البيت الآرامي العراقي

اول سياره واول فيترجى في العراق  Welcome2
اول سياره واول فيترجى في العراق  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

اول سياره واول فيترجى في العراق  Welcome2
اول سياره واول فيترجى في العراق  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 اول سياره واول فيترجى في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


اول سياره واول فيترجى في العراق  Usuuus10
اول سياره واول فيترجى في العراق  8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

اول سياره واول فيترجى في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: اول سياره واول فيترجى في العراق    اول سياره واول فيترجى في العراق  Icon_minitime1الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:18




اول سياره واول فيترجى في العراق

السيارة وهي بيت القصيد في هذا المقال تعتبر من وسائط النقل التي تأخر دخولها شوارع بغداد.وكانت اول سيارة دخلت بغداد تعود للسيد حمدي باشا بابان عضو المجلس البلدي عام 1908 وقد استغرب البغداديون من كيفية سيرها بدون ان يجرها حمار او حصان !! وكانوا يتصورون ان الحصان الذي يجرها مختف في داخلها.
واول مصلح للسيارات (فيترچي)في عام 1920 اتخذ من احدى غرف فندق حبيب في سوق الهرج في الميدان محلا لتصليح السيارات (الاوتومبيلات)
وعلى صعيد قيادة السيارة من قبل المرأة العراقية كانت السيدة
(امينة علي صائب الرحال) اول سيدة تحصل على اجازة قيادة المركبات عام 1936 حيث (ساقت) سيارتها الخاصة الانكليزية الصنع في شوارع بغداد وسط ذهول وعدم تصديق البعض ومباركة البعض الاخر انتصارا لحرية المرأة في ان تأخذ
دورها الى جانب الرجل.

لقد فرضت الادارة البريطانية المحتلة هيمنتها على جميع مرافق الحياة في العراق وكانت في بغداد اكثر تركيزا واكثر هيمنة ومن الطريف ذكره هو انها في 1919/6/10 الزمت اصحاب القوارب (البلامة) والدراجات النارية تسجيل مركباتهم وقواربهم لديها
ومنعت مزاولة النقل بالقوارب بدون(رخصة) قيادة رسمية والزمت صاحب البلم ان يكتب في مقدمة ومؤخرةالبلم رقمه الرسمي ومنعت تحويل الارقام من شخص الى آخروفرضت رسوم اجازة (رخصة) روبيتين وثماني آنات على كل بلم اي مايساوي(182) فلسا بالعملة العراقية فيما بعد و(روبية) واحدة لكتابة
رقم البلم بالصبغ الثابت وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة معه لكي يعرضها امام السلطات عند الحاجة وقد حددت مسار كل بلم من شريعة الى اخرى واشترطت وضع مصباح ليلا في مقدمة البلم وان يكون سن البلام لايقل عن 16 عاما.
alt
واول باخرة مرت في دجلة هي الباخرة الانكليزية المسماة (الفرات) وكان يقودها (الكولونيل كسني) البريطاني الجنسية وقد تم تجميع السفينة في سورية في اوائل 836م وحين وصلت شط العرب دخلت اول باخرة تقع عليها عيونهم ولم يعرفوا قبلها باخرة تسير ضد التيار ومن غير شراع ولم يسحبها بالحبال الملاحون او السفّانة.
alt
هذا على سطح الماء وعبر نهري دجلة والفرات والاهوار والبحيرات اما على اليابسة فكانت الحمير والبغال والخيل وعربات الربل ثم الترامواي التي اطلق عليها المواطنون اسم (الگاريات) حيث كانت تجرها الخيول بين كرخ بغداد- ساحة الشهداء حاليا- والكاظمية على سكة حديد عام 1870 في عهد ولاية مدحت باشا في شركة اهلية الفها مدحت باشا من ال الخضيري والجلبي في حينه.
alt
اما اول قطار انطلق بين بغداد وسامراء فكان في عام 1908 وكان طوله (121)كم وفي رواية اخرى كان في عام 1915 وباشراف الادارة البريطانية التي افتتحت خط سكة حديد بغداد- فلوجة لحمولات بضائع الاهالي وتبعها في عام 1919 تسيير قطار حمولات ورزم بريدية ودراجات ودجاج وكل البضائع القابلة للنقل بين بغداد- الكوت وبغداد- خانقين وبغداد -حلة اما قطار البصرة
فتم تشغيله عام 1920..
وكان الهدف استعماريا لغرض السيطرة على العراق الثائر الرافض للمحتل وخاصة منطقة الفرات الاوسط للتعجيل في نقل الجنود الى هناك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اول سياره واول فيترجى في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات عامة متنوعة Miscellaneous General forums :: المنتدى العام Public forum-
انتقل الى: