البيت الآرامي العراقي

أغنى سباق الخيل في العالم Welcome2
أغنى سباق الخيل في العالم 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 أغنى سباق الخيل في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نشوان
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar

أغنى سباق الخيل في العالم Usuuus10
أغنى سباق الخيل في العالم 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : الجوزاء

أغنى سباق الخيل في العالم Empty
مُساهمةموضوع: أغنى سباق الخيل في العالم   أغنى سباق الخيل في العالم Icon_minitime12010-03-26, 11:32 am

أغنى سباق الخيل في العالم 691p
مضمار "ميدان" الجديد في دبي

</TD>
أغلى سباق للخيول على مضمار "ميدان"




دبي- تتجه أنظار عشاق الخيول في العالم الى مضمار "ميدان" الجديد في دبي الذي يشهد السبت النسخة الخامسة عشرة من سباقات كأس دبي العالمية، وأهمها الشوط الرئيسي الأغلى في العالم بجوائز مالية تبلغ عشرة ملايين دولار.

وتضع دبي جانبا مشكلة ديون بعض شركاتها حيث تتناقش منذ أسابيع مع دائنيها لإعادة جدولة نحو 22 مليار دولار، وتستضيف حدثا رياضيا استثنائيا يبلغ مجموع جوائزه 250، 26 مليون دولار سيحتشد له الآلاف على مدرجات مضمار "ميدان"، كما أنه يحظى بمتابعة من مختلف دول العالم المهتمة بسباقات الخيول.

وأنجزت دبي قبل أشهر قليلة العمل في مضمار السباق الجديد في "ميدان"، وسيحل بدلا من مضمار "ند الشبا" الذي كان يحتضن السباقات منذ أكثر من 15 عاما، وقد استضاف النسخات الـ14 الماضية من سباقات كأس دبي العالمية.

أختبر مضمار "ميدان" في الشهرين الماضيين عبر كرنفال دبي الدولي للسباقات، وسيكون مسك ختامه هذا الموسم في كأس دبي التي انضمت منذ أعوام الى أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، كما يحصل في مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الاميركية الشهيرة وسباقات قوس النصر الفرنسي "الارك" وسباقات التاج الثلاثي الاميركي.

أقرب السباقات الى شوط كأس دبي من حيث الجوائز المالية هو سباق كأس اليابان "نحو 6 ملايين دولار" وسباق قوس النصر الفرنسي "5 ملايين دولار".

وأوضح رئيس مجلس إدارة مضمار "ميدان" سعيد الطاير:"نحن فخورون بمضمار "ميدان" الذي انتقلنا اليه بعد 14 عاما وفي تحول الحلم الى حقيقة"، مضيفا:"يشهد السباق الأغلى في العالم هذا العام تسجيل رقم قياسي من الخيول".

*مضمار "ميدان"

تتسع مدرجات مضمار "ميدان" الى نحو ستين ألف متفرج، ويتضمن ميدان السباق خطا مستقيما بطول 6، 1 كلم، فضلا عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس الوزراء في دولة الامارات العربية المتحدة، فكرة مشروع "ميدان" قبل ثلاثة أعوام، معلنا رفع جائزة الشوط الرئيسي على كأس دبي الى عشرة ملايين دولار، ليبقى الأغلى في العالم بعد أن كانت ستة ملايين حتى العام الماضي.

يتضمن مضمار "ميدان" مسارا على العشب وآخر على الرمل الاصطناعي من نوع "تابيتا" الذي يزيد عناصر السلامة للخيول، ونال استحسان العديد من الفرسان العالميين الذين شاركوا في سباقات الكرنفال وأبرزهم فرانكي ديتوري وريتشارد هيلز وكيران فالون.

مخترع الأرضية الاصطناعية تابيتا الانجليزي مايكل ديكينسون بدا واثقا من نجاحها بقوله:"إن أرضية تابيتا تتيح فرصا متكافئة للخيول التي قد تفوز بالسباق، إن من خلال التصدر منذ البداية أو في الانطلاق من الخلف أو حتى في الانقضاض من وسط الترتيب، وأعتقد بأن الخيل الأفضل سيتوج بطلا".

وتابع:"انطباعات الفرسان كانت إيجابية، في البداية كانت الأرضية بطيئة لكننا قمنا بالتعديلات المناسبة عليها وأصبحت ملائمة".

*ثمانية سباقات

تشهد أمسية كأس دبي العالمية ثمانية سباقات للخيول المهجنة، هي الشوط الرئيسي على كأس دبي لمسافة 2000 م على التربة الاصطناعية وتبلغ جوائزه 10 ملايين دولار، وسوق دبي الحرة "1800 م على المضمار العشبي، 5 ملايين دولار" ودبي شيماء كلاسيك "2400 م عشبي، 5 ملايين دولار"، والقوز للسرعة "1200 م عشبي، مليون دولار"، وغودلفين مايل "1600 م رملي، مليون دولار"، ودربي الامارات "1900 م رملي، مليونا دولار"، ودبي غولدن شاهين "2400 م رملي، مليونا دولار"، ودبي كحيلة كلاسيك المخصص للخيول العربية الأصيلة "2000 م رملي، 250 ألف دولار".

يشارك في الشوط الثامن الرئيسي 14 خيلا تمثل الامارات والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وجنوب افريقيا وجزر موريشيوس والبرازيل واليابان.

يقدم فريق "غودلفين" الاماراتي، الذي حقق العديد من النجاحات محليا وعالميا وبات من أهم الاسطبلات العالمية في سباقات الخيل، جوادين في السباق الرئيسي هما "علي بار" بقيادة الفارس الاماراتي احمد الكتبي والمدرب الاماراتي محمد الزرعوني، و"مايستري" بقيادة الفارس الايطالي الشهير فرانكي ديتوري وإشراف المدرب الاماراتي سعيد بن سرور.

السعودية دفعت بالمهر "امور دي بوبري" للأمير سلطان بن محمد، و"توايس اوفر" للأمير خالد بن عبدالله أحد أبرز المرشحين للفوز، في حين سيكون المهر الاميركي "جيو بونتي" المرشح الأبرز.

الفارس الفرنسي كريستوف لوريول الذي سيقود جيو بونتي قال بعد تجارب على مضمار ميدان:"الجواد جاهز تماما للسباق"، وعلق على وقوع جواده في البوابة رقم 4 عند الانطلاق نتيجة القرعة بقوله:"إنه أمر رائع لأننا كنا نأمل أن نكون في البوابات الأربع الأولى".

التنافس على كأس دبي العالمية كان حكرا على الخيول الاماراتية والاميركية منذ انطلاقها إذ تتعادل بسبعة انتصارات لكل منها.

وكانت كأس دبي العالمية للخيول انطلقت عام 1996 وأحرزت الفرس الاميركية سيغار اللقب الأول، الذي ذهب عام 97 الى الحصان سينجسبيل "الامارات"، و98 الى سيلفر شارم "الولايات المتحدة"، و99 الى المتوكل "الامارات"، وعام 2000 الى دبي ميلينيوم "الامارات"، و2001 الى كابتن ستيف "الولايات المتحدة"، و2002 الى ستريت كراي "الامارات"، و2003 الى "مون بلد" "الامارات"، و2004 الى "بليزنتلي بيرفيكت" "الولايات المتحدة".

و2005 الى "روزيز ان ماي" "الولايات المتحدة"، و2006 الى اليكتروكوشنست "الامارات"، و2007 الى انفاسور "الامارات"، و2008 الى كيرلين "الولايات المتحدة"، و2009 الى ولي ارمد "الولايات المتحدة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغنى سباق الخيل في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات عامة متنوعة Miscellaneous General forums :: منتدى الأنسان , الحيوان , والنبات قديما وحديثا The human Forum, animal, & plant old & new-
انتقل الى: