البيت الآرامي العراقي

+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Welcome2
+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Welcome2
+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 +++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Usuuus10
+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 8-steps1a

+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 1711+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 13689091461372+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ -6+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Hwaml-com-1423905726-739+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 12+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Empty
مُساهمةموضوع: +++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++   +++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++ Icon_minitime1الجمعة 23 مارس 2012 - 13:47

cros

القول الرابع للمسيح على الصليب هو صرخته: "إلهي إلهي لماذا تركتني؟" (متى 46:27). ينبغي تفسير هذا القول بطريقة أرثوذكسية، في إطار التحليل التفسيري لآباء الكنيسة القديسين، وإلاّ قد يكون هرطوقياً. هذا لأن بعض السكولاستيكيين والعقلانيين يحاولون تفسير هذه الكلمات بقولهم أنّ هذا الألم أتى من ترك الطبيعة الإلهية للطبيعة البشرية للحظات على الصليب حتى يحسّ المسيح بالألم.
في الدرجة الأولى، هذا القول مرتبط بأحد مزامير داود الذي هو مزمور مسيحاني بامتياز كونه يشير إلى تجسد المسيح وآلامه الخلاصية والذي يبدأ كما يلي: "لماذا يا ربّ تنساني؟" (مزمور 1:22). هذا مزمور نبوي لأنّه يظهِر آلام المسيح على الصليب. لم يكن المسيح يكرّر المزمور آلياً بل بالتكرار كان يحقق النبوءة. بالطبع رؤيا النبي أتت أولاً والمسيح جاء ليحقق كل النبوءات التي قيلت عنه.
القديس غريغوريوس اللاهوتي، مفسِّراً هذه الصرخة، يقول أن المسيح لم يكن متروكاً لا من أبيه ولا من ألوهيته، وكأنّه خائف من الآلام أو منكمشاً من العذاب. إذاً ما الذي جرى؟ بهذه الصرخة "وضع المسيح على نفسه ختمَ ما علينا". بتعبير آخر، في تلك اللحظة تكلّم المسيح عنّا، لأننا نحن كنّا المتروكين والمهمّشين ومن ثمّ اتُّخِذنا وخُلِّصنا بآلام غير المتألّم. وفي تفسيره لهذا، القديس كيرللس الإسكندري، يقول أن المسيح: "تخلّى عن فهم الآلام وغفرانها". إن إخلاء الذات عند المسيح الذي بدأ بتجسده بلغ ذروته وهذا ما سُمّي تخلياً.
لقد ركّزنا في التحليل السابق على أنّ في المسيح كانت الطبيعتان الإلهية والبشرية متحدتين بلا تغيّر ولا انفصال ولا انقسام، بحسب تحديد المجمع المسكوني الرابع. هذا يعني أنّهما لم تنفصلا ولم تنقسما ولا حتّى افترقتا ولهذا السبب نحن نشترك في جسد المسيح ودمه. إذاً صرخة المسيح إلى الآب تعبّر عن صرختنا لفقداننا الشركة مع الله بالخطيئة. إلى هذا، لقد تألّم المسيح عنّا.

>> منقول <<

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+++ آلام المســـيح وصلبه : الحقـة 15 +++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: