البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Usuuus10
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013    الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:23




 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 Sufy

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

الأربعاء الثالث والثلاثون من زمن السنة


أنظر إلى التعليق في الأسفل

أوريجينُس : عطايا الله وحريّة الإنسان

سفر المكابيّين الثاني .31-20.1:7

في تلك الأيام: قبض على سبعة اخوة مع امهم، فاخذ الملك يكرههم عل تناول لحوم الخنزير المحرمة، ويعذبهم بالمقارع والسياط.
وكانت امهم اجدر الكل بالعجب والذكر الحميد، فانها عاينت بنيها السبعة يهلكون في مدة يوم واحد، وصبرت على ذلك بنفس طيبة، ثقة بالرب،
وكانت تحرض كلا منهم بلغة ابائها، وهي ممتلئة من الحكمة السامية، وقد القت على كلامها الانثوي بسالة رجولية
قائلة لهم: «اني لست اعلم كيف نشاتم في احشائي، ولا انا منحتكم الروح والحياة، ولا احكمت تركيب اعضائكم،
على ان خالق العالم الذي جبل تكوين الانسان، وابدع لكل شيء تكوينه، سيعيد اليكم برحمته الروح والحياة، لانكم الان تبذلون انفسكم في سبيل شريعته».
وان انطيوكس، اذ تخيل انه يستخف به، وخشي صوت معير يعيره، اخذ يحرض بالكلام اصغرهم الباقي، بل اكد له بالايمان، انه يغنيه ويسعده اذا ترك شريعة ابائه، ويتخذه خليلا له ويقلده المناصب.
ولمل لم يصغ الغلام لذلك البتة، دعا الملك امه، وحثها ان تشير على الغلام بما يبلغ الي خلاصه.
والح عليها، حتى وعدت بانها تشير على ابنها،
ثم انحنت اليه، واستهزات بالملك العنيف، وقالت بلغة ابائها: «يا بني، ارحمني انا التي حملتك في جوفها تسعة اشهر، وارضعتك ثلاث سنين، وعالتك وبلغتك الى هذه السن وربتك.
انظر يا ولدي الى السماء والارض واذا رايت كل ما فيهما فاعلم ان الله صنع الجميع من العدم وكذلك وجد جنس البشر
فلا تخف من هذا الجلاد، لكن كن مستاهلا لاخوتك واقبل الموت، لاتلقاك مع اخوتك بالرحمة».
وفيما هي تتكلم قال الغلام: «ماذا انتم منتظرون؟ اني لا اطيع امر الملك، وانما اطيع امر الشريعة، التي القيت الى ابائنا على يد موسى».
وأَنتَ أَيُّها المُختَرعُ كُلَّ شَرٍّ على العِبرانِيِّين، إِنَّكَ لَن تَنجُوَ مِن يَدَيِ الله.

سفر المزامير .16.8.6-5.1:(16)17

أَللَّهُمَّ، كُن لِلحَقِّ مُستَمِعا
وَإِلى تَضَرُّعي مُصغِيا
أَلا ٱسمَع إِلهَي مِنّي ٱلدُّعاء
فَما في لِساني أَيُّ رِياء

سَدِّد في سُبُلِكَ خُطاي
فَلا تَزِلُّ قَدَماي
أَللَّهُمَّ، إِنّي أَدعوكَ
لِأَنَّكَ تَستَجيبُ لي
فَٱرهِف أُذُنَكَ نَحوي
وَٱستَمِع إِلى قَولي

حِفظَ إِنسانِ ٱلعَينِ ٱحفَظني
وَبِظِلِّ جَناحَيكَ ٱستُرني
أَمّا أَنا، فَأَرى بِٱلصَّلاحِ وَجهَكَ
وَأَشبَعُ عِندَ ٱليَقَظَةِ مِن صورَتِكَ


إنجيل القدّيس لوقا .28-11:19

فَي ذَلكَ الزمَان: ضرب يسوع لتلاميذه مَثَلاً، لِأَنَّه قَرُبَ مِن أُورَشَليم، وكانوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكوتَ اللهِ سيَظهَرَ في ذلكَ الحين، قال:
قال: «ذَهَبَ رَجُلٌ شَريفُ النَّسَبِ إِلى بَلَدٍ بَعيد، لِيَحصُلَ على المُلْكِ ثُمَّ يَعود.
فدَعا عَشرَةَ عبيد له، وأَعْطاهم عَشرَةَ أَمْناء وقالَ لهم: تاجِروا بها إِلى أَن أَعود.
وكانَ أَهلُ بَلَدِه يُبغِضونَه، فأَرسَلوا وَفْدًا في إِثرِه يَقولون: لا نُريدُ هذا مَلِكًا علَينا.
فلمَّا رجَعَ بَعدَ ما حصَلَ على الـمُلْك، أَمَرَ بِأن يُدعىْ هؤلاءِ العبيد الَّذينَ أَعْطاهُمُ المال، لِيَعلَمَ ما بَلَغَ مَكسِبُ كُلٍّ مِنهُم.
فمَثَلَ الأَوَّلُ أَمامَه وقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ عَشَرَةَ أَمْناء.
فقالَ له: أَحسَنتَ أَيُّها العبد الصَّالِح، كُنتَ أَمينًا على القَليل، فَلْيَكُنْ لكَ السُّلطانُ على عَشْرِ مُدُن.
وجاءَ الثَّاني فقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ خَمسَةَ أَمْناء.
فقالَ لِهذا أَيضًا: وأَنتَ كُنْ على خَمسِ مُدُن.
وجاءَ الآخَرُ فقال: يا مَولاي، هُوذا مَناكَ قد حَفِظتُه في مِنْديل
لأَنِّي خِفتُكَ، فأَنتَ رَجُلٌ شَديد، تَأخُذُ ما لم تَستَودِعْ وتَحصُدُ ما لم تَزرَع.
فقالَ له: بكَلامِ فَمِكَ أَدينُكَ، أَيُّها العبد الكسلان! عَرَفَتني رَجُلاً شَديدًا، آخُذُ ما لم أَستَودِعْ، وأَحصُدُ ما لم أزرَع،
فلِماذا لم تَضَعْ مالي في بَعضِ المَصارِف؟ وكُنتُ في عَودَتي أَستَرِدُّه مع الفائِدة.
ثُمَّ قالَ لِلحاضِرين: خُذوا مِنه المَنا وأَعْطوه صاحِبَ الأَمْناءِ العَشَرَة.
فقالوا له: يا مَولانا، عِندَه عَشَرَةُ أَمْناء.
أَقولُ لكم: كُلُّ مَن كانَ له شَيءٌ، يُعْطى. ومَن لَيسَ لهُ شيء يُنتَزَعُ مِنه حتَّى الَّذي له.
أَمَّا أَعدائي أُولِئكَ الَّذينَ لم يُريدوني مَلِكًا علَيهم، فأتوا بِهِم إِلى هُنا، وَاضرِبوا أَعناقَهم أَمامي».
قالَ هذا ثُمَّ تَقَدَّمَ صاعِدًا إِلى أُورَشَليم.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

أوريجينُس (نحو 185 - 253)، كاهن ولاهوتيّ
عظات عن سفر العدد، العظة 12، الفقرة 3
عطايا الله وحريّة الإنسان

هل يملك الإنسان شيئًا ما، يقدّمه لله؟ نعم، إيمانه ومحبّته. هذا ما يطلبه الله من الإنسان، فقد كُتِب: "والآنَ يا إِسْرائيل، ما الَّذي يَطلبُهُ مِنكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إلاَّ أن تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَكَ سائِرًا في جَميعَ طرُقِه ومُحِبًّا إيّاه، وعابدًا الرَّبَّ إِلهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ كلِّ نَفسِكَ" (تث10: 12). هذه هي التقدمات، وهذه هي المواهب التي يجب إهداؤها للربّ. ولكي نقدّم له هذه الهبات من قلبنا، علينا أن نعرفه أوّلاً؛ علينا أن نكون قد شربنا معرفة طيبته من مياه بئره العميقة...
عند سماع هذه الكلمات، يجب أن يحمرّ خجلاً أولئك الذين يُنكرون أنّ خلاص الإنسان يَكمُن في قوّة حريّته! فهل يُمكن أن يطلب الله من الإنسان أمرًا إن كان هذا الأخير عاجزًا عن تلبيته، وعن تقدمة ما يجب عليه أن يقدّمه له؟ إذ أنّ هناك هبة الله، ولكن هناك أيضًا مساهمة الإنسان. ومثالاً على ذلك، إنّ الإنسان قادر على جعل القطعة الذهبيّة الواحدة تدّر عشر قطع أو خمس قطع، لكن على الله أن يضع بين يديّ الإنسان قطعة الذهب هذه التي تمكّن بواسطتها من إنتاج عشرة أخرى. وعندما قدّم لله هذه القطع العشر التي ربحها، تلقّى عطيّةً جديدة، ولم تكن المزيد من المال هذه المرّة، وإنّما السُلطة والمُلك على عشر مدن.
كذلك، طلب الله من إبراهيم أن يقدّم له ابنه اسحق على الجبل الذي أراه إيّاه. ووهب إبراهيم ابنه الوحيد بدون أيّ تردُّد: فوضعه على المذبح وأخرج السكّين ليذبحه، ولكن سرعان ما أوقفه صوتٌ، وأُعطي له كبشُ فداءٍ بدلاً من ابنه (تك22). وها أنتَ تَرى: إنّ ما نقدّمه لله يبقى لنا؛ وإنّما تُطلَب منّا هذه التقدمة لنُظهر من خلالها مدى محبّتنا لله وإيماننا به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: