البيت الآرامي العراقي

臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Welcome2
臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Welcome2
臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Usuuus10
臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 8-steps1a

臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 1711臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 13689091461372臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 -6臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Hwaml-com-1423905726-739臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 12臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Empty
مُساهمةموضوع: 臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀   臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀 Icon_minitime1السبت 25 مايو 2013 - 20:06


فلسفة أرسطو في المنطق :
المنطق . الأورجانون هو الاسم الجامع لكلِّ مؤلفات أرسطو في المنطق . وتعني كلمة أورجانون الأداة ،
لأنَّ تلك المؤلفات كانت تبحث عن موضوع الفكر الذي هو الأداة أو الوسيلة للمعرفة .
كان أرسطو أول فيلسوف قام بتحليل العملية التي بموجبها يمكن منطقيّا استنباط أنَّ قضية ما تكون
صحيحة استنادًا إلى صحة قضايا أخرى ، فقد كان اعتقاده أنَّ عملية الاستدلال المنطقي هذه تقوم
على أساس شكل من أشكال البرهان سماه القياس . في حالة القياس ، يمكن البرهنة أو الاستدلال منطقيا
على صحة قضية معينة إذا كانت هناك قضيتان أخريان صحيحتان ، ومثال ذلك
1 - كل إنسان فانٍ
2 - سقراط إنسان
3 - إذن سقراط فانٍ
فلسفة الطبيعة : كانت خاصية التغير الملازمة للطبيعة هي أكثر ما استرعى انتباه أرسطو للحد الذي يعرِّف
به أرسطو فلسفة الطبيعة في كتاب الطبيعيات بأنها دراسة الأشياء التي تتغيَّر. وقد قال أرسطو:
لكي نفهم التغير يجب أن نفرِّق بين الصورة والمادة أو الشيء . وحسب اعتقاد أرسطو، فإنَّ التغير
هو أن تكتسب المادة نفسها شكلاً جديدًا . وقد عدد أرسطو أسبابًا أربعة للتغير:
1 - السبب المادي
2 - السبب الصوري
3 - السبب الفعَّال
4 - السبب النهائي .
فمثلاً السبب المادي لتمثال منحوت هو المادة المصنوع منها التمثال ، والسبب الفعَّال هو النشاط الذي
بذله المثاَّل ، والسبب الصوري هو الشكل الذي صيغت فيه مادة التمثال والسبب النهائي هو الخطة
أو التصميم الذي كان في ذهن المثَّال .
كذلك قام أرسطو بدراسة الحركة باعتبارها نوعًا من أنواع التغير، وكتب بشأن حركة الأجرام السماوية ،
كما بحث في المتغيرات التي تحدث عند خلق أو تدمير شيء ما .
في كتابه عن الروح ، بحث أرسطو في الوظائف المتعدِّدة للروح وفي العلاقة بين الروح والجسد ،
كما أنه يُعَدُّ أول عالم مشهور في علوم الأحياء ؛ فقد جمع معلوماتٍ وفيرة عن الحيوانات
وحلَّل أجزاء الكائنات الحية غائيًّا ، أي على أساس الغاية التي يحقِّقها كلُّ جزءاً من تلك الأجزاء .
ماوراء الطبيعة .. ( الميتافيزيقا ) :
حاول أرسطو في كتابه ما وراء الطبيعة تأسيس علم خاص بالأشياء التي لا تتغير أبدًا ، ودراسة
المبادئ العامة الأساسية للحقيقة والمعرفة .
علم الأخلاق والسياسة :
يبحث علم الأخلاق والسياسة في ما يُسمَّى المعرفة العملية ، أي تلك المعرفة التي تجعل الناس قادرين
على التصرف السليم والعيش في سعادة . وقد قال أرسطو إنَّ الهدف الذي يسعى إليه الناس هو السعادة
ونحن نحقق السعادة عندما نؤدِّي وظيفتنا . ولأنَّ الإنسان في رأي أرسطو هو الحيوان العاقل
ووظيفته هي أن يعقل الأمور، فإنه تبعًا لذلك تكون الحياة السعيدة للإنسان
هي تلك الحياة التي يحكمها العقل .
كان أرسطو يرى أنَّ الفضيلة الأخلاقية تكمن في تحاشي التطرُّف في السلوك وإيجاد الحد الوسط بين
طرفين ، مثال ذلك أن فضيلة الشجاعة هي الحد الوسط بين رذيلة الجبن من طرف ورذيلة التهور
من الطرف الآخر. وبالمثل ، فإنَّ فضيلة الكرم هي الحد الوسط بين البخل والتبذير.
النقد الأدبي :
يكاد كتاب أرسطو الشعر أن يكون الكتاب المفرد الذي كان له أعظم الأثر في النقد الأدبي .
في هذا الكتاب ، يمحِّص أرسطو طبيعة فن المأساة آخذًا أوديب ملكًا ـ لمؤلفها سوفوكليس ـ نموذجًا أساسيًا ،
وكان أرسطو يعتقد أن المأساة تؤثر على المشاهد عن طريق إيقاظ عاطفتي الشفقة والخوف ،
ثم تنقيته وتطهيره منهما . وقد أطلق أرسطو على هذه العملية اسم التطهير.
مكانته في الفكر الغربي :
كان أرسطو يتمتع بمكانة مرموقة للغاية عند قادة الفكر النصراني والعرب خلال العصور الوسطى ،
وبدا وكأن مؤلفاته قد احتوت على مجمل المعرفة الإنسانية . وقد اعتبره توما الأكويني ـ أحد أكثر
فلاسفة العصور الوسطى نفوذًا ـ الفيلسوف بحق ، وكذلك كان دانتي يسميه سيد العارفين .
أما أشهر من قدم أعمال أرسطو وشرحها فهو الفيلسوف العربي ابن رشد الذي نقلت عنه أوروپا
معرفتها بأرسطو وسمّاه فلاسفتها المعلِّم الثاني على اعتبار أن أرسطو هو المعلم الأول .
وقد اضمحلت مكانة أرسطو عمَّا كانت عليه في العصور الوسطى ، لكن عددًا كبيرًا من الفلاسفة
المحدثين مدينون له بالشيء الكثير. والواقع أنه يصعب الحكم على تأثير أرسطو الآن ،
إذ إن كثيرًا من أفكاره قد استوعبتها لغة العلم والفلسفة .
انظر: الفلسفة ؛ العلوم السياسية ؛ المدرسية .
المصدر / م . السّاعة العامّـــة ..
شـــبكة السّاعة الثّقافيّــــة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
臀 فلسفة أرســطور في " المنطـق " 臀
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: