البيت الآرامي العراقي

رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  Welcome2
رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة
البيت الارامي العراقي

رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  Usuuus10
رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10290
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  Empty
مُساهمةموضوع: رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله    رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله  Icon_minitime12011-05-30, 10:46 am




رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


29/05/2011 09:35 ص

عنكاوا كوم / بغداد/ أاصوات العراق: استذكر نجوم نادي الزوراء السابقين من اداريين ومدربين ولاعبين المدرب الراحل عمو بابا بمناسبة ذكرى مرور عامين على وفاته في احدى مستشفيات مدينة دهوك باقليم كردستان العراق اذ وصفوه بأنه احد الرموز الكبيرة في تاريخ كرة القدم العراقية بعد ان افنى حياته خدمة لبلده لاعبا ومدربا.
وقال رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي فلاح حسن إن عمو بابا لم يمت ولن يرحل من قلوبنا وذاكرتنا نحن الرياضيين الذين يدين اغلبنا بالفضل له في مسيرته الرياضية حتى الان بالرغم من وفاته.
وأضاف حسن لوكالة (أصوات العراق) أن "المدرب عمو بابا سيبقى احد الرموز العراقية الشامخة على الصعيد الرياضي وذلك نسبة الى ما قدمه من تضحيات وخدمات جليلة لبلده لاعبا ومدربا"، مشيرا إلى أنه "أحرز العديد من الالقاب على الصعيدين المحلي والخارجي فأستحق كل الالقاب العظيمة التي اطلقت عليها لذلك فأن عمو بابا لن يبرح من ذاكرتنا وسنبقى نستذكره، فهو صاحب الفضل الكبير على عدد من الرياضيين بعد ان اخذ بيدهم الى عالم النجومية ".
وبين حسن "عمو بابا جسد حمامة سلام لبلده العراق العظيم بعد ان رفض المحاولات الكثيرة التي قدمت له من اجل العيش خارج العراق الا انه رفض وابى الا ان يبقى ويموت في بلده حتى انه لم يرضخ لمحاولات عائلته الكريمة للجمع بهم خارج العراق فكان بحق وحقيق رسالة سلام ومحبة لبلده ".
وتمنى حسن على الحكومة أن "يكون الاهتمام افضل بذكرى رحيل شيخ المدربين العراقيين"، منوها "وبالنسبة لنا كنادي الزوراء فأننا سنعمل خلال العام المقبل على احياء ذكراه بصورة افضل من هذا العام ".
من جانبه ذكر عضو الهيئة الادارية في نادي الزوراء عبد الكريم عبد الرزاق أنه عاصر المدرب المدرب عمو بابا اكثر من 18 عاما كأداري معه، وتعلم منه الكثير من الاشياء والامور المهمة .
وأضاف عبد الرزاق لوكالة (أصوات العراق) أن "المدرب عمو بابا يعد من انجح المدربين الذين مروا بتاريخ الكرة العراقية حيث حقق العديد من الالقاب الخارجية المهمة مع المنتخبات الوطنية العراقية لكافة الفئات العمرية، فكان مثالا يحتذى به من جمميع الرياضيين اداريين ومدربين ولاعبين ".
ونوه أن "عمو بابا رفض العديد من المغريات بكافة انواعها من اجل ان يترك بلده العراق ويعيش في افضل الدول العالمية الا انه كان يرفض جميع المحاولات والاغراءات من اجل العراق وبالنهاية تحقق له ما اراد عندما توفي فيه".
من جهته ذكر لاعب فريق الزوراء السابق بكرة القدم عبد الامير ناجي انه تعلم الكثير من الامور والمبادىء الاساسية في علم التدريب من عمو بابا بعد ان عاصره كلاعب لعدة سنوات فكان جبلا شامخا في كل شيء حتى انه لم يوافق على ان يتدخل احد من ادارات الاندية التي اشرف على تدريب فرقها حينذاك في عمله التدريبي .
وبين عبد الامير ناجي لوكالة (أصوات العراق) "لقد تعلمت حب المهنة والقوة والوضوح وهذه الصفات الى جانب عدد اخر منها تميز بها المدرب الراحل عمو بابا، فأستحق بحق ان يتم اختياره من قبل الكثير من الاستفتاءات التي كانت تجرى خلال العقود الماضية لقب افضل مدرب محلي ولسنوات عديدة، فعمو بابا صنع انجازات كثيرة للمنتخبات الوطنية العراقية في كافة المحافل والمشاركات العربية والاسيوية وحتى الدولية ".
يشار الى ان عمانويل داود المعروف بـ عمو بابا (27 تشرين الثاني 1934 - 27 ايار 2009)، مدرب كرة قدم عراقي ولاعب سابق في صفوف منتخب العراق لكرة القدم ولد وترعرع في مدينة الحبانية (98 كيلومترا غرب بغداد)، وبدأ حياته الرياضية بعيدا عن كرة القدم فكان بطل العراق في 400 موانع (ألعاب قوى)، وبطل الرصافة بكرة المضرب وكان أول من اكتشف موهبته الكروية المدرب والمعلق الرياضي المشهور إسماعيل محمد، ففي عام 1950م، وأثناء بطولة مدارس العراق في ملعب الكشافة، شاهد إسماعيل محمد لاعب في فريق مدرسة الحبانية الابتدائية ل(محافظة الأنبار)، فأستدعاه ليسأله عن اسمه فقال: عمانؤيل! وجريا على العادة الإنكليزية في إطلاق أسماء مختصرة فقد قرر إسماعيل محمد ان يكون اسم اللاعب عمو بابا اعتبارا من ذلك اليوم، وفي عام 1951م، شارك العراق في الدورة العربية المدرسية في القاهرة، وفي مباراة العراق ومصر منح المدرب إسماعيل محمد الفرصة لعمو بابا للمشاركة لأول مرة، وبعد انتهاء الدورة قال له : ستصبح ناراً على علم في يوم ما ! ظل عمو بابا يدرب لاعبين صغار السن في أكاديمية أسسها في بغداد وذلك حتى وفاته في السابع والعشرين من آيار مايو 2009.
عمو بابا في شبابه قاد فريق المنتخب العراقي في 123 مباراة دولية وودية، وحقق العديد من الانجازات، ومن بينها الميدالية الذهبية في دورة الالعاب الآسيوية في الهند عام 1982م، ولقب بطولة الخليج العربي ثلاث مرات، وهو صاحب أول هدف دولي لمنتخب العراق في عام 1957م، في شباك منتخب المغرب أثناء بطولة كأس العرب الثانية، واول من نفذ ضربة (double kick) في العراق واعتزل اللعب مبكراً نتيجة إصابة وتوجه نحو التدريب في عام 1966م، مع نادي المواصلات العامة في بغداد ثم قام بتديب منتخب العراق العسكري لكرة القدم وقاد الفريق للحصول على كأس العالم العسكري لكرة القدم للاعوام 1972، 1977، 1977.
وتسلم مهمة تدريب منتخب العراق لكرة القدم عام 1979م، وفاز الفريق في تلك السنة بكأس الخليج العربي لكرة القدم 1979، وقاد منتخب بلاده إلى حمل لقب كأس الخليج العربي للأعوام 1979 و 1982 و 1984، والوصول إلى نهائيات الألعاب الأولمبية 3 مرات أعوام 80 و 84 و 88، وإلى احراز كأس العرب وذهبية دورة الألعاب الآسيوية.
وأشرف على المدرسة الكروية التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم.
وأكبر إنجاز له هو قيادة منتخب العراق في المباراة الأخيرة فقط أمام منتخب سوريا للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1986 في المكسيك حيث ان المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب واثق ناجي لم يستطع المشاركة في المباراة الأخيرة ذهاباً واياباً امام المنتخب السوري فقد كلف الاتحاد العراقي المدرب المعروف عمو بابا لقيادة المنتخب العراقي فقط خلال المباراة الأخيرة أمام منتخب سوريا في مباراة محسومة سلفاً لان المنتخب السوري كان ضعيفاً جداً لدرجة إنه الاحتفال بالترشيح لكأس العالم في العراق كان قد بدأ بعد الفوز الكبير على منتخب الإمارات وقبل خوض المباراة النهائية مع سوريا.
ومن الجدير بالذكر ان المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب واثق ناجي أعتمد على الثلاثي حسين سعيد واحمد راضي وكريم صدام في تحقيق النصر الكبير بتأهل منتخب العراق لكرة القدم لأول مرة بتاريخه إلى كأس العالم لكرة القدم وخصوصاً في المباراة الحاسمة امام المنتخب الإماراتي بقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا.

ولذلك فان المدرب عمو بابا اتم مسيرة زميلهِ المدرب واثق ناجي في المباراة الأخيرة بالاعتماد على هذا الثلاثي لتحقيق الفوز على منتخب سوريا لكرة القدم.
وعلى الصعيد المحلي قاد عمو بابا فريق نادي الطلبة إلى كاس الدوري العراقي عام 1981 وقام بتدريب نادي الزوراء عام 1994.
وفي اغسطس 2005م، اختارت اللجنة الأولمبية ووزارة الرياضة في السويد عمو بابا، سفيراً للرياضة العراقية لدى السويد، تثميناً لتأريخه الزاخر بالانجازات مع المنتخبات العراقية.
وفي ايار 2006 وجه عمو بابا نداء استغاثة بعدما أضطر الأطباء لبتر أصابع قدميه في أحد مستشفيات الأردن متأثرا من تفاقم مرض السكري حيث وحسب تعبيره "أدار الجميع من مسؤولي الرياضة في بلاده له ظهره بالرغم من قضاءه 56 عاما في خدمة كرة القدم العراقية" وقد اثارت هذه الاستغاثة استغرابا من قبل الشارع الرياضي العراقي حيث ان عمو بابا يعتبر علماً من أعلام كرة القدم في العراق وتم تغطية تكاليف العلاج من قبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق وعمو بابا كان يلقب بشيخ المدربين.
وتوفي في 27 مايو 2009 في مستشفى دهوك للطوارئ بعد أن طرأ تغير مفاجئ على صحته.
وشهد تشييع جثمانه حضور رسمي على أعلى المستويات امتناناً له كلاعب ومدرب كبير، واجريت مراسيم جنازته في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ببغداد وقد دفن حسب وصيته قرب ملعب الشعب الذي شهد تألقه كلاعب ومدرب.

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضيون عراقيون يستذكرون شيخ المدربين عمو بابا في الذكرى الثانية لرحيله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الرياضة العالمية , العربية , والعراقية Global sports, Arabic, Iraq :: منتدى خاص بشيخ المدربين عمو بـابـا Special Forum Cheikh trainers AMO BABA-
انتقل الى: