[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يحتفل الإيزيديون كل عام في بداية شهر نيسان شرقي بمناسبة استقبال سنة جديدة مع توديع سنة أخره عاشوها. ومنذ آمد طويل يشغل هذا الموضوع اهتمام المثقفين الإيزيديين، ويطرحون حوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يحتفل الإيزيديون كل عام في بداية شهر نيسان شرقي بمناسبة استقبال سنة جديدة مع توديع سنة أخره عاشوها. ومنذ آمد طويل يشغل هذا الموضوع اهتمام المثقفين الإيزيديين، ويطرحون حوله الكثير من الأسئلة والاستفسارات وأنا واحد منهم، ونيابة عنهم وعن نفسي أطرح حول الموضوع الأسئلة التالية: 1ـ ماذا يعني رأس السنة (سهر سال) بالنسبة للإيزيدية..؟ الإجابة: يبدأ تاريخ هذه المناسبة من الدقيقة الأولى ما بعد منتصف ليلة أخر ثلاثاء من السنة التي نودعها، وطولها أثنى عشر شهرا وثلاثة مائة وخمسة وستون يوم، وقد تزيد يوما أو تنقص بعد كل ثلاثة سنوات وحسب السنة الكبيسة وغير الكبيسة. ويحدد التراث الإيزيدي أحد أشهر السنة ليكون الشهر الأول من السنة الجديدة، وهو شهر نيسان الشرقي، وأيضا التراث يحدد أحد أسابيع الشهر المذكور ليكون أسبوع رأس السنة، وهو الأسبوع الأول من شهر نيسان الشرقي، وأيضا التراث يحدد أحد أيام الأسبوع المذكور ليكون يوم رأس السنة، وهو يوم الأربعاء الذي يقع في منتصف أيام الأسبوع وهو يوم الأربعاء. [b] 2ـ لماذا يحدد التراث الإيزيدي شهر نيسان من بقية أشهر السنة، ليكون هو شهر الأول من كل سنة جديدة ..؟ الإجابة: يتعلق شهر نيسان بالربيع بل هو الربيع بعينه، فيه تزدهر النباتات و تتجلى جمال الطبيعة وتظهر الزهور بأنواعها وألوانها الزاهية، وتفقس الطيور بيضوها وتلد الماشية صغارها وتنط الخرفان أمام أمهاتها، وبعبارة أدق لا ربيع من دون النبات ولا نبات من دون أم ولا أم من دون الأرض، فهي أم الأحياء جميعا. وهكذا يكشف التراث بأن الأرض هي أم الأحياء، و أنه للأحياء بداية، هي الولادة الأولى التي تحمل معها بذورها للحفاظ على نوعها ولتجدد نفسها، وللأحياء نهاية هي الفناء والعودة إلى الأرض. يشير أحد نصوص الديانة الإيزيدية الخاص بالخليقة إلى بداية أحياء الأرض الأم وهي (بداية الخلق)، وهذه البداية تشمل جميع النباتات والكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان، وكما يقول الدليل القولي في (قه ولي زبوني مكسور) من خلال الفقرات التالية:
*****
عهرد ما بۆ بههتی خدۆدهکێ خددی کۆت: عهزیزێ من عهرد بێ ؤێ سؤرێ نا تبهتی بهعدی چهل سال ب هژماره عهردێ ب خۆرا نهکرت ههژارههاته لالش نهت هاته خواره لالش کۆت هاته ل عهردێ شین دبوو نهباته پێ دزهینی چیقاس کهنیاته [b] **** 3ـ لماذا يحدد التراث يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من شهر نيسان شرقي ليكون هو يوم رأس السنة الإيزيدية..؟ الإجابة: ما يذكروه الآخرون حول هذه الفقرة من أراء واجتهادات وتحليلات لا تمثل سوى وجهة نظرهم، وما أذكره أنا هو الأخر يمثل وجهة نظري، وأتمنى أن أقترب من الحقيقة. [b]وحسب رأي تحديد التراث الإيزيدي يوم الأربعاء المذكور لهذه المناسبة لم يكن أعتباتي، وقد يكون للأسباب التالية أو لإحداها: وكما ذكرنا يقع يوم الأربعاء في منتصف أيام الأسبوع، وحسب تسلسل جدول الملائكة بأن تسلسل ملاك جبريل يقع وسط الملائكة السبعة. وحسب جدول أيام الملائكة يوم الأربعاء هو يوم الملاك جبرائيل، وحسب منظور الديانة الإيزيدية بأن الملاك جبريل هو الذي يحمل كاس الأسرار الربانية وهو الدليل الذي أشرف على رعاية آدم أبا البشرية إثناء خلقه في الجنة، وهو الدليل الغيبي والذي يخاطب الناس عن طريق الوحي. وحسب المصادر الديانة الإيزيدية يوم الأربعاء هو يوم ملك فخر الدين، وهو أحد الملائكة الإيزيديين الزمنيين البشريين الذي يجسد سر ملك جبرائيل. [b] تذكر بعض المصادر الدينية مثل (قهولێقرهفرقان) بأن ملك فخر الدين يذكر أحيانا بصيغة (ملكي فاخر) وأخطأ رجال ديننا الأعزاء حينما ترجموا ملكي فاخر إلى طاؤوس ملك، وبنتيجة الإصرار على هذا التحليل نسب يوم الأربعاء إلى طاؤوس ملك وهذا وأيضا خطأ فاضح. [b]وحسب جدول الكواكب في المصادر السومرية والبابلية يكون يوم الأربعاء يوم كوكب العطارد ورمزه الديك وظيفته نقل البريد السماوي إلى الأرض عن طريق ديك العرش وديك الأرض، والمصادر ذاتها تذكر بأن إله نابو هو إله العطارد، وهو الذي يحفظ سجل الأقدار واللوح المحفوظ، ويومه هو الأربعاء، من هنا خرج البعض من الكتاب مثل الأستاذ جورج حبيب، ليقول بأن الإله نابو وطاؤوس ملك شخصية واحدة ويومهما واحد وهو الأربعاء، وهذا أيضا خطأ.. [b] وحسب المصادر البابلية ذاتها إله نابو هو إله معبد ئيزيدا وهو يقع في مدينة برسيبا القريبة من مدينة بابل، ئيزي هو الله وئيزيدا هو ئيزدان. وحسب المصادر الدينية الإيزيدية خلق الله الكون في سبعة أيام وليس في ستة أيام كما يدعي البعض، وحسب هذه الفقرات من (قه ولي زبوني مكسور). شهمو دانه ئهساسه ئینیێ کهر خهلاسه **** 4ـ ما هو الفرق بين رأس السنة الإيزيدية والنوروز..؟ حسب معلوماتي تختلف ثقافة الأقوام الرافدية (ميزوبوتاميا)، عن ثقافة الأقوام الإيرانية بغض النظر عن العنصر. تقول المصادر التاريخية الخاصة ببلاد الرافدين القديمة، بأن الأقوام الرافدية القديمة كانت تحتفل بمناسبة رأس سنة الجديدة تحت عنوان (زكموك وأكيتو) ومعناه رأس السنة الجديدة. بينما الأقوام الإيرانية القديمة كانت ولا زالت تحتفل بهذه المناسبة تحت عنوان نوروز. [b] وما يهمنا هنا هي الثقافة الكوردية، فلا أبالغ إن قلت بأن مفهوم رأس السنة ثقافة كوردية رافديه تمتد من الجبل إلى البحر ومن الكورد إلى سومر، فجاء بعض الأقوام السامية من غرب الفرات وأسسوا ثقافتهم الخاصة على ثقافة وادي رافدين. وحسب الوقائع الدينية والتراثية الموروثة بأن الإيزيديين هم أصل الكورد عموما، وأنهم جميعا قبل الفتوحات الإسلامية كانوا يحتفلون برأس السنة الجديدة (سهر سال). [b] والكل يعلم بأن الإسلام حرم على الشعوب المستسلمة كل ما يتعلق بدينهم وتراثهم القديم، وعلى هذا النحو حرم الفاتحون على الكورد المسلمون كل الطقوس والأعياد والمناسبات التي كانت تربط أبائهم وأجدادهم بالديانة الدئيفسنية الروﮋنائية الشمسانية الزرزائية الإيزيدية العدوية. وضل الإيزيديون الناجون من الحملات الإسلامية الإبادية على تراثهم الديني والاجتماعي، وهم على العهد باقون. [b] 5ـ ما هو وجه الخلاف بين رأس السنة والنوروز..؟ الإجابة: الفرق بين العنوانين واضح، لأن رأس السنة يعني توديع سنة عشناها واستقبال سنة سنعيشها، وهي تبدأ بيوم الأربعاء الأول من شهر نيسان شرقي لسنة جديدة.. [b][b] بينما النوروز: يعني توديع يوم قديم لسنة عشناها واستقبال يوم جديد لسنة نعيشها، والنوروز يقع في يوم 8 آذار شرقي الذي يصادف 21 آذار غربي وهذا اليوم بالنسبة للشعوب الفارسية أول أيام الربيع ، بينما عند الإيزيدية يبدأ الإنبات بحسب مناخ كوردستان القديم في 18 آذار. يقلول التراث الإيزيدي بأن ملك الزين ينزل إلى الأرض في يوم 18 آذار: (هژدهی ئهدارێ مهلهك زهین هاتا خۆارێ چی لێرا چی ل ژهنکارێ)، وفي قديم الزمان لم يكتمل معالم الربيع إلا في بداية شهر نيسان شرقي. إذن الفرق بين يوم الأول من النوروز الشرقي والأول من نيسان الشرق هو23 يوم. ولا زال الفرق ذاته. [b] 6ـ لماذا لا يحتفل الإيزيديون بنوروز كيوم جديد لسنة جديدة..؟ الإجابة: احتفالات نوروز ثقافة خاصة بالشعوب الإيرانية القديمة التي تبناها الميديون والفرس أعداء الكورد، وهذه الثقافة غير مستقرة، ومرة يكون نوروز يوم جديد بالنسبة للسنة الجديدة، ومرة يكون يوم جديد بالنسبة لمكاسب ملك الفارسي جمشيد، ومرة يوم جديد في حياة شعوب الإيرانية للخلاص من الطاغية ضحاك. [b]ذكرنا بأن الإسلام منع الشعوب المستسلمة من أن يمارسوا تراثهم الديني والقومي المرتبط بدينهم القديم، واستجاب الكورد المسلمون لإرادة الإسلام حسب قانون حكم القوي على الضعيف، وأما بالنسبة للفرس لم يستطيع الإسلام منعهم من الاحتفال بعيد النوروز الذي جعلوه تراثهم قومي. وتحت مضلة الفرس أخذ الكورد المسلمون يحتفلون بعيد النوروز بدلا من عيد رأس السنة الكوردية خوفا من الإسلام. وفي حقيقة الأمر لا يحتفل الكورد المسلمون بالنوروز، كيوم جديد لسنة جديدة، وإنما كذكره لشرارة ثورة بقيادة كاوا الحداد ضد الطاغية ضحاك. [b] رأس السنة من منظور الديانة الإيزيدية [b]تقام مراسيم طقوس رأس السنة النيسانية الجديدة في وادي لالش تحت مضلة الدين كل سنة وكل يوم أربعاء الأول من شهر نيسان شرقي، وفي يوم الثلاثاء الأخير من السنة التي نودعها، يذهب إلى وادي لالش عشاق الدين والتراث من مختلف المناطق الإيزيدية، للمشاركة في مراسيم عيد رأس السنة الجديدة وفق منظور الديانة الإيزيدية الموروث عن الآباء والأجداد.
[b]في البداية يقوم سادن المعبد وأبناءه وبالتعاون مع بابا جاويش ونساك المعبد بتهيئة كمية من القناديل الفتائل (فند) من الخيوط القطنية التي تستخدم للأسرجة الزيتية لإنارة معبد لالش وبقية المقامات المقدسة المنتشرة في وادي لالش طولا وعرضا. [b] وحينما يحين الوقت المناسب لبدء الاحتفالات، يوزع المعنيون كمية من الفتائل المشبعة بالزيت على الحضور، وحينما تهبط خيوط الظلام لترسو على جبل مشهد وجبل عزرة وجبل عرفات المطلة على وادي لالش من الجنوب والغرب والشمال. [b] عندها ينطلق كوكبة من رجال الدين في مقدمة المحتفلين ليباشروا بوضع الفتائل المشتعلة على العتبات والمواقع المختلفة من المعبد، وتنفجر حناجر رجال الدين بالتراتيل والإنشاد من أبيات وقصائد دينية مثل (ههی جانه ههی جانه، ئهو سلطانێ مێرانا ـــ شێخێحهسنێ سلطانه)، ويمتزج صوت زغاريد النساء مع صوت الترتيل وتتصاعد أعمدت دخان البخور من طاوة البخور لتعطر الأجواء. [b] وبعد أكمال زينة معبد لالش بالفتائل المضيئة لتبقى متلألأ كنجوم السماء، ومن ثم ينطلق كوكبة رجال الدين المذكورين وورائهم طابور المحتفلين، إلى خارج المعبد عبر الباب الخارجي المسمى ب(دري مير) والذي يطل على ساحة تتوسط وادي لالش يسمى سوق المعرفة (سوكه معريفه تى) وأيضا يسمى (سوكه مغاره)، فتمتزج رائحة البخور مع صوت زغاريد النساء وصوت تراتيل رجال الدين وهم يرتلون الأقوال والقصائد، وتصدم أمواجها بالجبال الثلاثة لتعكس صداها ممتزجا بخرير المياه، وترقص لها الأشجار والزهور المنتشرة في سفوح جبال لالش المقدس. [b] ويواصل المحتفلين بوضع الفتائل المضيئة على كل حجرة من حجرات أرضية الساحة وعلى كل موقع تصله أيديهم، ويبدو المشهد بعد دقائق للناظر كأنه يرى مجموعة أشجار عيد ميلاد وهي تتلألأ بالمصابيح الكهربائية، والمنظر يبهر العيون وأنا لا أستطيع وصفة كما ينبغي. [b]وبعد الانتهاء من المراسيم يدخل جميع المحتفلين إلى جناح خاص بجانب المعبد لسماء الأقوال الدينية والأغاني السجية ذات الطابع الروحاني، والكل ينتظر عقرب الساعة لتعلن عن نهاية السنة التي عشناها، وعن بداية سنة التي سنعيشها، وبعدها يبارك المحتفلون بعضهم البعض، و يوجهون دعائهم إلى الله تعالى أن تكون السنة القادمة سنة خير وسلام للبشرية جميعا. [b] رب سائل يسأل عن مغزة الإنارة الكثيفة تحت جناح الليل في وادي لالش النوراني..؟، الفكرة قديمة جدا. تقول مثلولجية الشعوب بأن الظلام يرمز إلى الظلم والشر، والنور يرمز إلى الخير والسلام والعدل..إلخ، ولا تستطيع الجيوش على قهر الظلام، بينما نور سراج زيتي صغير يهزم الظلام. **** الباحث أبو أزاد [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]ميونيخ/ في 16/4/2011 [b][b]
ملاحظة . يرحى الاشارة الى المصدر " موقع انا حرة " عند اعادة النشر او الاقتباس [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الباحث التراثي ابو ازاد :رأس السنة الإيزيدية من المنظور الديني والتراثي