البيت الآرامي العراقي

عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق Welcome2
عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق Usuuus10
عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53056
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق Empty
مُساهمةموضوع: عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق   عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق Icon_minitime12010-04-07, 12:55 pm

عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية، تقع شمال العراق ضمن منطقة إقليم كردستان العراق في محافظة أربيل شمال غرب مدينة أربيل، يبلغ تعداد سكانها حوالي 20 الف نسمة، معظم سكانها ان لم يكن جميعهم مسيحيون من القومية الكلدانية ومعظمهم من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية تتميز بوجود العديد من الكنائس الحديثة والقديمة كما تتميز بوجود مطاعم ومرافق سياحية أخرى. تحولت عنكاوا إلى مركز جذب للمهجرين المسيحيين من المناطق الساخنة في العراق بعد احتلال العراق عام 2003 وذلك للاستقرار النسبي الذي تتمتع به البلدة ولتركيبتها السكانية المتميزة حيث أن الغالبية العظمى من سكانها مسيحيون.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدينة عنكاوا

عنكاوا مدينة كلدانية صغيرة تقع في شمال غرب مدينة اربيل (أقدم مدينة مأهولة في العالم)في شمال العراق. تبعد عن اربيل حوالي اربعة كيلومترات. يقدر سكانها بـ 20000 نسمة الاغلبية العظمى منهم ينتمون الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.

سميت عنكاوا في القرون القديمة بـ عمكا-اباد وثم عمكو، عمكاوا و اخيرا عنكاوا. ذكر اسم البلدة في كتب تاريخية مختلفة منها كتاب ابن العبري (مختصر تاريخ البلدان) حيث يقول الكاتب: هاجمت القوات المنغولية منطقة اربيل يوم الاحد من يوليو 1285 ووصلت الى بعض القرى، كانت احدى تلك القرى عنكاوا. . . . . الخ. كذلك تم ذكر اسم عنكاوا في كتاب (بلاد اشور المسيحية) الذي كتبه (جان موريس فيه) الفرنسي، حيث يذكر فيها الكاتب مراحل تغيير اسم البلدة في القرون المختلفة.

تم ذكر اسم البلدة ايضا من قبل المؤلف الفرنسي اولييفير في كتابه الموسوم (رحلة اولييفير الى العراق 1794-1796). من الشواهد التاريخية الاخرى التي تؤكد العمق التاريخي ل عنكاوا هو الحجران اللذان وجدا في عام 1995 في كنيسة مار كوركيس منحوتة عليها كتابات باللغة السريانية. ما يلي بعض المعلومات عن هذه الاحجار:

الحجر الاول: حجر أصفر عرضه 40 سنتيمترا و طول 80 سم. النص المنقوش على هذا الحجر يقول أن كنيسة مار كوركيس تم اعادة بناءها في عام 816 م.

الحجر الثاني : ايضا فيه نص منقوش باللغة السريانية و يذكر عليه تاريخ وفاة القس هرمز عام 917 م. ويذكر فيه اسم عنكاوا كما كانت تسمى انذاك (عمكو).

أن احد اسباب بقاء البلدة لحد الان في هذه المنطقة و حسب المؤلف الفرنسي جان موريس فيه، السبب هو قربها لمدينة اربيل أو نتيجة للمبالغ التي كان يدفعوها السكان في القرون السابقة الى حكام المدينة مقابل حماية لاهلها.

عنكاوا لها مواقع اثرية كثيرة منها: مار عودا/ تل مار عودا يقع شمال غرب عنكاوا و على بعد 4 كم على يسار الطريق المتجه الى قرية كزنة. تم تسجيل هذا التل ضمن المواقع الاثرية في العراق عام 1945. من الملصقات السطحية التي دونتها الموسسة العامة للاثار عنه أنذاك هي: حافة واحدة لاناء اشوري وكسرات من الفخار و شقف من الخزف يعود زمنه الى القرون المسيحية الاولى. من هذه الاثار نستنتج ان المسيحية دخلت هذه المنطقة منذ القرون الاولى للمسيحية. يذكر ان اسم الدير كان يدعى مار عودا او عبدا او عبدايشوع و يرقى تاريخه الى العهد الساساني 224-637 م.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قصرة
يقع هذا الموقع اثري داخل القصبة في الشمال الشرقي منها. كان قصرة الى الوقت القريب يستخدم كمقبرة للبلدة و ما تزال بعض القبور جاثمة فوقه لحد الان. سجل هذا الاثر في مديرية الاثار العراقية تحت اسم قصر (مقبرة عنكاوا- تل) و تحت تسلسل 218. ارفاع التل 10امتار و محيطه 600 متر. عثرت مديرية الاثار كمية من الفخار في الاثر.

كذلك يوجد اثار اخرى منها : تلنتا- كرد مسينا، مار سنيقا، مزار مريم، مار قرياقوز و مار يوسف. أما عن الكنائس الموجودة في عنكاوا فهي :

كنيسة مار كيوركيس

تعتبر الكنيسة احدى اقدم الكنائس في اربيل و قديمة جدا و يوجد في الكنيسة حجر يبين عليه ان الكنيسة تم تعميرها عام 816 م. مما يدل على ان الكنيسة اقدم من هذا التاريخ. تسع الكنيسة حاليا ل 700 مصلي.

كنيسة مار يوسف

بنيت الكنيسة عام 1978 على الطراز البابلي و تعتبر كنيسة متميزة في العراق حيث مساحتها 5000 متر مربع و تم تصميمها من قبل احد اساتذة جامعة موصل الاستاذ فريد مطلوب، و بنيت بمشاركة اهالي عنكاوا و المتبرعين. واجهة الكنيسة تعتبر اجمل جزء من الكنيسة حيث تشبه بوابة عشتار في بابل القديمة. تم استيراد ناقوسا الكنيسة من فرنسا. هناك تمثال كبير للقديس يوسف في باحة الكنيسة.

من الاماكن المقدسة الاخرى يوجد قبة مارت مريم و مارت شموني حيث لكل منهم تاريخه و حكايته العريقة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نقلا عن موقع عنكاوا للجميع

ankawa 4 all


يــا قــديــســة ريـــتـــا تـشـفـعـي فـيـنـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنكاوا وبالسريانية (ܥܢܟܒܐ) بلدة عراقية تقع شمال العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: