البيت الآرامي العراقي

الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع Welcome2
الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع Welcome2
الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ازاد
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
ابو ازاد


الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع Usuuus10
الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الابراج : الجوزاء

الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع   الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع Icon_minitime1السبت 1 مايو 2010 - 22:29

ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع

جذور النوروز التاريخية/ الجزء: الأول

الأسطورة والحلقة التي ربطت بين الشعوب
الأسطورة قديماً كانت من إفرازات الدين وربما هي من كانت تفرز الدين وظلت الأسطورة ملتصقة بالوعي واللاوعي عند الإنسان، ورغم تغير نمطية تعامل المجتمعات الحديثة مع الدين أو مع الأسطورة إلا أنه لم يتخلى عنها، لأنها في القديم بنت اعتقاده، وفى الحديث هي أداته في الحفاظ على تواصله مع الذهنية الجماعية وربما هي أحدى أدواته أيضاً لقراءة القديم.
وأسطورة النوروز إحدى هذه الأساطير التي مازالت تنتفض في الذهنية الجماعية لعدد من الشعوب كالفرس والبلوش والأكراد بل هي بين الذهنية العربية أيضاً بفعل أبناء التاريخ الأول كبني سومر أو مازالت موجودة ، متشحة مسمى بزي جديد كنيروز الأقباط أو شم النسيم أو عيد الدخول وغيرها من مسميات رسمتها الذهنية العربية بعد توظيف النوروز بشكل جديد على أراضيها العربية.
فعيد ال" نوروز " كما في الفارسية والكردية والبلوشية، أو النيروز كما عرب في العربية هو من أشهر الأعياد التي عرفتها بلاد الشرق وأقدمها.
وما يميزه انه يرتبط بأرض وسماء، فهو يرتبط مع بدايات شهر الربيع ويرتبط بمظاهر سماء هذا الربيع من زهور وعطور وأضواء نهضة وإيقاظ بعد ممات، فهو معبأ في احتفالياته بالبهجة والسرور والشعور بالأمل بعد إحياء الأرض من بعد موتها، وهذا الشعور تعايشه كافة الحواضر والثقافات الإنسانية التي تقدر عظمة هذا المشهد و تحتفي به(أ)
و قد فسر البعض هذا التقارب في الأخيلة، عن كونه نتاج التعايش المتقارب بين شعوب هذه الثقافات، ولكن في الحقيقة دور هذا التقارب ليس أكثر من أداة اتصال، ولكون طوق الإنسان واحدة كانت كافة الشعوب بمافيها الشعوب الغربية البعيدة عن الشرق كاليونان بل حتى الصين تبنت رمزية النيروز وهى رمزية الخير والشر والنور والظلام والانتصار للخير وللنور (1) (ب).
فالنوروز كما في الأصل اللغوي الفارسي تعني اليوم الجديد والعهد الجديد ، وبهذا الاسم اتضح الغرض من فلسفة الاحتفال بالنيروز، فهو رمز لكل عهد غابر وميلاد عهد انتصار، حتى أن بعض الشعوب كالكورد توظف هذا اليوم كيوم نشوة واشتياق لنور هذا العهد الغائب .
وكانت الجدات تحكي أسطورة النوروز على مسامع الأبناء بأشكال متعددة. وما بين أيدينا في هذا الكتاب يدحض البعض منها ويؤيد البعض الآخر. إذ يعرض منها الكاتب ما مر خلال سنوات طويلة في التاريخ، فمنها ما هو محض خيال والآخر نزوح إليه. يبدأ الكاتب من إيران وحكايا الجن والملوك وحقبة المتصوفين وعلاقة النوروز بالدين وقداسته لدى بعض الشعوب، واعتباره عيدا له علاقة بالطبيعة والربيع والفرح لدى شعوب أخرى. فمثلاً الإيرانيون القدماء يعتقدون بأن الله خلق النور في هذا اليوم، وفيه ظهرت الشمس (ت). والهنود الآريون يعتقدون أن الكواكب خلقت جميعها في أول برج الحمل وقد أشار إلى هذا المعنى الشاعر العربي امرؤ ألقيس . وتقول الحقائق التاريخية بوجود سمات مشتركة في العقائد، والأساطير بين الشعوب السامية وغير السامية .
ونضطلع مع الكاتب على مراسيم نوروز وطقوسه عند شعوب المنطقة، فملوك الفرس والعجم والساسانيين وملوك الشرق، يحتفلون بتلك المراسيم منذ العهد الأسطوري القديم، فكان موكب الملك جمشيد يحمل على عربة منذ ساعات الفجر الأولى ويتقدم على الموكب ألف فارس يرتدون مآزر بيضاء وخوذات من ذهب ويركبون أحصنة بيضاء ومن خلفهم تسير عربة حاملة عرش النار المقدسة. وكان الكهنة أيضاً يرتدون الثياب البيضاء ويرافقهم (365) فتى بعدد أيام السنة (ث).
نوروز جامشيد:
تؤكد كتب التاريخ إن جامشيد، ملك فيشداديان، هو مؤسس عيد النوروز. وتروي الكتب قصتين مختلفتين عن دور هذا الملك الذي حكم قبل 10 آلاف سنة، في تأسيس هذا اليوم. الرواية الأولى تناقلها الفرس، وجاءت على لسان الفردوسي، وهو واحد من أهم الشعراء الإيرانيين، أن جامشيد حقق انجازات كبيرة في مجال الحضارة والرعاية الاجتماعية والأمن والعمارة والنسيج وفنون العلاج، وقسم المجتمع الى أربع جماعات من المتدينين والمحاربين والمزارعين والصناعيين. ثم أمر بعقد مهرجان كبير للاحتفال ب(اليوم الجديد) أو النوروز باللغة الفارسية. ويعتقد الفردوسي أن جامشيد ترك احتفالات النوروز ذكرى لنا.(1)
أما عمر الخيام، الشاعر المشهور، فقد ذكر أن الملك جامشيد أراد بعد تتويجه أعداد تقويم جديد خاص وإطلاق تسميات جديدة على الأشهر والأسابيع. وعقد لذلك اجتماعا للكهنة وطلب منهم أن تكون بداية السنة الجديدة في اليوم الأول لفارفاردين، الذي يصادف في العشرين من (مارس) آذار، وبدأ الملك جامشيد مهرجان نوروز للاحتفال بقدوم الربيع قبل 10 ألاف سنة. وكانت إيران في تلك الأيام مجتمعا رعويا، مما يعني أن المهرجان يعني انتصار الخير على الشر مع انتصار الضوء على الظلام لأن نوروز يقع مع بداية الاعتدال الربيعي.

ومن بين عادات الاحتفال بعيد النوروز ما يعرف باسم (سفرة هافت سين)، وتعني مائدة طعام تضم سبعة أنواع من المأكولات، يسمونها هدايا من الطبيعة، تبدأ جميعها بحرف السين باللغة الفارسية (ج).
وقبل أسبوع من بداية الاحتفالات يتم نقع حبوب القمح والعدس لكي تنبت وتؤدي الى انتشار الخضرة وترمز للنمو. كما توضع على المائدة الفواكه والمكسرات والحلويات والشموع والكتاب المقدس (ح). بالإضافة الى وعاء يحتوي على السمك الذهبي وسلة من البيض الملون، وهو ما يرمز للحياة الجديدة.
وتقضي العادات برش الضيوف الذين يأتون للمشاركة بعطر من ماء الورد ويطلب منهم النظر في المرآة وتمني أمنيات(خ). ويقول البعض أن هذه العادات ترمز لان تصبح رائحتك جميلة مثل رائحة الورد وبراقة مثل المرآة. وتنتهي الاحتفالات في اليوم الثالث عشر مع خروج الناس الى الحدائق وضفاف الأنهار. ويتم إلقاء القمح والعدس الذي تم زرعه ونبت في الأنهار ليحمل معه الحظ السيئ من العام الماضي(د).

وهناك الكثير من العادات التي يمارسها الفرس في هذا العيد منها: تنظيف المنزل تنظيفا كاملا وزيارة الأقارب والأصدقاء وتقديم العيدية. وثمة تقليد آخر يقضي بأن يغطي رجل وجهه باللون الأسود ويدق الرق في الشوارع
وينشد أغاني عن الربيع. (ذ) (2)
_____________
ملاحظة:
أ ـ هذا المفهوم يتطابق مع فكرة عيد رأس السنة الإيزيدية ـ حول أحياء الأرض وخلق النباتات والكائنات الحية.
ب ـ وهذا يتطابق مع فكرة رأس السنة الإيزيدية عند الجيلكيين في عيد الباتسمي.
ت ـ يحتفل الإيزيديون بهذه المناسبة في يوم الأحد الأول من كانون الشرق في مناسبة الباتسمي عند الإيزيديين الجيلكيين، وفي هذه المناسبة يقسم لحم ذبيحة التقدمة الجهة اليمنى إلى سبع أجزاء، ويسمى الواحدة منها (باري) اللقمة
ث ـ هكذا يفعل الإيزيديون في عيد رأس السنة النيسانية، ويلبس رجال الدين الإيزيديون الشمسانيون ملابس ناصعة البياض، فاللون الأبيض هو رمز الإيمان والطهارة.
ج ـ مثل هذا نجده في الاحتفالات الإيزيدية في عيد الباتسمي.
ح ـ مثل هذا يفعله الإيزيديون في يوم عيد رأس السنة.
خ ـ ترش العروسة الماء في يوم السابع من عرسها على العريس ومن حولها.
د ـ مثل هذا تفعله العروسة في اليوم السابع من عرسها، فتدفن سبع حبات من المحاصيل الزراعية كالقمح والحمص والباقلاء، في حفرة وتغطيها بالتراب ومن ثم ترشها بالماء.
ذ ـ مثل هذا يفعله الإيزيديون الجيلكيون في عيد الباتسمي.
___________
المصادر:
1ـ وظيفة الأسطورة في الخيل الشرقي الحديث/ موقع مجلة ابتسامة.
2ـ إيران عيد النوروز بين الأسطورة والواقع
ستار كرماني ـ طهران.
______________
الباحث أبو أزاد
ميونيخ ألمانيا ـ 17/ 4/ 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباحث أبو أزاد : ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: