البيت الآرامي العراقي

نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي Welcome2
نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
كريمة عم مرقس

نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي Usuuus10
نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي

نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي Empty
مُساهمةموضوع: نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي   نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي Icon_minitime12012-08-31, 9:19 pm

نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي
مهن وهوايات مارسها فنانون عراقيون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




بغداد - قحطان جاسم جواد


هناك حكايات كثيرة "غير فنية" تجدها لدى فنانينا، ربما هي هوايات او عادات يلجأ اليها الفنان بعيدا عن تخصصه الذي تعرفه الناس به. وبعضهم يعمل بالأعشاب ويداوي الناس من دون مقابل، وبعضهم يرسم ويترجم وهو مخرج قدير، وآخر يعمل صباغا في النهار وفي المساء مخرجا مسرحيا، وآخر يعمل بالسياسة.


في هذه الجولة سبرنا اغوار بعض الفنانين بحثا عن مثل هذه التحولات للتعرف على اشياء جديدة في حياة الفنانين، بعيدا عما يعرفه الجمهــــــــور عنهم.




متذوق قهوة عالمي

السينارست احمد هاتف المعروف بأعماله المثيرة للجدل، مارس الصحافة منذ عام 1979 وحتى اليوم، بالاضافة الى كتابة واخراج المسلسلات التليفزيونية. يوضح هاتف، "يعرفني الكثير ككاتب لنص عاطفي يقال انه مميز حتى ان دعوات كثيرة وجهت لي لطبع ما اكتب في كتاب، غير اني لا احتفظ "صدقا" بأي سطر مما اكتبه لكوني غالبا ما اكتبها واتركها على صفحات الانترنيت. ما لا يعرفه الناس عني اني ولدت في عائلة سياسية كان ابي هاتف احمد احد النشطاء في الحزب الشيوعي في مدينة بابل، وعضو في تنظيم الضباط والجنود وهو التنظيم السري الذي انشأه الحزب في نهاية الخمسينيات. كذلك أنا نادم على ما اقترفته بحق نفســـي لأني احلم ان اعود طالبا في كلية القانون وامارس المهنة التي احب وانسل منها الى الوسط السياسي الذي احلم ان اكون فيه منذ صباي الباكر، غير ان هوسي بالفنون سحبني اليه. وبدأت محاولات الإدمان السياسي ولدي حركة سياسية هي الحركة الزرقاء. كما اني عاشق للطبخ وأعد احد خبراء القهوة كافة إعدادا وتذوقا، حتى ان كبريات المطاعم العالمية عرضوا علي العمل كمتذوق. كما اجيد طبخ الأكلات الشرقية واحب الرسم كمتذوق كما احب الاغاني الريفية، واشعر ان الكون يتوقف حين اسمع سيد محمد ونجاة الصغيرة.




حب لفريق الجوية

الفنان نزار السامرائي يختزن في شخصيته اشياء كثيرة غير الفــــــن، قال عنها انه يدرس طب الاعشاب على يد طبيب في براغ عبر الانترنيت، الغرض من ذلك معالجة الناس والزملاء الفنانين ومن دون مقابل، بل لوجه الله تعالى. كما اكتب الشعر لكني لم انشره. والعب اليوغا كل يوم لنصف ساعة تعلمتها من خلال كتب الشاعر فاخور الذي يعتبر اليوغا رياضة جسمانية وذهنية تنقي النفس من الشوائب، وتمنحــها فرصة التأمل والدراسة والاسترخاء. كما اعشق كرة القدم لا سيما فريق الجوية منذ عام 1985 واتابعه بشغف.




سبع صنايع والبخت ضايع

الفنان غانم حميد ينطبق عليه المثل المأثور سبع صنايع لكن البخت مو ضايع، فهو متعدد المهن وعمل في مجالات كثيرة من اجل لقمة العيش ويذكر "ما لا يعرفه الجمهور عني هو انني رجل مكافح وعملت في مهن عدة من اجل ان اوفر لقمة العيش لعائلتي. عملت صباغا للبيوت وكنت اذهب الى الفرقة القومية للتمثيل وآثار الصبغ على ملابسي. كما عملت تورنجي وصائغ وخياط رغم اني خريج كلية الفنون الجميلة، لاسيما في فترة الحصار الاقتصادي في التسعينيات.


وحتى اليوم وانا معاون مدير عام احاول ان اجد منفذا للعائلة بعيدا عن الفن كمشروع، لكي نتدبر متطلبات الحياة. تصور ان الناس تحسدني على هذا البيت وهو ايجار وليس ملكا، ويتصورون اني اتسلم اجـــرا كبيرا رغم ان كل ما اتقاضاه لا يكفي لتوفير جميع مستلزمات الحياة كشراء منزل مثلا.



كاتب أغان

الكاتب والمخرج عبد الجبار حسن له اهتمامات اخرى غير الفن يقول عنها: من ابرز الاشياء التي تميز شخصيتي هو تجربتي في الاردن، حين قدمت فتاة عمياء كبطلة مسرحية، وبقيت اعمل معها لثلاثة شهور وتعد التجربة الاولى من نوعها. كذلك هناك تجربة المسرح العائم في العمارة بالاهوار في سبعينيات القرن المنصرم، فقد كنت اقدم مسرحياتي بين القصب والبردي وهي تجربة فريدة من نوعها. كذلك اكتب الاغاني وقد غنى لي سعدون جابر احدى الاغنيات، لكنه لم يسجلها وقد اخذتها منه واعطيتها لعبد الله رويشد وهي من الحان كاظم فندي. كذلك كتبت مجموعة أغان لإبني عطيل صدرت بالبوم غنائي. كما اجيد الطهي على نحو مميز مثل اكلات التشريب والرز العنبر، وحاليا انني طالب مسائي بكلية الفنون الجميلة.




مشجع متحمس لريال مدريد

كان يمكن ان يكون لاعبا مرموقا لكن الفن سحبه الى منطقته، وعطل جانب الرياضة، هذا ما يقوله حيدر منعثر الذي يضيف "كنت في مدينة الحرية العب في اشبال نادي الجيش، فشاهدني المرحوم عمو بابا وتنبأ لي بمستقبل كبير. كما اني متعصب جدا لفريق الزوراء ونادي ريال مدريد "انا وابني محب" وقد لاقينا احراجا في اسبانيا عندما دعانا فريق برشلونة وحجز لنا في مباراته بالكلاسـيكو مع الريال. كنا نداري مشاعرنا عن الريال لأن الدعوة من برشلونة وقلوبنا مع الريال، وكان قبولــي في معهد الفنون الجميلة حدا فاصلا بيني وبين الرياضة فاما الفن او الرياضة، فاخترت الفن وابدعت فيه والحمد لله ابني "محب " يحب الزوراء والريال ايضا ويقول "سأكون مشهورا ولاعبا كبيرا وسأقوم برعايتكم وتوفير المعيشة لكم من لعب الكرة "ويضيف" انا احزن حين ارى حال الفنان في العراق بهذه الطريقة".




تتشاءم من قطة سوداء

الفنانة هند كامل قالت: هناك اشياء كثيرة في شخصيتي بعيدا عن الفن، مثل حب القراءة على نحو كبير ورياضة المشي التي لا استغني عنها ابدا، وكذلك سماع الموسيقى الكلاسيكية واتفاءل بوجه ديار ولدي، كما احب ايام المطر واتفاءل بها واتشاءم من قطة سوداء ولا أحب الإلحاح غير الضروري على الاشياء واكره القسوة والكذب واحب البحر واكره الغبار والحر.


الفنان فيصل الياسري يتميز بأشياء عديدة غير الفن في حياته، فهو يتكلم ثلاث لغات، الانكليزية والالمانية والعربية كتابة ونطقا ويكتب الشعر والسيناريو ومخرج متمكن. كما يرسم باجادة جعلت الرسامة السورية المعروفة "اسـماء فيومي" تنشر له رسما كتبت تحته عبارة "اللوحه لفيصل الياســــــري - ليس هناك خطأ" اي لأنها رسامة كتبت للناس تقول ان الياسري هو ايضا رسام حتى لا يتوهمون بأن اللوحة لها وليس للياسري. واللوحة كما يقول الياسري لمنظر كربلائـــــــــي اسمها "نساء في الطريق"، ويكمل "رسمتها عام 1974. حاليا نادرا ما ارسم بسبب ولعي الشديد بالكومبيوتر. من أشعاري:


أجمع كفيك


تحت رذاذ المطر


حتى تمتلىء الراحتان


لا ترخي اصابعك


وتبقى الراحة مبتلة


لا تردي العطشان




طباخ ماهر

الفنان التشكيلي قاسم سبتي، قال انه عاشق كبير للمقام العراقي، ويمتلك صوتا جميلا يؤدي به مقامات عبد الرحمن خضر ويوسف عمر. كذلك يمتلك في شخصيته عشقا آخر للطبخ، إذ يجيد طبخ الكثير من الأكلات الشعبية التي يحبها العراقي. وهو يقوم بطبخ الطعام في قاعة حوار التي يمتلكها، ومن أكلاته البامية والرز والتشريب والفاصوليا و"حمس اللحم" وغيرها. كما يدير سبتي جمعية التشكيليين كنائب لرئيس الجمعية، ويتابع جميع تفاصيل شؤونها المالية والادارية والفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزار السامرائي طبيب أعشاب.. وغانم حميد صباغ جدران وتورنجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الفنون , الصور , الأغاني والموسيقى , والمطربين Art, photos, songs & music,& singers :: منتدى اخبار الفن والفنانين العراقية Art News Forum & Iraqi artists-
انتقل الى: