البيت الآرامي العراقي

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Welcome2
رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Usuuus10
رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53071
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Empty
مُساهمةموضوع: رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر   رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Icon_minitime12013-05-17, 9:42 pm

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة



جذور — 13 May 2013

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 20130512_151900


رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 20130512_151900
شواهد أثرية عراقية تحيل على مملكة الحضر


سليم مطر

نواصل في هذا الجزء الثالث قبل الأخير عرض المؤثرات الحضارية والثقافية التي أثرت في العراق وجعلت منه أرضا تنام على مخزون هائل من المعالم الأثرية تشي بقدم المكان وجاذبيته وتبرز الأهمية التي حظي بها من طرف كل الحضارات التي تعاقبت عليه.
تبعد الحضر عن مدينة آشور القديمة حوالي 70 كيلومتراً وعن الموصل 110 كيلومتر. ودام عهد دويلتها حوالي قرنين، من القرن الأول حتى القرن الثاني ميلادي. وحكمها أربعة ملوك استمر حكمهم قرابة المائة عام. وهي دويلة شبه مستقلة بدرجات مختلفة من التبعية للدولة الفارسية الحاكمة عموما وأحيانا للرومان في الشام. إن حضارة هذه الدولة كانت ناطقة بالآرامية وتؤمن بديانة الكواكب العراقية، مع تأثر واضح بحضارة الإغريق والرومان. ويبدو أن المرأة الحضرية كان لها دور متميز من النواحي السياسية والدينية.
ظهرت الحضر إبان فترة التسلط الفرثي على العراق وقد أسستها جماعات عراقية يعتقد أنها من أصول عربية، رغم إن لغتهم وثقافتهم كانت هي الآرامية. وقد عرف أحد ملوكها “سنطرق” بكتابته الشهيرة (سنطرق ملك عربو) أي سنطرق ملك العرب، ولأن الحضر من مدن العراق والشام الصحراوية الشهيرة مثلها مثل البتراء وتدمر، فإن قصتها نموا ودمارا لا تختلف كثيرا عن قصص الأخريات، فقد قاومت طموحات سكانها السلطتين الرومانية والفارسية أمدا طويلا، ولكن الرومان والفرس دمروها جميعا واحدة بعد أخرى، وكان من نصيب الحضر أن يدمرها الفرس الساسانيون.
عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، وكانت في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجدت فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوتة وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل. والحقيقة إن لغة وحضارة أهل الحضر هي الآرامية، لكن اعتبرت عربية من خلال أسماء قادتها ورموزها الذين حملوا أسماء عربية.
سقطت الحضر بيد الفرس الساسانيين عام 241 م، ودمرت تدميرا شديدا ومنع أهلها من حمل السلاح، وانتهت من الوجود التاريخي.
دويلة الحيرة ودور العرب
في القرون الأخيرة السابقة للفتح العربي الإسلامي، بدأت معالم الجماعات العربية تتضح كإسم في بعض معالم اللغة العربية، في العراق والشام، رغم بقاء اللغة الآرامية كلغة الثقافة والتعبير لهذه الجماعات العربية الجديدة.
ما إن انتهت الحضر في القرن الرابع حتى قامت إمارة الحيرة في نفس القرن. وبما أن الحيرة قريبة من بابل القديمة، فإنها حملت الكثير من روحها الحضارية المندثرة. فسكان الحيرة هم من العراقيين الأوائل الذين كانوا قد اعتنقوا المسيحية النسطورية، لهذا كان يطلق عليهم لقب عباد، وتعني بالآرامية (المؤمنين)، وكانت لغتهم السائدة هي الآرامية. وفيهم قال الشاعر:
يسقيـكما من بني العباد رشا منتسـب عبـده إلى الأحـد
وكانت حدود هذه المملكة تمتد من بابل إلى الفرات إلى الخليج العربي، وكانت لغتها آرامية وديانتها مسيحية نسطورية، ولعبت دورا سياسيا ودينيا وثقافيا متميزا، حيث تحولت إلى مركز جذب للكثير من الشعراء وكذلك رجال الدين المسيحيين. اختلفت الآراء في أصل عرب الحيرة، ولكن من الواضح إنهم مثل كل القبائل الكبرى في ذلك الوقت، مجموعة متحالفة من الجماعات العربية والآرامية، التي استوطنت بعد سقوط بابل. لقد حكم الحيرة 25 ملكا، وكان النعمان بن المنذر (580-602 م) آخر ملوك آل لخم في الحيرة، وقد عاصر حكم الملك الفارسي أبرويز.
وكان يسود مجتمع الحيرة مثل جميع المدن العراقية، نوع من التسامح الديني، حيث أنه كان هناك الكثير من الطوائف الدينية، بجانب الغالبية المسيحية النسطورية. فهناك بقايا الديانة العراقية القديمة بأوثانهم التي تمثل آلهة الكواكب، وبالذات أتباع مذهب عبادة القمر. وهناك أيضاً أتباع للمانوية العراقية، بالإضافة إلى أتباع المذهب المسيحي (اليعقوبي ـ المنفوزي)، كذلك اليهود والصابئة.
المسيحية في الجزيرة العربية
ليست صدفة إن المسيحية العربية كانت بغالبها على المذهب النسطوري العراقي، لأن الحيرة كانت من المراكز المهمة في حركة التبشير بالنصرانية بين العرب. ومن الحيرة ذهب قسم من المبشرين العراقيين إلى اليمن والبحرين وعمان والأجزاء الأخرى من جزيرة العرب لنشر النسطورية العراقية.
ومن الحيرة امتدت الصلات بين قريش والعراقيين، فانعكس ذلك فيما بعد على ما بين الإسلام والمسيحية، عبر الصلات التجارية، فكان بالحيرة سراة نصارى اشتركوا مع سراة قريش في الأعمال التجارية، مثل كعب بن عدي التنوخي، وهو من سراة نصارى الحيرة، وكان أبوه أسقفاً على المدينة، وكان يتعاطى التجارة، وله شركة في التجارة في الجاهلية مع عمر بن الخطاب في تجارة البز، وكان عقيداً لهم. ومن الحيرة تعلم العرب الكتابة وتم اشتقاق الخط العربي من الخط السرياني. علماً بأنه كانت هناك خمسة أسقفيات نسطورية في أنحاء الجزيرة والخليج تابعة لكنيسة بابل.
رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 20130512_151808

أحد المعابد الأثرية العتيقة بمدينة الحضر
المعالم الحضارية الثقافية و الدينية
من أهم المعالم الثقافية لهذه المرحلة، ظهور الأديان السماوية وانتشارها في العراق: اليهودية والمسيحية والصابئية وكذلك المانوية. والميزة الأساسية التي تجمع هذه الأديان إنها تتفق على وجود إله واحد (الله) في السماء هو الخالق الأوحد لكل الوجود المادي والروحي. رغم اعتبار الديانة اليهودية من ضمن الأديان السماوية، إلاّ أنها في تكوينها الأوَّلي لم تكن ديانة عرفانية ـ غنوصية مثل المسيحية والصابئية والمانوية.
إن الاجتياح الآري (الإيراني ـ اليوناني ـ الروماني) للشرق الأوسط، أدى الى تحطيم كل البنيان الثقافي والديني (العراقي ـ الشامي ـ المصري) القائم والمهيمن منذ آلاف الأعوام. لقد حدثت في المنطقة خلطة تاريخية جبارة نتيجة حضور تيارين عقائديين جديدين في المنطقة:
- التيار الروحاني الآسيوي (الهندوسي ـ البوذي ـ الزرادشتي) القائم على عقيدة وحدة الوجود وخلود الأرواح الهندوسية، وثنائية الخير والشر الزرادشتية.
- التيار المنطقي (الفلسفي) اليوناني، القائم على العقل المجرد والحسابات والسبب والنتيجة.
وقد امتزج هذان التيّاران الجديدان بالعقيدتين الأصليتين السائدتين مسبقاً في المنطقة:
- عقيدة المنقذ المخصب (عشتار وتموز) السائدة في العراق والشام. القائمة على أساس تقديس الكواكب السبعة وانتظار المهدي المخلص (تموز) أو المسيح، حيث يأتي أول كل ربيع (إله الذكورة والسماء تموز) ويخصب (ألهة الأنوثة والأرض عشتار) لينشر الخضرة والحياة.
- الديانة (المصرية) القائمة على أساس تقديس إله واحد هو (الشمس) والإيمان بيوم الحساب والخلود الآخروي وبالجنة الموعودة. حيث تقوم الأهرامات التي تمثل قبوراً جبارة تساعد الملوك والنبلاء على الأنتقال إلى حياة الخلود بعد ميزان الحساب في العالم الآخر.
وكانت المحصلة النهائية لهذا المزيج، هو (التيار العرفاني ـ الغنوصي) الذي اعتبر أساس الديانات التوحيدية السماوية، وبالذات مذاهب الزهد الروحاني والرهبنة والتصوف.
نتيجة امتزاج هذه التيارات العقائدية الأربعة: الوحدانية الآسيوية، والمنطق اليوناني، مع المنقذ المخصب العراقي الشامي، والحياة الأخرى المصرية… ظهرت عقيدة جديدة فرضت سيطرتها حتى الآن على الشرق الأوسط وعموم البحر المتوسط وباقي العالم، ألا وهي: العرفانية ـ الغنوصية.
هذا التيار العرفاني ـ الغنوصي الذي اعتبر أساس الديانات التوحيدية السماوية، وبالذات مذاهب الزهد الروحاني والرهبنة والتصوف – تطور وامتد ليظهر على شكل فرق ومسميات، مثل المانوية والصابئية في العراق، والهرمسية والأفلاطونية الجديدة في مصر والبحر المتوسط، والقبلانية اليهودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Usuuus10
رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 8-steps1a

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Hodourرسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 13689091461372رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 1437838906271رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 12رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6542
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر   رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر Icon_minitime12013-07-19, 9:20 am




شكرا ابو فرات عن هذه المعلومات رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسم ملامح العراق بظهور دويلتي الحضر والحيرة : سليم مطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: