لندن ـ يقال ان كرة القدم تبدأت كرياضة لتمضية الوقت والاستمتاع به ثم تحولت الى هوس ومن بعدها اصبحت صناعة لها ارصدة في حسابات الارباح والخسائر ثم تحولت اخيرا الى جنون تام خصوصا بعد ان قاربت اسعار بعض النجوم حاجز المائة مليون دولار من امثال كريستيانو رونالدو وكاكا وابراهيموفيتش وغيرهم. وتدعو الرواتب الهائلة التي يتقاضاها لاعبي الكرة للذهول وسط الركود الاقتصادي الذي يعاني منه العالم، ومع وجود 1.2 مليار جائع حول العالم حسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة.
لكن المثير انه كلما زاد جنون الكرة تضاعفت اعداد محبيها وهو ما ادى الى تحول عدد من اللاعبين إلى رموز تسيل لعاب اكبر الشركات في العالم لدرجة سعي بعضها الى تقديم مبالغ خرافية لهذا النجوم او ذاك لمجرد كسب موافقته على الاعلان عن منتجات الشركة.
وربما يمثل تجمع عدد كبير من اللاعبين الأكثر قيمة وجذبا للمشجعين وأصحاب المصالح على حد سواء عبئا هائلا على منظمي المونديال الحالي في جنوب افريقيا لكنها الضريبة التي يجب على الدولة المنظمة ان تدفعها لتحظى بشهر استثنائي تكون فيه على قمة هرم الاهتمام العالمي.
وبجانب تلك العقود الخيالية للاعبي الكرة، تظهر العلاقة بين القيمة الإعلامية للاعب، والعوائد الإعلانية التي يجلبها، حيث أظهرت دراسة أجرتها جامعة نابارا الاسبانية الكرة الارجنتينية الجديد ليونيل ميسي يتربع على عرش أكثر لاعبي كرة القدم قيمة إعلانية بعد حصده 21.6 نقطة، واحتل الفتى الذهبي البرتغالي كريستيانو رونالدو المرتبة الثانية برصيد 19.6 نقطة، بينما جاء النجم الانجليزي واين روني في المركز الثالث برصيد 13.6 نقطة.
وشملت قائمة العشر الاوائل بين اللاعبين الأشهر اعلاميا خمسة من نجوم الليجا الاسبانية وهم ميسي وتشافي إرناندث وزلاتان إبراهيموفيتش، لاعبو برشلونة، وكريستيانو رونالدو وكاكا لاعبا الفريق الملكي.
وأشار التقرير الذي نشرته الجامعة إلى أن القيمة الإعلامية لكل لاعب لها دور كبير في تحقيق عوائد إعلانات، وتعد عامل جذب لمسئولي الشركات المختلفة لإبرام عقود تليفزيونية وأخرى تتعلق بالرعاية.
وأوضحت الدراسة قيمة ميسي ورونالدو الإعلامية على أساس بيانات تتعلق بموسم 2008/2009 ، حيث أفادت بظهور اللاعبين على 50 مليون صفحة إلكترونية في 370 ألف خبر في أكثر من 113 دولة.
وفيما يلي تصنيف اللاعبين الأعلى من حيث القيمة الإعلانية حسبما جاء في الدراسة:
1- ليونيل ميسي (برشلونة) 21.6 نقطة. 2- كرستيانو رونالدو (ريال مدريد) 19.6 نقطة. 3- واين روني (مانشستر يونايتد) 13.6 نقطة. 4- ريكاردو كاكا (ريال مدريد) 12.9 نقطة. 5- فرناندو توريس (ليفربول) 11.8 نقطة. 6- ستيفن جيرارد (ليفربول) 11.2 نقطة. 7- ديديه دروجبا (تشيلسي) 10.6 نقاط. 8- رونالدينيو (ميلان) 10.4 نقاط. 9- تشافي إرناندث (برشلونة) 10 نقاط. 10- زلاتان إبراهيموفيتش (برشلونة) 9.9 نقاط. 11- تييري هنري (برشلونة) 9.8 نقاط. 12- ديفيد بيكهام (ميلان) 9.2 نقاط. 13- سيسك فابريجاس (أرسنال) 8.8 نقاط. 14- فرانك ريبيري (بايرن ميونخ) 8.3 نقاط. 15- كريم بنزيمة (ريال مدريد) 8.1 نقاط. 16- راؤول جونزاليس (ريال مدريد) 7.8 نقاط. 17- جون تيري (تشيلسي) 7.6 نقاط. 18- دييجو (يوفنتوس) 7 نقاط. 19- صامويل إيتو (إنترميلان) 7 نقاط. 20- لوكا توني (بايرن ميونخ/روما) 6.8 نقاط. ويعتمد المسئولون عن اللعبة الاكثر شعبية في العالم على شغف الجماهير بكرة القدم لتبرير الأرقام العالية لهذه الصفقات التي تضمنت بعض النجوم الذين سيسطع بريقهم في مونديال جنوب أفريقيا. وتم نشر هذه الأرقام بناء على البيانات التي قدمتها الأندية التي رحلوا عن صفوفها، أو عبر وسائل الإعلام.
وفي النهاية يظهر أن الكرة أصبحت أكثر الرياضات التي تشغل الإعلام، وتدر ملايين الدولارات عن طريق عشاق اللعبة والصفقات الخيالية. فكرة القدم لها روح غير ملموسة تجذب الجميع إليها، وتكون حافزا لأي طفل يعيش في حي متواضع في أي من قارات العالم أن بالمثابرة والاجتهاد والعمل الجاد يستطيع أن يلمس النجوم.