البيت الآرامي العراقي

حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق Welcome2
حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق Welcome2
حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق Usuuus10
حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 61370
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق   حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق Icon_minitime1الأربعاء 26 يونيو 2013 - 0:55



حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق


25/06/2013


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 



لحوار الذي أجراه محمد الجاسم مدير تحرير جريدة التنمية والشباب مع الاميرة عروبة بايزيد أسماعيل بك حول المكون اليزيدي ..تعتبر الاميرة عروبة بايزيد اسماعيل بك (مديرة موقع انا حرة الألكتروني ) من أبرز الشخصيات النسائية   الأيزيدية في المانيا الإتحادية،لما تتمتع به هذه الشخصية المهنية والمجتمعية من   
حضور بارزـ 

لها شخصياً ولزوجها الأستاذ أمية معاوية ـ في أوساط الطائفة اليزيدية من الجالية
العراقية أو في أوساط منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية عموماً،ولعل
الندوات والمؤتمرات والمهرجانات العراقية في ألمانيا تشهد لهذه السيدة بالحراك
الجماهيري المثمر والإندماج المنتج مع باقي مكونات الجالية العراقية هناك..إن أسم
الأميرة عروبة يتردد في كافة الفعاليات التي يرفرف فوقها العلم العراقي ويلتئم
فيها شمل العراقيين من كافة القوميات والأديان والطوائف على عمل جماهيري أو مناسبة
وطنية ..ولقد حظيت السيدة عروبة بكثير من التكريم والجوائز بسبب خدمتها التي لاتكل
ولا تنقطع لأبناء طائفتها الدينية أو أبناء وطنها العراق بشكل
عام.


إلتقتها جريدة ( التنمية والشباب) في المانيا وأجرت معها هذا الحوار:

* (التنمية والشباب): من هم الأيزيديون..؟

نحن مكون اصيل  من مكونات الشعب العراقي.. لنا جذور قديمة في عمق التاريخ .. نوحد الله سبحانه وتعالى
و لنا معبد رئيس
نحج اليه هو معبد لالش ويبعد عن الموصل حوالي  40  كم



* (التنمية والشباب) :و هل التسمية الصحيحة أيزيدية ام يزيدية؟
 


الأميرة عروبة كلنا نعتمد على المصادر التاريخية عندما نريد استطلاع أمر ما ، ولكن بعد الاحتلال الأمريكي للعراق أدهشني أن هناك الكثير من  المفردات والكلمات التي تغيرت وباتت تكتب كما يتم لفظها وكتابتها باللغة الكردية  ومن ضمنها اسم اليزيدية  وإسم الشيخ عدي، وغيرها الكثير
من المفردات والاسماء ، فق
د أصبحنا من يزيدية الى أيزيدية، واصبح إسم  الشيخ عدي
(ع  ) الشيخ  آدي ...! ولما اردت ان اعرف مصدر وصحة لفظ هذه الأسماء جمعت الكثير من المصادر لكتاب مستشرقين وباحثين كانوا قد كتبوا عن الأقوام
التي سكنت جبال شمال العراق
( اقليم كردستان العراق حاليافوجدت ان اسم اليزيدية مذكور في الكثير من هذه الكتب وليس الايزيدية واطلعت على بعض الكتب الرسمية التي كانت تتداول بين
الشخصيات الحاكمة
والمتنفذة فوجدت ان اسم اليزيدية ايضا مبدوءاً بالياء وليس بالهمزة اي (يزيدية) هكذا..  وهناك عده محفوظات ورسائل موثقة قديمه تثبت أن
اسم اليزيدية هو هذا الاسم الأصلي
لليزيدية ،ففي ذلك الزمن لم تكن هناك حرب القوميات والطوائف ولاوجود للتعريب او التكريد القسري
كما يحدث في عالمنا اليوم ..
كما أننا لو قرأنا كتاب سيرة حياة الأمير إسماعيل جول بك الذي صدر في العام
1934 م وهو أول كتاب يكتب كسيرة ذاتية لشخصية يزيدية مشهورة
لوجدنا انه كان يذكر يزيدية وليست أيزيدية فلماذا أصبحنا أيزيدية .. فهذا سؤال يحتاج إلى جواب مقنع بدلائل ومستمسكات


[b]* (التنمية والشباب):
ما مفهوم القومية لديكم وماهي قومية اليزيدية؟

الأميرة عروبة: القومية في مفهومها اليوم لم تعد كما كانت سابقاً تعني الانتماء فقد باتت استغلالاً سياسياً لنفوذ فئة معينة تبرز ضمن مجموعة  تكون افكارهم قد تاثرت بآيديولوجية اوفكر سياسي، وبما أننا ديانة، والدين يستوعب عدة قوميات، فنحن خليط من عدة
قوميات
 ولايجوز مطلقاً ان تعمم علينا قومية واحدة
.


 *
(التنمية والشباب): كيف تقيمين الوضع اليزيدي بشكل عام؟ 

الأميرة عروبة: لايزال وضعنا ليس بمستوى الطموح ومازلنا نراوح في مكاننا ومازالت ذمم بعضنا تباع وتشترى ومازلنا نشحذ الحقوق المشروعة.



* (التنمية والشباب): كيف ذلك وهناك الكثير من المناصب التي أسندت إلى اليزيديين كما هو واضح؟ 


 
لأميرة عروبة:مناصب كارتونية لاتحل ولا تربط .. ففي إقليم كردستان لم يتعدَّ أعلى منصب أُسند لليزيديين منصب مستشار أو مدير عام فهل هذا كافٍ ؟ أليس تعداد اليزيديين يأتي ثاني نسبة بعد تعداد الأخوة المسلمين ..إنها مناصب شكلية لذرّ
ال
رماد في
العيون..ليس
إلّا.
 
 




[b]* (التنمية والشباب):
وماذا عن الوزارة التي وعدكم بها السيد نيجيرفان بارزاني رئيس حكوم إقليم كردستان العراق؟


 

الأميرة عروبة: بقي على إنتهاء مدة ولاية الحكومة الحالية وانتخابات الإقليم مايقارب الثلاثة اشهر وتشكل بعدها حكومة جديدة،....إنها وعود
لليزيديين سمعنا عنها الكثير ويروج لها مزمرو ومطبلو الأحزاب علهم يكون لهم منها نصيب . 






[b]* (التنمية والشباب):
سمعنا أن حكومة الإقليم أقرت  أعيادكم الدينية واعتبرتها عطلة رسميه لمكونكم..ماذا عن ذلك؟


 الأميرة عروبة: أعيادنا معترف بها سابقاً.. وتعتبرعطلة رسمية لكافة اليزيديين في العراق وهذا
الطلب قدمه والدي المرحوم الأمير بايزيد إسماعيل بك إلى  وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في
حينها وإعترفت الحكومة في زمن النظام السابق بأعيادنا وأقرتها عطلة رسمية لنا ويمكن للقارئ التحري  والتأكد من هذا الموضوع من خلال جريدة الوقائع العراقية للعام 1972 .



[b]* (التنمية والشباب):نقرأ
من خلال الإعلام ونسمع كذلك بأنكم تقيمون التظاهرات هنا في الدول الأوروبية ،وأنا أرى نشاطاً واضحاً من قبل الجالية اليزيدية في ألمانيا وآخر تظاهرة كانت لعلّها بخصوص اختطاف طفلة في إقليم كردستان وساهمنا نحن بتعضيد
موقف الجالية اليزيدية إعلامياً في وقتها..أين وصلت تداعيات هذه
القضية؟
 




الأميرة عروبة: نعم لقد خرجت عدة تظاهرات في عدد من الدول الأوروبية تطالب بإيجاد قانون لحماية الأقليات لكن لم نتلمّس على ارض الواقع أية بادرة إستجابة لذلك.. ومن خلال الإعلام فقط سمعنا من عضو برلمان كردستان السيدة سميرة كوران بان حسن نصر الله
الكوراني الذي قفز
على القوانين والأعراف الاجتماعية
بانه قد تم إلقاء القبض عليه وسيحاكم قريباً هذا التصريح
كان قبل ستة اشهر من الآن ؟

 

* (التنمية والشباب):  ماهي نسبة تمثيلكم في البرلمان العراقي وبرلمان الإقليم ..وهل هذه النسبة مُرضية لكم
؟


 الأميرة عروبة: في برلمان إقليم كردستان العراق كان لنا ثلاثة
أعضاء، وفي الدور
ة
التي تلتها صار لنا اثنان ،واليوم لنا مقعد واحد فقط ..أما في
البرلمان العراقي
فلنا كوتا
واحدة.. و باقي أعضاء البرلمان من اليزيديين فإنهم يمثلون الأحزاب التي ينتمون إليها ولا
يمثلون ضمير المواطن اليزيدي ،فعلى سبيل المثال عندما قاطع
برلماني
و الأحزاب
الكردية  
جلسات البرلمان قبل مدة، كانوا هم من ضمن المقاطعين ،وهذا خطر جسيم
بحق الناخبين الذين أعطوهم الأصوات ومنحوهم ثقتهم.



* (التنمية والشباب): ماسبب
ازدياد عدد النساء المنتحرات في المناطق اليزيدية ..لقد سجلت سنجار أعلى نسبة
انتحار خلال الأعوام الأخيرة..؟




الأميرة عروبة: الفقر والجهل والبطالة وانعدام الخدمات والضغط النفسي والضغط العائلي وعدم توفّر ابسط مقومات الراحة في هذه المناطق ،جعلت ممن لايمكن له حول ولا قوة أن يفضل
الانتحار على أن يعيش هذه الحياة البائسة التي تذل
المواطنين.




 
* (التنمية والشباب): ماذا يمثل رمزالطاووس بالنسبة لليزيدية؟ 


 لأميرة عروبة: الطاووس رمز وشعار عام لليزيديين مثلما هو الصليب الذي اتخذه المسيحيون رمزاً لهم والهلال الذي اتخذته
بعض الدول المسلمة شعارا لها  

 



[b]*(التنمية والشباب):
ماهي نظرتك المستقبلية للوضع اليزيدي ؟

الأميرة عروبة: الرؤية ضبابية .. فانا لاأرى أي بصيص أمل ، والسبب هو أن الهوية الحزبية أصبحت تتقدم على الهويه اليزيدية..




*(التنمية والشباب):وكيف تجدين مشاركة المرأة اليزيدية في الحراك الشعبي العام؟


 الأميرة عروبة: المرأة اليزيدية قليلة التواصل من خلال الإعلام ، ولكنها بشكل
عام أفضل بكثير من السابق،  وأحيي نشاط المرأة واجتهادها في محاولة دخولها
معترك الحياة العامة بكافة جوانبها ومعرفة واجباتها وحقوقها وارجو ان لايفهم كلامي
خطأً عند بعض المتعصبين عندما اقول ان تعرف المرأة حقوقها
 



 

 

*(التنمية والشباب): كيف تقوّمين دور المرأة العراقية في البرلمان .. وهل تعتبر البرلمانية العراقية مدافعة عن حقوق المرأة بشكل عام؟ 


 

الأميرة عروبة: ان النساء اللواتي يترشحن الى مجلس النواب العراق إنما يمثلن الجهة السياسية التي رشحهتن وبذلك
لايستطعن ان يمثلن المر
أة
وهمومها
ويعبرن عن قضاياها بالشكل المطلوب
 ،
لان هناك احزاباً  وجهات لاتؤمن بقضايا
المرأة ولابحقوقها .. ولكي لانظلم الجميع
هناك
فعلاً نساء ناشطات كفوءات ،ولكنهن غير قادرات على  الإنجاز لضعف الدعم
النسائي لهن ،لقد فشلت اغلب الناشطات في إبراز قدرتهم وإبداعهن   في معالجة
قضايا المر
أة
العراقية
والنهوض بشأنها  ومن تكوين
ت
جمعات
تشمل
عدداً من النساء
من
مختلف الكتل
السياسية.
 



* (التنمية والشباب): كونك أماً  لثلاثة أولاد وزوجة ونشاطة إجتماعية وإعلامية وتديرين موقعاً إلكترونياً وكاتبة مثابرة ودؤوبة..
  كيف توفقين كل ذلك مع تنظيم وقتك

؟ 
 

الأميرة عروبة: الموقع الإلكتروني يأخذ مني
ساعة أو ساعتين في اليوم ..وصحيح انه بعض الأوقات أحس ان الموقع اصبح
عب
ئاً ثقيلاً عليّ،
ولكني اعتبره تواصلاً وتجديداً مع الأحداث اليومية العراقية واليزيدية
،
كما انني اكتب حينما أشعر أن هناك قضية يجب أن نبدي
رأينا فيها اوينبغي أن نوصل صوتنا من خلالها لأصحاب القرار والشأن  ..
بالترتيب والتنظيم نستطيع أن نقوم بإدارة عدة أعمال
..وأنا من مؤيدي رأي نابليون حين قال:  "ان المرأة التي تهز المهد بيدها
اليمنى تهز العالم باليسرى "..وفي هذا المقام فأنني أشكر زوجي أبا الحكم
وعائلتي الصغيرة
الذين يقدمون لي الدعم المعنوي والنفسي لكي أصل إلى
ما اطمح اليه

.

أجرى الحوارلجريدة التنمية
والشباب


محمد الجاسم ـ مدير
التحرير
[/b][/b][/b][/b][/b]


نقلا عن موقع أنا حرة















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوارمع الأميرة عروبة با يزيد إسماعيل بك حول المكوّن اليزيدي في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: