البيت الآرامي العراقي

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Welcome2
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Welcome2
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Usuuus10
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Empty
مُساهمةموضوع: صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان    صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Icon_minitime1السبت 28 يناير 2012 - 0:47


الاثنين القادم المصادف30-1 - 2012 وللغاية 1 -2 -2012 سيقع فيه صوم نينوى المقدس والذي يسمى صوم الباعوثة


يونان النبي

كتب يونان النبي سفره بإرشاد من روح الله، في نحو القرن الثامن ق.م. كان النبي يونان من مواليد إسرائيل (2مل 14: 25) وقد دعاه الله ليحمل رسالة التوبة إلى مملكة أشور التي كانت عاصمتها نينوى، وهي المملكة التي قامت بتدمير مملكة إسرائيل في سنة 722 ق.م. عندما تسلم يونان الرسالة من الله أبت عليه روحه الوطنية أن يبشر بالخلاص أُمة وثنية، فحاول الهرب من الله على ظهر سفينة، ولكن بعد سلسلة أحداث طُرِحَ يونان إلى أعماق البحر فابتلعه حوت. ثم ما لبث الحوت أن لفظه عند شاطيء البحر. وأخيرا أذعن يونان إلى أمر الرب فانطلق إلى نينوى ليبشر أهلها بالخلاص. بيد أن نجاحه هناك وإقبال الناس على التوبة أثارا غضبه، فلقنه الله درسا عمليا مستخدما مثال النبتة. لقد أشار العهد الجديد إلى قصة يونان واختباره في بطن الحوت (متى 12: 38­41) واستشهد بها كرمز لدفن يسوع.

نجد خلاصة موضوع هذا الكتاب في (4: 11) حيث عبر الله عن محبته لكل الجنس البشري سواء كانوا من بني إسرائيل أو من الأمم. لم يكن في وسع يونان أن يُخْلِص الحب لشعب أشور، غير أن الله لم يشأْ لهم سوى كل خير وخلاص ، لهذا أرسل لهم نبيا ليعرض عليهم التوبة فيحيون. كذلك، يجسد هذا الكتاب قوة الله وتحكمه بقوى الطبيعة

سفر يونان النبي.

وصار قول الرب الى يونان بن أمتّاي قائلا قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد عليها لانه قد صعد شرّهم امامي

فقام يونان ليهرب الى ترشيش من وجه الرب فنزل الى يافا ووجد سفينة ذاهبة الى ترشيش فدفع اجرتها ونزل فيها ليذهب معهم الى ترشيش من وجه الرب

فارسل الرب ريحا شديدة الى البحر فحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر. فخاف الملاحون وصرخوا كل واحد الى الهه وطرحوا الامتعة التي في السفينة الى البحر ليخفّفوا عنهم. واما يونان فكان قد نزل الى جوف السفينة واضطجع ونام نوما ثقيلا. فجاء اليه رئيس النوتية وقال له ما لك نائما. قم اصرخ الى الهك عسى ان يفتكر الاله فينا فلا نهلك. وقال بعضهم لبعض هلم نلقي قرعا لنعرف بسبب من هذه البلية. فالقوا قرعا فوقعت القرعة على يونان

فقالوا له اخبرنا بسبب من هذه المصيبة علينا. ما هو عملك ومن اين اتيت. ما هي ارضك ومن اي شعب انت. فقال لهم انا عبراني وانا خائف من الرب اله السماء الذي صنع البحر والبر. فخاف الرجال خوفا عظيما وقالوا له لماذا فعلت هذا. فان الرجال عرفوا انه هارب من وجه الرب لانه اخبرهم. فقالوا له ماذا نصنع بك ليسكن البحر عنا. لان البحر كان يزداد اضطرابا. فقال لهم خذوني واطرحوني في البحر فيسكن البحر عنكم لانني عالم انه بسببي هذا النوء العظيم عليكم ولكن الرجال جذفوا ليرجّعوا السفينة الى البر فلم يستطيعوا لان البحر كان يزداد اضطرابا عليهم. فصرخوا الى الرب وقالوا آه يا رب لا نهلك من اجل نفس هذا الرجل ولا تجعل علينا دما بريئا لانك يا رب فعلت كما شئت. ثم اخذوا يونان وطرحوه في البحر فوقف البحر عن هيجانه. فخاف الرجال من الرب خوفا عظيما وذبحوا ذبيحة للرب ونذروا نذورا. واما الرب فاعدّ حوتا عظيما ليبتلع يونان. فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال

فصلى يونان الى الرب الهه من جوف الحوت وقال. دعوت من ضيقي الرب فاستجابني ?. صرخت من جوف الهاوية فسمعت صوتي. لانك طرحتني في العمق في قلب البحار. فاحاط بي نهر. جازت فوقي جميع تيّاراتك ولججك. فقلت قد طردت من امام عينيك. ولكنني اعود انظر الى هيكل قدسك. قد اكتنفتني مياه الى النفس. احاط بي غمر. التفّ عشب البحر براسي. نزلت الى اسافل الجبال. مغاليق الارض عليّ الى الابد. ثم اصعدت من الوهدة حياتي ايها الرب الهي. حين اعيت فيّ نفسي ذكرت الرب فجاءت اليك صلاتي الى هيكل قدسك. الذين يراعون اباطيل كاذبة يتركون نعمتهم. اما انا فبصوت الحمد اذبح لك واوفي بما نذرته. للرب الخلاص

وأمر الرب الحوت فقذف يونان الى البر

ثم صار قول الرب الى يونان ثانية قائلا قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد لها المناداة التي انا مكلّمك بها

فقام يونان وذهب الى نينوى بحسب قول الرب. اما نينوى فكانت مدينة عظيمة للّه مسيرة ثلاثة ايام. فابتدأ يونان يدخل المدينة مسيرة يوم واحد ونادى وقال بعد اربعين يوما تنقلب نينوى

فآمن اهل نينوى بالله ونادوا بصوم ولبسوا مسوحا من كبيرهم الى صغيرهم. وبلغ الأمر ملك نينوى فقام عن كرسيه وخلع رداءه عنه وتغطى بمسح وجلس على الرماد ونودي وقيل في نينوى عن امر الملك وعظمائه قائلا لا تذق الناس ولا البهائم ولا البقر ولا الغنم شيئا. لا ترع ولا تشرب ماء. وليتغط بمسوح الناس والبهائم ويصرخوا الى الله بشدة ويرجعوا كل واحد عن طريقه الرديئة وعن الظلم الذي في ايديهم. لعل الله يعود ويندم ويرجع عن حمو غضبه فلا نهلك

فلما رأى الله اعمالهم انهم رجعوا عن طريقهم الرديئة ندم الله على الشر الذي تكلم ان يصنعه بهم فلم يصنعه

فغمّ ذلك يونان غمّا شديدا فاغتاظ وصلى الى الرب وقال آه يا رب أليس هذا كلامي اذ كنت بعد في ارضي. لذلك بادرت الى الهرب الى ترشيش لاني علمت انك اله رؤوف ورحيم بطيء الغضب وكثير الرحمة ونادم على الشر. فالآن يا رب خذ نفسي مني لان موتي خير من حياتي. فقال الرب هل اغتظت بالصواب

وخرج يونان من المدينة وجلس شرقي المدينة وصنع لنفسه هناك مظلّة وجلس تحتها في الظل حتى يرى ماذا يحدث في المدينة. فاعدّ الرب الاله يقطينة فارتفعت فوق يونان لتكون ظلا على راسه لكي يخلّصه من غمّه. ففرح يونان من اجل اليقطينة فرحا عظيما

ثم اعدّ الله دودة عند طلوع الفجر في الغد فضربت اليقطينة فيبست. وحدث عند طلوع الشمس ان الله اعدّ ريحا شرقية حارّة فضربت الشمس على راس يونان فذبل فطلب لنفسه الموت وقال موتي خير من حياتي

فقال الله ليونان هل اغتظت بالصواب من اجل اليقطينة. فقال اغتظت بالصواب حتى الموت. فقال الرب انت شفقت على اليقطينة التي لم تتعب فيها ولا ربّيتها التي بنت ليلة كانت وبنت ليلة هلكت. أفلا اشفق انا على نينوى المدينة العظيمة التي يوجد فيها اكثر من اثنتي عشرة ربوة من الناس الذين لا يعرفون يمينهم من شمالهم وبهائم كثيرة


الاثنين اليوم الأول من صوم نينوى " باعوثا دنينواي "
الشماس نوري إيشوع مندو


القراءات الطقسية: القراءة الأولى: أشعيا 63 / 17 _ 19 لم ضللتنا يا رب عن طرقك وقسيت . . . + أشعيا 64 / 1 _ 11 كما تضرم النار الهشيم وتغلي النار . . .

القراءة الثانية: ا طيموتاوس 2 / 1 _ 15 فأسأل قبل كل شيء أن يقام الدعاء . . . + 1 طيموتاوس 3 / 1 _ 10 إنه لقول صدق أن من رغب . . .

القراءة الثالثة: متى 18 / 23 _ 35 ولذلك مثل ملكوت السموات كمثل ملك . .



صوم نينوى: إن السبب الأول لهذا الصيام المعروف بـ " الباعوثا " وتعني " طلبة " كما ورد في مقدمة الرتبة[1] هو توبة أهالي نينوى عاصمة مملكة الآشوريين، وغفران الله لهم أثر كرازة يونان كما جاء في سفر يونان.

والسبب الثاني هو تفشي وباء الطاعون في القرن السادس في المحافظات الشمالية: نينوى وحدياب وكرخ سلوخ، والذي أودى بحياة كثيرين. فدعا رعاة الكنيسة الناس إلى الصيام والتوبة والصلاة مدة ثلاثة أيام إقتداءً بأهالي نينوى ليكف عنهم الطاعون.

والسبب الثالث يعود إلى خلاص عذارى دير بقرب نينوى من أمير المنطقة الوثني، الذي أرسل جنده ليحملوهن إليه فيختار منهن من يشاء. ولما وصلهن النبأ قضين ليلتهن بالصلاة والصوم، فكان أن مات الأمير في الليلة نفسها. ونظراً لأهمية هذه الأحداث: غفران الله للآباء والأجداد وخلاصهم، وتذكرة الأبناء بلزوم التوبة والاحتراس، استحسن البطريرك حزقيال هذه الممارسة التقوية " وفي أيامه بطل الموت . . من الطاعون المسمى الشرعوط . . وبسبب ارتفاع الموت المذكور كان أن مطران باجرمي وأسقف نينوى اتفق رأيهما على عمل الباعوث وعرفا هذا الأب ( الجاثليق حزقيال ) ذلك فأعجبه. وكتب إلى سائر الأمصار الشرقية أن يكونوا باسهم متفقين على رأى واحد ونية واحدة ويصوموا ويصلوا ثلاثة أيام. أولها يوم الاثنين الذي قبل الصوم الكبير بعشرين يوماً. ويطلبوا من الله أن يرحمهم ويقبل سؤالهم مثلما قبل من أهل نينوى. ويرفع الموت عن خلقه. وأن يكون صيام هذه الثلاثة أيام مُأّبّداً طول الزمان. فلما عملوا ذلك قبل الله منهم ورفع الموت. ومن ذلك اليوم سميت هذه الباعوث صويمة نينوى لكونهم قالوا نعمل مثل أهل نينوى وتخلصوا مثلهم برفع السخط عنهم ".[2]

ولا يزال ينقطع حتى اليوم مؤمنو كنيسة المشرق أينما وجدوا عن الطعام إلى الظهر، ممتنعين عن تناول الزفرين، ومعتبرين هذا الصوم بمثابة فصح ثانٍ.

ويشمل طقس الباعوثا الذي رتبه وأقره البطريرك إيشوعياب الثالث على قسمين: القسم الأول يحتوي على صلوات يتلوها الكهنة، ومزامير مع ردات يرتلها الحضور، وترانيم " عونياثا "، وتسابيح وطلبات " كاروزوثا ". أما القسم الثاني فيضم مداريش وميامر تأملية مقتبسة من الآباء، خاصة مار أفرام النصيبيني والملفان نرساي، وبركات تحث على التوبة والإقلاع عن الخطيئة إقتداءً بأهل نينوى والعيش في النعمة والمحبة. وتختم بالاحتفال بالقداس.

وهناك بعض حركات رمزية مثلاً الركوع والنهوض بين مزمور وآخر وأثناء الطلبات والبركات. فالركوع يرمز إلى السقطة والنهوض إلى القيامة. وتحمل الباعوثا بلاغات موجهة إلى المؤمنين في مسيرتهم التوبوية ليعملوا بها:

1_ إذا كانت نينوى قد تابت فكم بالأحرى على المسيحيين أن يتوبوا، وعدم توبتهم شك كبير.

2_ على يونان رمز المؤمنين بالله، خصوصاً المسيحيين الخروج من التعصب الديني والقومي، للدعوة إلى السلام والمحبة واللاعنف والذهاب إلى نينوى لحمل راية المصالحة والسلام أينما كانت ومهما كان الثمن.

3_ على نينوى رمز الأمم المحبّة للحرب والعنف نبذ أسلوب الحرب والعنف والقيام بأعمال المحبة والمودة.

4_ على المسيحيين السلوك كأبناء لله لا كغرباء، والبقاء أمناء على بنوتهم وأخوتهم البشرية الشاملة مهما كانت المغريات.

إن تمرد يونان الذي يمثل صورة الشعب اليهودي ورفضه الذهاب إلى نينوى، يعود إلى تطرفه الديني والقومي. فكونه يهودياً ونينوى وثنية من جهة، ويقينه أن نينوى إن تابت يغفر لها الله فتغدو سلاحاً بيده لمعاقبة اليهود من جهة أخرى، يجعله يهرب بعيداً. ويفضل بالتالي التضحية بنفسه للحيلولة دون تحقيق ذلك. أما نينوى فهي رمز الشعوب المحبة للحرب، للعنف والشر والدمار. وتقوم التوبة بالنسبة إلى كليهما على انفتاح القلب والعقل على الله وعلى الإنسان، وبالنتيجة تغير السلوك الغير الطبيعي بنبذ التطرف والعنف والتزام السلام والمحبة والأخوة. وعلى حركة سفر يونان تسير صلوات الباعوثا لا سيما قراءات اليوم الثاني المقتبسة من ميامر مار أفرام النصيبيني الذي يعتبر يونان ونينوى نموذجاً للتوبة.

وتصف الرتبة بإسهاب واقع المسيحيين الغريب ونزعهم صورة بنوتهم الإلهية التي تسميها " ذخيرة البنين " وذلك بفساد أخلاقهم واستسلامهم للشهوات: " أخطأنا إلى الخالق، هذا هو خزينا، دعانا أبناءه ولوثنا التسمية. من منا يفكر أنه قد أخطأ، جيلنا الخاطىء هذا، لا يشعر بالخطيئة ولا يقر بها بأنها خطايا، الحقيقة مرفوضة والقيم مغلوطة، الزائل مقبول والدائم مرذول، ولأقوال معسولة وفحواها مسموم ".[3]

ويعدد ميمر ينسب إلى مار أفرام النصيبيني هذه الخطايا القائمة: الشراهة، الطمع، إشباع الحواس،الكبرياء، الكسل، الكلام بلسانين، الافتراء، النميمة، الحسد، البخل، قساوة القلب، الاستهزاء بالآخرين. إلى حد يشبه الميمر الحالة القائمة وغير الإنسانية بحالة أهالي نينوى وسدوم، " من لا يحزن أمام ازدياد ذنوبنا وتفاقم خطايانا. لقد غرقنا في الشهوات كمن في البحر بحيث غدا الحق ظلاماً، والإثم نوراً يضيئه حطب رذائلنا ".[4]

" إن شرورنا فاقت شرور الأجيال كلها وإثمنا تجاوز إثم الجميع. شرنا كالسيل غمر الأرض . . كل واحد منا في صراع. من لا يحزن أمام تفشي الحقد في قلب الكهنة والإثم في القضاة والاحتيال في الأسواق ".[5]

في مناخ كهذا تغيب الحقائق العميقة التي تمكن الإنسان من الاعتماد عليها:" بإرادتنا الشريرة وميولنا السيئة نزعنا عنا احترام الناطقين، وجردنا أنفسنا من الفهم الذي احترمنا به الله ".[6]

ويعرف واضعوا هذه الرتبة المناخ الفكري والروحي والثقافي والاجتماعي لأبناء عصرهم، من حكام ومزارعين ورعاة، فيحاولون بأشكال عدة وصور مختلفة وأساليب متنوعة أن يفضحوا خطاياهم، ويوعونهم بحالتهم التعيسة ليحركوهم نحو توبة جذرية تصل إلى عمق كيانهم فيتجددوا من الداخل بالروح القدس. ينطلق مفهوم التوبة كما تعكسها نصوص الباعوثا من أدراك المؤمن حالته غير الطبيعية ووعيه بجسامة الموقف الذي أن استمر فيه يؤدي به إلى الهلاك وتسميه الصلوات بـ " نير الموت ". وما هذا النير إلا نزع البنوة الإلهية: " إقبلنا يا رب مثل الابن الوارث الذي بدد ماله، وضع في يدنا الخاتم عربون ملكوت الحياة ".[7]

والتوبة هي فرصة الابن الضال للعودة إلى الأب والعيش بحسب وصاياه، وهي قوته للانتقال من الشر إلى النعمة، ومن الفوضى إلى التوازن والسلام، ومن الموت إلى وفرة الحياة. وهذه التوبة قطعية لا تتكرر، فإذا عدنا إلى الخطيئة فتوبتنا زائفة، ومسيرة راقية في عمق كيان الإنسان مبنية على أساس إنسانية الله نفسه التي ظهرت في يسوع المسيح الذي صور محبة الله " أبوته "، وصور الإنسان الحقيقي " الابن " كما يريده الله. وعليها يقوم رجاء الخاطئ في نيل الغفران والخلاص من الله مصدرهما: " أيها الصالح ينبوع كل خير ومصدر كل عون، أعط ساجديك المتكلين عليك القوة وارحمهم واقبل باعوثهم وتوبتهم ".[8]

وتحذر الصلوات من السقوط في اليأس. فمن يصلي بصدق وثقة يسكن الرب عاصفة حياته كما سكن سفينة الرسل المهددة في البحر، وغير دموع الخاطئة إلى الفرح. وتوصي الرتبة باتخاذ عدة خطوات عملية لتأتي التوبة ثمارها اليانعة:

1_ تجنب كل ما هو إفراط أو خلل في التوازن بين العقل والشهوات والسيطرة على الأهواء، والحد من الشوق إلى الماديات، وبالعكس التوجه إلى الخيرات الباقية.

2_ الصلاة بثقة وطلب الرحمة والانسحاق ببكاء ودموع غزيرة وحزن، وتتكرر هذه الدعوة مراراً: " أيتها النفس الشقية انهضي واصرخي إلى الرب بدموع وتنهدات واطلبي غفران ذنوبك ".[9]

وتعرض مشاهد مشجعة من الكتب المقدسة لأناس تابوا مثل داؤد الملك، حزقيال[10]، لص اليمين[11]، الزانية[12]، الابن الضال[13]، زكى العشار[14]، الرسول بطرس، الأبرص[15].

وتقدم أمثلة على الصلاة الواثقة مثل صلاة إيليا ودانيال وحننيا ورفاقه في الجب والمرأة الكنعانية[16]. والصلاة ليست فقط كلمات نرددها، إنما أفعال نعيشها: " تعالوا جميعاً نلتجئ إلى الله بالصلاة، فبها يفتح لنا كنوز السماء. ومثلما تراتيلنا جميلة هكذا ينبغي أن تكون سيرتنا. بكلماتنا التي نطبقها بالأعمال، إنما نرضي الرب ".[17]

3_ الصوم وهو مرتبط أساساً بالتوبة، وتعتبره الباعوثا وسيلة ناجحة لضبط الأهواء والسيطرة على النفس " بالصوم النقي والمقدس نعد أنفسنا ونستأصل من قلوبنا الرذائل ونرميها بعيداً ".[18]

" بالصوم اربط جسدك الشره كمن على النير حتى يسير في درب الحياة الروحية ".[19]

والصوم يكفر عن الخطايا أيضاً " إن الصوم يبطل عقاباً قد وجب ".[20]

4_ قراءة الكتب المقدسة والتأمل في كلمة الله المحيية، إذ فيها مرسوم الطريق المؤدية إلى الملكوت " حتى لا يتيه في الماديات الزائلات ".[21]

5_ القيام بأعمال المحبة والمودة " املأ مائدتك ليتنعم بها المساكين وأعطِ الصدقة ".[22]

6_ تجنب الاختلاط بالوثنيين والكفرة " لئلا يفرغ الإيمان وتضعف المعمودية من خلال التخلق بعاداتهم ".[23]

7_ الرجوع إلى الكنيسة للاعتراف والاسترشاد والمعالجة: " إن ربنا قد أعطى دواء التوبة إلى أطباء مهرة هم كهنة الكنيسة، فمن أصابه الشيطان بأوجاع الإثم، ليأت عند تلاميذ الطبيب الحكيم ويريهم جروحه وهم يشفونه بدواء روحي ".[24] " ليعترف كل واحد بخطاياه وينال المغفرة. هبوا أيها الخطأة عاجلاً إلى التوبة واعترفوا بالذنوب لتنالوا المغفرة ".[25]

وهناك عونيثا " ترتيلة " في اليوم الأول تلخص الخطوات العملية للتوبة: " بالصلاة والصوم والألم نتضرع إلى المسيح ليقبل توبتنا ويخلصنا بمراحمه ويمنحنا مغفرة الخطايا ".[26]

وتتويجاً لهذه التوبة واستعادة الشركة مع المسيح والأخوة تأتي الأفخارستيا والمناولة. وختاماً إن الباعوثا لا تزال تحمل بلاغات ملحة إلى إنسان اليوم، وعوض أن تبقى طقساً ننفذه كما هو، يمكن تأويلها وتأوينها بحيث تخاطب الإنسان المشرقي المعاصر، وتهديه وتشده أكثر إلى الله والإنسان.[27]

وتتألف صلاة اليوم الأول من جلستي صلاة، وتنسب القراءات والمداريش فيها إلى مار أفرام النصيبيني، وفيما يلي مقتطفات من الجلسة الأولى:

عَوُغ اِيًوُسُعقظُصغ. عَوُغ نُبٌِظ بَقرًيُغ. عَوُغ اِيًوُقَا ظقُتدُُُصْض. [28]

يــــا رب ارحمنا. يــا رب اقبل طلبتنا. يـــــــا رب ارضَ عنّا.

جواب

* هذا زمن التوبة، هيا بنا نبتهل: نلقي هموم الدنيا المعوقة لنا، ومن الله نطلب: الحنان والرحمة.

* هبوا أيها الخطاة، عاجلاً إلى التوبة: اعترفوا بالذنوب لتنالوا المغفرة، فالمراحم كثيرة: للنفوس

الكسيرة.

* قولوا لله قولاً ملؤه المصالحة: وللمسيح صوموا، صوماً ينقي الأدران، ادعوا دعاءً حاراً: يا ربنا ارحمنا.[29]

القراءة الأولى

* مـــــــن يأتي للباعوثا ينقي أفكاره ويعد ســــــــــــمعه مثل الأرض للفلاح.

يأتيه بذر الحياة إذا رغب فيـــــــــــه سمعه يتصفى كالعين في وضح النور.

* مضى ليل الخطيئة واتـــــى نور النهار علينا أن نســــلك سلوكاً مستنيراً.

حتى متى نغطُّ فــــــي سبات الخطايا لماذا لا نســـــتيقظ ونغتسل بالتوبة.

* فالراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي قد خرج يطلب الخروف الضـــــــــــــــــــــــــــــال.

مـــــــــــــــــا بالنا لا نعود تائبين إليه فهو يعود بنا إلـــــــى موطن الحياة.[30]



مدراش " تعليم "

الردة: هلموا نتوب هو ذا المجال. من بعد الوفاة لا يبقى مجال.

* سبحانك ربي كم أنت صبور، طويل الأناة على اثمنا. أخطانا إليك، نافقنا لديك. فيما بيننا، قساة

القلوب. حسدنا الرفيع ظلمنا الوضيع. عمرنا قصير. اثمنا كبير.

* ربي ما أعجب عدالتك. كيف تسكت عن السيئين. رســمت لنا طريق الحياة. رفضنا الحياة ســــرنا

للممات. وهبت البقاء فضلنا الفناء. لا خير فينا إلا بالأسماء.[31]

البركات

* أيها البحر المملوء أمناً وسلاماً. الردة: نعم يا رب.

أعطِ الدنيا سلامك وأمنك. الردة: أمين.

* رب الأكوان لين قلوب البشر. نعم يا رب.

أبطل الحرب والدمار من العالم. أمين

* يا أبانا أقبل منا توبتنا. نعم يا رب.

واشملنا برحمتك وعطفك. أمين.[32]

وفي قداس اليوم الأول نقرأ فصل من إنجيل متى 18: 23 _ 35 والذي يتحدث عن الرب يسوع الذي لم يكتفِ بالتعليم عن الغفران فحسب، بل أبدى استعداده الدائم للغفران. وما مثل الملك الذي أراد أن يحاسب عبيده إلا تشجيع لنا لندرك مدى استعداده لأن يغفر لنا، فهذه هي توجيهات يسوع للتعامل مع الذين يخطئون إلينا. ففي الماضي كانت تنتظر المدينين الذين يعجزون عن سداد ديونهم عواقب وخيمة. لكن مع يسوع نجد أن الله غفر لنا كل خطايانا، فيجب علينا ألا نضن بالغفران على الآخرين. حتى لا نكسر وصية المسيح، والتي أساسها المحبة.[33]

ترنيمة حزينة في صوم الباعوثة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Usuuus10
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  8-steps1a

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  1711صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  13689091461372صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  -6صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Hwaml-com-1423905726-739صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  12صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان    صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Icon_minitime1السبت 28 يناير 2012 - 18:30

126



جزيل الشّكر لكم اخي الغالي انتـــون

لتذكيـرنا بصوم الباعوثــــــــة !

ربنا يسوع يبارككـم

آميـــــن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Usuuus10
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان    صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Icon_minitime1السبت 28 يناير 2012 - 21:24

الف شكر ومزيد من التقدير اخونا ميقرا (نادر البغدادي ) للمرورك على الموضوع صوم الباعوثة صوم نينوى الخالد والذي له اهمية كبيرة في طقسنا الكلداني
لانه يحمل معاني ودلالات كثيرة في حياتنا المسيحية المشرقية لانه يجسد معاني التوبة والرجوع الى الرب السماوي وله خصوصية في نفوسنا هي الايمان
والتوبة وكنا ولازلنا بالرغم من تبعثرنا في بقاع العالم وتمزيق نسيجنا الاجتماعي بفعل اقذر مؤامرة عرفها التاريخ نحمل في عقولنا وظمائرنا واحاسيسنا
صفة الايمان ونسير على طريق الاجداد واللذين سارو عليه ونعتز كل الاعتزاز بطقوسنا وعاداتنا وتقاليدنا الاصيلة والتي تستوجب علينا ايصالها الى الاخرين
والى اطفالنا واللذين اصبحوا تائهين في هذا البحر الهائج . شكرا على مرورك العذب اخي نادر واليك مني الف تحيىة وتقدير .


صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Zs36y710 صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  11951712
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Usuuus10
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  8-steps1a

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  1711صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  13689091461372صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  -6صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Hwaml-com-1423905726-739صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  12صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان    صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012   صوم القلوب والايمان  Icon_minitime1الثلاثاء 31 يناير 2012 - 12:29

126



اخي العزيز الغالي انتــــون

ليبارككم ربنـا يسـوع ـ له كـلّ مجـــــد ـ ايضاً حياتكـــم

وشكراً على هذه الباقـة من الورد !

ودي وآحتـــــرامــــــــــــي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صوم الباعوثة صوم نينوى الاثنين القادم 30-1 2012 صوم القلوب والايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: