عرفت منيرة الهوزوز برقة صوتها وعذوبته . وقد عاصرت منيرة المطربة سليمة مراد ، وان كانت سليمة سابقة لها في الغناء وقد حملت الاثنتان الغناء والطرب في زمن لم يكن لهن من منافس وقد ملاتا العراق غناءُ شعبيا اطرب النفوس . وتعتبر منيرة اول من غنت الاغنية الشعبية – الهوزوز – حتى شاعت هذه الاغنية فصارت على كل لسان . وبدا الناس يدعونها بـ ــ منيرة الهوزوز – بدلا من منيرة عبد الرحمن . وقد اثرت هذه المطربة كمثيلاتها بالشعراء.
وقد خصها الشاعر معروف الرصافي بقصيدة قال فيها : -
هل سمعتم منيرة قد افاضت ببديــــــع الغنــــاء في كـــل فـــــــن
خلق الله صوتــــــــها العذب كيما يعرف الناس كيف حسن التغني
يقول عنها الاستاذ صادق الازدي : -
في العشرينات . وكنت احد طلاب الدراسة الابتدائية في مدرسة التفيض الاهلية – عرفت المطربة ــ منيرة الهوزوز – عن طريق اغانيها المسجلة على اسطوانات . وقد شاع استعمال الحاكي – الفونغراف – في البيوت والمقاهي . وكانت احدى الشركات الاجنبية قد جاءت الى بغداد . وقامت بتسجيل الاغاني والبستات الشعبية والمقامات العراقية ، فصار الحاكي زينة البيوت وله المنزلة الاولى في المقاهي . وكانت منيرة واحدة من مطربات الملاهي البغدادية ، مع جمهرة من المطربات امثال جليلة ام سامي وبدرية انور وسليمة مراد وخزنة ابراهيم وغيرهن كثيرات .
ماهو الهوزوز
بعد ايام يقول الازدي من ذلك اللقاء وكنت اسهر في احد ملاهي بغداد – فجاء صاحبه واحتل كرسيا على مائدتي فتذكرت – منيرة الهوزوز – فسالته ما معنى – الهوزوز – فبتسم وقال – مالذي ذكرك بها !
فرويت له حكاية لقائي بها ... وقلت : انت من قدامى اصحاب الملاهي . وما اشك في انك عرفتها منذ بداية سطوع نجمها كمطربة . فما هي حكايتها ... فلم يجبني فورا؟
وانما سكت قليلا قبل ان يقول : -
ياسيدي امن الضروري ان ننبش القبور! ولكن بدات حياتها في الملاهي . ولما غنت الاغنية الشعبية – يعني الهوزوز – يا من كالو يساهي العين تزوج – اه تزوج فصارت تعرف باسم منيرة الهوزوز . والهوه وز – الغرام الهووز – هو الحب كله ؟ ..