البيت الآرامي العراقي

حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا Welcome2
حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا Welcome2
حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة
البيت الارامي العراقي


حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا Usuuus10
حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10368
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا   حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا Icon_minitime1الخميس 14 يوليو 2011 - 3:35

حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى والأكثر وعيا
http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=212
حملة من أجل إقرار قانون ينظم التعليم الألكتروني عراقيا وشرق أوسطيا

تفضل بالضغط على الرابط كي تشارك في هذه الحملة من أجل العلم لبناتنا وأبنائنا بأفضل السبل والآليات
شكرا لوقفتكم التي تعني وعينا بما يجري حولنا

هناك الكثير الكثير من المشاغلات المتعمدة المقصودة
ولكننا لن نغفل عن تحمل مسؤوليات فلذات أكبادنا ومنحهم فرص التسلح بالعلم وبالقيم النبيلة السامية وبالمعارف

نرجو ألا يتردد أحدنا في الدخول مع حملاتنا من أجل العلوم والآداب والثقافة

فشعوب تحمل تطلعاتها حرة واعية هي التي تفلح في عمار الذات وبناء الأنفس وغنى العقول

احترامنا وأهلا بكم معنا

الأمر يخص جميع بنات وأبناء شعوبنا في المنطقة حيث كل الانتماءات القومية والدينية والمذهبية والفكرية السياسية

الموضوع مشترك كما سفينة النجاة لمن يحيا فيها فإنها لجميع من فيها

والعلم تاج عقولنا وأنفسنا وأرواحنا

وهذه أسمى التحايا وأعمق تقدير وشكر جزيل

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا
Office Tel.Fax : 0031 (0) 342 846411
لكل المعلومات عن جامعة ابن رشد في هولندا[url=http://www.averroesuniversity.org/]http://www.averroesuniversity.org[/url]
وللاتصال بإدارة الجامعة
info@averroesuniversity.org

حملة من أجل إقرار قانون ينظم التعليم الألكتروني عراقيا وشرق أوسطيا




يواصل نظام التعليم الألكتروني توسع العمل وانتشاره في بلدان جديدة وفي مؤسسات مضافة أخرى. سواء بتوظيفه من مؤسسات التعليم التقليدي المنتظم بنسب ملموسة واضحة أم بافتتاح مؤسسات أكاديمية جديدة تلتزم هذا النظام وتعمل بآلياته بالتمام والكمال. ويتزايد أنصار هذا النظام التعليمي والمدافعين عن حال استخدامه وتوظيفه في مختلف الأنشطة العامة من مؤتمرات ودورات وحوارات ومن أنشطة التعليم من الابتدائي وحتى أعلى مستويات التعليم ومراحله...
هذا ما حصل عالميا وكذلك جرى هذا ويجري في بلدان الشرق الأوسط أيضا.. كما أن مخرجات هذا النظام التعليمي باتت منافس جدي حقيقي بمستوى مميز لمخرجات التعليم التقليدي المنتظم.. فخريجو التعليم الألكتروني يمارسون اليوم مهامهم الوظيفية بكفاءة مميزة قد يفتقد بعض مفرداتها خريجو التعليم التقليدي..
إن قضية التعريف بالتعليم الألكتروني ما عادت معقدة شائكة كما كانت في أول انطلاقته؛ ولكن المشكل المتبقي يكمن في عناد وربما عنجهية لبعض المتشددين من المتمسكين بآليات التعليم التقليدي حيث لا يتوافر لديهم ولا يمتلكون أية أسباب موضوعية في محاولاتهم منع تبني هذا النظام التعليمي الأحدث بين نظم التعليم.. ومع ذلك ما زالوا يصرون على منع إصدار قانون يشرعن العمل به.
وفي ضوء طبيعة التطور المعرفي الأكاديمي وحاجاته وفي ضوء تلبية نظام التعليم الألكتروني لتلك الحاجات والمطالب.. لا يتبقى سوى حملة جدية مسؤولة تبين حجم دعاة التعليم الألكتروني المؤمنين بأهمية تبنيه واستثماره سدا للمطالب الآتية:



1. يوفر التعليم الألكتروني فرص متابعة الدراسة والتطور العلمي الرصين لمن لا يستطيع الدخول للتعليم المنتظم التقليدي سواء بسبب العمر أو بسبب الانشغال بعمل للمعيشة، فيوسّع فرص القبول والاستجابة لحق التعليم لجميع طلبته...
2. والتعليم الألكتروني يعالج أمورا من نمط عدم القدرة على توفير عدد الأساتذة والمباني والفصول الدراسية بسبب كلفتها...فأنظمة التعليم التقليدي لها قدراتها الاستيعابية المحدودة وهي تـُجري اختبارات أو مسابقات للقبول فتستبعد مئات الطلبة بسبب ضغوط الحجم المحدد المحدود لقدرات الاستيعاب من مثل مشكلة ازدحام القاعة إلى الحد الذي لا يمكن فيه الوصول لجميع الطلبة بالفائدة المرجوة كاملة..
3. الاستثمار الأمثل لعامل الوقت في نقل المعلومة للطلبة بسبب استخدام الكومبيوتر والإنترنت وما يتميزان به من سرعة ودقة... ويمكن لهما أن يعملا في وقتين مختلفين حيث يسجل المحاضرة في وقت ويسترجعها الطالب في وقت آخر أو يحضرها في وقتها ويتمكن من استعادتها كليا أو جزئيا على وفق حاجته في وقت آخر.. وبهذا فالتعليم هنا والمحاضرة مفتوحة الوقت 24 ساعة...
4. عامل الجغرافيا وحواجز الحدود والأمكنة: حيث لا يجب أن يكون الطالب والأستاذ في مكان أو قاعة واحدة وكل يمكنه أن يكون في مكان وجوده الشخصي مثلا في البيت.. ويمكن للأستاذ أن يكون في بلد والطالب في بلد آخر.. وهذا العامل مهم في مسألة جذب الطاقات العلمية المميزة من دون الحاجة لمتعلقات من نمط التأشيرات والسفر والإقامة والسكن [هنا نذكر بمشكلات الأقسام الداخلية وما يرافقها من حاجات ومصاعب مادية واجتماعية وغيرهما] فضلا عن المتطلبات الأخرى مما قد لا يمكن توفيره... في حين يمكن للأستاذ أن ينشر محاضرته نصيا أو صوتيا أو بصريا...
5. المواد التعليمية [في التعليم الألأكتروني] يتم تحديثها باستمرار وتتطور وتنمو مباشرة في ضوء آخر التطورات العلمية الجارية في أقاصي المعمورة..
6. توفير حيوية التفاعل بين أطراف العملية التعليمية (الأستاذ والطالب والمنهج) وتنشيط عملية التفاعل باستمرار..
7. تقبّل العملية إلى جانب التسهيلات التي توفرها في اكتساب المعلومة ونقلها وتثبيتها لدى الطالب...
8. ميزة الاتساع في التعليم المتخصص والموجه لهدف مطواع أو مرن بحسب حاجة المجتمع والطلبة؛ بما يمكنه أن يمحو الأمية المعرفية ويسابق زمن المعلوماتية وما بعد الأتمتة...
9. إمكانات التعديل والتطوير في البرامج تتطلب كلفا أقل وسرعة أفضل ووسائل أسهل...
10. التعليم الألكتروني يستجيب لأوضاع وحاجات مختلف الأعمار والإمكانات (كما في الاستجابة لذوي الاحتياجات الخاصة) ويستجيب من جهة أخرى لطبيعة الحاجة المعرفية وخصوصيتها...
11. يكافح التعليم الألكتروني أمراض إدمان الإنترنت لغايات سلبية...
12. يصل أماكن نائية لا يمكن أن تصلها خدمات التعليم التقليدي بسهولة ويخترق الظروف المعقدة الصعبة كما في الظرف العراقي على سبيل المثال لا الحصر.. .
13. الاستجابة للحاجة فور ظهورها من دون الحاجة لصرف جهود مركبة ومعقدة لتوفير أسس نقل المعلومة وإعداد الكادر..
14. توفير فرص التعاون وتبادل المعلومات بتسهيلات يوفرها التعليم الألكتروني فقط...
15. تشغيل مئات وآلاف الطاقات الأكاديمية المعطلة لأسباب مختلفة شتى وربط جهود العلماء والطاقات المهاجرة بأوطانها ومجتمعاتها متجاوزين مشكلات تنقلاتهم وارتحالاتهم بين البلدان وتعقيداتها الكثيرة..
لجملة هذه القرءة الموضوعية وما توافرت عليه من أسباب ودوافع نؤكد نحن الموقعين في أدناه، من جامعات ومؤسسات أكاديمية وبحثية علمية ومن أساتذة وشخصيات علمية أكاديمية وكذلك من القوى الساندة في مجتمعاتنا المعاصرة من مؤسسات وشخصيات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ومن مجمل بنات مجتمعاتنا وأبنائها، نؤكد مطالبتنا الجهات الرسمية المعنية المعتمدة في بلداننا باتخاذ القرار العاجل لإقرار منظومة التعليم الألكتروني وشرعنة قوانينه وضبط مفردات عمله والتحول إلى فتح الفرص الفعلية واسعة كيما ينفتح فضاء العمل المشروع والاعتراف بنتائج مؤسسات التعليم الألكتروني على وفق القوانين التي نطالب بشرعنتها فورا، حيث يسابقنا الزمن بطريقة ستجعلنا الأكثر تخلفا في ميدان ما عادت معايير التطور فيه تمضي بالسنوات والأشهر بل بالساعات والدقائق...



نتطلع هنا نحن الذين شرعنا بهذه الحملة لمساندة جميع الأطراف القريبة المعنية بالأداء الوظيفي للتعليم وتلك التي لها مصلحة في خدمة مجتمعاتنا ودولنا التي تتطلع إلى تعميد تطورها وولوج عالم التقدم المعرفي الأحدث. إن توقيع كل مؤسسة بل كل فرد على هذه المذكرة سينقلها أسرع إلى عالم التحول نحو العمل واتخاذ إجراءات التنفيذ العاجل لمصلحة بناتنا وأبنائنا وحقوقهم الثابتة في التعليم المتخصص العالي. ومن جهة مهمة سيشير التوقيع الواسع إلى مشاركة جمهور شعوبنا في تبني اتخاذ قرارات مهمة تخدمهم ومطالبهم وحقوقهم..
شكرا لكل من يضع اسمه معنا ونحن نثق ونعتقد بأننا جميعنا بلا استثناء معنيون بالتوقيع على هذه المذكرة. ومعنيون بالتعليق وكتابة رؤانا تنضيجا وتفعيلا لها. مثمنين هنا من بدأ العمل بهذا النظام التعليمي ومباركة مشاركتكم أيها الأحبة كافة.

أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي جامعة ابن رشد في هولندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملات العلوم والمعارف والثقافات\ حملات تحقيق الذات الإنساني الأغنى وا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: غرفة الصالون الرئيسية The main salon room :: منتدى مواقع عراقية , عربية , عالمية , ومؤسسات حقوق الأنسان وأخرى Arab Iraqi sites, Forum, universal, & other-
انتقل الى: