البيت الآرامي العراقي

ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن Welcome2
ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن Welcome2
ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ازاد
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
ابو ازاد


ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن Usuuus10
ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الابراج : الجوزاء

ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن   ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن Icon_minitime1الثلاثاء 25 مايو 2010 - 21:22

ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن

النوروز من منظور الفرس

وفي الوقت الذي يحتفل فيه العالم بحلول فصل الربيع في 21 مارس (آذار)، يحتفل الفرس والناطقون باللغة الإيرانية، بيوم النوروز، أي رأس السنة الذي يحلّ بداية فصل الربيع، والذي يعتبر إحدى أقدم المناسبات الاحتفالية في العالم. يحل النوروز أحيانا قبل يوم من بداية فصل الربيع أو بعد يوم، بحسب التقويم الفلكي، هو أول أيام السنة الفارسية المعروف، وتعني كلمة النوروز (اليوم الجديد). فالتقويم الإيراني متماش مع تجدد الطبيعة، ويحتفل به الفارسيون منذ قرون عديدة، حتى قبل ظهور الزرادشتية. لذلك فان هذا اليوم ليس عيدا إسلاميا، إلا أن الإيرانيين يطلقون عليه تسمية عيد النوروز هو من أهم الأعياد الإيرانية، وتأخذ الاحتفالات به أهمية كبيرة وتبدأ في اليوم الأول بمهرجان (تارشانبيه سوري) {أ}.
وتنتهي بمهرجان اخر في الأول من أبريل (نيسان) أو 13 " فارفاردين"، بحسب التقويم الإيراني. وكانت الاحتفالات العامة بالنوروز تستمر 5 أيام ولكن الاحتفالات الخاصة تطول الى أكثر من ذلك وتصل الى نحو 13 يوما، أي تمتد حتى نهاية الشهر{ب}.
أما في إيران المعاصرة، فيبدأ النوروز في 21 مارس وهو أول يوم من أيام " فارفاردين ". وتغلق الجامعات والمدارس طوال 13 يوما، بينما تغلق المؤسسات الحكومية لمدة 5 أيام.(1)
ويعرض لنا الكاتب طقوس النوروز في الأدب الفارسي والعربي وفي العهد الأموي والعباسي و في الأدب العربي الحديث. فقد تغنى الشعراء الفرس، والأتراك، والأكراد، والعرب بفصل الربيع ونظموا قصائد سموها بقصائد" بهارية"، نسبة إلى كلمة "بهار" وتعني الربيع بالفارسية والكردية. وبدأ ذلك في العهد الإسلامي (الدولة السامانية){ت} حين بدؤوا بتهنئة الأمراء السامانيين وغيرهم بعيد نوروز. وقد هنأ الشاعر الشريف الرضي بهاء الدولة بالنوروز في قوله :
وأنعم بذا النيروز زوراً نازلاً ومنتظره
آل بويهٍ أنتم الأمطار والناس الخضره
وقد تغنى الشعراء الفرس بعيد النوروز في
أواخر القرن السادس الهجري، لدرجة أن ملك شاه السلجوقي أراد أن يصلح التقويم الإيراني، فطلب من عمر الخيام القيام بذلك، ما دفع بهذا الأخير إلى تأليف كتاب سماه (نوروز نامه) ، يتناول موضوعه عيد نوروز ومراسيمه . كما كتب عن نوروز الشاعر الفارسي الكبير سعدي الشيرازي في روضة الورد( كلستان)،(2)
وجاءت على لسان الفردوسي، وهو واحد من أهم الشعراء الإيرانيين، أن جامشيد حقق انجازات كبيرة في مجال الحضارة والرعاية الاجتماعية والأمن والعمارة والنسيج وفنون العلاج. وقسم المجتمع الى أربع جماعات من المتدينين والمحاربين والمزارعين والصناعيين. ثم أمر بعقد مهرجان كبير للاحتفال ب(اليوم الجديد) أو النوروز باللغة الفارسية. ويعتقد الفردوسي أن جامشيد ترك احتفالات النوروز ذكرى لنا.

أما عمر الخيام، الشاعر المشهور، فقد ذكر أن الملك جامشيد أراد بعد تتويجه أعداد تقويم جديد خاص وإطلاق تسميات جديدة على الأشهر والأسابيع. وعقد لذلك اجتماعا للكهنة وطلب منهم أن تكون بداية السنة الجديدة في اليوم الأول لفارفاردين، الذي يصادف في العشرين من (مارس ) آذار. وهناك الكثير من العادات التي يمارسها الفرس في هذا العيد منها: تنظيف المنزل تنظيفا كاملا وزيارة الأقارب والأصدقاء وتقديم العيدية. وثمة تقليد آخر يقضي بأن يغطي رجل وجهه باللون الأسود ويدق الرق في الشوارع وينشد أغاني عن الربيع.(3)

ومن بين عادات الاحتفال بعيد النوروز ما يعرف باسم (سفرة هافت سين)، وتعني مائدة طعام تضم سبعة أنواع من المأكولات، يسمونها هدايا من الطبيعة، تبدأ جميعها بحرف السين باللغة الفارسية. وقبل أسبوع من بداية الاحتفالات يتم نقع حبوب القمح والعدس لكي تنبت وتؤدي الى انتشار الخضرة وترمز للنمو.
كما توضع على المائدة الفواكه والمكسرات والحلويات والشموع والكتاب المقدس. بالإضافة الى وعاء يحتوي على السمك الذهبي وسلة من البيض الملون، وهو ما يرمز للحياة الجديدة. وتقضي العادات برش الضيوف الذين يأتون للمشاركة بعطر من ماء الورد ويطلب منهم النظر في المرآة وتمني أمنيات. ويقول البعض أن هذه العادات ترمز لان تصبح رائحتك جميلة مثل رائحة الورد وبراقة مثل المرآة.
وتنتهي الاحتفالات في اليوم الثالث عشر مع خروج الناس الى الحدائق وضفاف الأنهار. ويتم إلقاء القمح والعدس الذي تم زرعه ونبت في الأنهار ليحمل معه الحظ السيئ من العام الماضي. وهناك الكثير من العادات التي يمارسها الفرس في هذا العيد منها: تنظيف المنزل تنظيفا كاملا وزيارة الأقارب والأصدقاء وتقديم العيدية. وثمة تقليد آخر يقضي بأن يغطي رجل وجهه باللون الأسود ويدق الرق في الشوارع وينشد أغاني عن الربيع. (4)
تحت عنوان إيران تحتفل بعيد النار: ذكرت المصادر بأن إيران تشهد غدا اخر أربعاء من السنة الفارسية وذلك بممارسة طقوس خاصة تتمثل في إيقاد النيران والقفز عليها{ث} تعبيرا عن فرحتهم بقرب حلول رأس السنة الجديدة التي يسمونها بعيد "النيروز" ويقوم الإيرانيون خلال هذا العيد بترديد إشعار وترانيم فارسية تراثية قديمة مع استخدام المفرقعات والألعاب النارية احتفاء بقرب حلول السنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ في العشرين من الشهر الجاري.
ويعود الاحتفاء بهذه المناسبة الى تقليد مجوسي قديم كان يقام في آخر أربعاء من السنة الفارسية ويسمى ب"جهارشنبه سوري" إي (الأربعاء الأحمر)، ويشعل البعض منهم النار اعتقادا منهم أنها تزيل عنهم الهم والمرض وتمنحهم الصحة والعافية طوال السنة،
لذا فأنهم يرددون إثناء القفز من فوقها أبياتا من الشعر تقول "يا نار خذي صفار وجهي وامنحيني حمرتك" إلا أن رجال الدين يعتقدون بان الاحتفال بهذا اليوم هو تكريس للخرافات ولا ينسجم مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. ويرمز (عيد النار) الى انتهاء فصل الشتاء وقدوم الربيع مع السنة الإيرانية الجديدة لكنه يبقى مترسخا لدى الإيرانيين الذين يشعلون سبع بؤر نار ويقفزون فوقها ويلقون المفرقعات بجميع أنواعها وإشكالها. ومن يشاهد هذا الكرنفال الناري يظن للوهلة الأولى انه وسط معركة حقيقية نظرا لكثرة سماع دوي الانفجارات التي تخلفها القنابل المصنعة يدويا وانتشار رائحة البارود المنبعث من المفرقعات والألعاب النارية لكنه سرعان ما يدرك بأنها احتفالية صاخبة يتخللها استخدام مفرط للألعاب النارية شديدة الانفجار.

ورغم التحذيرات التي تطلقها السلطات الإيرانية للمواطنين بتجنب استخدام الألعاب النارية الخطيرة فإننا نشاهد سنويا وقوع إصابات بشرية بسبب انفجار هذه المفرقعات إثناء تعبئتها أو استخدامها خاصة من قبل الأطفال والشبان. وتقوم قوات الشرطة الإيرانية بحملة اعتقالات واسعة تطال مثيري الشغب الذين يتسببون في غلق بعض الطرقات والشوارع من خلال إشعال النيران أو استخدام متفجرات شديدة الانفجار تؤدي الى حالة من الرعب والخوف لدى الناس.
ولا يمر (الأربعاء الأحمر) من العام الفارسي دون وقوع إصابات حيث تشير الإحصاءات الرسمية التي تنشرها السلطات الإيرانية الى إصابة المئات من الناس بجروح وحروق خطيرة نتيجة التهام النيران لملابسهم أو إصابتهم نتيجة انفجار المفرقعات.
ويستمر دوي الانفجارات الناجمة من المفرقعات والألعاب النارية حتى آخر لحظة من ليل هذا اليوم وتتحول بعض الأماكن العامة الى ما يشبه ساحات حرب بسبب تصاعد السنة اللهب في سماء العاصمة طهران.

يذكر أن الإيرانيون يقومون في هذه المناسبة بإعداد حساء خاصا يتقاسمونه مع الجيران والأصدقاء ويوزعون على المارة البندق والفواكه المجففة كمظهر من مظاهر الاحتفال(5)
____________
الملاحظات :
(أ) يحتفل الإيزيديون بيوم الأربعاء الحمراء الأول من نيسان شرقي.
(ب) يحتفل الإيزيديون في فصل الربيع تحت عنوان الطوافات الربيعية، وتنشر بين القرى الإيزيدية وكل حسب ميعادها المثبت.
(ت) السامانية نسبة إلى مؤسس سامان خودا في إيران.
(ث) عند الإيزيدية: يقفز الفلاحين والعامة كبارا وصغارا على النار في عيد الفلاح (ﮒوركا ﮔاي) أي نار الثور بعد إنجازه الفلاحة، وتقع هذه المناسبة في أعياد البێلندا، وهي عيدين دينيين. ________
المصادر:
1ـ موقع الشرق الأوسط / من أقدم المناسبات الإحتفالية. 2ـ نفس المصدر أعلاه.
3ـ موقع صحيفة أوان/ نار النوروز تحرق الذنوب
4ـ نفس المصدر أعلاه.
5ـ المتوسط/ إيران الإسلامية تحتفل بعيد النار
__________

الباحث أبو أزاد

ميونيخ: في 15.4.0102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي علاقة الكورد بالنوروز / الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: