+++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
حبيب حنا حبيب عضو فعال جداً
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 21916مزاجي : تاريخ التسجيل : 25/01/2010الابراج :
موضوع: +++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++ الإثنين 23 أبريل 2012 - 11:15
السيد المسيح أكمل الناموس بخضوعه لوصاياه دون أن يكسر وصية واحدة " لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر (مت 15:3+ غل4:4) ولذلك قال السيد " من منكم يبكتنى على خطية (يو 46:8 + يو 3:14). آيات مت5(38-42): سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن. وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضاً. ومن أراد أن يخاصمك ويأخذ ثوبك فاترك له الرداء أيضاً. ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. من سالك فأعطه ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده.
أن الإنسان البدائى مستعد أن يقتل من يفقده عينه. وجاء المسيح ليطلب أن نقابل الشر بالخير وهذه درجة عالية جداً، لا يملك الإنسان البدائى أن ينفذها، فما يساعدنا الآن على تنفيذها هو حصولنا على النعمة. لا تقاوموا الشر= المقصود الشخص الشرير وتقاوم في اليونانية تعنى أن تقف في حرب ضد من يقاومك مجاهداً أن تنتصر عليه خدك الأيمن = المقصود به الكرامة الشخصية. الآخر= رُبما يكون المقصود به هو أن تترك لهُ سبب الخلاف الذي أدى للإهانة. فلو أهانك أحد بسبب خلاف على شيء 1) سامحه 2) تنازل عن هذا الشئ من سخرك ميلاً = كان اليهودى تحت الحكم الرومانى – مهدداً في أي لحظة أن يسخره جندى رومانى ليذهب حاملاً رسالة معينة على مسافة بعيدة وهذا كان النظام البريدى المتبع في ذلك الحين. أو كانوا يسخرون أحداً لعمل معين كما سخروا سمعان القيروانى ليحمل صليب المسيح. والسيد هنا يطلب أنه إن سخرك أحد لمسافة ميل وتضطر أن تعمله بنظام العبودية فبحريتك سر معه ميل آخر علامة المحبة. والميل الآخر سيزيل مرارة عبودية الميل الأول. أي كن مستعداً للعطاء والبذل بحب، وهذا لخصه السيد بقوله من سألك فأعطه نفهم من كلام السيد هنا هو أن لا نهتم بدرجة كبيرة بحقوقنا الشخصية بل نقبل البذل والتضحية والعطاء بحب، والتسامح مع حتى من يوجه لنا إهانة وإن أخذ أحدٌ منك شيء فإتركه واترك غيره لتستريح من مشاكل القضاء أي إشتر راحتك وسلامك = اترك الرداء أيضاً فتربح وقتك وفكرك وربما تربح من يخاصمك بحبك له.والرداء عادة أغلى ثمناً. عموماً لن يستطيع هذا إلا من حسب مع بولس أن كل شيء في العالم نفاية (فى 8:3).++++ + تعاليم المسيح في هذه الايات ليس هدفها التطبيق الحرفى مثلما فهمنا عدم لزوم قطع اليد اليمنى...لكن الرب يقصد ان الاهم لنا ان نحتفظ بسلام القلب بقدر امكاننا،"فثمر البر يزرع في السلام" (يع 3: 18) اما الذي يتصارع على كل شيء فهو يحيا فاقدا سلامه.
آيات مت5(43-48):- سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. وأما أنا فأقول لكم احبوا أعداءكم باركوا لأعنيكم احسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم. لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين. لأنه أن أحببتم الذين يحبونكم فأى اجر لكم أليس العشارون أيضاً يفعلون ذلك. وأن سلمتم على اخوتكم فقط فأى فضل تصنعون أليس العشارون أيضاً يفعلون هكذا. فكونوا انتم كاملين كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل. سمعتم إنه قيل تحب قريبك وتبغض = عدوك هذا قولهم وليست قول السيد، أحبوا أعداءكم = هذه ليست في قدرة الإنسان العادى فكيف ننفذها ؟ 1. فى عهد النعمة، يعطينا الروح القدس هذه الإمكانية، وهي ليست بإمكانيات بشرية ؟ بل هي عطية إلهية. ولكن النعمة لا تعطى إلاّ لمن يجاهد في سبيلها. لذلك فالسيد حدد شروط الجهاد حتى نحصل على هذه النعمة باركوا... أحسنوا... صلوا لأجل... باركوا لا عنيكم = تكلموا عنهم وأمامهم بكل ما هو صالح أحسنوا إلى مبغضيكم = قدموا لهم ما أمكن خدمات وأعمال محبة صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم = أطلبوا بركة الله لهم ولذويهم في صلواتكم وربما يتساءل البعض.. هل أصلى وأقدم خدمة وأبارك شخص أساء لى، وقلبى مملوء غضباً عليه ؟ نقول نعم فهذا هو الجهاد، فالجهاد هو أن تغصب نفسك على شيء حسن صالح، لا رغبة لك أن تعمله، وفي مقابل جهادك تنسكب النعمة فيك. فتجد نفسك قادراً على حب عدوك، بل ستجد نفسك غير قادر أن تكرهه. وهذه الآية تثبت صحة وجهة نظر الأرثوذكسية في أنه لا نعمة بدون جهاد. فالمحبة هي عطية من الله أي نعمة، وهذه لا تنسكب فينا بدون الجهاد الذي ذكره السيد المسيح. لكى تكونوا أبناء أبيكم= حتى تستطيعوا أن تستمروا وتكونوا هكذا أمام الناس والملائكة، وتكونوا مشابهين في المحبة لله أبيكم. هذا هو الكمال المسيحى. فالله يعطى من بركاته للجميع حتى الأشرار = يشرق شمسه على الأشرار. والسيد يعطينا أن يكون المثل الذي نقيس عليه هو كمال الآب السماوى، ومن يفعل يفرح الله. أحببتم الذين يحبونكم = فهذه يصنعها حتى الأشرار، هذه تنتمى للإنسان العتيق، الذي هو بدون نعمة. العشارون= كانوا يجمعون الجزية، ولكنهم استغلوا وظيفتهم في إبتزاز الناس لذلك صار إسم عشار يرادف أحط الأشياء وأحقرها. لو 6 (27 :28 ) راجع مقدمة رسالة يوحنا الاولى لشرح أهمية بل خطورة هذه الوصية لكني أقول لكم أيها السامعون احبوا أعداءكم احسنوا إلى مبغضيكم. باركوا لأعنيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم. هنا نجد نفس تعاليم السيد التي قالها في عظة الجبل، يكررها القديس لوقا ونفهم منها أن نعمل الخير للآخرين دون إنتظار مقابل ونرد العداوة بحب وهذا لا يستطيعه سوى من صار في المسيح خليقة جديدة 2 كو 17:5 وقد يقول قائل وهل أنا المسيح لأفعل ذلك؟ حقاً يجب أن نعلم أن المسيح يسكن فينا ويعطينا حياته " لى الحياة هي المسيح في 21:1" + مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فىّ غل 20:2.
"فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل؟" على أنه ينبغي أن نذكر أن كمال الله يختلف عن كمال نفوسنا كبشر.
المصدر / منتديات قلب يسوع المسـيحيّة .
خادم الرب عضو نشيط
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 109تاريخ التسجيل : 19/03/2012الابراج :
موضوع: رد: +++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++ الإثنين 23 أبريل 2012 - 12:51
عزيزي نادر البغدادي
الموعظه على الجبل . تعاليم مهمه جدا من الرب يسوع المسيح جذبت الكثير الى الايمان . ليس هناك معتقد
او ايمان غير المسيحيه يعلم في هذه التعاليم الساميه العاليه من الحياه الروحيه . لكي ناخذ حقنا بالتنازل عن
ماهو موجود في العالم لكي نحتفظ بالروحانيات . يعتقد الكثير انه الخوف من المقابل وهذا ما كنا نسمعه من
الناس عندما كنا نطلب السلام بدل الحرب .في حاله هيجان العدو علينا . لكنه الاحتفاظ بالايمان والتعاليم
الساميه التي تقدم الرب لكي يضعها بين يدينا . بكل ماهو روحي لكي لانهتم بالجسديات بل نهتم بكل ماهو
يريده الله منا لاتخافوا من الذين يقتلون الجسد . شئ عظيم للذي يمتلئ بالنعمه . نعمه الروح القدس التي
انسكبت فينا .
لكن هناك شئ لم اتفق معك وهو هذا الكلام عن النعمه
(فالمحبة هي عطية من الله أي نعمة، وهذه لا تنسكب فينا بدون الجهاد الذي ذكره السيد المسيح .. اخي العزيز المحبه ليست النعمه المقصود فيها بالكتاب المقدس
المحبه هي صفه من صفات الله التي اخذناها عندما قال 26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ
الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا،... هذا التشابه فيه المحبه . انه موجود في كل شخص حتى
الاشرار .. لكن النعمه ومفهوم النعمه تختلف عن هذا ناخذها بدون جهاد وبدون اي اعمل تعريف النعمه
هديه مجانيه . اي انعم علينا بغير استحقاق كما من شخص يبيع اي شئ على قارعه الطريق وهذا مثال
وجاء احد الاشخاص الاغنياء اعطاه شئ اغلى من اي شئ يملك فقبل العطيه وتنعم بها .
كما حصل مع التلاميذ في يوم الخمسين . الكل ترك يسوع وهرب ومنهم من نكره ومنهم من شك فيه
لا احد يستحق . لكن في يوم الخمسن سكب نعمه الروح القدس عليهم . لكنهم غير مستحقين ذالك
فالنعمه لاتاتي بعمل نعمله نحن . لكن ياتي من الله . كل ماهو نحتاج اليه ان نؤمن ايمان قلبي بالرب
وليس ايمان بالعاطفه والاحساس انما ايمان مرتبط بالعمل وليس بالقول فقط . كل الناس تستطيع ان تكتب
وكل الناس تستطيع ان تتكلم . لكن من يفعل مشيئتي قال الرب بعد الايمان وليس قبل الايمان
الرب يباركك اخي العزيز . واتمنى ان تكتب انت بدون ان تنقل اي شئ من اي شخص . حتى نطلع على
افكارك ومعرفتك وايمانك ونستطيع التواصل لكي نتعلم منك مع الشكر الجزيل اخي الغالي
حبيب حنا حبيب عضو فعال جداً
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 21916مزاجي : تاريخ التسجيل : 25/01/2010الابراج :
موضوع: رد: +++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++ الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 10:44
شكراً اخي العزيز * خادم الربّ *
جزيل الشّكر على مداخلتكـــم الرّائعــة !
وأودّ علمكم بأنّي لست متبّحراً بالدّيـــن !
وإنما انقل المواضيع الدّينيّة التي فيها فائدة للجميـــع .
لكم وافر تقديري وآحتـــرامــــــي .
خادم الرب عضو نشيط
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 109تاريخ التسجيل : 19/03/2012الابراج :
موضوع: رد: +++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++ الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 12:54
اخي العزيز نادر _________
شكرا لك لكن يجب ان تعرف عن من هو يحبك وقدم نفسه لاجلك ويعرف كل شئ عنك
ويجب ان تعرف عن ابيك وانت تصلي ابانا الذي في السماوات .وانت تدعى مسيحي يجب ان تعرف على نسبك المسيحي . الرب يباركك
الرب يباركك
حبيب حنا حبيب عضو فعال جداً
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 21916مزاجي : تاريخ التسجيل : 25/01/2010الابراج :
موضوع: رد: +++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++ السبت 28 أبريل 2012 - 22:13
شـــكراً اخي العزيز خادم الربّ
على هذه الملاحظات القيّمــــــة ! والمداخلة اللّطيفة !
ربنا يسوع يبارك حياتكــم
آميــــن .
+++ تفسير : احبّوا اعــداءكــم ؛ باركــوا لاعنيكــــم +++