البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 8:09





الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Croix



الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

الثلاثاء الثالث والثلاثون من زمن السنة


أنظر إلى التعليق في الأسفل

القدّيس أفرام السريانيّ : "اليَومَ حصَلَ الخَلاصُ لِهذا البَيت"

سفر المكابيّين الثاني .31-18:6
في تلك الأيام: كان رجل يقال له العازار، من متقدمي الكتبة، طاعن في السن، رائع المنظر في الغاية. فاكرهوه بفتح فيه على اكل لحم الخنزير.
فاختار ان يموت مجيدا على ان يحيا ذميما، وانقاد الى العذاب طائعا.
وقذف لحم الخنزير من فيه، ثم تقدم كما يليق بمن يتمنع بشجاعة، عما لا يحل ذوقه رغبة في الحياة.
فخلا به الموكلون بامر الضحايا الكفرية، لما كان بينهم وبينه من قديم المعرفة، وجعلوا يحثونه ان ياتي بما يحل له تناوله من اللحم مهيأ بيده، ويتظاهر بانه ياكل من لحم الضحايا، التي امر بها الملك،
لينجو من الموت اذا فعل ذلك، وينال منهم الجميل لاجل مودته القديمة لهم.
لكنه عول على الراي النزيه الجدير بسنه وكرامة شيخوخته، وما بلغ اليه من جلالة المشيب، وبكمال سيرته الحسنة منذ حداثته، بلب الشريعة المقدسة الالهية. واجاب بغير توقف، وقال: «بل اسبق الى الجحيم.
لانه لا يليق بسننا الرئاء، لئلا يظن كثير من الشبان، ان العازار وهو ابن تسعين سنة، قد انحاز الى مذهب الاجانب،
ويضلوا بسببي لاجل رئائي وحبي لحياة قصيرة فانية، فاجلب على شيخوختي الرجس والفضيحة.
فاني ولو نجوت الان من نكال البشر، لا افر من يدي القدير، لا في الحياة ولا بعد الممات.
ولكن اذا فارقت الحياة ببسالة، فقد وفيت بحق شيخوختي،
وابقيت للشبان قدوة شهامة، ليتلقوا المنية ببسالة وشهامة، في سبيل الشريعة الجليلة المقدسة». ولما قال هذا انطلق من ساعته الى عذاب التوتير والضرب.
فتحول اولئك الذين ابدوا له الرافة قبيل ذلك الى القسوة، لحسبانهم ان كلامه كان عن كبر.
ولما اشرف على الموت من الضرب، تنهد وقال: «يعلم الرب، وهو ذو العلم المقدس، اني وانا قادر على التخلص من الموت، اكابد في جسدي عذاب الضرب الاليم، واما في نفسي، فاني احتمل ذلك مسرورا لاجل مخافته».
وهكذا قضى هذا الرجل، تاركا موته قدوة شهامة وتذكار فضيلة لامته باسرها، فضلا عن الشبان بخصوصهم.

سفر المزامير .8a.7-6.5-4.3-2:3
يا رَبُّ ما أَكثَرَ مُرهِقِيَّ
ما أَكثَرَ ٱلقائِمينَ عَلَيَّ
كَثيرونَ مَن يَقولونَ في نَفسي:
«أَن لَيسَ لَها بِٱللهِ مِن خَلاص»

أمّا أَنتَ يا رَبُّ، فإِنَّكَ تُرسي
إِنَّكَ عِزَّتي وَرافِعُ رَأسي
إِلى ٱلرَّبِّ أَصرُخُ بِأَعلى صَوتي
فَيُجيبُني مِن جَبَلِهِ ٱلمُقَدَّس

إِنّي ٱضطَجَعتُ وَنِمتُ
ٱستَيقَظتُ، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ يَسنُدُني
لا أَخافُ ٱلقَومَ ٱلآلافَ ٱلمُؤَلَّفةَ حَولي
قُم، يا رَبُّ، خَلِّصني يا إِلَهي


إنجيل القدّيس لوقا .10-1:19
فَي ذَلكَ الزمَان: دَخَلَ يسوع أَريحا وأَخَذَ يَجتازُها
فإِذا رَجُلٌ يُدْعى زَكَّا وهو رئيسٌ للعَشَّارينَ غَنِيٌّ
قد جاءَ يُحاوِلُ أَن يَرى مَن هُوَ يسوع، فلَم يَستَطِعْ لِكَثَرةِ الزِّحَام، لِأَنَّه كانَ قَصيرَ القامة،
فتقدَّمَ مُسرِعًا وصَعِدَ جُمَّيزَةً لِيرَاه، لأَنَّه أَوشكَ أَن يَمُرَّ بِها.
فلَمَّا وصَلَ يسوعُ إلى ذلكَ المَكان، رَفَعَ طَرْفَه وقالَ له: «يا زَكَّا انزِلْ على عَجَل، فيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ اليَومَ في بَيتِكَ».
فنزَلَ على عَجَل وأَضافَه مَسرورًا.
فلمَّا رَأوا ذلك قالوا كُلُّهم متذَمِّرين: «دَخَلَ مَنزِلَ رَجُلٍ خاطِئٍ لِيَبيتَ عِندَه!»
فوَقَفَ زَكَّا فقال لِلرَّبّ: «يا ربّ، ها إِنِّي أُعْطي الفُقَراءَ نِصفَ أَموْالي، وإِذا كُنتُ ظَلَمتُ أَحدًا شَيئًا، أَرُدُّه علَيهِ أَربَعَةَ أَضْعاف».
فقالَ يسوعُ فيه: «اليَومَ حصَلَ الخَلاصُ لِهذا البَيت، فهوَ أَيضًا ابنُ إِبراهيم.
لِأَنَّ ابْنَ الإِنسانِ جاءَ لِيَبحَثَ عن الهالِكِ فيُخَلِّصَه».


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس أفرام السريانيّ (نحو 306 - 373)، شمّاس في سوريا وملفان الكنيسة
"الدياتيسّارون"، 15
"اليَومَ حصَلَ الخَلاصُ لِهذا البَيت"

صلّى زكّا في نفسه، "طوبى لمَن يستحقّ استقبال هذا الصدّيق في منزله". وقال له ربّنا: "يا زَكَّا انزِلْ على عَجَل، فيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ اليَومَ في بَيتِكَ". ولمّا رأى هذا الأخير أنّ الربّ يعرف أفكاره، قال: "بما أنّه علِم هذا فهو يعلمُ أيضًا ما فعلت". لذلك، أعلن: "ييا ربّ، ها إِنِّي أُعْطي الفُقَراءَ نِصفَ أَموْالي، وإِذا كُنتُ ظَلَمتُ أَحدًا شَيئًا، أَرُدُّه علَيهِ أَربَعَةَ أَضْعاف".
" يا زَكَّا انزِلْ على عَجَل" عن شجرة الجمّيز، "فيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ اليَومَ في بَيتِكَ". نرى هنا أنّه بسببِ شجرة الجمّيز الثانية، شجرة رئيس العشّارين، صارت شجرة الجمّيز الأولى، أي شجرة آدم، في غياهب النسيان وحتّى اسم آدم نسيناه بفضل زكّا البارّ... "اليَومَ حصَلَ الخَلاصُ لِهذا البَيت "... بسبب طاعته المباشرة، تحوّل مَن كان لصًّا في الأمس إلى بارٍّ اليوم، وأصبح عشّارُ الأمسِ تلميذًا اليوم.
تخلّى زكَّا عن الشريعة القديمة. لقد صعِد على شجرة الجمّيز الجامدة، رمز الصَّمم في روحِه. لكنّ هذا الارتفاع لم يكن سوى رمزًا لخلاصه، فترك الدنيويّة في نفسه وصعد لرؤية الألوهية في العُلى. وعجّل ربّنا في إنزاله من هذه الشّجرة اليابسة، أي طريقَة عيشِه القديمة حتّى لا يبقى أصّم. وفي حين التهبت في نفس زكّا نار محبّة الربّ، عمل ربّنا على خلق إنسانٍ جدّي فيه بعد أن أحرق الإنسان القديم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: