الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 130تاريخ التسجيل : 07/12/2009الابراج :
موضوع: ما هي علاقة الكورد بالنوروز..؟ / الجزء الخامس الأحد 9 مايو 2010 - 15:58
ما هي علاقة الكورد بالنوروز..؟ / الجزء الخامس النوروز من منظور العيلام / الجزء الثاني تعد الحضارة العيلامية من أقدم الحضارات بعد الحضارة السومرية وتعد ثاني حضارة بشرية في العالم ( بعد الحضارة المصرية و الصينية ) و اعتمد العيلاميون في تمييزهم للفصول على رقم عشرة وعلى ضوئه قسموا السنة الى فصلين ، وهما الصيف الكبير و الشتاء الكبير، وقسموا السنة الى 12 شهر، وقد بقيت هذا الشهور في النصوص العيلامية و كذلك في كتيبة دار الأول " داريوش " في بيستون . وقد بحث الدكتور "علي مظاهري " حول التقويم الشمسي العيلامي وتوصل من خلال بحثه الى وجدود عيدين لدى العيلاميين وهما بداية لكل فصل العيلامي والذي يضم ستة شهور وهذان العيدان هما . 1- عيد الشعير و يصادف مع فصل الربيع . 2- عيد الشراب ( التمر) أو (العنب ) ويصادف في أول الخريف ( مهر ) تشرين الأول . (1) { أ } الأشهر: العيلامي البارسي القديم 1- حادوكن نس، آدكان يسه، نيسانو ( نيسان ) 2- تورو (اورمور) تورا واهارا ( ايارو ) 3- سأكور ريسيس أي جارسيس (سيمانو) وهو حزيران 4- كرما باداس، گرما بادا (دئوزو) وهو تموز 5- تور ناباسيس ؟( آبو) وهو آب 6- قرر باسيس ؟ (اولولو) وهو إيلول 7- باگياتس باغياديس (تشريتو) وهو تشرين 8- مارگا ساناس، وركزن (آرهمسونو) وهو تشرين الثاني 9- حاسياتياس اسياديسه (كسليمو) وهو كانون 10- حانا مكس آنامكه (تبتو) وهو كانون الثاني 11- سامى مارس ؟ سباتو ( شباط ) 12- ميكاناس ويياكن (ادارو) وهو آذار..(2)(ب) وبالنسبة للأخمينيين، فإن مقارنة أسماء الأشهر العيلامية و التي تضم 12 شهرا ،مع الأشهر الاخمينية يمكن القول بدون ادنى شك أن الأشهر الاخمينية ما هي إلا ترجمة للأشهر العيلامية باستثناء الشهر الثاني عشر بما أن الأشهر الأربعة لم يقع فيهما حرب فإننا لم نتعرف على أسمائهما البارسية. ويضيف المصدر قائلا: بأن الأخمينيين اخذوا أساس تقويمهم من العيلاميين، ويبين تقويم " داریوش" أن الأخمينيين ليس على الديانة الزراداشية كما هو الاعتقاد السائد لدى المؤرخين القوميين الفرس لان في هذا التقويم ( مفكرة ) " لا نجد أي إشارة الى" آمشاسبندان " ولا الى الديانة الزرادشتية ، حيث إننا نعلم أن التقاويم التقليدية إضافة الى إشارتها الى مسألة الدولة و الضرائب ، كانت تحوي في طيانها الى مسألة الدين ، و الأيام الدينية . مثل (يلدا)(د) وأحيانا ينسبون هذه التعبيرات الدينية الى الوقائع الفلكية الموجودة ، كما هو الحال في بدء حركة الشمس في هرمزد روز " النوروز" في الديانة الزرادشتية، و السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يستاء البعض حينما يشار على أن ؟ ، ومع اقتدار الدول و زوالها تغييرت تبعا لذلك الاحتفال بيوم عيد النورز على سبيل صادف النوروز مع تتويج يزدجرد الثالث آخر ملوك الساسانيين و الذي تم في يوليو – حزيران ، و في عهد تتويج ملكشاه السلجوقي (1072 م 451 (هجري – شمسي) يوم صاف في الثامن عشر من فروردين/ آذار.(3) ___________ ملاحظة: أ_ شراب التمر إشارة إلى شراب (الهوما) وهو الشراب المقدس الذي كان يشربه رجال الدين الزرادشتيين ، ومثل هذا الشراب كان لوقت قريب يصنعه القوالون الإيزيديون. ب ـ جدول الشهور العيلامية هذا يبرهن على أن العيلاميين كانوا يعتبرون بداية شهر نيسان رأس السنة، أسوة بالسومريين والبابليين والأشوريين الإيزيديين. د ـ يحتفل الإيزيدية بهذا العيد في الأسبوع الأول والتاني من مربعانية الشتاء وفق التقويم الشمسي الشرقي. ___________ المصادر: 1ـ الجذور التاريخية لعيد النوروز/ الحوار المتمدن/ المترجم : جابر احمد / والكاتب الدكتور: ضياء صدر الإشرافي 2_ نفس المصدر.. 3ـ نفس المصدر. ________ الباحث أبو أزاد ميونيخ/ ألمانيا / في 15/4/0102