البيت الآرامي العراقي

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Welcome2
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Welcome2
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 ماذا تعرف عن سر المعموذية؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Usuuus10
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 8-steps1a

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Hodourماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 13689091461372ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 1437838906271ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 12ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6989
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن سر المعموذية؟   ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Icon_minitime1السبت 10 مارس 2012 - 9:59

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟

وكما قلنا في مقالنا عن تعريف الاسرار التي تأتي من كونها القوى التي تخرج من جسد المسيح الحي ابدا والمحي بمعنى انها من روائع الله في عهدنا الجديد المنظورة لحقائق غير منظورة. ويعتبر سر المعموذية من احد هذه الاسرار السبعة المقرة من قبل الكنيسة والتي لا يمكن تكراره او اعادته لحامله. ان سر المعمودية هو ركيزة الحياة المسيحية كلها ورتاج الحياة في الروح، فبالمعمودية نولد ثانية لنصبح اولاد الله، بعد ان نعتق من براثن الخطيئة متحدين في المسيح ونصير اعضاء في الكنيسة ونصبح شركاء في رسالتها. ان المعمودية هي عطية لانها تمنح للذين لا يأتون بشيء وهي نعمة لأنها تعطى للمذنبين ايضا وهي تغطيس لأن الخطيئة تدفن في الماء ومسحة لانها مقدسة وملكّية واستنارة لأنها نور وضياء وثوب لأنها تستر خزينا وغسل لأنها تطهّر وختم لأنها تحمينا ولأنها علامة سيادة الله. قلنا بأن المعمودية هي غسل الميلاد الثاني والتجديد بالروح القدس لأنه يلهم ويحقق هذا الميلاد من الماء والروح الذي بدونه "لا يستطيع احد ان يدخل ملكوت الله" (يو 5:3).

كيف نحتفل بالمعمودية؟

احتفلت الكنيسة بالمعموذية منذ يوم العنصرة بعد ان اعلن القديس بطرس للجمع الذي تبعه "توبوا، وليعتمذ كل منكم بأسم يسوع المسيح لغفران خطاياكم فتنالوا موهبة الروح القدس" (أع 2،38). لذلك ان تحقيق شرط الايمان المسيحي يكون مرتبطا دائما بالمعموذية كما قال القديس بولس الرسول للسجّان في مدينة فيلبّي"آمن بالرب يسوع تنل الخلاص انت وأهل بيتك".
ان المدخل الى فهم سر الاحتفال يظهر جليا في معنى المعمودية ونعمته والكنوز التي يعنيها هذا السر ويحققها في كل متعمد جديد. يتخلل طقس الاحتفال بأشارة الصليب التي تشير الى وسم المسيح على المزمع ان ينتسب اليه بنعمة الفداء التي استحقها لنا المسيح بصليبه. وبعدها يتم اعلان كلمة الله من خلال نور الحقيقة الموحاة على الذين ينالونه. وتتلى ايضا بعض التقاسيم على المعمذ بمعنى الانتعاق من الخطيئة ويمسح بزيت الموعوظين وان المحتفل او (اشبينه بالنيابة عنه) يعلن ايمانه بالله ويكفر بالشيطان معترفا بأيمان الكنيسة التي"يوكل اليها بالمعمودية" (رو 17:6). تتلى بعدها صلاة استدعاء للروح القدس ليحلّ على هذا الماء وبذلك يولد المعمذون فيها "من الماء والروح القدس" (يو5:3 ). وبعدها يمارس الطقس الاساسي في المعمودية اي تعميذ المقتبل له اما بغطسه في الماء ثلاثا او بصب الماء ثلاثا على راس المعمذ وحسب رغبته او ولي امره عند التعميذ. يستخدم بعدها زيتا معطرا يقدسه الاسقف كمسحة على جبهة المعمذ الذي يصبح ممسوحا من الروح القدس ومتحدا بالمسيح. ويكون بذلك قد منح سر التثبيت اوالميرون وحسب طقوس الكنائس الشرقية، اما في الليتورجيا الغربية تؤذن بمسحة اخرى بالزيت المقدس التي تمنح من قبل الاسقف للمعمذين سابقا وفي احتفال اخر وبذلك يكون ذلك تثبيتا لمسحة المعموذية ويكملها.
لابد من الاشارة الى ضرورة ان يلبس المعمد بعد مراسيم العماذ بالملابس البيضاء التي ترمز الى لباس المسيح ونهوضه مع المسيح وكذلك يمنح شمعة التي ترمز الى ان المسيح قد انار المعمذ الجديد الذي اصبح ابن الله في الابن الوحيد وبأمكانه الآن ان يتلو صلاة "الابانا.

ماهية مزايا المعموذية؟
ان المعمودية تجعلنا اعضاء في جسد المسيح من خلال انتمائنا الى كنيسته حيث من اجران المعموذية يولد شعب الله الأوحد، شعب العهد الجديد "انّا قبلنا المعمودية جميعا في روح واحد لنكون جسدا واحدا" (1 كو 13:12). في المعموذية نشترك في كهنوت المسيح ورسالته النبوية والملكية وهي التي تخولنا نصيبا في كهنوت المؤمنين العام.
ان المعمذ الذي انتمى للكنيسة لم يعد ملك ذاته بل ملك من مات وقام من اجله لذلك يكون مدعوا الى ان يخضع للآخرين ويخدمهم في شرْكة الكنيسة واطاعة رؤساء الكنيسة ويخضع لهم وان يمحضهم الاحترام والمحبة. والمعمذ من حقه ان يتمتع بحقوق في حضن الكنيسة بنيله للاسرار ويغتذي بكلمة الله ويجد دعما في ما تقدمه الكنيسة من رفود روحية اخرى.
ان المعموذية اخيرا هي الاساس الذي تقوم عليه الشرْكة بين جميع المسيحيين وهي الرباط الأسراري للوحدة القائمة بين الذين ولدوا ثانية بالماء والروح.

عبدالاحد قلو
- من كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Usuuus10
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 8-steps1a

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 1711ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 13689091461372ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ -6ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Hwaml-com-1423905726-739ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 12ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن سر المعموذية؟   ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Icon_minitime1الإثنين 12 مارس 2012 - 20:31



بسم الآب والآبـن والروح القـدس
الإلـه الواحـد آميــــن

موضوع روحاني ممتاز !
تسلم اياديكم خوني شماشا يوسف حودي

آلاهــــا ناطيروخـون وناطـر بيثوخــــــون
آميـــــــــــــــــــن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الرب
عضو نشيط
عضو نشيط
خادم الرب


ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Usuuus10
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
الابراج : السرطان

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن سر المعموذية؟   ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Icon_minitime1الجمعة 23 مارس 2012 - 14:23

عزيزي الشماس يوسف حودي

الرب يباركك اخي العزيز على الموضوع الجميل لكن عندي بعض الاسئله اذا سمحت عن المعموذيه

السؤال الاول : هل يسمح برش الماء فقط اثناء المعموذيه دون الغطس بالماء كليا ؟

السؤال الثاني : هل المعموذيه تزيل الخطايا نهائيا ام وقتيا ؟

السؤال الثالث : كيف نصير اولاد الله في المعموذيه ؟

السؤال الرابع : ماهي علاقه يوم الخمسين ( العنصره ) بالمعموذيه ؟

السؤال الخامس ؛ عن روميه 6 :17 هل لها علاقه بالمعموذيه حسب ما كتبت اخي ؟

السؤال السادس : تقول الايه في انجيل يوحنا 3 :5 ( أَجَابَ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ. )

هل المقصود بالماء هنا هو المعموذيه ؟ ان كان المعموذيه سؤالي

هل اذا لم يتعمذ انسان لا يقدر ان يدخل الملكوت

شكرا لك اخي العزيز وانا اسف لكثره الاسئله لكن نريد ان نتعلم . تقبل تحياتي

انتظر الاجوبه بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Usuuus10
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن سر المعموذية؟   ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Icon_minitime1الجمعة 23 مارس 2012 - 17:36

شماسنا الكبير (يوسف حودي ) الف شكر وتحية وتقدير لكم مع حبي وتقديري لطرح هكذا موضوع هام وضروري
في حياتنا المسيحية لانها تشكل درسا معرفيا في حياتنا المسيحية وارجو ان تسمح اضافة كتاب



سرّ المعموديّة

البطريرك غريغوريوس الثالث لحام الجزيل الاحترام


ماذا تعرف عن سر المعموذية؟ Jesusb10

مقدّمة المعموديّة
- الصلاة على المرأة النفساء بعد ولادتها.
2- صلاة لختم الطفل وتسميته في اليوم الثامن لميلاده.عادة تقال هذه الصلوات معًا بعد عودة المرأة من المستشفى الى البيت. وعلى الأهل أن يخبروا كاهن الرعيّة حالاً بولادة الطفل.
3- صلاة لإدخال المرأة النفساء وولدها الى الكنيسة في اليوم الأربعين. هذا الحدث يذكّر بدخول السيّد المسيح الطفل الى الهيكل أربعين يومًا بعد ميلاده.هذه
الصلوات والحفلات هي استعداديّة لسرّ المعموديّة المقدسّة.

أسرار المدخل
هي أسرار المعموديّة والميرون والإفخارستيا وتسمّى هكذا لأنها تُدخل المعتمد الجديد في سرّ المسيح وفي جماعة المؤمنين في الكنيسة فيصير عضوًا فيها كامل الحقوق. ولهذا السبب تُمنح هذه الأسرار معًا وفي يوم واحد في الكنيسة الشرقيّة. هذا تقليد الكنيسة القديم لعماد الكباروالصغار والقادمين من الوثنيّة، وبقي في الكنيسة اليوم في عماد الصغار. فالمعموديّة هي المدخل الى الإيمان المسيحيّ. والميرون المقدّس هو موهبة الروح القدس وختمه وختم المعموديّة المقدسة. والمناولة المقدسة هي الغذاء الأساسيّ الروحيّ لكل أعضاء الكنيسة المؤمنين. ولذا فالطفل الصغير أيضًا أصبح أهلاً لها بالمعموديّة والميرون المقدّسَين، وأصبح من حقه ومن واجبه الاشتراك في هذه الوليمة الروحيّة المقدّسة. هذا ومن المعلوم تاريخيًّا أن عادة إعطاء أسرار المدخل الثلاثة معًا بقيت جارية شرقًا وغربًا حتى القرن الثالث عشر. ولذا فإن عادة المناولة الاولى هي غريبة عن تقليد الكنيسة الشرقيّة، إذ تصير المناولة الأولى يوم المعموديّة المقدّسة. ولذا يجوز أن تُعطى المناولة للأطفال الصغار شريطة أن يرافقهم أهلهم ويعدّونهم بالطريقة المناسبة لعمرهم للاشتراك بوليمة الافخارستيّة المقدّسة. وإذا أردنا أن نعمل حفلة للأولاد لدى بلوغهم سنّ الرشد(7 وما فوق)، فيمكن أن يقام لهم عيد مناولة احتفاليّة بعد إعطائهم تثقيفًا روحيًا وطقسيًا وإيمانيًا مكثفًا مناسبًا لعمرهم.
شرح رموز أسرار المدخل
إن الأسرار المقدّسة وضعها السيّد المسيح، وهي علامات حسيّة للنعمة الروحيّة. ولا بدّ من فهم رموزها ومعانيها.
سر المعموديّة المقدّسة

- عماد البالغين والأطفال: الإنسان بالغًا كان أم طفلاً مدعوّ الى قبول نعمة الله المجانيّة والمعموديّة المقدّسة التي هي باب الحياة في المسيح. وتعمّد الكنيسة الأطفال مرتكزة الى إيمان أهلهم.
2- قبول الموعوظين: الموعوظون هم الذين يستعدّون للمعموديّة المقدّسة بسماع الوعظ والإرشاد. الصلاة الحاليّة هي استقبال المعتمد وختمه بإشارة الصليب العلامة المميّزة للمسيحيّ.
3- وضع اليد على الرأس: تقليد كنسيّ قديم يرمز الى نعمة الله التي تحلّ على الإنسان.
4- النفخ على المعتمد: علامة ترمز الى الحياة الجديدة. كما ورد في سفر التكوين:"ونفخ الله في أنف الإنسان نسمة حياة فصارالانسان نفسًا حية" (تكوين 2:7).
5- التقسيمات: هي صلاة حارّة الى الله لكي يُبعد الشّر وجذوره الأصليّة عن نفس المعتمد.
6- الاتجاه نحو الغرب والكفر بالشيطان:يقول القديس كيرلس الأورشليميّ (387) شارحًا ذلك:"من الضروريّ أن أقول لكم (للموعوظين) لماذا كنتم واقفين، متجهين نحو الغرب: الغرب هو منطقة الظلمة المرئيّة، والشيطان الذي هو ظلام يبسط سلطانه على الظلمات. ورمزًا الى ذلك اتجهتم بأنظاركم نحو الغرب، وأنتم تكفرون بذلك القائد المظلم الكئيب. قائلين: "أنا أكفر بك أيها الشيطان القاسي...ولا أبقى تحت نير العبودية" (العظة 19، رقم 4).

7- الاتجاه نحو الشرق: يشرح ذلك أيضًا كيرلس الأورشليميّ:"فأنت إذن عندما تكفر بالشيطان تدوس بقدميك كل ميثاق معه. وعندئذ ينفتح أمامك فردوس الله الذي "غرسه في عدن شرقًا" (تكوين 2 : 8) " وطرد منه أبونا الأول لعصيانه" (تكوين 3 : 23). ورمزًا "لذلك اتجهت من الغرب نحو الشرق الذي هو منطقة النور" (العظة19، رقم 9).
8- مواثيق وعهود: المعمودية عهد المسيح مع الانسان. جواب المعتمد هو قبول واضح علنيّ للمسيح في حياته: نعم أوافق المسيح!
9- العرّابون أو الأشابين: العرّاب أو الإشبين هو الذي يجيب باسم المعتمد الطفل. وعليه واجب المساهمة في تربية مسيحيّة صادقة. وهو وحده يتقبّل الطفل من جرن المعموديّة حالاً بعد العماد.
10- بركة ماء العماد: الماء هو مادة سرّ العماد وهو يرمز طبيعيًّا الى الحياة (الماء يخصب الأرض ويعطيها حياة جديدة) والى النقاء والفرح والانشراح. وهكذا المعمودية بواسطة الماء ترمز الى الحياة الجديدة والتنقية من وصمة الخطيئة الأصليّة وإلى السعادة الروحيّة. صلوات تقديس الماء تشير الى نهر الأردن الذي تعمّد فيه المسيح، وبذا قدّس المياه بأسرها.

11- خلع الثياب القديمة وتعرية المعتمد: يشرح القديس كيرلس الأورشليمي رمز ذلك فيقول: "حالما دخلتم خلعتم رداءكم، وكانت هذه صورة "لخلعكم الإنسان القديم مع كلّ أعماله" (كولوسي 3: 9). وإذا خلعتم ثيابكم أصبحتم عراة مقتدين بذلك بالمسيح الذي كان عاريًا على الصليب. فلم يعد من المسموح لكم أن تلبسوا هذا الرداء العتيق. إنكم ظهرتم عراةً أمام الجميع ولم تخجلوا لأنكم تمثّلون صورة الأب الأول آدم الذي كان عاريًا في الفردوس بدون أن يخجل" (تكوين 2: 25)، (العظة 20، رقم 2).

12- بركة الزيت والمسحة: يقول كيرلس الأورشليميّ: "ولمّا خلعتم ثيابكم مُسحتم من قمة رؤوسكم حتى أقدامكم بالزيت المعزّم. وأصبحتم شركاء في الزيتونة البستانيّة (رومة 11: 24) يسوع المسيح، إذ انتزعتم من الزيتونة البريّة وطُعّمتم في الزيتونة البستانيّة، وأصبحتم شركاء لها في خصب الزيتونة الحقيقيّة. فالزيت المعزّم كان يرمز الى المشاركة في خصب المسيح. ويتلقّى، باستدعاء اسم الله والصلاة، قوة التطهير فيحرق لا آثار الخطيئة فحسب، بل يطرد قوات الشرّ غير المنظورة" (العظة 20، رقم 3). والزيت يستعمل في الطبّ الطبيعيّ العائليّ. والمصارعون قبل النزول الى حلبة المصارعة يدهنون أجسادهم بالزيت لتلين عضلاتهم وتسهل مقارعة خصمهم. ومسح جسم الطفل بالزيت رمز الى "سلاح البرّ لتجديد النفس والجسد".

13- العماد بالتغطيس ثلاثًا: إنه يرمز الى الموت والدفن مع المسيح (تحت الماء) والى القيامة مع المسيح (فوق الماء). كما يرمز الى العبور (الفصح والقيامة) من الموت الى الحياة الجديدة ومن عبودية الشيطان والخطيئة الى حريّة أبناء الله. كما أن التغطيس ثلاثًا يرمز الى الثالوث الأقدس، إذ يقول الكاهن: "يُعمّد عبد الله (فلان) باسم الآب والابن والروح القدس". كما يرمز الى موت المسيح وقيامته بعد ثلاثة أيام. فالمعموديّة مرتبطة بالقيامة. وعبارة معموديّة مشتقّة من "عمود" و"عمد" (بالسريانّية) وتعني قام وثبت وصمد وانتصب. ولذا كان يُحتفل دومًا بالمعموديّة المقدّسة في أثناء ليترجيّا القداس الإلهي، أو بالحريّ كان يُحتفل بالليترجيّا الإلهيّة بمناسبة المعمودية أو في إطار المعموديّة (وهذا ما نراه في الوثائق الليترجيّة القديمة، مثلاً في دفاع يوستينوس الفيلسوف المسيحي النابلسي من عام 150 م).
القديس كيرلس الأورشليميّ يشرح معنى العماد بالتغطيس "واقتدتم بعد ذلك الى البركة المقدّسة للعماد الإلهي، كما حمل المسيح من الصليب حتى القبر الذي كان قريبًا (يوحنا 19: 41). وهو أمامكم. وسُئل كلٌّ منكم إن كان يؤمن بالآب والابن والروح القدس، فأدليتم بهذا الاعتراف الخلاصيّ. ثمّ غُطّستم في الماء ثلاث مرّات وخرجتم منه، ممثلين بذلك دفن المسيح الذي استغرق ثلاثة أيام. لأنه كما أن المخلّص بقي في جوف الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال (متى 12: 40)، كذلك أنتم خرجتم من الماء أول مرّة لكي تمثلوا اليوم الأول الذي قضاه المسيح في الأرض، وغُطّستم فيه لتمثّلوا الليل،... ولما خرجتم منه أصبحتم كمن هو في وضح النهار. وفي اللحظة ذاتها مُتم وولدتم، وأصبح هذا الماء الخلاصيّ لكم قبرًا وأمّا في وقتٍ واحد...وفي الوقت الذي متم كان ميلادكم" (العظة 20، رقم 4). وهذا ما أعلنه بولس الرسول:"أوَ تجهلون أنّا، وقد اعتمدنا في يسوع المسيح، إنما اعتمدنا في موته، فدُفنّا معه في المعموديّة لنموت فنحيا" (رومة 6: 3-4).

14- إسم جديد: يقول كيرلس الأورشليمي: "وأنتم إذ قُبلتم بهذه المسحة المقدّسة دعيتم مسيحييّن، وميلادكم الثاني أيّد شرعيّة هذه التسمية" (العظة 21، رقم 5). ومن هنا العادة بأن يُعطى المعتمد اسم قديس رمزًا الى الولادة الجديدة، وإشارة الى الأسرة الروحيّة التي انضم إليها، وهي أسرة القديسين والشهداء.
15- ثياب جديدة: ترمز الى ثوب البرّ والقداسة والخلقيّة المسيحيّة الجديدة. "أنتم الذين بالمسيح اعتمدتم، المسيح قد لبستم".
16- الشمعة: قال المسيح: "أنتم نور العالم". "وهكذا فليضئ نوركم قدّام الناس ليروا أعمالكم الصالحة ويمجّدوا أباكم الذي في السموات" (متى 5: 14-15). والى هذا ترمز الشموع يحملها الحاضرون المشتركون في المعموديّة والشمعة الخاصة المزيّنة التي يحملها العرّاب عن المعتمد الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن سر المعموذية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: