البيت الآرامي العراقي

مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  Welcome2
مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  Welcome2
مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
كريمة عم مرقس


مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  Usuuus10
مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي

مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  Empty
مُساهمةموضوع: مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية    مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية  Icon_minitime1الإثنين 28 يونيو 2010 - 12:57


على رغم تقديمه ثلاثة أفلام فقط خلال 10 سنوات، إلا أنه نجح مع كل تجربة في تثبيت قدميه على الساحة ليس كمخرج فحسب بل كمؤلّف أيضاً. إنه محمد أمين صاحب «فيلم ثقافي» و «ليلة سقوط بغداد» وأخيراً «بنتين من مصر» الذي استعرض من خلاله «ظاهرة العنوسة» بوصفها إحدى أهم المشاكل الاجتماعية ليس في مصر وحدها إنما في المجتمعات العربية كلّها...

عن فيلمه الأخير «بنتين من مصر» والانتقادات التي وُجهت إليه، كان اللقاء التالي.

لماذا أثرت مشكلة العنوسة تحديداً في عملك الجديد «بنتين من مصر»؟

العنوسة لم تكن في بالي، الى أن تعرّفت إلى هذه المشكلة عن قرب، إذ إن عدداً كبيراً من الفتيات يتمتّعن بقدر كبير من الجمال والتعليم وعلى رغم ذلك لم يتزوّجن، ما دفعني الى أن أسأل نفسي: كيف نطالب هذا المجتمع بالتطور
و15 % من طاقاته تشعر بالإحباط وعدم التحقّق إنسانيا؟ كما جاء على لسان إحدى بطلات الفيلم، أي أن الفيلم لا يرصد العنوسة بحدّ ذاتها إنما النتائج المترتبة عليها.

لماذا ربطت العنوسة بالفتيات فحسب، على رغم أن الإحصاءات الرسمية تؤكّد أنها ظاهرة تشمل الجنسين؟

بالعكس، تطرّق الفيلم إلى عنوسة الفتيان من خلال ثمانية شباب تناولت قصّتهم ومشاكلهم، ما يؤكّد أنني لم أتجاهلهم.

لكن البعض انتقد تقديم الفيلم صورة العانس التقليدية، ما ردّك؟

ليس صحيحاً، فقد حرصت على التحليق بفيلمي بعيداً عن النمطية وصورة «العانس» الكاريكاتورية في السينما المصرية التي لم تتعمّق في مشاعرها واحتياجاتها، بعكس «بنتين من مصر».

اختيارك بطلات جميلات لأدوار العوانس كان سبباً آخر للانتقاد، فما رأيك؟

قصدت ذلك لأن العنوسة اليوم لا ترتبط بنسبة الجمال وهذا واقع يمكن تلمّسه ببساطة، على عكس السينما سابقاً التي ربطت بين العنوسة والقبح بوصفه السبب الوحيد لعدم الزواج، وهذا ليس حقيقياً في العصر الراهن.

لماذا اخترت صبا مبارك وهي ممثلة أردنية خذلتها اللهجة المصرية كثيراً ما حال دون المصداقية، وهل صحيح أن فنانات كثيرات رفضن الدور الذي جسّدته؟

فعلاً عرضت الدور على أكثر من ممثّلة مصرية، لكن رفضن لانشغالهنّ بأعمال أخرى، ففكّرت في صبا مبارك كونها موهوبة جداً وتتقن اللهجة المصرية بشدّة وليس كما تردد، وحين عرضت الأمر على إسعاد يونس، منتجة الفيلم، وافقت وتحمّست لها جداً.

من يشاهد الفيلم يشعر بأن المرأة المصرية لا تفكر إلا في الزواج والجنس، لماذا قدّمت المرأة وكأنها لا تشعر بتحقيق ذاتها إلا في ظل الرجل؟

تحتاج المرأة الى الرجل كما يحتاج هو إليها، فكيف إذن لا يشغل بالها، وعلى رغم هذا كنت حريصاً على الابتعاد عن حاجات المرأة الجنسية وفضّلت التركيز على الأمومة والحب بوصفهما حاجات طبيعية. كذلك، حرصت على عدم تناول العلاقات الجنسية في الفيلم بشكل مبتذل على رغم أن فيه مساحات كبيرة تتيح لي تقديم مشاهد مثيرة كثيرة تتوافق مع الدراما، وأي مخرج آخر كان ليستغل ذلك وهذا ما رفضته.

لكن الفيلم احتوى على مشاهد جريئة كثيرة، فلماذا لم تكتفِ بجرأة الفكرة فحسب؟

يحتوي «بنتين من مصر» على مشاهد جريئة لا ساخنة، وكلّها لها مدلول درامي، أي أن لوجودها ما يبرّره، وفي تصوّري لم تكن خادشة للحياء وأخف بكثير مما يُتداول على الفضائيات.

تردّد أن الفيلم واجه مشاكل كثيرة مع الرقابة، فما حقيقة ذلك؟

بالعكس، لم تعترض الرقابة على أي مشهد، بل على جملة «المجتمع أصبح كافراً» فحسب، فاستبدلتها بـ{المجتمع أصبح فاجراً» بعدما اقتنعت بوجه نظر الرقابة.

لماذا جاء مشهد التعرّف إلى ضحايا العبّارة في غاية من القسوة؟

قصدت ذلك كي يكون الفيلم وثيقة تاريخية تدلّ على فساد المجتمع ونوعاً من الاحترام لمشاعر أهالي الضحايا.

ناقش الفيلم قضايا كثيرة، ما أفقد المُشاهد التركيز، لماذا؟

لأن أحداثه تتتبع حياة فتاتين وثمانية رجال بكلّ مشاكلهم فأدى ذلك الى ازدحام الفيلم بالقضايا، وفي الحقيقة يحارب المواطن على أكثر من جبهة، ما يعني أن «بنتين من مصر» نموذج واقعي لحياتنا المليئة بالمشاكل والتي لا تحمل أي سعادة حقيقية.

لماذا تفضّل دائماً كتابة أفلامك؟

لأتحكّم في مجمل عناصر العمل أثناء التصوير سواء بالحذف أو بالتعديل ومن دون أن يعترض أحد على ذلك، على رغم أن كتابة فيلم تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.

«بنتين من مصر» فيلم جاد ويرى البعض أنه لا يناسب توقيت أفلام الصيف، فلماذا قبلت بعرضه في هذه الفترة تحديداً؟

أوافقك الرأي، لكن ثمة دوماً من يبحث عن الاختلاف.

ما تعليقك على البلاغ المقدّم من أحد المحامين يتّهم فيه الفيلم بالفجور والإباحية؟

سمعت عن البلاغ وأعرف أن من تقدّم به لم يشاهد الفيلم وإنما حكم عليه من خلال «التريلر» وبالتأكيد لو شاهده لعرف أنه على خطأ، لأن الفيلم ببساطة يحارب الرذيلة ويدعو الى التمسّك بالدين.

أخبرنا عن أعمالك المقبلة.

بدأت بكتابة فيلم جديد يتحدّث عن طاقة المواطن المهدورة ومدى تأثيرها على تقدّمه.






منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخرج بنتين محمد أمين .... صبا مبارك موهوبة وتتكلم اللهجة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الفنون , الصور , الأغاني والموسيقى , والمطربين Art, photos, songs & music,& singers :: منتدى أخبار الفن والفنانين العربية Forum news & Arabic artists-
انتقل الى: