البيت الآرامي العراقي

المسمارية والهيروغليفية Welcome2
المسمارية والهيروغليفية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 المسمارية والهيروغليفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

المسمارية والهيروغليفية Usuuus10
المسمارية والهيروغليفية 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53041
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

المسمارية والهيروغليفية Empty
مُساهمةموضوع: المسمارية والهيروغليفية   المسمارية والهيروغليفية Icon_minitime12010-03-23, 11:52 pm

موضوع : المسمارية والهيروغليفية

ان أهم إنجاز حضاري وفكري حققه السومريون عبر التاريخ هو أختراعهم الكتابة التي شكلت انعطافة مهمة في التاريخ الإنساني برمته . إن انبثاق الكتابة على هذا النحو شكل معجزة حيرت الباحثين والعلماء والإثاريين والمؤرخين عن الكيفية التي استطاع من خلالها السومريين اختراع الكتابة المسمارية.و التي دونوا بها حضارتهم تاريخا، سيرا، حروبا ,ملاحما ، معتقدات، وأساطير ،
أن أهم ما في هذه الكتابة أنها انجاز سومري بحت ، أخذ يتطور عبر رحلة زمنية مهمة في تاريخيهم . حيث راحت تتشكل هذه الكتابة من رسم للمنطوق أو الصوت الذي بدوره يتحول الى رمز ثم يتحول الرمز الى صورة كتابية يشتق منها اسم دلالي يتحول الى فعل والفعل يتحول الى دالة، وما بين حركة الآنتقالة تلك، بين الأفعال والأسماء، راحت تصاغ الجمل التي تعبر عن منظومة لغة متكاملة .
ظلت هذه الآلية التي اخترعها السومريون هي النظرية المقبولة علميا حتى يومنا هذا في عملية نشؤ الكتابة وتطورها . ثم انتقلت الكتابة السومرية ( بشكلها الصوري البسيط ) الى الهيروغلفية( الكتابة المقدسة عند الفراعنة) والى الآرامية و الأبجدية الفينيقية التي انتقلت بدورها الى الأغريق والتي شكلت فيما بعد أساسا للحرف الأروبي المعاصر.المسمارية والهيروغليفية 963244_n637655989_879958_8256

مرت الكتابة السومرية بمرحلتين المرحلة الصورية ثم انتقلت بالتدريج الى المرحلة المقطعية( خط ) والمقطعية المسمارية(مسمار)، هذه تحولت في الآكادية الى مسمارية . أي صارت مسمار، إن إنتقال الكتابة على هذا النحو كان إنتقالا تطوري بحكم الثقافة وربما الحاجة الى التعبير بصيغ أكثر دلالة على المعنى المراد التعبير عنه .

مرت الكتابة السومرية بعدة مراحل تطورية حتى وصلت الى صورتها الأخيرة المتقدمة وهي مراحل تكشف عن الآلية التي تمت بها عملية ابتكارهم للكتابة:

المرحلةالصورية:
بدأ الخط المسماري بهيئة صورية قوامها علامات تمثل الأشياء المراد تدوينها ، أي أن كل صورة تمثل كلمة . وتعتبر هذه المرحلة من أقدم المراحل في تاريخ الكتابة السومرية ، وقد وصلت نماذج منها من الطبقة الرابعة من حضارة الوركاء .
المرحلة الرمزية :
وهنا حدثت النقلة الكبيرة لقد تم ابتكار الطريقة الرمزية لكي يتمكن بواسطتها الكاتب من تدوين الأفكار والأشياء برسم صورة لها بهيئة مختصرة ، فأصبحت العلامات لا تعبر عن الشيء الذي تصوره فقط، بل تعبر عن أفكار ذات صلة بما تمثله تلك العلامة أو بعبارة أخرى استخدم الكاتب قيماً جديدة لعلامات كانت قائمة سابقاً ، مصدرها أفكار تتعلق بالمعنى الأصلي للشيء .

المرحلةالصوتية :
تمثل هذه المرحلة آخر مراحل التطور التي توصل إليها الكاتب السومري في استخدام الخط المسماري والمقصود بالمرحلة الصوتية هو إعطاء أصوات للعلامات تتناسب ولغتهم بشكل يجردها عن مدلولاتها الصورية والرمزية القديمة ويجعلها اكثر ثراء وقدرة على التعبير وصياغة المعاني.
وبهذه الطريقة استطاع السومريون كتابة الأسماء والأشياء على هيئة مقاطع صوتية . الأمر الذي لم يعرف في الهيروغلفية الا في أوقات متأخرة جدا , ويبدو ان ذلك كان بتأثير بالغ من الكتابة المسمارية.
في الواقع لم أرغب في الدخول بهذه التفاصيل المعقدة حول نشوء الكتابة السومرية والكيفية التي تمت بها لأن الموضوع كبير ومعقد وليس هنا محل تفصيله .
فيما يتعلق بالكتابة العيلامية فهي كتابة مسمارية سومرية انتقلت من سومر الى العيلامين بفعل التجاور والاحتكاك المتواصل بين الجارين وذلك بداية من الألف الثالثة قبل الميلاد . إذ دلت الكشوف الإثارية على أن العيلامين كانت لديهم لغة للتخاطب ولكن لم تكن لديهم كتابة . ( لوح حاكم اراتا )
فيما يتعلق باللغة الهيروغلفية في حضارة وادي النيل فقد أبانت الدراسات والكشوف والبحوث العلمية في أواسط القرن الماضي أن كافة منجزات الحضارة السومرية من الفنون والعمارة والنحت والكتابة وغيرها نقلت الى بلاد النيل بشكل كامل ألامر الذي أعتبر الاساس الذي بنيت عليه هذه الحضارة . وقدم تمت عملية الأنتقال هذه عن طريقين :
الأحتكاك التجاري ، ثم عن طريق العمال المهرة المتجولين الذين كانوا ينحدرون الى مصر عن طريق بلاد الشام وفلسطين ، أو عن طريق الإبحار حول الجزيرة العربية والبحر الأحمر، وكانوا يقومون بهذا الارتحال في الأغلب الأعم ليس الى وادي النيل فحسب بل الى مختلف مناطق العالم القديم طلبا لتحسين ظروف عيشهم عن طريق العمل أو للتجارة ، وأنا شاهدت بأم عيني في الأهوار المنخل الذي كان يستعمل في الموصل شاهدته في هذه المنطقة، كما شاهدت أنواعا من الفخار الذي كان يصنع في سامراء في الالف السادسة قبل الميلاد في شمال بكين ويعود تاريخ هذا الفخار الى الألف الخامسة قبل الميلاد، أي أن هذا الفخار العراقي ظهر هنا بعد ألف عام، الأمر الذي يدل أو يؤكد أن عملية الانتقال للعمال أو التجارة كانت شائعة ومستمرة بين مناطق وحضارات العالم القديم . ونحن بهذا لا ننتقص من قيمة الحضارة المصرية في التاريخ القديم ، ولكن ما أثبته العلم الإثاري المتخصص في هذا الشأن هو مدى التأثير الكبير الذي شكله الرافد السومري في بنية الحضارة المصرية ، ولا يشذ عن ذلك التاثير شبه الكامل والمنهجي للكتابة السومرية في الكتابة الهيروغليفية التي اعتمدت في تطورها على ذات النسق الذي اعتمدته الكتابة السومرية في صورتها القديمة البدائية التي كانت تعتمد على الصورة ثم انتقلت الى الرمزية المقطعية . ولنا ان نأنس هنا برأي شيخ الاثاريين صموئيل كريمر في كتابه الموسوم ( اسطورة مصر ) باحتمالية اخذ حافز في نشوء الخط الهيروغليفي متأثرا بالخط المسماري, وقد تم اثبات ذلك من خلال المونات الدبلوماسية للمصريين ( عصر العمارنة ) مع البابليين وبقية اقطار الشرق الادنى باستخدام الخط المسماري.

وفي الختام لن نجد تعليقا علميا وتاريخيا مسؤولا افصح من ما صرح به شيخ الاثاريين صموؤيل كريمر في اطار العلاقة بين المسماري الرافدي والهيروغليفي المصري



المسمارية والهيروغليفية 1063446_Kermer

نقلا عن موقع الدكتور بهنام ابو الصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسمارية والهيروغليفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات عامة متنوعة Miscellaneous General forums :: منتدى الأنسان , الحيوان , والنبات قديما وحديثا The human Forum, animal, & plant old & new-
انتقل الى: