البيت الآرامي العراقي

الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  Welcome2
الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  Usuuus10
الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53055
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  Empty
مُساهمةموضوع: الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين    الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  Icon_minitime1الأحد 28 أغسطس 2011 - 2:48

الناتو يقصف سرت.. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين
العفو الدولية: قوات القذافي قتلت سجناء... والاتحاد الافريقي لن يعترف بالمعارضة


2011-08-26

الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين  26z499


عواصم ـ وكالات: قصفت طائرات تابعة لحلف شمال الاطلسي الجمعة مقرا للزعيم الليبي معمر القذافي في سرت، بينما اعلن المجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للمتمردين نقل لجنته التنفيذية الى طرابلس.
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان طائرات بريطانية قصفت مقرا للقذافي في سرت، وهي مدينة ساحلية يعيش فيها 120 الف نسمة.
واعلن الحلف الاطلسي عن تدمير 29 عربة عسكرية بالقرب من سرت كانت ضمن موكب متجه الى مصراتة التي يسيطر عليها الثوار وتقع في منتصف الطريق بين سرت وطرابلس.
وجاء هذا القصف بالرغم من تأكيد وزير بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية الجمعة ان قوات المعارضة تحاصر منطقة في طرابلس يختبىء بها معمر القذافي وحاشيته وانهم يراقبون تواجدهم قبل محاولة الامساك بهم.
وقال وزير العدل محمد العلاقي لرويترز 'المنطقة محاصرة الان'. واضاف 'الثوار يراقبون المنطقة ويتعاملون معها'.
ورفض العلاقي وهو محام قال انه جاء الى طرابلس لانشاء 'السلطة القانونية' الجديدة تحديد المنطقة التي يتواجد بها القذافي.
من جانبه قال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ان الاتحاد الافريقي لن يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية كحكومة شرعية طالما استمر القتال في ليبيا.
وقال زوما للصحافيين بعد اجتماع لمجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي 'اذا استمر القتال فلا يمكننا الوقوف هنا والقول بأن هذه هي (الحكومة) الشرعية الان. العملية مفتوحة على كل الاحتمالات'.
ويشكل ذلك انتكاسة للمعارضين الذين اعترفت بهم بالفعل أكثر من 40 دولة باعتبارهم الممثلين الشرعيين للشعب الليبي.
وقرر المجلس الانتقالي نقل لجنته التنفيذية من بنغازي الى طرابلس حيث لا تزال جيوب مقاومة بعد أيام من تمكن مقاتليه من دخول طرابلس واقتحام مقر القذافي في باب العزيزية والسيطرة على مناطق واسعة من العاصمة والبلاد. الى ذلك دعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الخميس الثوار الليبيين الى الحزم مع 'التطرف'. واعتبرت ان الايام والاسابيع المقبلة ستكون 'حاسمة' في ليبيا.
وقالت في بيان 'الوضع ما زال غامضا ولكن من الواضح ان عصر القذافي شارف على نهايته فاتحا الباب امام عصر جديد في ليبيا، عصر الحرية والعدالة والسلام'.
وبالنسبة للثوار الليبيين، قالت كلينتون 'سوف نراقبهم للتأكد من ان ليبيا تتحمل مسؤولياتها في مجال المعاملة وانها تتأكد من ان مخازن الاسلحة لا تهدد جيرانها او ان تقع في ايد سيئة وان تكون حازمة تجاه التطرف'.
واضافت 'لا يمكن ان يكون هناك مكان في ليبيا الجديدة للثأر والهجمات الانتقامية'.
واوضحت ان 'مستقبل ليبيا لن يكون سلميا الا اذ مد المسؤولون والشعب ايديهم في روح من السلام'.
جاء ذلك فيما حذرت المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة من عدم اتباع القواعد المنظمة للحروب الجمعة على خلفية اعلان المجلس الانتقالي للمعارضة الليبية مكافأة لمن يساعد في القبض على القذافي 'حيا او ميتا'.
وقال روبرت كولفيل المتحدث بلسان المنظمة الدولية 'لا بد من احترام حقوق الانسان، التي تنطبق على القذافي كما تنطبق على اي شخص اخر'. وجاء ذلك ردا على سؤال حول اعلان المجلس، الهيئة السياسية للمتمردين الليبيين، مكافأة قدرها 1.67 مليون دولار لمن يسهم في القبض على القذافي حيا او ميتا.
وقال المتحدث 'بالطبع تتعلق القواعد بعمليات الاعدام دون محاكمة والتي تحرمها، سواء في وقت السلم او الحرب'.
وقد وعد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي في طرابلس ايضا بعفو عام 'عن اي شخص من الدائرة المقربة (من القذافي) يقتله او يقبض عليه'.
واكد كولفيل ان 'الحل الامثل' سيكون باعتقال القذافي حيا ومحاكمته امام المحكمة الجنائية الدولية حيث يواجه اتهامات بجرائم ضد الانسانية.
كما ناشد المتحدث الدولي 'كافة من في مواقع السلطة في ليبيا، بمن في ذلك الجيش، اتخاذ كافة الاجراءات للحيلولة دون وقوع جرائم الثأر والعمليات الانتقامية'.
الى ذلك قالت منظمة العفو الدولية الجمعة انها كشفت ادلة تفيد أن قوات العقيد الليبي معمر القذافي قتلت عددا من المعتقلين خلال احتجازهم في معسكرين في العاصمة طرابلس.
وقالت ان روايات شهود عيان من السجناء الهاربين وصفت كيف استخدمت القوات الموالية للقذافي قنابل يدوية وأطلقت النار على العشرات من المعتقلين في معسكر هذا الاسبوع، بينما قتل حراس في المعسكر الثاني خمسة سجناء كانوا رهن الحبس الانفرادي.
وقالت المنظمة في بيان 'يجب على القوات الموالية (للقذافي) ان توقف فورا قتل الاسرى وينبغي على كل من الطرفين الالتزام بعدم إلحاق اي اذى بالسجناء المحتجزين لديه'.
وأضاف البيان 'رغم ان العقيد الليبي معمر القذافي محاصر مع سريان مذكرة اعتقال صدرت بحقه من المحكمة الجنائية الدولية تتصل بتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية .. لا تزال قواته تواصل تجاهلها الصارخ للقانون الانساني الدولي'.
وأشارت العفو الدولية إلى ان قيام أي طرف بقتل او تعذيب سجناء يعد جريمة حرب.
وقالت ان الحادث الأول وقع يوم الثلاثاء في معسكر للجيش في خلة الفرجان في جنوب غرب طرابلس عندما بدأ نحو 160 معتقلا الفرار بعدما ابلغهم الحراس بأن البوابات مفتوحة.
وقالت المنظمة 'بمجرد خروج المعتقلين من البوابات فتح حارسان اخران النار عليهم والقيا خمس قنابل يدوية على المجموعة'.
وأضافت انه لم يتضح بعد عدد الناجين الا ان 23 على الأقل تمكنوا من الفرار بينهم اربعة تلقوا علاجا طبيا في مستشفى بالعاصمة طرابلس.
ووقع الحادث الثاني على بعد خمسة كيلومترات في معسكر قصر بن غشير يوم الاربعاء عندما قتل حراس موالون للقذافي رميا بالرصاص خمسة سجناء كانوا رهن الحبس الانفرادي.
وقالت العفو الدولية انه تردد ان المعسكرين كانا تابعين لكتيبة خميس نجل القذافي. (تفاصيل ص 6 و7)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناتو يقصف سرت .. وكلينتون تدعو الثوار للحزم مع المتطرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: