البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Icon_minitime1الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:18




الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013 Croix


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013

يوم الجمعة السابع والعشرون من زمن السنة


أنظر إلى التعليق في الأسفل

التعليم المسيحيّ للكنيسة الكاثوليكيّة: إصبع الله

سفر يوئيل .2-1:2.15-13:1

تَحَزَّموا وَالطِموا، أَيُّها الكَهَنَة، وَلْوِلُوا، يا خُدَّامَ المَذبَح، ادخُلوا وَبيتوا بِالمُسوح، يا خُدَّامَ إِلهي، لِأَنَّه قدِ امتَنَعَ عن بَيتِ الله التَّقدِمَةُ والسَّكيب.
قَدِّسوا الصَّوم، نادُوا بِالاحتِفال. إِجمَعوا الشُّيوخ، وجَميعَ سُكَّانِ الأَرْض، إِلى بَيتِ الرَّبِّ إِلهِكم، واصرُخوا إِلى الرَّبّ.
«يا لِليَوم»، فإِن يَومَ الرَّبِّ قَريب، فيَأتي كالدَّمارِ مِن عِندِ القَدير.
أُنفُخوا في البوقِ في صِهْيون، واهتِفوا في جَبَلِ قُدْسي، وليَضطَرِبْ جَميعُ سُكَانِ الأَرض، فإِنَّ يَومَ الرَّبِّ وافِدٌ وقدِ اقتَرب:
يَومَ ظُلمَةٍ ودَيجور، يَومَ غَمامٍ وضَباب. مِثلَ الفَجرِ المُستطيرِ على الجِبال، شَعبٌ كَثيرٌ ومُقتَدِر: لم يَكُنْ لَه شَبيهٌ مُنذُ الدَّهر، ولا يَكونُ لَهُ مِن بَعدُ الى سِني جيلٍ وجيل.

سفر المزامير .9-8.16.6.3-2:(9A)9
أَحمَدُكَ مِن صَميمِ قَلبي
وَأُحَدِّثُ بِكُلِّ آياتِكَ، أَيُّها ٱلمَولى
أُسَرُّ بِكَ وَأَبتَهِجُ
لِٱسمِكَ أُنشِدُ، أَيُّها ٱلأَعلى

جَعَلتَ تَنتَهِرُ ٱلأُمَم، أَهلَكتَ ٱلأَثيم
وَمَحَوتَ ٱسمَهُم إِلى أَبَدِ ٱلآبِدين
ظَهَرَ الرَّبُّ وَأَمضى القَضاء
وَأَمسَكَ الجاني بِما فَعَلَت يَداه

ها إِنَّ ٱلرَّبَّ يَجلِسُ إِلى ٱلأَبَد
وَعَرشَهُ لِلقَضاءِ وَطَّد
إِنَّهُ يَقضي بِٱلعَدلِ لِلمَعمور
وَيَدينُ بِٱلإِستِقامَةِ ٱلأُمَم


إنجيل القدّيس لوقا .26-15:11
في ذلِكَ الزَّمان: كان يسوعُ يطرُدُ شَيطانًا أخرسَ. فَلَمَّا خَرَجَ الشَّيطان، تَكلَّمَ الأَخرس، فأُعجِبَ الجُموع. على أَنَّ أُناسًا مِنهم قالوا: «إِنَّه بِبَعلَ زَبولَ سَيِّدِ الشَّياطين يَطرُدُ الشَّياطين».
وطلَبَ مِنه آخَرونَ آيةً مِنَ السَّماءِ لِيُحرِجوه.
فعرَفَ قَصْدَهُم فقالَ لَهم: «كُلُّ مَملَكَةٍ تَنقَسِمُ على نَفْسِها تَخَربُ وتَنهارُ بُيوتُها بَعضُها على بَعض.
وإِذا انقَسَمَ الشَّيطانُ أَيضًا على نَفْسِه فكَيفَ تَثبُتُ مملَكَتُه؟ فإِنَّكم تَقولونَ إِنِّي بِبَعلَ زَبولَ أَطرُدُ الشَّياطين.
فإِن كُنتُ أَنا بِبَعلَ زَبولَ أَطرُدُ الشَّياطين، فبِمَن يَطرُدُهُم أَبناؤكُم؟ لِذلِكَ هُمُ الَّذينَ سَيَحْكُمونَ علَيكم.
وأَمَّا إذا كُنتُ بإِصبَعِ اللهِ أَطرُدُ الشَّياطين، فقَد وافاكُم ملَكوتُ الله.
إِذا كانَ القَوِيُّ المُتَسَلِّحُ يَحرُسُ دارَه فإِنَّ أَموالَه في أَمان.
ولكِن إِذا فاجَأَه مَن هُو أَقوى مِنهُ وغَلَبَه، يَنتَزِعُ ما كانَ يَعتَمِدُ علَيه مِن سِلاح، ويُوَزِّعُ أَسْلابَه.
مَن لم يَكُنْ مَعي كانَ علَيَّ، ومَن لم يَجمَعْ مَعي كانَ مُبَدِّدًا.
إِنَّ الرُّوحَ النَّجِس، إِذا خَرَجَ مِنَ الإِنسان، هامَ في القِفارِ يَطلُبُ الرَّاحَةَ فلا يَجِدُها فيَقول: أَرجعُ إِلى بَيتيَ الَّذي مِنهُ خَرَجْتُ.
فيأتي فَيَجِدُهُ مَكْنوسًا مُزَيَّنًا.
فيَذْهَبُ ويَستَصحِبُ سَبعَةَ أَرواحٍ أَخبَثَ مِنه، فيَدخُلونَ ويُقيمونَ فيه، فتَكونَ حالةُ ذلكَ الإِنسانِ الأَخيرة أَسوأَ مِن حالَتِه الأُولى».


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

التعليم المسيحيّ للكنيسة الكاثوليكيّة
الفقرات 691-693 + 699-700
إصبع الله

اسم الرّوح القدس وتسمياته ورموزه
"الرّوح القدس" هو اسم علم للّذي نعبده ونمجّده مع الآب والابن. لقد تقبّلته الكنيسة من الرّب وتعترف به في معموديّة أبنائها الجدد (راجع مت 28: 9). إن كلمة " Esprit – Spirit" (بالفرنسية والإنكليزيّة) هي ترجمة لكلمة "روح" العبريّة (والعربيّة) والّتي معناها الأوّل نسمة، أو هواء أو ريح. وقد استعمل الرّب يسوع صورة الرّيح الحسّية لكي يوحي لنيقوديمس التّجدد المتسامي للّذي هو شخصيًّا نسمة الله، أي الرّوح الإلهيّ (يو 3: 5-8). إضافة إلى ذلك، فإن كلمتي "روح" و "قدس" هما صفتان إلهيّتان مشتركتان ما بين الأقانيم الثلاثة...
إن الرّب يسوع، عندما أعلن عن مجيء الرّوح القدس ووعد به، سمّاه "البارقليط" وهي لفظة تترجم بالمعنى الحرفي "الّذي يُدعَى إلى قُربِنا". كما تترجم لفظة "بارقليط" أيضًا بـ "المعزّي" والرّب يسوع هو المُعَزّي الأوّل. ويسمّي الرّب يسوع الرّوح القدس "الرّوح الحقّ"... كما نجد عند القديس بولس تسميات عدّة للرّوح القدس: روح الوعد، روح التّبنّي، روح المسيح، روح الرّب، روح الله... كما نجد عند القدّيس بطرس تسمية روح المجد.
رموز الرّوح القدّس (المياه، المسحة، النّار، الغمام، النّور، الختم والحمامة)
اليد: كان الرّب يسوع يشفي المرضى ويبارك الأطفال بوضع يده عليهم. وباسمه عمل الرّسل الأمر ذاته. وأكثر من ذلك، فإن الرّوح القدس كان يوهب بوضع يد الرّسل. وتورد الرّسالة إلى العبرانيين وضع اليد في عداد الأمور الأساسيّة من تعليمها. وتلك العلامة لسكب الرّوح القدس بكامل قدرته، قد حفظتها الكنيسة في صلوات استدعاء الرّوح القدس خلال الاحتفال بالأسرار الإلهيّة.
الإصبع: كان الرّب يسوع "يطرد الشّياطين بإصبع الله". إن كانت شريعة الله قد كتبت على "لَوحَينِ مِن حَجَر، مَكْتوبَينِ بِإِصبَعِ الله" (خر 31: 18) فإن رسالة الرّب يسوع المسيح الّتي سُلِّمت إلى عناية الرّسل، "لم تُكتَبْ بِالحِبْر، بل بِرُوحِ اللهِ الحَيّ، لا في أَلواحٍ مِن حَجَر، بل في أَلواحٍ هي قُلوبٌ مِن لَحْم" (2 كور 3: 2). إن نشيد "تعال أيّها الرّوح الخالق" يبتهل إلى الرّوح القدس داعيًا إيّاه "إصبع يمين الله"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: