البيت الآرامي العراقي

سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين Welcome2
سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين Usuuus10
سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53095
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين   سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين Icon_minitime12010-05-06, 3:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين
فؤاد يوسف قزانجي
-
كان احد اهداف السلوقيين لنشر مظاهر الحضارة اليونانية ولاظهار مدنيتهم هو في اقامة مدن جديدة مهيبة في الشرق الادني بتخطيط هلنستي اي في عمارة خليط بين الطرازين الاغريقي والي حد ما الشرقي.
وعلي الرغم من كل ذلك فان اندماج المجتمعات المحلية لم يتم الا بعد جيل او جيلين، وخاصة ان العراق كانت تسوده الثقافتين واللغتين البابلية والارامية، بدليل استمرار العلوم البابلية في الرياضيات وعلم الفلك ورصد النجوم والمذنبات. وقدبرز في بابل العالم والمؤرخ بيروسس (برعوشا) الذي الف كتابا عن تاريخ بابل، وذكر انه اصبح حاكما علي بابل، اثناء بناء سلوقيا . ويذكر انه في هذه المدينة برز فيلسوف شهير هو ديوجين او ديوجينوس الذي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد، وسافر الي اثينا حيث درس الفلسفة علي كروسيبوس وزينون الطرسوسي . و سمي بمصباح الحكمة ، اوفده اهل اثينا بصحبة وفد ثلاثي للمفا وضة عن مدينة يوربوس (156 ــ 155ق م ) عد ديوجين من اشهر الرواقيين ، له كتاب (ملاحظا ت حول التنجيم ) تعتمد علي تفسير الاحلام ومراقبة النجوم ، استقي منه شيشرون بعض المواد في كتابه عن التنجيم. (1)
كان معظم سكان سلوقية بابليون الذين ادخلوا عباداتهم وتقاليدهم الي المدينة. وسرعان ما اصبحت عاصمة للعراق السلوقي ،ومركزا للمواصلات تلتقي فيه جميع طرق القوافل الي فارس وارمينيا وانطاكيا وميشان والجزيرة ، وصارت مستودعا لتجارة الترانزيت في القرن الثاني قبل الميلاد. واستطاع كثيرا من افراد المجتمع المحلي ان يندمجوا في الحياة السائدة في مدن اروك التي سماها الاغريق (اورخوي) التي نالت شيئا من الازدهار كما يستدل علي ذلك من المباني التي شيدت في ذلك العصر.ومن بينها تشييد معبدين كبيرين علي الطراز البابلي المأثور.وتشيربعض الكتابات الاغريقية والارامية والبابلية في نيبور وبورسبا وسيبار وكرخ د بيث سلوخ(كركوك) وكلخو،وكذلك في مينائي ايكاروس(فيلكا) وابولوس(العشار) وكاراسين في ميشان ،انه بدات حياة مشتركة بين تلك الاقوام. وعرفوا لاول مرة الحمامات العامة كما عرفوا استخدام الملاعب الرياضية والمسارح منها الذي شيد في بابل والذي لايزال ماثلا حتي اليوم وكذلك في سلوقية الذي اندثر وغيرهما.(2)
ويرجح ان فكرة ترقيم الدور تعزي الي العالم البابلي بيروسس والتي بدات في تلك الفترة.كما تجدد اشتغال اهالي المشرق في حقل البناء والصناعات الحرفية مثل صهر المعادن وعمل الابواب والسيوف والرماح بالاضافة الي الزرراعة.
كانت مدينة سلوقية (تل عمر)Selucia قد بنيت من قبل القائد سلوقس الذي حكم بلاد بابل بعد وفاة الاسكندر الكبير وذلك في الاعوام 321 ــ 305 ق.م. وقام خلالها باعمار وتجديد مدينة بابل وابرزمعابد بابل وبورسبا. وفي عام 305 اعلن نفسه ملكا علي ايران والعراق وسوريا العليا وامر بانشاء عاصمة له في العراق فبنيت مدينة سلوقية ، كما بنيت سلوقية اخري علي ساحل البسفور. واراد ان تكون سلوقية دجلة بحيث تنافس شهرة مدينة بابل، فاختارموضعا معروفا للقيادة الاغريقية الاوهوالميناء النهري اوبس الذي كان مركزا ستراتيجيا عبرمنه الجيش اليوناني الي سهول العراق وميناءا للسفن والقوارب التجارية الاتية من كركميش عبرالفرات.(3) ويذكران اوبس مدينة بابلية يعتقد انها بنيت علي انقاض مدينة اكشاك السومرية. وقد بنيت سلوقية علي شكل دائري علي الضفة الغربية لنهر دجلة تمربقربها قناة ملكا التي كان قد شقها البابليون ــ الكلديون كمجري مائي يصل دجلة بالفرات في اقصر نقطة بينهما،وبذلك يتحقق طريقا مائيا نحو بابل جنوبا يبدأ امتداده من اعالي الفرات.ويرجح ان القناة اندثرت في القرن العاشرالميلادي. ويعتقد ان بناء سلوقية قد استغرق ثلاث سنوات. وحينما اكمل سلوقس بناء سلوقيا اوبالاحري سلوكيا طلب من اهالي مدينة بابل ان ينتقلوا اليها. وسرعان ما ازدهرت المدينة واصبحت مركزا حضاريا ومدنيا لتوثيق المعاملات والعقود وميناءا نهريا كبيرا ينقل البضائع من المدن السورية وغيرها. ذكر ان نفوسها وصل الي ستماية الف نسمة،وعدت اكبر مدينة في زمانها من حيث السكان حيث فاقت اثينا والاسكندرية . لكن الملك سلوقس الاول سرعان مامل العيش بعيدا عن البحر وعن اثينا، فترك سلوقية، وذهب قرب البحر حيث بني له عاصمة جديدة في عام (300ق م) دعاها باسم والده انتيوخس ثم سميت انطاكيا. اما سلوقية فقد ظلت عامرة حتي احتلال العراق من قبل الفرثيين الفرس في (141 ــ 140ق م). تبعد سلوقية حوالي (60كم) عن بابل. كانت سلوقية قد ضمت عدة شوارع وطرق مستقيمة امتدت علي جانبيها بيوت المواطنين وفي وسط المدينة هنالك شارع ذو اعمدة ينتهي بمركز المدينة الذي يضم قصرالملك او الحاكم وعلي جانب منه البناية الادارية التي كانت تحتوي علي 14 غرفة من بينها موضع الوثائق والسجلات وغيره للمعاملات التجارية والمدنية واختام التجار واصحاب الصنائع وقد وجد في هذا الموضع حوالي مائة الف ختم. كما وجدت في المدينة ابنية اخري تضم معبدا وملعبا للرياضة وقاعة للحفلات. .كما وجد في حي خاص للصناع عددا من الدكاكين التي يستعملها الصناع الذين كانوا يستخدمون المعادن وافران النار لغرض صنع الادوات المعدنية والسيوف والعربات.(4)
وبرز في سلوقية عالم عراقي اخر وهو سلوقس، اهله من بابل وولد في سلوقيا واشتهر في القرن الثاني ق.م. في علم الفلك وتبني نظرية ارسطرخوس القائلة بان الشمس مركز الكون، وسعي الي ايجاد البراهين المثبتة لها، واتي بنظريات علمية صحيحة عن علاقة القمر بعمليتي المد والجزر، التي كان قد ذكرها بوسيدونيوس.
وفي عهد الملك انتيوخس الرابع(175 ــ 164ق م) جري تعمير بعض الابنية في بابل وتشييد الملعب اليوناني الذي مازال جزءا منه باقيا الي اليوم. وعلي اثر احتلال الفرثيين العراق ،قاموا علي الارجح بتشييد مدينة فولكاش عاصمة لهم التي لايعرف مكانها بالظبط. ثم اهملت وبنيت مدينة كتيسفونCtesiphon او قطيسفون (المدائن) مقابل سلوقية تماما.وفي عام 165م. غزا الجيش الروماني العراق ووصل الي سلوقية بقيادة افيروس كاسيوس الذي استولي عليها ونهبها واحرق ابرز ابنيتها. وفي عام 230 بني الساسانيون مدينة جنوب قطيسفون هي (فيه ــ اردشير). وهذه المدينة تذكرها المصادر السريانية باسم ساليق تارة وماحوزا تارة اخري. ويبدو ان سلوقية قدهجرت بعد احتراقها.(5)

المصادر
(1) عبودي، هنري. معجم الحضارات السامية.طرابلس: جروس برس، 1991 ص 481
(2) باقر، طه. مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. دار دجلة. 2009 .ص 622 ــ 623
(3) كروزيه، موريس. (المشرف) تاريخ الحضارات العام.بيروت: منشورات عويدات.ط.1986
(4) مكاي، دوروثي. مدن العراق القديمة.ترجمة وتعقيب يوسف يعقوب مسكوني. بغداد:
مطبعة شفيق، ط3/1961 ص29 ــ 30
فولكاش مدينة انشاها الفرثيون او البارثيون في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد ويعتقد انها
تقع قرب ارض الكوفة وقد اقيم علي انقاضها بعد سقوط البارثيين، بلدة عاقولا ولذلك
نجد بعض المصادرالسريانية كانت تطلق علي الكوفة عاقولا.
(5)(4Fiey,J.M. Topography of Madain: Selucia and Ctesiphon Are
Sumer 1969 p.3 ــ 30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوقية مدينة يونانية في قلب بلاد الرافدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: