البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Icon_minitime1الجمعة 29 مارس 2013 - 6:55




الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013 Croix

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس
اللاتينيّ





يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب
وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)








الجمعة 29 آذار/مارس 2013




يوم الجمعة العظيمة









أنظر إلى التعليق في الأسفل، أو اضغط هنا
القدّيس جِرمانُس :
"فلَمَّا تَناوَلَ يسوعُ الخَلَّ قال: «تَمَّ كُلُّ
شَيء» ثُمَّ حَنى رأسَهُ وأَسلَمَ الرُّوح"


سفر أشعيا .12-1:53.15-13:52



هُوَذا عَبْدي
يَعمَلُ بالحَزمِ يَتَعالى ويَرتَفِعُ ويَتَسامى جِدًّا
كما أَنَّ كَثيرينَ دَهِشوا مِنك هكذا يَتَشَوَّه مَنظَرُه اكثَرَ من الإِنْسان وصورتُه
اكثَرَ من بَني البَشَر.
هو يَنضِحُ أُمَمًا كَثيرة، وأَمامَه يَسُدُّ المُلوكُ أَفْواهَهم لأِنَّهم رَأَوا
ما لم يُخبَروا بِه وعايَنوا ما لم يَسمَعوا بِه
مَنِ آمَنَ بِما سَمِعَ مِنَّا ولِمَن أُعلِنَت ذِراعُ الرَّبّ؟
فإِنَّه ينبُتُ كَفَرْخٍ أَمامَهُ، وكجُرْثومةٍ مِن أَرضٍ قاحِلَة. لا صورَةَ لهُ
ولا بَهاءَ فنَنظُرَ إِلَيه، ولا مَنظَرَ فنَشتَهِيَهُ
مُزدَرَى يَخذُلُهُ النَّاس، رَجُلُ أَوجاعٍ ومُتَمَرِّسٌ بِالعاهات، ومِثلُ ساترٍ
وَجهَهُ عنَّا، مُزدَرًى فلَم نَعبَأْ بهِ.
إِنَّه لَقد أَخَذَ عاهاتِنا وحَمَلَ أَوجاعَنا فحَسِبْناه ذا بَرَص مَضْروبًا
مِنَ اللهِ ومُذَلَّلاً
جُرِحَ لأِجلِ مَعاصينا، وسُحِقَ لأِجلِ آثامِنا، فتَأديبُ سَلامِنا عَلَيه
وبِشَدخِهِ شُفِينا.
كُلُّنا ضَلَلْنا كالغَنَم كُلُّ واحِدٍ مالَ إِلى طَريقِه فأَلقى الرَّبُّ علَيه
إِثمَ كُلِّنا.
قُدِّمَ وهو خاضِع ولم يَفتَحْ فاهُ كشاةٍ سيقَ إِلى الذَّبْحِ وكحَمَلٍ صامِتٍ
أَمامَ الَّذينَ يَجُزُّونَه ولم يَفتَحْ فاهُ
من الضِّيقِ والقَضَاء أُخِذَ، ومن يَصِفُ مَولِدهُ؟ إِنَّه قدِ انقَطَعَ مِن
أَرضِ الأَحْياء ولأجلِ مَعصِيَة شَعْبي أَصابَته الضَّربة
فمُنِحَ المُنافِقينَ بقَبرِه، والأَغنِياءَ بمَوتِه، لأَنَّهُ لم يَصنَع جَورًا،
ولم يوجَدْ في فمِه مَكْر.
إِنَّ الرَّبُّ رَضِيَ أَن يَسحَقَهُ بالعاهات. فإِنَّه إِذا جَعَلَ نَفسُه
ذَبيحَةَ إِثم، يَرى ذُرِّيَّةً وتَطولُ أَيَّامُه، ومَرضاةُ الرَّبِّ تَنجَحُ على
يَدِه.
لأَجلِ عَناءِ نَفْسهِ يَرى ويَشبَع، وبعِلمِه يُبَرِّرُ الصَّدّيقُ عَبْدي
كَثيرين، وهو يَحمِلُ آثامَهم.
فلِذلك أَجعَلُ الكَثيرينَ نَصيبًا له، والأَعِزَّاءَ غَنيمَتَه، لأنَّهُ أَفاضَ
لِلمَوت نَفْسَهُ، وأُحصِيَ مع العُصاة، وهو حَمَلَ خَطايا كَثيرين، وشَفَعَ في
العُصاة.





سفر المزامير .25.17.16-15.13-12.6.2:(30)31



بِكَ ٱعتَصَمتُ، يا رَبّ
فَلَن أَخزى إِلى ٱلأَبَد
بِكَرَمِكَ نَجِّني
في يَدَيكَ أَستَودِعُ روحي
لِأَنَّكَ، يا رَبُّ، إِلَهَ ٱلحَقِّ، فَدَيتَني

أَصبَحتُ عارًا عِندَ جَميعِ خُصومي
أَيَّ عارٍ لِجيراني وَرُعبًا لِمَعارِفي
وَمَن رَآني خارِجًا فَرَّ مِنّي
كَمَيِّتٍ لا يَنبُضُ قَلبُهُ نُسيتُ
وَمِثلَ سَقَطِ ٱلمِتاعِ أَمسيَتُ

أَمّا أَنا فَإِلَيكَ وَكَّلتُ أَمري
قُلتُ لَكَ: «أَنتَ إِلَهي»
وَفي يَدَيكَ عُمري»
خَلِّصني مِن أَيدي أَعدائي
وَمِنَ ٱلَّذينَ يُطارِدونَني

أَشرِق بِوَجهِكَ عَلى عَبدِكَ
وَخَلِّصني بِوَدادِكَ
تَشَجَّعوا وَليَتَشَدَّد قَلبُكُم
يا جَميعَ مَن عَلى ٱلرَّبِّ يَتَوَكَّلون









الرسالة إلى العبرانيّين .9-7:5.16-14:4



ايُّها
الإِخوة: لَمَّا كانَ لَنا حَبرٌ عَظيمٌ قدِ اجْتازَ السَّمَوات، وهو يسوعُ ابنُ
الله، فلْنتَمَسَّكْ بِشهادةِ الإِيمان
فلَيسَ لَنا حَبرٌ لا يَستَطيعُ أَن يَرثِيَ لِضُعفِنا: لَقَدِ امتُحِنَ في كُلِّ
شَيءٍ مِثْلَنا ما عَدا الخَطِيئَة.
فلْنتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلى عَرْشِ النِّعمَة لِنَنالَ رَحمَةً ونَلْقى حُظْوَةً
يَأَتِيَنا بها الغَوثُ في حِينِه.
إنَّ المَسيح، في أَيَّامِ حَياتِه البَشَرِيَّة، رَفعَ الدُّعاءَ والاِبتِهال،
بِصُراخٍ شَديدٍ ودُموعٍ ذَوارِف، إِلى الَّذي بِوُسْعِه أَن يُخَلِّصَه مِنَ
المَوت، فاستُجيبَ طَلَبُهُ لِتَقْواه.
وتَعَلَّمَ الطَّاعَةَ، وهو الاِبن، بما عانى مِنَ الأَلَم
ولَمَّا جُعِلَ كامِلاً، صارَ لِجَميعِ الَّذينَ يُطيعوَنه سَبَبَ خَلاصٍ
أَبَدِيّ،





إنجيل القدّيس يوحنّا .42-1:19.40-1:18



في ذلك
الزَّمان: خرجَ يَسوعُ مع تَلاميذِه، فعَبَرَ واديَ قِدْرون، وكانَ هُناكَ بُستان،
فدخَلَه هو وتلاميذُه
وكانَ يَهوذا الَّذي أَسلَمَه يَعرِفُ ذاكَ المكانَ لِكَثَرةِ ما اجَتَمَعَ فيه يَسوعُ
معَ تَلاميذِه.
فجاءَ يَهوذا بِالسَّرِيَّةِ والحَرَسِ الَّذينَ أَرسَلَهم الأَحبارُ
والفِرِّيسِيُّونَ حتَّى بَلغَ ذلكَ المكان، ومعَهُمُ المَصابيحُ والمَشاعِلُ
والسِّلاح
وكانَ يسوعُ يَعلَمُ جَميعَ ما سَيَحدُثُ له، فخَرَجَ وقالَ لَهم: «مَن تَطلُبون؟»
فأَجابوه: «يسوعَ النَّاصريّ». قالَ لَهم: «أَنا هو». وكانَ يَهوذا الَّذي أَسلَمَه
واقِفًا معَهم.
فلَمَّا قالَ لهم: أَنا هو، رَجَعوا إِلى الوَراءِ ووَقَعوا إِلى الأَرض.
فسَأَلَهم يسوعُ ثانِيَةً: «مَن تَطلُبون؟» قالوا: «يسوعَ النَّاصِريّ».
أَجابَ يسوع: «قُلتُ لَكُم إِنِّي أَنا هو، فإِذا كُنتُم تَطلُبوني أَنا فدَعُوا
هؤلاءِ يَذهَبون».
فَتمَّتِ الكَلِمَةُ الَّتي قالَها: «إِنَّ الَّذينَ وَهَبتَهم لي لم أَدَعْ
أَحَدًا مِنهُم يَهلِك».
وكانَ سِمْعانُ بُطرُس يَحمِلُ سَيفًا، فاستَلَّه وضرَبَ عَبدَ عَظيمِ الأَحبار،
فقَطعَ أُذُنَه اليُمْنى، وكانَ اسمُ العَبدِ مَلْخُس
فقالَ يسوعُ لِبُطرُس: «أَغمِدِ السَّيف. أَفَلا أَشرَبُ الكَأسَ الَّتي ناوَلَني
أَبي إِيَّاها».
فقَبَضَتِ السَّرِيَّةُ والقائِدُ وحَرَسُ اليَهودِ على يسوع وأَوثَقوه
وساقوهُ أَوَّلاً إِلى حَنَّان، وهُو حَمُو قيافا عَظيمِ الأَحبارِ في تِلكَ
السَّنَة.
وقَيافا هو الَّذي أَشارَ على اليَهودِ أَنَّه خَيرٌ أَن يَموتَ رَجُلٌ واحِدٌ
عَنِ الشَّعب.
وتَبعَ يسوعَ سِمعانُ بُطرُس وتِلميذٌ آخَر، وكانَ عَظيمُ الأَحبارِ يَعرِفُ ذاكَ
التِّلْميذ، فدَخلَ دارَ عَظيمِ الأَحبارِ مع يسوع.
أَمَّا بُطرُس فوقَفَ على البابِ في خارِجِ الدَّار. وخَرجَ التِّلْميذُ الآخَرُ
الَّذي يَعرِفُه عَظيمُ الأَحبار، فكلَّمَ البَوَّابة وأَدخَلَ بُطرُس.
فقالَتِ الجارِيَةُ الَّتي على البابِ لِبُطرُس: «أَلَستَ أَنتَ أَيضًا مِن
تَلاميذِ هذا الرَّجُل؟» قال: «لَستُ مِنهُم».
وأَوقَدَ العَبيدُ والحَرَسُ نارًا لِشِدَّةِ البَرْد، ووَقَفوا يَستَدفِئون،
ووَقفَ بُطرُسُ يَستدفِئُ معَهم.
فسأَلَ عَظيمُ الأَحبارِ يسوعَ عن تَلاميذِه وتَعليمِه.
أَجابَهُ يسوع: «إِنِّي كَلَّمتُ العالَمَ عَلانِيةً، وإِنِّي عَلَّمتُ دائمًا في المَجمَعِ
والهِيكَلِ حَيثُ يَجتَمِعُ اليَهودُ كُلُّهم، ولَم أَقُلْ شَيئًا في الخُفْيَة.
فلِماذا تَسأَلُني أَنا؟ سَلِ الَّذينَ سَمِعوني عَمَّا كلَّمتُهم بِه، فهُم
يَعرِفونَ ما قُلت».
فلمَّا قالَ يسوعُ هذا الكَلام، لَطَمَه حَرَسِيٌّ كانَ بِجانِبِه وقالَ له: «أَهكذا
تُجيبُ عَظيمَ الأَحبار؟»
أَجابَه يسوع: «إِن كُنتُ أَسَأْتُ في الكَلام، فبَيِّنِ الإِساءَة. وإِن كُنتُ
أَحسَنتُ في الكَلام، فلِماذا تَضرِبُني؟»
فأَرسَلَ بِه حَنَّانُ مُوثَقًا إِلى قَيافا عَظيمِ الأَحبار.
وكانَ سِمعانُ بُطرُس واقِفًا يَستَدفِئ. فقالوا له: «أَلَستَ أَنتَ أَيضًا مِن
تَلاميذِه؟» فأَنكَرَ قال: «لَستُ مِنهُم».
فقالَ عَبدٌ من عَبيدِ عَظيمِ الأَحبار، وكانَ مِن أَقارِبِ الرَّجُلِ الَّذي
قَطَعَ بُطرُسُ أُذُنَه: «أَما رَأَيتُكَ معَه في البُستان؟»
فأَنكرَ بُطرُسُ أَيضًا. وعِندَئِذٍ صاحَ الدِّيك.
وساقوا يَسوعَ مِن عِندِ قَيافا إِلى دارِ الحاكِم. وكانَ ذلكَ عِندِ الفَجْر،
فلَم يَدخُلوا دارَ الحاكِمِ مَخافَةَ أَن يَتَنَجَّسوا فلا يَتَمَكَّنوا مِن
أَكْلِ الفِصْح.
فخرَجَ إِلَيهِم بيلاطُس وقال: «بِماذا تَتَّهِمونَ هذا الرَّجُل؟»
فأَجابوه: «لو لم يَكُنْ صانِعَ شَرٍّ لَما أَسلَمْناهُ إِلَيكَ»
فقالَ لَهم بيلاطُس: «خُذوه أَنتُم فحاكِموه بِحَسَبِ شَريعتِكم». قالَ لَه
اليَهود: «لا يَجوزُ لَنا أَن نَقتُلَ أَحَدًا».
بذلك تمَّ ما قالَ يسوع مُشيرًا إِلى المِيتَةِ الَّتي سَيموتُها.
فعادَ بيلاطُس إِلى دارِ الحُكومة، ثُمَّ دَعا يسوعَ وقالَ له: «أَأَنتَ مَلِكُ
اليَهود؟»
أَجابَ يسوع: «أَمِن عِندِكَ تَقولُ هذا أَم قالَه لَكَ فِيَّ آخَرون؟»
أَجابَ بيلاطُس: «أَتُراني يَهودِيًّا؟ إِنَّ أُمَّتَكَ و الأَحبارَ أَسلَموكَ إِلَيَّ.
ماذا فَعَلتَ؟»
أَجابَ يسوع: «لَيسَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم. لَو كانَت مَملَكَتي مِن هذا
العالَم لَدافعَ عَنِّي حَرَسي لِكي لا أُسلَمَ إِلى اليَهود. ولكِنَّ مَملَكَتي
لَيسَت مِن ههُنا».
فقالَ له بيلاطُس: «إِذَن فأَنتَ مَلِك!» أَجابَ يسوع: «هوَ ما تَقول، فإِنِّي
مَلِك. وأَنا ما وُلِدتُ وأَتَيتُ العالَم إِلاَّ لأَشهَدَ لِلحَقّ. فكُلُّ مَن
كانَ مِنَ الحَقّ يُصْغي إِلى صَوتي».
قالَ له بيلاطُس: «ما هو الحَقّ؟» قالَ ذلكَ، ثُمَّ خرَجَ ثانِيَةً إِلى اليَهودِ
فقالَ لَهم: «إِنِّي لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه.
ولكِن جَرَتِ العَادَةُ عِندكُم أَن أُطلِقَ لَكم أَحَدًا في الفِصْح. أَفتُريدونَ
أَن أُطلِقَ لَكمُ مَلِكَ اليَهود؟»
فعادوا إِلى الصِّياح: «لا هذا، بل بَرْأَبَّا!». وكان بَرْأَبَّا لِصًّا.
فأَخَذَ بيلاطُسُ يسوع وجَلَدَه.
ثُمَّ ضفَرَ الجُنودُ إِكليلاً مِن شَوكٍ ووضَعوه على رَأسِه، وأَلبَسوه رِداءً
أُرجُوانِيًّا،
وأَخَذوا يَدنُونَ مِنهُ فيَقولون: «السَّلامُ علَيكَ يا مَلِكَ اليَهود!» وكانوا
يَلطِمونَه.
وخَرَجَ بيلاطُسُ مَرَّةً أُخرى وقالَ لَهم: «سَأُخرِجُه إِلَيكم لتَعلَموا أَنِّي
لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه».
فخَرَجَ يسوعُ وعلَيه إِكْليلُ الشَّوكِ والرِّداءُ الأُرجُوانيّ، فقالَ لَهم
بيلاطُس: «ها هُوَذا الرَّجُل!»
فلمَّا رآه الأَحبارُ والحَرَس صاحوا: «اِصْلِبْهُ! اِصْلِبْهُ!»قالَ لَهم بيلاطُس:
«خُذوه أَنتُم فاصلِبوه، فإِنِّي لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه».
أَجابَه اليَهود: «لَنا شَريعَة، وبِحَسَبِ هذهِ الشَّريعة يَجِبُ علَيه أَن يَموت
لأَنَّه جعَلَ نَفْسَه ابنَ الله».
فلَمَّا سَمِعَ بيلاطُسُ هذا الكَلامَ اشتَدَّ خَوفُه.
فعادَ إِلى دارِ الحُكومَة وقالَ لِيَسوع: «مِن أَينَ أَنتَ؟» فلَم يُجِبْه يسوعُ
بِشَيء.
فقالَ له بيلاطُس: «أَلا تُكَلِّمُني؟ أَفَلَستَ تَعلَمُ أَنَّ لي سُلْطانًا على
أَن أُخلِيَ سبيلَكَ، وسُلطانًا على أَن أَصلِبَكَ؟»
أَجابَهُ يسوع: «لو لم تُعطَ السُّلطانَ مِن عَلُ، لَما كانَ لَكَ علَيَّ مِن
سُلْطان، ولِذلِكَ فالَّذي أَسلَمَني إِلَيكَ علَيه خَطيئَةٌ كبيرة».
فحاولَ بيلاطُسُ مُنذُئذٍ أَن يُخلِيَ سَبيلَه، ولكِنَّ اليَهودَ صاحوا: «إِن
أَخلَيتَ سَبيلَه، فَلَستَ صَديقًا لِقَيصَر، لأنَّ كُلَّ مَن يَجعَلُ نَفْسَهُ
مَلِكًا يَخرُجُ على قَيصَر».
فلَمَّا سَمِعَ بيلاطُسُ هذا الكَلام، أَمَرَ بِإِخراجِ يسوع، وجَلَسَ على كُرسيِّ
القَضاءِ في مَوضِعٍ يُسَمَّى البَلاط ويُقالُ له بالعِبرِيَّةِ غَبَّاثَة.
وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ تَهيِئَةِ الفِصْح، والسَّاعةُ تُقارِبُ الظُّهْر. فقالَ
لِليَهود: «هاهُوَذا مَلِكُكم!»
فصاحوا: «أَعدِمْه! أَعدِمْه! اِصْلِبْهُ!» قالَ لَهم بيلاطس: «أَأَصلِبُ
مَلِكَكُم؟» أَجابَ الأَحبارُ: «لا مَلِكَ علَينا إِلاَّ قَيصَر!»
فأَسلَمَه إِليهم لِيُصلَب. فأَمسَكوا يسوع.
فخَرَجَ حامِلاً صَليبَه إِلى المَكانِ المَعروفِ بالجُمجُمة، ويقالُ لهُ
بِالعِبرِيَّةِ جُلْجُثَة.
فَصَلبوهُ فيه، وصَلَبوا معَه رَجُلَيْن، كُلٌّ مِنهُما في جِهَة، وبَينَهما يسوع.

وكَتَبَ بيلاطُسُ رُقعَةً وجَعَلَها على الصَّليب، وكانَ مكتوبًا فيها: «يسوعُ
النَّاصِريُّ مَلِكُ اليَهود»
وهذِه الرُّقعَةُ قَرَأَها كَثيرٌ مِنَ اليَهود، لأِنَّ المكانَ الَّذي صُلِبَ فيه
يسوع كانَ قريبًا مِنَ المَدينَة. وكانَتِ الكِتابَةُ بِالعِبرِيَّةِ
واللاَّتينيَّةِ واليُونانِيَّة.
فقالَ أَحبارُ اليَهودِ لِبيلاطُس: «لا تَكتُبْ: مَلِكُ اليَهود، بلِ اكتُبْ: قالَ
هذا الرَّجُل: إِنَّي مَلِكُ اليَهود».
فأَجابَ بيلاطس: «ما كُتِبَ قد كُتِب!».
وأَمَّا الجُنود، فبَعدَما صَلَبوا يسوع أَخذوا ثِيابَه وجَعلوها أَربَعَ حِصَص،
لِكُلِّ جُندِيٍّ حِصَّة. وأَخَذوا القَميصَ أَيضًا وكانَ غيرَ مَخيط، مَنسوجًا
كُلُّه مِن أَعلاهُ إِلى أَسفَلِه.
فقالَ بَعضُهم لِبَعض: «لا نَشُقَّه، بل نَقتَرعُ علَيه، فنَرى لِمَن يَكون».
فتَمَّتِ الآية: «اِقتَسَموا ثِيابي وعلى ثَوبي اقتَرعوا». فهذا ما فَعَلَه
الجُنود.
هُناكَ عِندَ صَليبِ يسوع، وقَفَتْ أُمُّه، وأُختُ أُمِّه مَريَمُ، امرأَةُ
كَلُوبا، ومَريَمُ المِجدَلِيَّة.
فرأَى يسوعُ أُمَّه، وإِلى جانِبِها التِّلميذُ الحَبيبُ إِلَيه، فقالَ لأُمِّه:
«أَيَّتها المَرأَة، هذا ابنُكِ».
ثمَّ قالَ لِلتِّلميذ: «هذه أُمُّكَ». ومُنذُ تِلكَ السَّاعةِ أَخَذَها التِّلميذُ
إلى بَيتِه.
ورَأى يَسوعُ بَعدَ ذلك، أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قد تَمّ، ولكن لِيَتِمَّ الكِتاب،
قالَ: «أَنا عَطْشان».
وكانَ هُناكَ إِناءٌ مَمْلوءٌ خَلاًّ. فوَضَعوا إِسْفَنجَةً مُبتَلَّةً بِالخَلِّ
على قَضيبٍ من الزّوفى، وأَدنَوها مِن فَمِه.
فلَمَّا تَناوَلَ يسوعُ الخَلَّ قال: «تَمَّ كُلُّ شَيء» ثُمَّ حَنى رأسَهُ
وأَسلَمَ الرُّوح.
وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ التَّهِيئَة، فَسأَلَ اليَهُودُ بيلاطُس أَن تُكسَرَ
سُوقُ المَصلوبين وتُنزَلَ أَجسادُهُم، لِئَلاَّ تَبْقى على الصَّليبِ يَومَ
السَّبت، لأنَّ ذاكَ السَّبْتَ يَوْمٌ مُكَرَّم.
فجاءَ الجُنودُ فكَسروا ساقَيِ الأَوَّلِ والآخَرِ اللَّذينَ صُلِبا معَه.
أَمَّا يسوع فلَمَّا وَصَلوا إِليه ورأَوهُ قد مات، لَم يَكسِروا ساقَيْه،
لكِنَّ واحِدًا مِنَ الجُنودِ طَعَنه بِحَربَةٍ في جَنبِه، فخرَجَ لِوَقتِه دَمٌ
وماء.
والَّذي رأَى شَهِد، وشَهادَتُه صَحيحة، وهو يَعلَمُ أَنَّه يَقولُ الحَقَّ
لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضًا.
فقد كانَ هذا لِتَتِمَّ آيَةُ الكِتاب: «لن يُكسَرَ له عَظْم».
وجاءَ في آيةٍ أُخرى: «سَيَنظُرونَ إِلى مَن طَعَنوا».
وبَعدَ ذلِك جاءَ يوسُفُ الرَّاميّ، وكانَ تِلميذًا لِيسوعَ يُخْفي أَمرَهُ خَوفًا
مِنَ اليَهود، فسأَلَ بيلاطُسَ أَن يأخُذَ جُثمانَ يَسوع، فأَذِنَ له بيلاطُس.
فجاءَ فأَخَذَ جُثْمانَه.
وجاءَ نيقوديمُس أَيضًا، وهوَ الَّذي ذهَبَ إِلى يَسوعَ لَيلاً مِن قَبلُ، وكانَ
مَعه خَليطٌ مِنَ المُرِّ والعودِ مِقدارُه نَحوُ مِائةِ دِرهَم.
فحَمَلوا جُثْمانَ يسوع ولَفُّوهُ بِلَفائِفَ مع الطِّيب، كما جَرَت عادةُ
اليُهودِ في دَفنِ مَوتاهُم.
وكانَ في المَوضِعِ الَّذي صُلِبَ فيهِ بُستان، وفي البُستانِ قَبرٌ جَديد لم
يوضَعْ فيهِ أَحَد.
وكانَ القَبرُ قَريبًا فَوضَعوا فيه يَسوع بِسَبَبِ تَهْيِئَةِ السَّبْتِ عِندَ
اليَهود.






نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) ©
وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس جِرمانُس (؟ - 733)، بطريرك القسطنطينيّة
في دفن جسد الربّ



"فلَمَّا تَناوَلَ يسوعُ
الخَلَّ قال: «تَمَّ كُلُّ شَيء» ثُمَّ حَنى رأسَهُ وأَسلَمَ الرُّوح"



"الشَّعبُ
السَّائِرُ في الظُّلمَةِ أَبصَرَ نورًا عَظيمًا والمُقيمونَ في بُقعَةِ الظَّلام
أَشرَقَ علَيهم النُّور"، نور الفداء (إش9: 1). عندما يرى هذا الشعب الموت
الّذي كان يستبدّ به مُنهَزِمًا حتّى النّهاية، يعود هذا الشعب من الظلمة إلى
النور ومن الموت يعبر إلى الحياة.
خشبة الصليب تحمل ذاك الذي صنع الكون. ها هو حامل العالم مُثبّت على الخشبة كميت
وقد تجرَّع كأس الموت من أجل حياتي؛ إنّ الذي ينفخ نسمة الحياة في الموتى يسلم
روحه على الخشبة. لم يُشعِره الصليب بالخجل البتّة، إنّما كان كأس انتصاره الكامل.
إنّه يعتلي بكلّ استحقاق عرش الصليب كقاضٍ عادل. تاج الشوك الذي يتوّج جبينه يؤكّد
انتصاره: "ثِقوا إِنِّي قد غَلَبتُ العالَم" (يو16: 33). وملك هذا
العالم عندما "رفعت خطيئة العالم" (يو1: 29).
لقد "هتفت الحجارة" (لو 19: 40) بأنّ الصليب أصبح انتصارًا، حجارة
الجلجلة تلك حيث دُفن آدم، أبانا الأوّل، كما هو مذكور في تقاليد الآباء. ها هو
الربّ ينادي من على الصليب مرّة أخرى: "آدم، أين أنت؟" (تك 3: 9). لقد
أتيت للبحث عنك، ومددت يدي على الصليب كي أستطيع أن أجدك. كما أتوجّه بيديّ
الممدودتين إلى الآب شاكرًا لأنّني وجدتك، ثمّ أديرهما نحوك كي أُقبِّلك. لم آتِ
لكي أدين خطيئتك، إنّما كي أخلّصك بواسطة حبّي للبشر (راجع يو 3: 17)؛ لم آتِ لكي
ألعنك من أجل عدم طاعتك، إنّما لكي أباركك من خلال طاعتي أنا. سأغطّيك بجناحيّ،
وستجد في ظلّي الملجأ الأمين؛ إنّ أمانتي سوف تؤمّن لك "ترسًا ودرعًا"
بالصليب ولن تعود "لتَخْشى اللَّيلَ وأَهوالَه" (مز91(90): 1-5) لأنّك
ستعرف نِظامَ العالَمِ وفاعِلِيّةَ العَناصِر ومَبدَأَ الأَزمِنةِ ومُنتهاها (حك7:
17). سأبحث عن حياتك المستترة "في الظُّلمَةِ وَظِلالِ المَوت" (لو1:
79). لن أرتاح حتّى أتأكّد من أنّني بعد أن عانيت الذلّ ونزلت إلى الجحيم كي أبحث
عنك هناك، قد أعدتك إلى السماء".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / يوم الجمعة العظيمة /2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: