البيت الآرامي العراقي

أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا Welcome2
أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا Usuuus10
أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53048
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا Empty
مُساهمةموضوع: أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا   أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا Icon_minitime12009-10-18, 3:56 am

أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا

"أثينا الشمال"، واحد من الأسماء الكثيرة التي تطلق على مدينة أدنبره عاصمة اسكتلندا، كاعتراف بدورها التاريخي والعلمي منذ القرن السادس عشر، حيث كانت المدينة تحتضن العلماء والمهندسين والأطباء الذين دفعوا بالثروة الصناعية في بريطانيا والعالم إلى ذروتها. وتعتبر هذه المدينة من أكثر المدن دفئا في شمال العالم البارد الموازي لكندا والسويد وغيرهما.

تقع المدينة على الساحال الجنوبي الشرقي لأسكتلندا، وتتمتع بطقس معتدل مقارنة بمدن الشمال الأوروبي مثل موسكو ولبرادور، فقلما تنخفض درجات الحرارة خلال النهار إلى ما تحت الصفر وخلال الصيف تصل درجات الحرارة إلى 28 درجة مئوية احيانا وهي درجة ممتازة ومعتدلة نسبة إلى بلدان الجنوب الأوروبي الحارة في الصيف.

كما تعد أدنبره أكثر وجمالا بعمرانها الذي يحمل كلا من الطابعين الجورجي والفيكتوري، وهي لا تعرف فقط بمناظرها الريفية والعمرانية الخلابة، بل تعرف أيضا بأزقتها الضيقة والقديمة المرصوفة بالحجارة منذ مئات السنين. ويمكن للسائح أن يشعر بأجواء القرن التاسع عشر الخارجية عبر واجهات المحلات والنوافذ والحانات والمكاتب الصغيرة جنبا إلى جنب.

قلعة أدنبره التاريخية

وقد حظيت المدينة في وسطها بالقلعة التاريخية التي تحتل فوهة البركان القديم الذي كان يزلزل أرجاء المنطقة من ملايين السنين (400 مليون سنة). وتمثل القلعة بالنسبة لسكان المدينة ما يمثله مبنى الأكروبوليس فوق العاصمة اليونانية أثينا، إذ من خلالها يمكن رؤية المدينة وضواحيها.

ويعتبر مرفأ ادنبره المعروف باسم «ليث» (Leith)، من أهم مرافق المدينة التي تربطها بالعالم الخارجي عبر البحر وخصوصا العالم الشمالي، ولذا تتوفر رحلات يوميا إلى النرويج والسويد والدانمارك والمانيا وهولندا القريبة جدا.

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط عبر موقعها الإلكتروني إلى أن عدد سكان أدنبره يصل إلى حوالي نصف مليون نسمة، وهي سابع مدينة من حيث عدد السكان، وعادة ما يكون عدد الرجال قريبا نسبيا من عدد النساء، منهم 100 الف من طلاب المعاهد والجامعات. وهذا ما يؤثر اجواء المدينة وحياة الناس فيها ويمنحها الحيوية والشباب.

والأهم من هذا أن المدينة كما يعرف الكثيرون أصبحت جزءا من التراث الإنساني حسب منظمة اليونسكو منذ عام 1995 (4500 عقار محمي من التغيير)، وهي أهم محطة سياحية في أوروبا، حيث أنها تستقبل ما لا يقل عن 13 مليون سائح سنويا. وتحوز المدينة على الترتيب الثامن في قائمة المدن السياحية الأوروبية بعد لندن.

أدنبرة

ومن أهم المهرجانات الدولية والاوروبية الفنية الشاملة التي لها تاريخ طويل يعود الى نهاية الحرب العالمية الثانية هو مهرجان أدنبره الدولي ويجري المهرجان في شهر أغسطس (آب) من كل عام، ويشمل حوالي ألفي عرض فني ومنها السينما والمسرح والكوميديا والعروض الحية والكلاسيكية والموسيقية وغيرها من أصناف الفنون الحديثة. وعادة ما يستقطب المهرجان أفضل الفنانين والمخرجين من جميع أنحاء العالم، ويجذب على الأقل نصف مليون شخص من محبي الفنون الحديثة، أي نفس عدد سكان المدينة.

كما تضم المدينة العديد من المتاحف المعروفة والمكتبات المهمة مثل: متحف اسكوتلندا والمتحف الملكي في الحي القديم والمكتبة الوطنية ومتحف ادنبره ومبنى البرلمان الاسكوتلندي الجديد الذي يعتبر تحفة معمارية حديثة، ومبنى جامعة المدينة المعروفة في جميع انحاء المعمورة.

ومن أهم المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في هذه المدينة حديقة الحيوان التابعة لها والتي تعتبر من أهم حدائق الحيوان في العالم وقد أنشئت عام 1913 وتقع على تلال "كورستورفاين". وتكمن أهمية الحديقة في أنها من أهم مصادر الدخل السياحية في اسكوتلندا، إذ يزورها ما لا يقل عن 700 ألف شخص في السنة، وهي متصلة بسلسلة من المعاهد العلمية والبحثية الخاصة بعلم الحيوان وتصرفاته وحمايته من الانقراض. وهي الحديقة الوحيدة في العالم التي تعمل على تأصيل وتربية اجيال جديدة من "البطريق" وهي الحديقة الوحيدة في أسكتلندا التي تضم الدبب القطبية وحيوان "الكوالا" الأسترالي الأصل.

مع تحيات ابو فرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدنبره .. جوهرة مدن الشمال في اسكتلندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: