البيت الآرامي العراقي

بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية Welcome2
بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية Usuuus10
بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53041
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية Empty
مُساهمةموضوع: بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية   بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية Icon_minitime12010-06-06, 4:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بني مالك.. جوهرة الطائف

</TD>
بني مالك.. أسواق بأسماء الأيام




الرياض- العرب أونلاين- هلال الحارثي: الطائف مدينة سعودية في منطقة مكة وارتفاعها يصل إلى حوالي 1700 متر وتقع المدينة على قمة جبل غزوان وتبعد قرابة ساعة بالسيارة من مكة المكرمة، وهي مصيف يتميز بطبيعة خلابة وجو بارد معتدل وتعتبر العاصمة الصيفية للمملكة العربية السعودية. يبلغ عدد سكان الطائف حسب مصلحة الإحصاءات أكثر 885.000 نسمة، 82% منهم سعوديون. وتعتبر من المدن السعودية الكبرى من حيث السكان والمساحة.

* الطائف
الطائف ثانية المدائن العربية بعد مكة يعود تاريخها إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى بن مريم عليه السلام، ويختلف المؤرخون منهم من يقول ان تاريخها يعود إلى عصر النبي إبراهيم علية السلام، وتعد الطائف واحدة من أقدم مدن العالم، ويندر أن يخلو كتاب في تاريخ جزيرة العرب دون الإشارة إليها.

حيث جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: "وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم" سورة الزخرف آية 30. قيل أن المقصود بالقريتين مكة والطائف. وقال معاوية بن أبي سفيان ذات مرة: "أنعم الناس عيشا من يقيظ بالطائف ويشتو مكة"، ويقصد بذلك.. وليا له على الطائف اسمه سعد.

وقال الشاعر عروة بن حزام "وقيل ابن حزم" بعد أن رأى حمامة على غصن شجرة خارج أسوار الطائف: أحقا يا حمامة بطن وج/ بهذا النوح أنك تصدقينا/ غلبتك بالبكاء بطن وج/ أواصله وأنك تهجعينا/ وإني أن بكيت بكيت حقا/ وأنك في بكائك تكذيبنا/ فلست وان بكيت اشد شوقا/ ولكني اسـر وتعلنينا/ فنوحي ياحمامة بطن وج/ فقد هيجت مشتاقا حزينا.

وذكر في في جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة، يقول أبوطالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين: حمينا بيتنا من كل شرٍ كما احتمت بطائفها ثقيف، وفي روايات أخرى لأنها طافت على الماء.

وتزخر هذه المدينة الحجازية على موروث قل أن تجد مثيله في مدن الحجاز والجزيرة العربية إذ أنها تمتلك من الآثار والقصور والمساجد والسدود والنقوش نفائس عديدة أبرزها: مسجد عبد الله بن العباس وسوق عكاظ التاريخي وقصر شبرا التاريخي الذي تم تشييده إبان الحكم العثماني للحجاز وقد تحول إلى متحف حالياً والبركة "عين زبيدة" ودرب المشاه الاثري الذي يمكن مشاهدته من خلال التلفريك في الهدا على جبل الكر وقصر مشرفة بجوار عكاظ وسد السملقي وسد سيسد ومقلع طمية "الوعبه" وأم السباع وبه العديد من النقوش الإسلامية والشفا وبه العديد من القلاع والحصون وملعب أبو زيد الهلالي كما بالمدينة العديد من المتاحف التي تخلّد تاريخ الطائف لعلّ أبرزها: متحف قصر شبرا وهو من أعرق المتاحف في المدينة ويضم 4 آلاف قطعة اثرية ومتحف وطني يعتبر أكبر متاحف الطائف ويضم بين جنباته أكثر من 30 ألف قطعة أثرية متنوعة بينها مقتنيات أثرية وقطع تراثية محلية من العقود الماضية ومخطوطات قديمة وصور وشواهد حجرية ومنحوتات صخرية وأسلحة وذخائر ومستلزمات الحرف القديمة ومتحف عكاظ ومتحف أم السباع.

* بني مالك
وعلى بعد 150 كلم جنوباً، تقع منطقة بني مالك الحجاز جنوب محافظة الطائف على الطريق السياحي، التي تعد من أجمل مراكز الطائف الجنوبية، لما كساها الله عز وجل من جمال الطبيعة، واعتدال الطقس، والمناخ، وتتناثر القرى على سفوح الجبال كون الطبيعة الجبلية تغلب على تضاريس المنطقة، فالمقبل على المنطقة يرى المدرجات الزراعية كلوحة جميلة، وتكسو الخضرة جبالها، ويفوح شذا عطرها من أشجارها الكثيفة خاصة أشجار العرعر، والزيتون البري "العتم" وغيرها.

بني مالك عبارة عن مركزي حداد والقريع، وعدد من القرى والهجر المجاورة لها، كما توجد العديد من المرافق الحكومية والخدمية في المنطقة، وتعد "حدّاد" المركز أو العاصمة، ويقام بها كل أسبوع ثلاثة أسواق شعبية تعد من أشهر أسواق المملكة، وهي سوق الأحد بحداد، وسوق الأربعاء بالقريع، وسوق الخميس بصيادة، وتشهد هذه الأسواق إقبالا شديدا منذ الصباح الباكر من المتسوقين الذين يتدفقون عليه من الليل من كافة أنحاء المملكة، ويقام من بعد صلاة الفجر حتى اشتداد حرارة النهار، ويعرض بها كافة البضائع من أنعام، وطيور، ومشغولات يدوية، وفواكه، وخضروات، والسمن البري، والعسل البلدي وغيرها، الأمر الذي دفع بشهرته حتى وصلت إلى دول مجلس التعاون الخليجي، كما وصلت إلى الهند واليمن ودول شرق آسيا.

المنطقة هي وجهة سياحية من الدرجة الأولى، ومنطقة زراعية أيضاً، فمعظم الأهالي يمتهنون الزراعة نظراً لتوفر التربة الخصبة، والمناخ الملائم مع جهود الحكومة، ودعمها للقطاع الزراعي، وبذلك فهي تنتج نصف فاكهة المحافظة، حيث يغطي المحصول الطلب في أسواق المنطقة، ويتم تصدير الفائض إلى المدن، والمحافظات المجاورة، كالطائف، ومكة المكرمة، وجدة، والباحة وغيرها، وأهم محاصيلها اللوز البجلي نسبة إلى "بجيلة" اسم مركز حداد سابقاً، أو بني مالك بشكل عام، والتي منها جرير بن عبدالله البجلي صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقبره موجود حتى الآن بقرية القضاة بني مالك، كما تنتج الرمان، والخوخ، والمشمش، والليمون، والتين الشوكي "البرشومي"، والتين "الحماط"، وسائر الخضار والفواكه، والحمضيات الأخرى، وتعتمد على الآبار الجوفية، ويوجد بها الماء بكميات كبيرة، ويوجد فيها مناحل العسل، حيث يهتم جزء من الأهالي بتربية النحل، وتسويق العسل، وعسل المنطقة مشهور ومعروف بجودته ومذاقه.

يوجد في بني مالك ما لا يقل عن مائتي حصن وقرية أثرية، تتربع على قمم الجبال، ويتراوح ارتفاعها من 10 إلى 40 م، شيدت على قمم الجبال للاحتماء بها من غارات العدو الليلية في عصور غابرة تلاشى فيها الأمن، وأما الآن وبعد أن استتب الأمن والأمان في ظل الحكومة الرشيدة نزل الأهالي وسكنوا في الأماكن السهلة، وأصبحت هذه الحصون دليلاً على عبق الماضي، وأصالته بما فيه من آلام ومآس، كما تحتضن بني مالك عدداً من المتنزهات الطبيعية التي تعد ملجأ للأهالي والزوار الذين يبحثون عن الهدوء، والتمتع بجمال الطبيعة الأخاذ، حيث يوجد متنزه المواريد بقرية العقدة بحداد، ومتنزه السائلة بالقريع، وكيد، وغيرها من المتنزهات الطبيعية الأخرى، التي تكثر بها الأشجار، وارفة الظلال، وتتناثر فيها شلالات الماء بكثافة خاصة في فصل هطول الأمطار.

تبرز المقومات السياحية بالمنطقة الغابات الطبيعية، وهي لوحات فنية طبيعية تفيض سحراً، وعطراً، وجمالاً، خاصة عندما تتبلور ملامح هذه اللوحة الجميلة بمداعبة أغصان الأشجار الظليلة، وشجيرات الريحان، والحبق، والنباتات العطرية الأخرى تحيط بك من كل جانب، محتضنة صخورها ذات التشكيلات الجميلة، وفي بني مالك معالم؛ من أهمها، جبل إبراهيم والذي يطلق عليه "الجبل الأبيض" لأنه يتكون من صخور بيضاء صلبة، ويقع جنوب مركز القريع بجوار الطريق الذي يربط بني مالك بالباحة، ويعتبر أعلى قمة في جنوب الطائف، حيث يبلغ ارتفاعه 3000 قدم فوق سطح البحر، وهذا الجبل العظيم يكن من العجائب التي أودعها فيه الخالق عز وجل ما يعجز عنه القلم، فدائماً يتزاحم الضباب على قمته، نظراً لارتفاعه الشاهق، وتسلق هذا الجبل يعد متعة، والوصول إلى قمته ليس بالأمر السهل.

ولكنك عندما تتسلقه تشاهد جميع القرى، والهجر، والمراكز المجاورة من أعلى نقطة ارتفاع بالمنطقة، والغريب في الأمر يوجد بقمته قرى أثرية تراها لأول وهلة كأنها معلقة في الهواء، وبعضها لا تصل إليه إلا عن طريق التسلق بالحبال، ترى أي سواعد استطاعت تشييدها في هذا المكان، وأي قوة استطاعت حمل تلك الحجارة التي يعجز الآن عشرات الرجال عن حملها، وفي قمته صخرة عظيمة تسمع بداخلها صوت "خرير الماء" ولكنك لا ترى ماءً وأعجوبة أخرى من عجائب المنطقة.

وبها عدد من دخلات النحل الهارب من الخلايا، وأنواع شتى من الحيوانات، والطيور الجارحة، فالمنطقة سياحية من الدرجة الأولى بها جميع مقومات السياحة، وهي تفتح ذراعيها لاستقبال المصطافين والزوار، منتظرة أيدي الاستثمار لتكون رافداً من روافد السياحة في المملكة.

Alarab Online. ©️ All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بني مالك ... أسواق بأسماء الأيام : جوهرة الطائف في السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: