقتناص الفوائد والاستنتاج وإبداء الرأي فيما هو مكتوب والخروج من نمطية وسلطة معلومات ومعارف الدورةالتدريبية التقليدية .
ثالثا: تعميم و تعظيم مخرجات القراءة الهادفة بالتركيز على مرحلة ما بعد القراءة، تلكالمرحلة التي للأسف قليل من يعتنون بها، ويحصرون أنفسهم في مرحلة القراءة الآنيةذاتها .
هذا وتدعو اكاديمية التدريب الالكتروني جميع المهتمين للمشاركة في هذه الحملة واثرائها بكل ما يصب في مصلحة نشر القراءة النشطة والتفاعلية.